إذا كانت هذه زيارتك الأولى يرجى الاطلاع على الرابط التالي الأسئلة ولكي تتمكن من كتابة مواضيع وإرسال رسائل خاصة لابد لك منالتسجيل
النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: هل العبادة خوفا او طمعا او لذات الله ؟؟!!!

  1. #1
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    الهوايه : المطالعة

    هل العبادة خوفا او طمعا او لذات الله ؟؟!!!

    العبادة بين الخوف و الرجاء و بين العبادة لذات الله سبحانه
    يقول الامام السبكي في كتاب الفتاوي الجزء2 :
    قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن صهيب :
    نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه .. قد يُقال انه حكم عليه بعدم المعصية على تقدير عدم الخوف و هذا ينافي القول : انه اذا انتفى الخوف كان مرجئا .
    والجواب : انا لم نقل اذا انتفى القول يكون مرجئا مطلقا بل قلنا ان من عبد الله بالرجاء و حده كان مرجئا و ان تجريد الرجاء يوجب الجرأة و الاقدام على المعصية و انتفاء الخوف اعم من تجريد
    الرجاء فانه يبقى بعد انتفاء الخوف حالة اخرى و هي الحياء يمنع من المعصية فذاك على التقدير يعبد بالحياء لا بمجرد الرجاء . فان قلت فهذا الاثر من كلام عمر يقدح فيما قلتم من فساد العبادة
    الواجبة على تقدير عدم الخوف قلت الجواب : تخصيص الكلام بالخوف من العقاب الاخروي لما قلناه ان الذم يخاف و هو لازم للوجوب اللازم للمعصية بتقدير الترك و عدم المعصية بتقدير الفعل
    فان قلت : ما الجواب عن الاية التي تمسكوا بها ؟ ( وما نرسل بالايات الا تخويفا )
    قلت : تمسكهم بها من جهلهم بمرادها و معنى الاية انه ما يرسل بالايات الدالة على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم الا تخويفا للناس ليؤمنوا
    وقول مكحول : من عبد الله بالمحبة فهو زنديق فمعناه من لم يعبده خوفا منه و لارجاءا و لالصفة اخرى غير المحبة و لاشك انه متى فرض بهذه المثابة انتفى اعتقاد الوجوب و صار كمن يعمل لمن يحبه
    عملا لاجل محبته له لا لاستحقاقه عليه ذلك العمل و من اعتقد هذا في حق الله تعالى فهو كافر و اظهاره للايمان بلسانه و بطاعاته الظاهرة فقط مثل اظهار الزنديق الاسلام بالشهادتين و اسراره الكفر
    فلهذا شبهه بالزنديق من جهة اعتقاده كفر و عمله عمل الاسلام .فان قلت جاء عن اكابر اهل الطريق قول بعضهم :
    ما عبدناك خوفا من نارك و لا طمعا في جنتك و هذا من ذاك القبيل افتقولون ان هذا كفر .قلت : ليس هذا من ذاك القبيل و القدر الذي لا بد منه و لا يصير المؤمن مؤمنا بدونه اعتقاد استحقاق الله
    العبادة على عباده سواء ... ام عذبهم فهو لذاته تعالى مستحق للعبادة بامره تعالى ذاته استحق انه مهما امر به وجبت طاعته و حرمت معصيته ثم انه بفضله تعالى وعد الطائعين و توعد العاصين .
    و العاملون على اصناف :
    1- صنف عبدوه لذاته و كونه مستحق لذلك لو لم يخلق جنة ولا نار فهذا معنى قول من قال : ما عبدناك خوفا من نارك و لا طمعا في جنتك بل عبدناك لاستحقاقك ذلك و مع هذا فهذا القائل يسأل الله
    الجنة و يستعيذ به من النار و يظن بعض الجهلاء خلاف ذلك و هو جهل فمن لم يسأل الله الجنة و النجاة من النار فهو مخالف للسنة فان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ولما قال قائل للنبي
    صلى الله عليه وسلم انه بسأل الله الجنة و يستعيذ به من النار و قال ما احسن دندنتك و لا دندنة معاذ قال النبي صلى الله عليه وسلم : حولها ندندن . فهذا سيد الاولين و الاخرين يقول هذه المقالة
    فمن اعتقد بخلاف ذلك فهو جاهل ختال.
    ومن اداب اهل السنة اربعة اشياء لابد منها :
    - الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم
    - الافتقار الى الله تعالى
    - الاستغاثة بالله
    - الصبر على ذلك الى الممات
    كذا قال سهل بن عبد الله التستري و هو كلام حق .
    2- صنف عبدوه خوفا من ناره و طمعا في جنته وهذا جائز ايضا وان كان هو دون الصنف الاول و كلا الصنفين يعتقدون وجوب الطاعة و استحقاقها خاضعون تحت قهر الربوبية منقادون تحت
    اعباء التكاليف الشرعية مسخرون تحت ذل العبودية لا نقول كما قالت اليهود " نحن اناء الله و احباؤه " بل نحن عبيده نواصينا بيده ماض فينا حكمه عدل فينا قضاؤه و مع ذلك نحبه و نسأل
    ان يحبنا . واما هذا الشخص الذي جرد وصف المحبة و عبد الله بها وحدها فقد ربا بجهله على هذا و اعتقد ان له منزلة عند الله رفعته عن حضيض العبودية و ضالتها و حقارة نفسه الخسيسة
    وذلتها الى اوج المحبة كأنه امن على نفسه و اخذ عهدا من ربه انه من المقربين فضلا عن اصحاب اليمين كلا .. بل هو في اسفل السافلين فالواجب على العبد سلوك الادب مع الله و تضاؤله بين يديه
    واحتقاره نفسه واستصغاره اياها و الخوف من عذاب الله و عدم الامن من مكر الله و رجاء فضل الله و استعانته به و استعانته على نفسه و يقول بعد اجتهاده في العبادة .. ماعبدناك حق عبادتك
    ويعترف بالتقصير ويستغفر عقيب الصلوات اشارة الى ما حصل منه من التقصير في العبادة و في الاسحار اشار الى ماحصل منه من التقصير و قد قام طول الليل فكيف من لم يقم !!!
    نسـأل الله ان يتجاوز عنا و عن والدينا و ان يغفر لنا ويرحمنا بفضله انه لا عمل لنا و لاسبب ندل به عنده الا فضله و احسانه القديم اللهم اني اسألك واتوجه اليك بنبيي محمد صلى الله عليه وسلم
    ان تغفر في هذا الوقت الشريف لوالدتي المسكينة ووالدي المسكين بفضلك و منك .. يا محمد يا رسول الله اني اتوجه بك الى ربي في قضاء حاجتي هذه اللهم شفعه فيّ . الحمد لله رب العالمين .
    التعديل الأخير تم بواسطة فيصل عساف ; 10-18-2016 الساعة 03:24 AM
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info tags Maps maptags vbmaps

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:35.
الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع الأشاعرة و لا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
الساعة الآن 02:51 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. Translate By soft