إذا كانت هذه زيارتك الأولى يرجى الاطلاع على الرابط التالي الأسئلة ولكي تتمكن من كتابة مواضيع وإرسال رسائل خاصة لابد لك منالتسجيل
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود

  1. #1
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    الهوايه : المطالعة

    أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود

    أصول قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود

    تعريف بالإمام عاصم:
    الإمام عاصم بن أبي النجود – رحـمه الله تعالى – هو عاصم بن بـهدلة أبي النجود أبو بكر الأسدي مولاهم ، الكوفي الحناط ، شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة ، وهو الإمام الذي انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحـمن السلمي في موضعه ، جـمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد ، وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن ، وكان ثقة ضابطاً صدوقاً ، وحديثه مخرج في الكتب الستة ، وهو من التابعين .
    أخذ القراءة عرضاً على أبي عبد الرحمـن السـلمي وزر بن حبيش وغيرهما ، وروى عنه خلق كثير.
    توفي - رحمه الله تعالى – آخر سنة سبع وعشرين ومائة ، ودفن بالسماوة في اتـجاه الشام .
    الراوي الأول : شعبة – رحـمه الله تعالى
    هو شعبة بن عياش أبو بكر الحناط الأسدي النهشلي الكوفي ، ولد سنة خمس وتسعين ، وعرض القرآن على عاصم ثلاث مرات ، وروى عنه الحروف خلق كثير وكان من أئمة السنة ، وكان ثـقة .
    توفي – رحـمه الله تعالى – في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين ومائة وقيل سنة أربع وتسعين .
    الراوي الثاني : حفص – رحـمه الله تعالى –
    هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي د اود الأسدي الكوفي الغاضري البزاز ، ويعـرف بحفيص ، أخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم وكان ربيبَـه ( ابن زوجته ) .
    نزل بغداد فأقرأ فيها وجاور بـمكة وأقرأ بـها أيضاَ ، وروى القراءة عنه عرضاً وسماعاً خلق كثير .
    ولد – رحـمه الله تعالى – سنة تسعين من الهجرة ، وتوفي سنة ثـمانين ومـائة .
    لذلك اختلفت الروايات لدى عاصم فزر روى عن بن مسعود وعثمان وعلى رضى الله عنهم وقرأ السلمي أيضا على أبى بن كعب وزيد بن ثابت وقرأ بن مسعود وعثمان وعلى وزيد رضى الله عنهم جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعلم عاصم أكثر من حرف لذلك عندما علم تلاميذه علم شعبة رواية وعلم حفص رواية وعاصم يعد أول القراء الكوفيون الأربعة لم يعرف سنة ميلاده وأختلف في تاريخ وفاته فمنهم من قال (124) هجرية ومنهم من قال (127) والله أعلم
    وله راويان هما شعبة وحفص ويقدم العلماء وأهل الأداء العارفين بالقراءات أمثال الإمام الشاطبي الإمام شعبة
    على الإمام حفص كونه عالما بالقراءات من حفص وقدم الإمام ابى عمرو الدانى صاحب التيسير الإمام حفص
    لكونه أتقن لقرآة عاصم وإنما أتت شهرة حفص لملازمته للإمام عاصم كونه إبن زوجته ونحن نقدم الإمام شعبة
    تبعا لأهل الأداء
    أصول رواية حفص عن عاصم

    البسملة
    أثبت البسملة بين السورتين كأصله {الإمام** سوى ما بين الأنفال والتوبة

    هاء الضمير:

    روى حفص {عليهم و إليهم و لديهم وفيهم وعليهما و فيهما و عليهن** وما أشبه ذلك من كل هاء ضمير لجمع أو تثنية مسبوقة بياء ساكنة بكسر الهاء في الوصل والوقف
    وكذلك روى {وإن يأتهم ، فاستفتهم** ونحوهما مما حذفت ياؤه لعارض جزم أو بناء

    ميم الجمع:

    روى بإسكان ميم الجمع وهى الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين حقيقة أو تنزيلا إذا وقعت قبل محرك مثل: {عليهم غير ، عليكم أنفسكم** وصلا ووقفا ، وضمها وصلا وسكونا وقفا إذا وقعت قبل ساكن ، وإذا كان قبلها هاء مسبوقة بياء ساكنة أو كسر فله في هذه الهاء الكسرة مثل {عليهم الذلة، في قلوبهم العجل**
    وإذا كان قبلها غير ذلك فله فيه الضم كبقية القراء مثل {عليهم القتال، منهم الذين**

    الإظهار:

    إذا التقى في الخط حرفان متحركان متماثلان أو متقاربان أو متجانسان فله الإظهار قولا واحدا إلا أنه روى
    {مالك لا تأمنا** بيوسف لكنه مع الإشارة إما بالروم أو الإشمام.

    هاء الكناية:

    وهى هاء الضمير المسبوقة بساكن وبعدها متحرك رواها بالقصر أي بترك الصلة مثل {فيه هدى ، عقلوه**
    إلا في قوله {فيه مهانا** فبالصلة، وإذا وقعت بين متحركين فله الصلة إلا {أرجه** حيث أتت {فألقه إليهم** بالنمل فرواهما بالإسكان وإلا {يتقه** بالنور و{يرضه لكم** بالزمر فرواهما بالقصر.
    المد و القصر :
    روى بمد المتصل والمنفصل بالتوسط ألفين {4** حركات كما هو مذكور ومختار عند الشاطبي و{5** حركات كما هو في التيسير وليس له في مد البدل إلا القصر

    الهمز المفرد :

    روى بتحقيق الهمز المفرد والمزدوج في جميع القرآن عدا {أعجمى** المرفوع بفصلت فإنه رواها بتسهيل الثانية وإلا {آلذكرين** وأختيها فإنه رواها بتسهيل الثانية في المواضع الستة على وجهين أحدهما جعلها بين الهمزة والألف والوجه الثانى إبدالها ألف خالصة مع المد بإشباع ثلاث ألفات للساكنين وإليه ذهب اكثر اهل الأداء وبه العمل غالبا

    البدل: الابدال

    روى {ضيزى** في النجم بإبدال الهمزة ياء وكذلك {بادىء** بهود و ضياء** حيث وقع و{البرية** فى موضعيه وابدل همز كفوا** في الإخلاص و{هزوا** حيث وقع أبدلهم واوا وروى النبى** والنبوة** بالإبدال والادغام
    أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء
    لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزةوإنما جاء عنه السكت في أربعة مواضع وهى
    عوجاً قيماً** بالكهف و مرقدنا هذا** بيس و من راق** بالقيامة و بل ران** بالمطففين

    حروف قربت مخارجها:

    أظهر حفص ذال إذ عند ، التاء والجيم والدال والزاى والسين والصاد مثل إذ تبرأ ، إذ جاؤكم ، إذ دخلوا ، إذ زين ، إذ سمعتموه ، وإذ صرفنا ،
    وأظهر دال قد عند الجيم والذال والزاى والسين والشين والصاد والضاد والظاء مثل : قد جعل ، ولقد ذرأنا ، ولقد زينا ، قد سمع ، قد شغفها ، لقد صدق ، فقد ضل ، فقد ظلم**
    وأظهر كل تاء تأنيث اتصلت بالفعل عند التاء والجيم والزاى والسين والصاد والظاء مثل : كذبت ثمود ، نضجت جلودهم ، خبت زدناهم ، حصرت صدورهم ، أنزلت سورة ، كانت ظالمة**
    و أظهر لام هل عند التاء والثاء والنون مثل : هل تنقمون، هل ثوب، هل نحن**،
    وأظهر لام بل عند التاء والزاى والسين والضاد والطاء والظاء والنون مثل : بل تأتيهم ، بل زين ، بل سولت ، بل ضلوا ، بل طبع ، بل نتبع**
    واظهر الباء المجزومة عند الفاء مثل : أو يغلب فسوف**
    وأظهر الام عند الذال من : يفعل ذلك** حيث وقع
    وأظهر الفاء عند الباء : في نخسف بهم**
    وأظهر الذال عند التاء في : عذت ، فنبذتها ، واتخذتم ، وأخذتم** وما تصرف منهما
    وأظهر الثاء عند التاء في : أورثتموها** و: لبثت** كيف جاءت
    وأظهر الدال عند الذال في : كهيعص ذكر** : صاد ذكر** وعند الثاء في : ومن يرد ثواب**
    وأظهر الراء المجزومة عند اللام مثل {نغفر لكم ، واصبر لحكم**
    وأظهر النون عند الواو في : يس والقرآن ، ن والقلم** : يا سين والقرآن** ، {نون و القلم**
    وأدغم الثاء في الذال في : يلهث ذلك** بالأعراف
    وأدغم الباء في الميم في : اركبْ معنا** بهود
    وأدغم النون في الميم في : طسم** طا سين ميم
    وأظهر النون الساكنة عند حروف الحلق الستة التي في أوائل كلم قول الشاطبي: ألا هاج حكم عم خاليه غفلا
    وأدغمهما أي النون الساكنة والتنوين بدون غنة في اللام والراء
    وادغمهما بغنة في الحرف الأربعة من قولك : يومن** واستثنى من الإدغام إذا إجتمعن النون مع الياء او الواو في كلمة واحدة مثل : دنْيا ، صنْوان ، قنْوان** فإنه قال بالإظهار إتفاقا
    وقلبهما ميما بغنة مع الإخفاء عند الباء
    و أخفاهما بغنة عند باقي الأحرف التسعة والعشرون
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  2. #2
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    باب الفتح والإمالة
    روى بالفتح قولا واحدا في جميع ما أماله الصحاب وغيره لكنه امال الراء من قوله تعالى :مجريها** بهود

    باب الراءات التفخيم والترقيق عند حفص:

    حاصل مذهبه في الراءات انه يفخم الراء وصلا إذا كانت مفتوحة نحو :رَبنا** أو مضمومة نحو :رُزقنا**
    أو ساكنة مفتوح ما قبلها نحو :الأَرض** أو ساكنة بعد ضم نحو :قُرآن** أو بعد كسرة أصلية وبعدها حرف استعلاء نحو :فِرْقة** لكن اختلف عنه في:فِرْق** بالشعراء من أجل كسرة القاف وصح عنه فيه الوجهان
    وكذلك يفخمها أذا سكنت بعد كسرة عارضة متصلة كانت نحو :ارجعوا** في الإبتداء أو منفصلة نحو :إن ارتبتم** أو لازمة منفصلة نحو :الذى ارتضى**
    وكذلك يفخمها إذا وقعت بعد ساكن مسبوق بضم او فتح مثل :العُسْر، الفَجْر**
    ويرققها في حالتين
    1— إذا كسرت نحو :فرِجالا، رِئاء**
    2— إذا سكنت بعد كسرة أصلية متصلة وليس بعدها حرف استعلاء نحو :مِرْية** هذا في الوصل اما حكمها عند الوقف فإنه يفخمها إذا وقعت بعد ضم أو فتح سواء أكانت في الوصل مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة
    مثل :الدبر، بالنذر**
    ويرققها إذا وقعت بعد ياء ساكنة نحو :السيْر، يسيْر** أو بعد كسرة متصلة مثل :تستكثر، قدر** أو منفصلة بساكن نحو :الشعر، السحر**
    واختلفوا في كلمتين وهما :مصر** :عين القطر** والمختار التفخيم في مصر والترقيق في القطر

    احكام اللامات:

    روى بترقيق اللامات إلا لام لفظ الجلالة عن ضم ما قبلها او فتح مثل :منَ الله** :رسلُ الله** وما شابهها
    فالإجماع على تفخيمها
    باب هاء التانيث:
    وقف بالتاء وقفا اختياريا اتباعا لرسم المصحف العثماني على هاء التأنيث المرسومة بالتاء المجرورة ووقعت في ثلاثة عشرة كلمة وهم

    وقد قرأ ذلك في ثلاثة عشر كلمة:

    أولا: رحمت فقد ذكرت بهذا الرسم في سبعة مواضع
    1- 218 من سورة البقرة إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا يرجون رحمت الله
    2- في سورة الأعراف في الآية 56 في قوله تعالى : إن رحمت الله قريب من المحسنين
    3- في آية 73 من سورة هود رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت
    4- في الآية الثانية من سورة مريم ذكر رحمت ربك عبده زكريا
    5- في الآية 50 من سورة الروم
    6- في الآية 32 من سورة الزخرف موضعين
    وهذه هي السبعة مواضع
    ـــــــــــــــ
    ثانيا : كلمة نعمت وهي في عشرة مواضع
    1- ذكرت في آية 231 في آيات الطلاق من سورة البقرة واذكروا نعمت الله عليكم
    2- في آية 103 من سورة آل عمران واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا
    3- في الآية 11 من سورة المائدة
    4- في الآيتين 28 و34 من سورة إبراهيم 28 الذين بدلوا نعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار 34 وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها
    5- في الآيتين من سورة النحل 73 ،82
    6-آية 31 من سورة لقمان ولم أجد في سورة لقمان غير موضع واحد وبذلك يكون المجموع عندي عشرة
    7-آية 3 من سورة فاطر
    8- آية 29 من سورة الطور
    ــــــــــ
    ثالثاً: :سنت** وقد ذكرت في خمسة مواضع
    1- في الآية 38 من سورة الأنفال. قال تعالى: فقد مضت سنت الأولين
    2- في الآية 43 من سورة فاطر ثلاثة مواضع: قال تعالى: فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلاً ولن تجد لسنت الله تحويلاً
    3- الآية 85 من سورة غافر سنت الله التي قد خلت
    ـــــــــــــــ
    رابعاً: :لعنت** في موضعين
    1- في الآية 61 من سورة آل عمران، قال تعالى: :ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين**.
    2- في الآية 7 من سورة النور. قال تعالى: :والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين**
    ــــــــــــــ
    خامساً: كلمة :امرأت** في سبعة مواضع:
    1- في 35 من سورة آل عمران. قال تعالى: :وإذ قالت امرأت عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محرراً**. في سورة يوسف موضعين:
    2- في الآية 30 قال تعالى: :وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز تراود فتاها عن نفسه**
    3- في الآية 51 قال تعالى :...قالت امرأت العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه**
    4- في الآية 9 من سورة القصص قال تعالى: :وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك**
    في سورة التحريم ثلاثة مواضع
    5- في الآية 10 موضعين قال تعالى: :ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأت نوحٍ و امرأت لوطٍ كانتا تحت عبدين من عبادنا فخانتاهما**
    6- في الآية 11 قال تعالى: :وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت ربِ ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين**
    ــــــــــــــــــ
    سادساً: كلمة :بقيت**
    في موضع واحد آية 86 من سورة هود. قال تعالى: :بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين**
    ـــــــــــــــــ
    سابعاً كلمة :قرت عين**
    موضع واحد آية 9 من سورة القصص.
    قال تعالى: :وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك**
    ــــــــــــــــ
    ثامناً: :شجرت الزقوم**
    موضع واحد آية 43 من سورة الدخان
    قال تعالى: :إن شجرت الزقوم 43 طعام الأثيم 44**
    ــــــــــــــــ
    تاسعاً: كلمة :جنت نعيم**
    في موضع واحد في آية 89 من سورة الواقعة
    قال تعالى: :فروح وريحان وجنت نعيم**
    ـــــــــ
    عاشراً: كلمة :ابنت عمران**
    في موضع واحد الآية 12 من سورة التحريم
    قال تعالى: :ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها**

    الحادية عشرة: كلمة :فطرت الله**

    موضع واحد في الآية 30 من سورة الروم
    قال تعالى :فطرت الله التي فطر الناس عليها**
    ــــــــــ
    الثانية عشرة: كلمة :معصيت الرسول**
    موضعين في الآيتين 8،9 من سورة المجادلة
    قال تعالى :ومعصيت الرسول**
    ــــــــــــــــ
    الثالثة عشرة والأخيرة: كلمة كلمت ربك الحسنى
    موضع في 137 في سورة الأعراف :وتمت كلمت ربك الحسنى**
    ـــــــــــــــــــ

    واختلف في التاء ما بين الإفراد والجمع في ثلاثة عشر ة كلمة في مواضع مختلفة وهم
    1- :كلمت ربك** في أربعة مواضع
    في آية 115 من سورة الأنعام. قال تعالى: :وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم **
    في آية 33 و 96 موضعين بيونس 33 قال تعالى: :كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون** 96 قال تعالى: :إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون**
    وآية 6 من سورة غافر. قال تعالى: :وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار**
    ــــــــــــــ
    ثانيا: كلمة :غيبت** موضعي 15،10 يوسف
    10 قال تعالى: :قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيبت الجب يلتقطه بعض السيارة إن كنتم فاعلين**
    15 قال تعالى: فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيبت الجب وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون**
    ــــــــــــــ
    ثالثاً: كلمة :آيت**
    آية 7 من سورة يوسف :لقد كان في يوسف وأخوته آيت للسائلين** ،
    آية 50 من سورة العنكبوت :وقالوا لولا أنزل عليه آيت من ربه**
    ـــــــــــــــــــ
    رابعاً: كلمة :الغرفت**
    آية 37 من سورة سبأ. قال تعالى :وهم في الغرفت آمنون**
    ـــــــــــــــــــ
    خامساً: كلمة :على بينت**

    آية 40 من سورة فاطر :أم آتيناهم كتاباً فهم على بينت منه**
    ـــــــــــــــــــ
    سادساً: كلمة :من ثمرت**
    آية 47 من سورة فصلت قال تعالى: :وما تخرج من ثمرت من أكمامها**
    ــــــــــــــــــ
    سابعاً: كلمة :جمالت**
    آية 33 من سورة المرسلات قال تعالى :كأنه جمالت صفر**
    ـــــــــــــــــ
    ثامناً: كلمة :أبت**
    قرأها في :يا أبت** أربعة مواضع
    100،4 يوسف، 45،44،43،42 مريم ، 26 القصص ، 102 الصافات
    ـــــــــــــــ
    تاسعاً: كلمة :مرضات** أربعة مواضع
    موضعان بالبقرة آية 207 قال تعالى :ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله**
    آية 265 :ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله**
    وآية 114 من سورة النساء قال تعالى: :ابتغاء مرضات الله**،
    وآية 1 من سورة التحريم قال تعالى : :يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك**
    ــــــــــــــــ
    عاشراً كلمة :هيهات**
    آية 36 موضعين في سورة المؤمنون
    قال تعالى :هيهات هيهات لما توعدون**
    ــــــــــــــــــــ
    الحادية عشر: كلمة :ولات حين**
    آية 3 من سورة ص قال تعالى: :كم أهلكنا قبلهم من قرن ولات حين مناص**
    ــــــــــــــــــــ
    الثانية عشر: كلمة :ذات بهجة**
    آية 60 من سورة النمل قال تعالى :فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها**
    ـــــــــــــــــــــ
    الثالثة عشر: كلمة :اللات**
    آية 19 من سورة النجم قال تعالى: :أفرأيتم اللات والعزى**

    ووقف حفص

    على :هاد ، واق ، وال ، باق** بلا ياء
    هاد 7، 33 الرعد ، 23،36 الزمر ، 33 غافر
    واق 34 الرعد ، 21 غافر
    وال 11 الرعد ،
    باق 96 النمل.
    ـــــــــ
    ووقف على الهاء بدون الف بعدها كالرسم في :ايه** وعند الوصل بفتح الهاء فيهن مواضع 31 النور ، 49 الزخرف ، 31 الرحمن
    ــــــــ
    ووقف على النون من :ويكان** ووقف على الهاء من :ويكأنه** وهما بالقصص آية 82.
    ـــــــــــــــ
    ووقف على النون في :وكأين** في سبعة مواضع
    146 آل عمران 105 يوسف 45 الحج 48 الحج 60 العنكبوت 13 محمد 8 الطلاق.
    ـــــــــــــــــــ
    ووقف على :أيا** وعلى :ما** وعلى :أياما تدعوا** آية 110 بالإسراء

    وعلى :ما** وعلى اللام أيضا في :مال هؤلاء** آية 78 بالنساء و:مال هذا** 49 بالكهف و7 الفرقان و:فمال الذين** 36 في المعارج
    ــــــــــــــ
    باب ياءات الإضافة:
    اسكن كل ياء وقع بعد همزة قطع نحو :إني أعلم ، مني إليك ، وإني أعيذها**

    وأستثنىمن هذا النوع ثلاثة عشرة ياء ففتحهن وهن :
    يديَ إليك ، وأميَ إلهين** بالمائدة :معي أبدا** 83 التوبة :معي أو رحمنا** 28 بالملك :أجرى إلا** بتسعة مواضع وهم ، موضعين بيونس ، موضعين بهود ، خمسة مواضع بالشعراء ، موضع بسبأ
    وفتح كل ياء وقع بعدها ال تعريف نحو :ربي الذي** لكنه استثنى من ذلك كلمة :عهدي الظالمين** بالبقرة فسكنها وتحذف وصلا لزاما
    وأسكن كل ياء وقع بعد همز وصل نحو :لنفسي اذهب**
    مذهبه في الياءات التي لم يصاحبها همز أو ال تعريف:
    فتح منهن:وجهيَ** بآل عمران والأنعام
    :بيتيَ** بالبقرة، و الحج، ونوح
    :محياي** بالأنعام
    :معَي بني إسرائيل** 105 بالأعراف
    :معيَ عدوا** 83 بالتوبة
    :معيَ صبرا** 75،72،67 بثلاثة مواضع بالكهف
    :ذكر من معي** 24 بالأنبياء
    :معيَ ربي، ومن معي** 118،62 كلاهما بالشعراء
    :معي ردا** 34 بالقصص
    :وما كان لي** بإبراهيم ، ص
    :ولي فيها** طه
    :مالي لا أرى** النمل
    :ومالي لا أعبد** يس
    :ولى نعجة** ص
    :ولى دين** الكافرون
    واسكن :وليؤمنوا بي** البقرة
    :صراطي مستقيما**:مماتي لله** كلاهما بالأنعام
    :ورائي** مريم
    :أرضي واسعة** العنكبوت
    :شركائي قالوا** فصلت
    :وإن لم تؤمنوا لى**
    وروى حفص بحذف الياء قولا واحدا في :ياعباد لا خوف** بالزخرف
    ــــــــــــــــــ
    مذهب حفص في ياءات الزوائد:

    حذفهن وقفا ووصلا جميعا عدا :فما آتان الله** في النمل رواها بإثبات الياء مفتوحة وصلا
    واختلف عنه وقفا بين الحذف والإثبات
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info tags Maps maptags vbmaps

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:35.
الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع الأشاعرة و لا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
الساعة الآن 01:16 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. Translate By soft