معرفة المؤتلف والمختلف من الأسماء والأنساب

وهو ما يأتلف - أي تتفق - في الخط صورته، وتختلف في اللفظ صيغته‏.‏ هذا فن جليل، من لم يعرفه من المحدثين كثرعِثاره، ولم يعدم مخجلا، وهو منتشر لا ضابط في أكثره يفزع إليه، وإنما يضبط بالحفظ تفصيلا‏.‏
وقد صنفت فيه كتب كثيرة مفيدة، ومن أكملها ‏‏الإكمال‏‏ ‏‏لأبي نصر بن ماكولا‏‏، على إعواز فيه‏.‏ وهذه أشياء مما دخل منه تحت الضبط مما يكثر ذكره‏.‏ والضبط فيها على قسمين على العموم وعلى الخصوص‏.‏


‏‏ فمن القسم الأول سلاَّم وسلاَم، جميع ما يرد عليك من ذلك فهو بتشديد اللام إلا خمسة، وهم‏:‏
‏‏سلام والد عبد الله بن سلام الإسرائيلي الصحابي‏‏‏.‏
و‏‏سلام والد محمد بن سلام البيكَنْدي البخاري‏‏، شيخ ‏‏البخاري‏‏، لم يذكر فيه ‏‏الخطيب‏‏ و‏‏ابن ماكولا‏‏ غير التخفيف‏.‏ وقال صاحب المطالع‏:‏ منهم من خفف ومنهم من ثقل، وهو الأكثر‏.‏
قلت‏:‏ التخفيف أثبت، وهو الذي ذكره ‏‏غُنجار‏‏ في تاريخ بخارى، وهو أعلم بأهل بلاده‏.‏
و‏‏سلام بن محمد بن ناهض المقدسي‏‏، روى عنه ‏‏أبو طالب الحافظ والطبراني‏‏‏.‏ وسماه الطبراني سلامة‏.‏
وسلام جد محمد بن عبد الوهاب بن سلام، المتكلم ‏‏الجُبائي أبي علي المعتزلي‏‏‏.‏ وقال ‏‏المبرد‏‏ في كامله‏:‏ ليس في العرب سلام - مخفف اللام - إلا ‏‏والد عبد الله بن سلام‏‏، و‏‏سلام بن أبي الحُقَيق‏‏‏.‏ قال‏:‏ وزاد آخرون ‏‏سلام بن مِشكَم‏‏، ‏‏خَمّارا‏‏ كان في الجاهلية، والمعروف فيه التشديد، والله أعلم‏.‏
‏‏عُمارة‏‏ و ‏‏عِمارة‏‏، ليس لنا عمارة - بكسر العين - إلا ‏‏أُبيّ بن عِمارة‏‏ من الصحابة، ومنهم من ضمه، ومن عداه عمارة، بالضم، والله أعلم‏.‏
‏‏كَرِيز‏‏ و‏‏كُرَيز‏‏، حكى ‏‏أبو علي الغساني‏‏ في كتابه ‏‏تقييد المهمل‏‏ عن ‏‏محمد بن وضاح‏‏ أن كريزا - بفتح الكاف - في خزاعة، وكريزا - بضمها - في ‏‏عبد شمس بن عبد مناف‏‏‏.‏
قلت‏:‏ وكريز - بضمها - موجود أيضا في غيرهما‏.‏ ولا نستدرك في المفتوح ‏‏بأيوب بن كريز‏‏ الراوي عن ‏‏عبد الرحمن بن غنْم‏‏ لكون عبد الغني ذكره بالفتح، لأنه بالضم كذلك، ذكره ‏‏الدارقطني‏‏ وغيره‏.‏
‏‏حِزام‏‏‏:‏ بالزاي في قريش، وحرام‏:‏ بالراء المهملة في الأنصار، والله أعلم‏.‏
‏‏ ذكر ‏‏أبو علي بن البَرَداني‏‏ أنه سمع ‏‏الخطيب الحافظ‏‏ يقول‏:‏ العَيْشيون بصريون، والعبسيون كوفيون، والعنسيون شاميون‏.‏
قلت‏:‏ وقد قاله قبله ‏‏الحاكم أبو عبد الله‏‏، وهذا على الغالب‏:‏ الأول بالشين المعجمة، والثاني بالباء الموحدة، والثالث بالنون، والسين فيهما غير معجمة‏.‏
‏‏أبو عُبيدة‏‏، كلُّه بالضم‏.‏ بلغنا عن ‏‏الدارقطني‏‏ أنه قال‏:‏ لا نعلم أحدا يكنى ‏‏أبا عَبيدة‏‏، بالفتح‏.‏
وهذه أشياء اجتهدت في ضبطها، متتبعا من ذكرهم ‏‏الدارقطني‏‏ و‏‏عبد الغني‏‏ و‏‏ابن ماكولا‏‏، منها‏:‏ ‏‏السفر‏‏، بإسكان الفاء، والسفَر، بفتحها‏.‏ وجدت الكنى من ذلك بالفتح، والباقي بالإسكان‏.‏ ومن المغاربة من سكن الفاء من أبي السفر سعيد بن يُحمِد، وذلك خلاف ما يقوله أصحاب الحديث، حكاه ‏‏الدارقطني‏‏ عنهم‏.‏
‏‏عِسْل‏‏‏:‏ بكسر العين المهملة وإسكان السين المهملة، وعسل بفتحهما‏.‏
وجدت الجميع من القبيل الأول، ومنهم‏:‏ ‏‏عِسْل بن سفيان‏‏، إلا ‏‏عَسَل بن ذكوان الأخباري البصري‏‏، فإنه بالفتح‏.‏ ذكره ‏‏الدارقطني‏‏ وغيره، ووجدته بخط الإمام ‏‏أبي منصور الأزهري‏‏ في كتابه ‏‏تهذيب اللغة‏‏ بالكسر والإسكان أيضا ولا أراه ضبطه، والله أعلم‏.‏
‏‏غنَّام‏‏‏:‏ بالغين المعجمة والنون المشددة، و‏‏عثاَّم‏‏ بالعين المهملة والثاء المثلثة المشددة‏.‏
ولا يعرف من القبيل الثاني غير ‏‏عثام بن علي العامري الكوفي‏‏، والد ‏‏علي بن عثام الزاهد‏‏، والباقون من الأول، منهم‏:‏ ‏‏غنام بن أوس‏‏‏:‏ صحابي بدري، والله أعلم‏.‏
‏‏قُمير‏‏ و‏‏قَمير‏‏‏:‏ الجميع بضم القاف، ومنهم ‏‏مكي بن قمير‏‏، عن ‏‏جعفر بن سليمان‏‏، إلا امرأة مسروق بن الأجدع ‏‏قَمِير بنت عمرو‏‏، فإنها بفتح القاف وكسر الميم، والله أعلم‏.‏
‏‏مِسْوَر‏‏ و‏‏مسوَّر‏‏‏:‏ أما ‏‏مُسَوَّر‏‏ - بضم الميم وتشديد الواو وفتحها - فهو ‏‏مسور بن يزيد المالكي الكاهلي‏‏، له صحبة‏.‏ و‏‏مسوَّر بن عبد الملك اليربوعي‏‏ ‏‏ روى عنه ‏‏معن بن عيسى‏‏، ذكره ‏‏البخاري‏‏‏.‏ ومن سواهما - فيما نعلم - بكسر الميم وإسكان السين، والله أعلم‏.‏
‏‏الحمَّال‏‏ و‏‏الجمَّال‏‏‏:‏ لا نعرف في رواة الحديث - أو فيمن ذكر منهم في كتب الحديث المتداولة - الحمال بالحاء المهملة، صفة لا اسما، إلا ‏‏هارون بن عبد الله الحمال‏‏، والد موسى بن هارون الحمال الحافظ‏.‏ حكى ‏‏عبد الغني الحافظ‏‏‏:‏ أنه كان بزازا، فلما تزهد حمل‏.‏ وزعم ‏‏الخليلي‏‏ و‏‏ابن الفلكي‏‏‏:‏ أنه لقب بالحمال لكثرة ما حمل من العلم، ولا أُرى ما قالاه يصح‏.‏ ومن عداه فالجمال، بالجيم، منهم محمد بن مهران الجمال، حدث عنه ‏‏البخاري‏‏ و‏‏مسلم‏‏ وغيرهما، والله أعلم‏.‏
وقد يوجد في هذا الباب ما يؤمن فيه من الغلط، ويكون اللافظ فيه مصيبا كيفما قال، مثل‏:‏ ‏‏عيسى بن أبي عيسى الحناط‏‏، وهو أيضا الخباط والخياط، إلا أنه اشتهر ‏‏بعيسى الحناط‏‏، بالحاء والنون، كان خياطا للثياب، ثم ترك ذلك وصار حناطا يبيع الحنطة، ثم ترك ذلك وصار خباطا يبيع الخَبط الذي تأكله الإبل‏.‏ وكذلك مسلم الخباط، بالباء المنقوطة بواحدة، اجتمع فيه الأوصاف الثلاثة، حكى اجتماعها في هذين الشخصين ‏‏الإمام الدارقطني‏‏، والله أعلم‏.‏
القسم الثاني‏:‏ ضبط ما في ‏‏الصحيحين‏‏، أو ما فيهما مع ‏‏الموطأ‏‏ من ذلك، على الخصوص‏.‏
فمن ذلك‏:‏ ‏‏بشار‏‏ - بالشين المنقوطة - والد بندار محمد بن بشار‏.‏ وسائر من في الكتابين يسار - بالياء المثناة في أوله، والسين المهملة - ذكر ذلك ‏‏أبو علي الغساني‏‏ في كتابه‏.‏
وفيهما جميعا‏:‏ ‏‏سيَّار بن سلامة‏‏ و‏‏سيَّار بن أبي سيار وَرْدَان‏‏، ولكن ليسا على هذه الصورة وإن قاربا، والله أعلم‏.‏
جميع ما في ‏‏الصحيحين‏‏ و‏‏الموطأ‏‏ مما هو على صورة بِشر فهو بالشين المنقوطة وكسر الباء، إلا أربعة‏:‏ فإنهم بالسين المهملة وضم الباء، وهم‏:‏ ‏‏عبد الله بن بُسْر المازني‏‏ من الصحابة، و‏‏بسر بن سعيد‏‏، و‏‏بسر بن عبيد الله الحضرمي‏‏، و‏‏بسر بن مِحْجن الديلي‏‏‏.‏ وقد قيل في ‏‏ابن محجن‏‏‏:‏ ‏‏بشر‏‏، بالشين المنقوطة، حكاه ‏‏أحمد بن صالح المصري‏‏، عن جماعة من ولده ورهطه‏.‏ وبالأول قال ‏‏مالك‏‏ والأكثر، والله أعلم‏.‏
وجميع ما فيها على صورة ‏‏بشير‏‏، بالياء المثناة من تحت قبل الراء، فهو‏:‏ بالشين المنقوطة والباء الموحدة المفتوحة، إلا أربعة‏:‏ فاثنان منهم بضم الباء وفتح الشين المعجمة، وهما‏:‏ ‏‏بُشَير بن كعب العدوي‏‏، و‏‏بشير بن يسار‏‏‏.‏ والثالث‏:‏ ‏‏يُسَير بن عمرو‏‏، وهو‏:‏ بالسين المهملة وأوله ياء مثناة من تحت مضمومة، ويقال فيه أيضا‏:‏ أسير‏.‏ والرابع ‏‏قَطَنْ بن نُسير‏‏، وهو‏:‏ بالنون المضمومة والسين المهملة، والله أعلم‏.‏
كل ما فيها على صورة يزيد، فهو‏:‏ بالزاي والياء المثناة من تحت إلا ثلاثة أحدها‏:‏ ‏‏بريد بن عبد الله بن أبي بردة‏‏، فإنه بضم الباء الموحدة وبالراء المهملة‏.‏ والثاني‏:‏ ‏‏محمد ابن عرعرة بن الِبرِنْد‏‏، فإنه بالباء الموحدة والراء المهملة المكسورتين وبعدهما نون ساكنة‏.‏ وفي كتاب ‏‏عمدة المحدثين‏‏ وغيره‏:‏ أنه بفتح الباب والراء، والأول أشهر، ولم يذكر ‏‏ابن ماكولا‏‏ غيره‏.‏ والثالث‏:‏ ‏‏علي بن هاشم بن البَريد‏‏، فإنه بفتح الباء الموحدة والراء المهملة المكسورة والياء المثناة من تحت، والله أعلم‏.‏
كل ما يأتي فيها من ‏‏الَبرَاء‏‏ فإنه بتخفيف الراء، إلا ‏‏أبا معشر البرّاء‏‏، و‏‏أبا العالية البراء‏‏، فإنهما بتشديد الراء‏.‏ والبراء الذي يبري العود، والله أعلم‏.‏
ليس في ‏‏الصحيحين‏‏ و‏‏الموطأ‏‏ جارية - بالجيم - إلا ‏‏جارية بن قدامة‏‏، و‏‏يزيد بن جارية‏‏، ومن عداهما فهو حارثة، بالحاء والثاء، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏‏حَرِيز‏‏ - بالحاء في أوله والزاي في آخره - إلا ‏‏حريز بن عثمان الرحبي الحمصي‏‏، و‏‏أبو حريز عبد الله بن الحسين القاضي‏‏، الراوي عن عكرمة وغيره‏.‏ ومن عداهما‏:‏ جرير، بالجيم‏.‏ وربما اشتبها بحُدير - بالدال - وهو فيها والد عمران بن حُدير، ووالد زيد وزياد ابني حدير، والله أعلم‏.‏
‏‏ ليس فيها ‏‏حِراش‏‏ - بالحاء المهملة - إلا‏‏والد ربعي بن حِراش‏‏، ومن بقي ممن اسمه على هذه الصورة فهو ‏‏خِراش‏‏، بالخاء المعجمة، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏‏حَصين‏‏ - بفتح الحاء - إلا في ‏‏أبي حُصين عثمان بن عاصم الأسدي‏‏، ومن عداه حصين بضم الحاء‏.‏ وجميعه بالصاد المهملة، إلا ‏‏حُضين بن المنذر أبا ساسان‏‏، فإنه بالضاد المعجمة، والله أعلم‏.‏
كل ما فيها من حازم وأبي حازم فهو بالحاء المهملة، إلا محمد بن خازم أبا معاوية الضرير، فإنه بخاء معجمة، والله أعلم‏.‏
الذي فيها من ‏‏حَبّان‏‏ - بالحاء المفتوحة والباء الموحدة المشددة - ‏‏حبان بن منقذ‏‏‏:‏ والد واسع بن حبان، وجد محمد بن يحيى بن حبان، وجد حبان بن واسع بن حبان‏.‏ وحبان بن هلال، منسوبا وغير منسوب، عن شعبة وعن وهيب وعن همّام بن يحيى وعن أبان بن يزيد وعن سليمان بن المغيرة وعن أبي عوانة‏.‏
والذي فيها من ‏‏حِبان‏‏ - بكسر الحاء - ‏‏حبان بن عطية‏‏، و‏‏حبان بن موسى‏‏، وهو حبان غير منسوب، عن عبد الله هو ابن المبارك، وابن العرقة اسمه أيضا حبان، ومن عدا هؤلاء فهو‏:‏ ‏‏حيان‏‏، بالياء المثناة من تحت، والله أعلم‏.‏
الذي في هذه الكتب من ‏‏خبيب‏‏ - بالخاء المعجمة المضمومة -- ‏‏خبيب بن عدي‏‏، و‏‏خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف‏‏، وهو خبيب غير منسوب، عن حفص بن عاصم وعن عبد الله بن محمد بن معن، وأبو خبيب عبد الله بن الزبير‏.‏ ومن عداهم فبالحاء المهملة، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏‏حُكيم‏‏ - بالضم - إلا ‏‏حكيم بن عبد الله وزريق بن حكيم‏‏، والله أعلم‏.‏
كل ما فيها من ‏‏رباح‏‏ فهو بالباء الموحدة، إلا ‏‏زياد بن رياح‏‏، وهو ‏‏أبو قيس‏‏ الراوي عن ‏‏أبي هريرة‏‏‏:‏ في أشراط الساعة، ومفارقة الجماعة، فإنه بالياء المثناة من تحت، عند الأكثرين‏.‏ وقد حكى ‏‏البخاري‏‏ فيه وجهين بالباء والياء، والله أعلم‏.‏ ‏‏زُبيد‏‏ و‏‏زَييد‏‏‏:‏ ليس في ‏‏الصحيحين‏‏ إلا زبيد بالباء الموحدة، وهو ‏‏زَبيد بن الحارث اليامي‏‏‏.‏ وليس في ‏‏الموطأ‏‏ من ذلك إلا ‏‏زييد‏‏، بياءين مثناتين من تحت، وهو ‏‏زييد بن الصلت‏‏، يكسر أوله ويضم، والله أعلم‏.‏
فيها ‏‏سَليم‏‏ - بفتح السين - واحد، وهو ‏‏سليم بن حيان‏‏، ومن عداه فيها فهو سُليم، بالضم، والله أعلم‏.‏