إذا كانت هذه زيارتك الأولى يرجى الاطلاع على الرابط التالي الأسئلة ولكي تتمكن من كتابة مواضيع وإرسال رسائل خاصة لابد لك منالتسجيل
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الصفحة الخامسة

  1. #1
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    الهوايه : المطالعة

    الصفحة الخامسة

    1231 - عن خالد بن دينار، قال: حدَّثَنا أبو العاليةِ، قال: لمَّا افتتَحْنا تُسْتَرَ وَجدْنا في بيتِ مالِ الهُرْمُزانِ سريرًا عليهِ رجُلٌ ميِّتٌ عندَ رأسِهِ مصحفٌ لهُ، فأخذْنا المصحفَ، فحملْناهُ إلى عُمرَ بنِ الخطَّابِ رضي الله عنه، فدعَا لهُ كَعبًا، فنسخَهُ بالعربيةِ، أنا أوَّلُ رجُلٍ مِنَ العربِ قرأَهُ، قرأْتُهُ مِثْلَ ما أقرأُ القرآنَ هذا، فقيلَ لأبي العاليةِ: ما كان فيهِ؟ فقال: سيرتُكُمْ، وأُمورُكُمْ، ودِينكُمْ، ولُحونُ كلامِكُمْ، وما هو كائنٌ بعدُ، قلتُ: فما صنعتُمْ بالرَّجُلِ؟ قال: حفَرْنا بالنَّهارِ ثلاثةَ عشرَ قبرًا متفرقةً، فلمَّا كان في اللَّيلِ دفنَّاهُ، وسوَّيْنا القُبورَ كلَّها؛ لِنُعَمِّيَهُ على النَّاسِ لا يَنْبُشونَهُ، فقلتُ: وما تَرْجونَ منهُ؟ قال: كانتِ السَّماءُ إذا حُبِسَتْ عليهِمْ بَرَزوا بسريرِهِ فيُمْطَرونَ، قلتُ: مَن كنتُمْ تَظُنُّونَ الرَّجُلَ؟ قال: رجُلٌ يقالُ له: دانْيالُ، فقلتُ: منذُ كَمْ وجدْتُموهُ قد ماتَ؟ قال: منذُ ثلاثِ مِئةِ سنةٍ، فقلتُ: ما تغيَّر منه شيْءٌ؟ قال: لا، إلَّا شُعَيراتٌ مِن قَفاهُ؛ إنَّ لحومَ الأنبياءِ لا تُبلِيها الأرضُ، ولا تأكُلُها السِّباعُ.
    الدرجة: لا يصح، منكَرُ المتنِ
    1232 - لمَّا عُرِجَ بي، سمِعْتُ في السَّماءِ السَّابعةِ فوقَ رأسي رَعْدًا وصواعِقَ، ورأيتُ رجالًا بطونُهُمْ بينَ أيديهِمْ كالبيوتِ، فيها حيَّاتٌ وعقارِبُ، تُرَى مِن ظاهرِ بُطونِهمْ، فقلتُ: مَن هؤلاءِ يا جبريلُ؟ فقال: هؤلاءِ أكلَةُ الرِّبا.
    الدرجة: ضعيف
    1233 - قال الحَواريُّونَ لعيسى ابنِ مريمَ: لو بعثْتَ لنا رجُلًا شَهِدَ السَّفينةَ - سفينةَ نوحٍ - فحدَّثَنا عنها؟ قال: فانطلَقَ بهِمْ حتَّى أتَى إلى كَثيبٍ مِن تُرابٍ، فأخذَ كفًّا مِن ذلك التُّرابِ بكفِّهِ، وقال: أتدْرُونَ ما هذا؟ قالوا: اللهُ ورسولُهُ أعلَمُ، قال: هذا كعبُ حامِ بنِ نوحٍ، قال: وضرَبَ الكَثيبَ بعَصاهُ، وقال: قُمْ بإِذنِ اللهِ، فإذا هو قائمٌ يَنفُضُ التُّرابَ عن رأسِهِ قد شابَ...
    الدرجة: لا يصح
    1234 - يُروًى عن أبي مُصعبٍ المكِّيِّ، قال: أدركْتُ زيدَ بنَ أرقَمَ، والمُغيرةَ بنَ شُعبةَ، وأنسَ بن مالكٍ رضي الله عنهم، يَذكُرونَ أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم ليلةَ الغارِ أمَرَ اللهُ عزَّ وجلَّ شجرةً فخرجَتْ في وجْهِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم تَستُرُهُ، وأنَّ الله عزَّ وجلَّ بعَثَ العَنكبوتَ فنَسَجَتْ ما بينهما، فسَترَتْ وجْهَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأمَرَ اللهُ حمامتيْنِ وحْشِيَّتيْنِ ....
    الدرجة: منكر
    1235 - هبِطَ آدَمُ وحوَّاءُ عُريانيْنِ جميعًا، عليهِما ورَقُ الجَنَّةِ، فأصابَهُ الحَرُّ حتَّى قعَدَ يبكي، ويقولُ لها: حوَّاءُ، قد آذانيَ الحَرُّ، قال: فجاء جبريلُ بقُطْنٍ، وأمرَها أنْ تَغْزِلَ، وعلَّمها، وأمَرَ آدَمَ بالحِياكَةِ، وعلَّمَهُ أنْ يَنسُجَ، وقال: كان آدَمُ لم يجامِعِ امرأتَهُ في الجَنَّةِ، وكان كلُّ واحدٍ منهما ينامُ على حِدَةٍ، وينامُ أحدُهُما في البَطْحاءِ، والآخَرُ مِن ناحيةٍ أخرَى، حتَّى أتاهُ جبريلُ فأمَرَهُ أنْ يأتيَ أهْلَهُ، وقال: وعلَّمَهُ كيفَ يأْتيها، فلمَّا أتاها جاءَهُ جبريلُ، فقال: كيفَ وجدْتَ امرأتَكَ؟ قال: صالحةٌ.
    الدرجة: منكر
    1236 - مكَثَ نوحٌ عليه السَّلامُ في قومِهِ ألْفَ سنةٍ – يعني: إلَّا خمسينَ عامًا -، وغرَسَ مِئةَ سنةٍ الشَّجَرَ، فعظُمَتْ وذهبَتْ كلَّ مَذهَبٍ، ثمَّ قطَعها، ثمَّ جعَلَها سفينةً، ويَمُرُّونَ عليهِ ويَسخَرُونَ منهُ، ويقولون: تعمَلُ سفينةً في البَرِّ، كيفَ تَجري؟! قال: سوْفَ تَعلَمونَ، فلمَّا فرَغَ، ونبَعَ الماءُ، وصار في السِّكَكِ، خَشِيَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عليهِ، وكانتْ تُحبُّهُ حُبًّا شديدًا، فخرَجَتْ بهِ إلى الجبل حتَّى بلغَتْ ثُلُثَهُ، فلمَّا بلغها الماءُ خرجَتْ به حتَّى استوتْ على الجبل، فلمَّا بلغَ الماءُ رقَبَتَها رفعَتْهُ بيديها فغَرِقا، فلوْ رَحِمَ اللهُ منهُم أحدًا لرَحِمَ أُمَّ الصَّبيِّ.
    الدرجة: منكر
    1237 - مَن أعان ظالمًا؛ سلَّطَهُ اللهُ عليهِ.
    الدرجة: موضوع
    1238 - كانتْ أوَّلُ خُطبةٍ خطبها رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بالمدينةِ: أنْ قام فيها، فحمِدَ اللهَ، وأثنَى عليهِ بما هو أهْلُهُ، ثمَّ قال: أمَّا بعدُ، أيُّها النَّاسُ، فقدِّموا لأنفُسِكُم، تعلَمُنَّ واللهِ ليُصْعَقَنَّ أحدُكُم، ثمَّ ليَدَعَنَّ غنَمَهُ ليس لها راعٍ، ثمَّ ليقولَنَّ لهُ ربُّهُ، ليس لهُ تُرْجُمانٌ ولا حاجبٌ يَحجُبُهُ دُونَهُ: ألم يأْتِكَ رسولي فبلَّغكَ؟ وآتيْتُكَ مالًا وأفضَلْتُ عليكَ؟ فمَا قدَّمْتَ لنفْسِكَ؟ ... الحديثَ.
    الدرجة: ضعيف
    1239 - كلُّ قرْضٍ جَرَّ نفعًا؛ فهو رِبًا.
    الدرجة: ليس بحديث، ومعناهُ في الجملة صحيحٌ
    1240 - مَن وقَعَ على ذاتِ مَحرَمٍ فاقتُلُوهُ، ومَن وقَعَ على بهيمةٍ فاقتُلُوهُ واقتُلُوا البهيمةَ.
    الدرجة: لا يصح
    1241 - يقولُ اللهُ تعالى: لا إلهَ إلَّا اللهُ حِصْني، فمَن دخَلَ حِصْني؛ أَمِنَ مِن عذابي.
    الدرجة: ضعيف
    1242 - مَن قرأَ {يس} في ليلةٍ؛ أصبَحَ مغفورًا لهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1243 - مَن قرأَ {يس} في ليلةٍ؛ أصبَحَ مغفورًا لهُ، ومَن قرأَ (الدُّخَانَ) في ليلةٍ؛ أصبَحَ مغفورًا له.
    الدرجة: لا يصح
    1244 - قال اللهُ تعالى لداودَ عليهِ السَّلامُ: يا داودُ، ابْنِ لي في الأرضِ بيتًا، فبنَى داودُ عليه السَّلامُ بيتًا لنفْسِهِ قبْلَ البيتِ الَّذي أُمِرَ، فأوحَى اللهُ إليه: يا داودُ، بنيْتَ بيتَكَ قبْلَ بيتي؟ قال: أيْ ربِّ، هكذا قلْتَ فيما قضيْتَ: مَنِ ملَكَ استأْثَرَ، ثمَّ أخَذَ في بناءِ المسجدِ، فلمَّا تَمَّ سُورُ الحائطِ سقَطَ، فشكَا ذلكَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ، فأوحى اللهُ عزَّ وجلَّ إليه: أنَّهُ لا تصلُحُ أنْ تَبنيَ لي بيتًا، قال: أيْ رَبِّ، ولِمَ؟ قال: لِمَا جرَى على يديْكَ مِنَ الدِّماءِ، قال: ربِّ، أو لم يكنْ ذلكَ في هواكَ ومحبَّتِكَ؟ قال: بلى، ولكنَّهُم عبادي وإِمائي وأنا أَرحَمُهُم، فشَقَّ ذلكَ عليهِ، فقال: لا تحزَنْ؛ فإنِّي سأَقضي بِناءَهُ على يدَيِ ابنِكَ سليمانَ ...
    الدرجة: موضوع
    1245 - كبُرَتْ خيانةً أنْ تُحدِّثَ أخاكَ حديثًا، هو لكَ مُصَدِّقٌ، وأنت لهُ كاذِبٌ.
    الدرجة: ضعيف
    1246 - قال إبليسُ لربِّهِ عزَّ وجلَّ: يا ربِّ، قدْ أُهبِطَ آدَمُ، وعلِمْتُ أنه سيكونُ لهُ كِتابٌ ورُسُلٌ، فما كِتابُهُمْ ورُسُلُهُم؟ قال اللهُ عزَّ وجلَّ: رُسُلُهُمُ الملائكةُ، والنَّبيُّونَ مِنهُم، وكُتُبُهمُ: التَّوراةُ، والإنجيلُ، والزَّبورُ، والفُرْقانُ، قال: فما كتابي؟ قال: كتابُكَ الوَشْمُ، وقُرْآنُكَ الشِّعْرُ، ورُسُلُكَ الكَهَنةُ، وطعامُكَ ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللهِ عزَّ وجلَّ عليه، وشرابُكَ مِن كلِّ مُسْكِرٍ، وحديثُكَ الكَذِبُ، وبيتُكَ الحَمَّامُ، ومصايدُكَ النِّساءُ، وصوْتُكَ المِزْمارُ، ومساجِدُكَ الأسواقُ.
    الدرجة: منكر
    1247 - عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضي الله عنه، قال: لمَّا كان ليلةَ أُسرِيَ برسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، لَقِيَ إبراهيمَ موسى وعيسى، فتَذاكَروا السَّاعةَ، فبَدَءُوا بإبراهيمَ عليه السَّلامُ، فسألُوه عنها، فلم يكنْ عندَهُ منها عِلْمٌ، ثمَّ سألوا موسى عليه السَّلامُ، فلم يكنْ عندَهُ منها عِلْمٌ، فرُدَّ الحديثُ إلى عيسى ابنِ مريمَ عليه السَّلامُ، فقال: قد عُهِدَ إليَّ فيما دُونَ وَجْبَتِها....
    الدرجة: ضعيف
    1248 - عُرِضَتْ على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، الدُّنْيا وخَزائِنُها قال: لا، بل أجُوعُ يومًا وأشبَعُ يومًا، فإذا جُعْتُ صبَرْتُ وتضرَّعْتُ، وإذا شبِعْتُ شكَرْتُ.
    الدرجة: ضعيف
    1249 - عَرَضَ عليَّ ربِّي عزَّ وجلَّ لِيَجعَلَ لي بَطحاءَ مكَّةَ ذهبًا، فقلتُ: لا يا رَبِّ، ولكنْ أشبَعُ يومًا وأجوعُ يومًا - أوْ نحوَ ذلكَ -، فإذا جُعْتُ تضرَّعْتُ إليكَ وذكَرْتُكَ، وإذا شبِعْتُ حمِدْتُكَ وشكَرْتُكَ.
    الدرجة: ضعيف
    1250 - يُروَى عنِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم لَمَّا نزلَ عليهِ الوحيُ بحِراءَ مكَثَ أيَّامًا لا يَرَى جبريلَ، فحَزِنَ حُزنًا شديدًا، حتَّى كان يَغدُو إلى (ثَبِيرٍ) مرَّةً، وإلى (حِراءَ) مرَّةً، يُريدُ أنْ يُلقيَ بنفْسِه منه، فبيْنا هو كذلك عامِدًا لبعضِ تلكَ الجبالِ، إذْ سمِعَ صوتًا مِنَ السَّماءِ، فوقَفَ صَعِقًا للصَّوْتِ، ثمَّ رفَعَ رأسَهُ، فإذا جبريلُ عليه السَّلامُ على كرسيٍّ بين السَّماءِ والأرضِ متربِّعًا عليه، يقولُ: يا محمَّدُ، أنتَ رسولُ اللهِ حقًّا، وأنا جبريلُ، قال: فانصرَفَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم وقد أقرَّ اللهُ عيْنَهُ، ورَبَطَ جأْشَهُ.
    الدرجة: باطل
    1251 - لهُمْ ما لنا، وعليهِمْ ما علينا، يعني: أهْلَ الذِّمَّةِ.
    الدرجة: باطل، لا أصلَ له
    1252 - مَن قرأَ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} إحدَى عشْرةَ مرَّةً، ثمَّ وهَبَ أجْرَهُ للأمواتِ؛ أُعطِيَ الأجرَ بعددِ الأمواتِ.
    الدرجة: موضوع
    1253 - فَضْلُ القُرآنِ على سائرِ الكلامِ، كفَضْلِ الرَّحمنِ على سائرِ خَلْقِهِ.
    الدرجة: ضعيف
    1254 - قال ابنُ عُمرَ رضي الله عنهما: ... فدَنَوْنا مِنَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقبَّلْنا يدَهُ.
    الدرجة: ضعيف
    1255 - يُروَى أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: يُلقَى على أهْلِ النَّارِ الجوعُ، فيَعْدِلُ ما هُمْ فيهِ مِنَ العذابِ، فيَستَغيثونَ، فيُغاثُونَ بطعامٍ مِن ضَريعٍ، لا يُسْمِنُ ولا يُغْني مِن جُوعٍ، فيَستَغيثُونَ بالطَّعامِ، فيُغاثُونَ بطعامٍ ذي غُصَّةٍ، فيَذْكُرونَ أنَّهم كانوا يُجيزُونَ الغُصَصَ في الدُّنْيا بالشَّرابِ، فيَستَغيثُونَ بالشَّرابِ، فيُدفَعُ إليهِمُ الحَميمُ بكَلاليبِ الحديدِ، فإذا دنَتْ مِن وُجوهِهِمْ شَوَتْ وُجوهَهُمْ، فإذا دخلَتْ بُطونَهُم قطَّعَتْ ما في بُطونِهمْ، فيقولونَ: ادْعُوا خَزَنَةَ جهنَّمَ، فيقولونَ: {أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ}. قال: فيقولونَ: ادْعُوا مالِكًا، فيقولون: {يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ}، قال: فيُجيبُهُمْ: { قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ}. قال الأعمشُ: نُبِّئْتُ أنَّ بيْن دعائِهمْ وبيْن إجابةِ مالكٍ إيَّاهُمْ ألْفَ عامٍ، قال: فيقولون: ادعُوا ربَّكُم؛ فلا أحدَ خيرٌ مِن ربِّكُم، فيقولون: {رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106) رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ}، قال: فيُجيبُهم: {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ}. قال: فعندَ ذلكَ يَئِسُوا مِن كلِّ خيرٍ، وعندَ ذلكَ يَأخُذونَ في الزَّفيرِ والحسرةِ والوَيْلِ.
    الدرجة: لا يصح
    1256 - إنَّ قبرَ إسماعيلَ في الحِجْرِ.
    الدرجة: لا يصح
    1257 - كان سليمانُ نبيُّ اللهِ عليه السَّلامُ إذا قام في مصلَّاهُ، رأَى شجرةً ثابتةً بيْن يديْهِ، فيقولُ: ما اسمُكَ؟ فتقولُ: كذا، فيقولُ: لأيِّ شيْءٍ أنتِ؟ فتقولُ: لكذا وكذا، فإنْ كانتْ لدواءٍ كُتِبَتْ، وإنْ كان لغَرْسٍ غُرِسَتْ، فبيْنما هو يصلِّي يومًا إذْ رأى شجرةً ثابتةً بيْن يديْهِ، فقال: ما اسمُكِ؟ قالتِ: الخرنُوبُ، قال: لأيِّ شيءٍ أنتِ؟ قالتْ: لخرابِ هذا البيتِ، قال سليمانُ عليهِ السَّلامُ: اللَّهُمَّ عَمِّ على الجِنِّ موتي؛ حتَّى يعلَمَ الإِنسُ أنَّ الجِنَّ لا تعْلَمُ الغيبَ، قال: فنَحَتَها عصًا فتوكَّأَ عليها حَوْلًا ميِّتًا، والجِنُّ تعمَلُ، قال: فأكلَتْها الأَرَضَةُ، فسقَطَ، فخَرَّ، فوجَدوهُ ميِّتًا حَوْلًا، (فتبيَّنَتِ الإنسُ أنَّ الجِنَّ لو كانوا يعْلَمونَ الغيبَ ما لَبِثوا حَوْلًا في العذابِ المُهينِ). - وكان ابنُ عبَّاس يقرؤها هكذا -. فشكرَتِ الجِنُّ الأَرَضةَ، فكانتْ تأْتيها بالماءِ حيثُ كانتْ.
    الدرجة: لا يصح
    1258 - اللَّهُمَّ لا يُدْرِكُني زمانٌ – أوْ قال: لا تُدْرِكوا زمانًا - لا يُتَّبَعُ فيه العَليمُ، ولا يُستحيَى فيه مِنَ الحليمِ، قلوبُهم قلوبُ الأعاجمِ، وألسنتُهُم ألسنةُ العربِ.
    الدرجة: لا يصح
    1259 - ما خلا يهوديٌّ بمسلمٍ إلَّا هَمَّ بقتلِهِ.
    الدرجة: ضعيف
    1260 - مَن وطِئَ امرأتَهُ وهي حائضٌ، فقُضِيَ بينهما وَلدٌ؛ أصابَهُ جُذامٌ، فلا يَلُومَنَّ إلَّا نفْسَهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1261 - يا عَمَّاهُ، واللهِ لو وضَعوا الشَّمسَ في يميني، والقَمرَ في شمالي، على أنْ أَترُكَ هذا الأمْرَ حتَّى يُظهِرَهُ اللهُ أو أَهلِكَ دُونَهُ فيهِ؛ ما تركْتُهُ.
    الدرجة: ضعيف
    1262 - يا مَعشرَ قريشٍ، ما تَرَوْنَ أنِّي فاعِلٌ فيكم؟ قالوا: خيرًا، أخٌ كريمٌ، وابنُ أخٍ كريمٍ، قال: اذهبوا فأنتمُ الطُّلَقاءُ.
    الدرجة: ضعيف
    1263 - يَخرُجُ ناسٌ مِنَ المَشرِقِ، فيوَطِّئونَ للمَهْديِّ، يعني: سُلطانَهُ.
    الدرجة: ضعيف
    1264 - كان إذا نزَلَ منزِلًا في سفَرٍ، أو دخَلَ بيتَهُ، لم يجلِسْ حتَّى يركعَ ركعتينِ.
    الدرجة: لا يصح
    1265 - كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم أفلَجَ الثَّنِيَّتيْنِ، وكان إذا تكلَّمَ رُئِيَ كالنُّورِ بيْن ثَناياهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1266 - مَن قرأَ خَواتيمَ [الحشرِ] مِن ليلٍ أوْ نهارٍ، فقُبِضَ في ذلكَ اليومِ أوِ اللَّيلةِ؛ فقدْ أوْجَبَ الجَنَّةَ.
    الدرجة: لا يصح
    1267 - المؤمنُ بيْن خمْسِ شدائِدَ: مؤمنٍ يُحسُدُهُ، ومنافقٍ يُبغِضُهُ، وكافرٍ يقتُلُهُ، وشيطانٍ يُضِلُّهُ، ونفسٍ تُنازِعُهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1268 - نَزلَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بحِجامةِ الأَخْدَعيْنِ والكاهِلِ، والأَخْدَعانِ: عِرْقانِ في صفحتَيِ العُنُقِ مِنَ الوَريدِ، والكاهِلُ: هو ما بيْن الكتفيْنِ، وقد يُرادُ بهِ: ما بيْن العُنُقِ وأعلَى اليدِ.
    الدرجة: لا يصح
    1269 - يُروَى أنَّ رسولَ اللهِ لمَّا عُرِجَ بهِ إلى السَّماءِ نَظَرَ في سماءِ الدُّنْيا، فإذا رِجالٌ بُطُونُهمْ كأمثالِ البُيوتِ العِظامِ، قد مالَتْ بُطُونُهم، وهُمْ مُنضَدُونَ على سابِلَةِ آلِ فِرْعونَ، يُوقَفُونَ على النَّارِ كلَّ غداةٍ وعَشِيٍّ، يقولُونَ : ربَّنَا لا تُقِمِ السَّاعةَ أبدًا، قُلتُ : يا جِبريلُ، مَن هؤلاءِ؟ قال: هؤلاءِ أَكلَةُ الرِّبا مِن أُمَّتِكَ، {لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}.
    الدرجة:
    1270 -
    الدرجة: لا يصح
    1271 - يَبعثُ اللهُ عزَّ وجلَّ قومًا مِن قُبورِهِمْ، تَخرجُ النَّارُ مِن بُطونِهِمْ، تَأجَّجُ أفواهُهُم نارًا، فقيل: مَن هُمْ يا رسولَ اللهِ؟ قال: ألم تَرَ أنَّ اللهَ تعالى يقولُ: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا} [النساء: 10].
    الدرجة: لا يصح
    1272 - لَمَّا أَنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ على رسولِهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214]، اشتدَّ ذلكَ عليهِ، وضاقَ بهِ ذَرْعًا، فجلسَ في بيتِهِ كالمريضِ، فأتَتْهُ عمَّاتُهُ يَعُدْنهُ، فقال: ما اشتكيتُ شيئًا، ولكنَّ اللهَ أمَرَني أنْ أُنذِرَ عَشيرتي، فقُلْنَ لهُ: فادعُهُمْ، ولا تَدْعُ أبا لهبٍ فيهِم؛ فإنَّهُ غيرُ مُجيبِكَ، فدعاهُم، فحَضَروا ومعهُم نفَرٌ مِن بَني المُطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، فكانوا خمسةً وأربعينَ رَجُلًا، فناداهُ أبو لهبٍ، وقال: هؤلاءِ هُمْ عُمومتُكَ وبَنو عمِّكَ، فتكلَّمْ ودَعِ الصُّباةَ، واعلَمْ أنَّهُ ليس لقومِكَ بالعربِ قاطِبةً طاقةٌ، وأنَا أحقُّ مَن أخذَكَ، فحسْبُكَ بَنو أبيكَ، وإنْ أقمْتَ على ما أنتَ عليهِ، فهو أيسَرُ عليهِمْ مِن أنْ يَثِبَ بكَ بُطونُ قُريشٍ، وتَمُدُّهُمُ العربُ، فما رأيْتُ أحدًا جاءَ على بَني أبيهِ بشَرٍّ ممَّا جئْتَهُم بهِ.
    الدرجة: لا يصح
    1273 - لا يموتَنَّ أحدُكُمْ إلَّا وهو يُحسِنُ الظَّنَّ باللهِ عزَّ وجلَّ؛ فإنَّ قَومًا قد أرْداهُمْ سُوءُ ظنِّهِمْ بالله، فقال لهُم: { وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [فصلت: 23].
    الدرجة: منكر
    1274 - لكلِّ شيْءٍ عَروسٌ، وعَروسُ القُرْآنِ: الرَّحمنُ.
    الدرجة: منكر
    1275 - ليس للنساءِ سَلامٌ، ولا عليهِنَّ سَلامٌ.
    الدرجة: منكر
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  2. #2
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    1276 - كلُّ أمْرٍ ذي بالٍ لا يُبدَأُ فيهِ بحمْدِ اللهِ، والصَّلاةِ عليَّ؛ فهو أقطَعُ، أبتَرُ، مَمحوقٌ مِن كلِّ بَرَكةٍ.
    الدرجة: لا يصح
    1277 - مَن زارَ العلماءَ فقدْ زارَني، ومَن صافَحَ العلماءَ فكأنَّما صافَحني، ومَن جالَسَ العلماءَ فكأنَّما جالَسني، ومَن جالَسني في الدُّنْيا أُجلِسَ إليَّ يومَ القيامةِ.
    الدرجة: موضوع
    1278 - النَّاسُ كلُّهمْ موتَى إلَّا العالِمونَ، والعالِمونَ كلُّهمْ هَلْكَى إلَّا العامِلونَ، والعامِلونَ كلُّهمْ غرْقَى إلَّا المُخلِصونَ، والمُخلِصونَ على خطرٍ عظيمٍ.
    الدرجة: موضوع
    1279 - يَتبعُ الدَّجَّالَ مِن أُمَّتي سبعونَ ألْفًا عليهِمُ السِّيجانُ.
    الدرجة: موضوع
    1280 - مَن فتَحَ على نفْسِه بابًا مِنَ السُّؤالِ؛ فتَحَ اللهُ عليهِ سبعينَ بابًا مِنَ الفقْرِ.
    الدرجة: لا أصلَ له
    1281 - مَن أهانَ ذِمِّيًّا؛ فأنا خصْمُهُ يومَ القيامةِ.
    الدرجة: ليس له أصْلٌ
    1282 - مَن آذَى ذِميًّا فأنا خصْمُهُ، ومَن كنتُ خصْمَهُ خصَمْتُهُ يومَ القيامةِ.
    الدرجة: ليس له أصل
    1285 - وزادَ الآخَرُ: كيف كان سُكوتُهُ صلَّى الله عليه وسلَّم؟ قال: كان سُكُوتُهُ صلَّى الله عليه وسلَّم على أربع: الحِلْمِ، والحَذَرِ، والتَّقديرِ، والتَّفكُّرِ، فأمَّا تقديرُهُ ففي تسويةِ النَّظَرِ والاستماعِ مِنَ النَّاسِ، وأمَّا تفكُّرُهُ ففيما يبقَى ولا يفْنَى، وجُمع له صلَّى الله عليه وسلَّم الحِلْمُ في الصَّبْرِ، فكان لا يُغضِبُه شيْءٌ، ولا يًستفِزُّهُ، وجُمِعَ له في الحَذَرِ أربعٌ: أَخْذِهِ بالحَسَنِ ليُقتَدى بهِ، وترْكِهِ القبيحَ ليُنتهَى عنهُ، واجتهادِهِ الرأْيَ فيما يُصلِحُ أُمَّتَه، والقيامِ لهم فيما جَمَعَ لهُم أمْرَ الدُّنْيا والآخِرَةِ.
    الدرجة: لا يصح
    1286 - وُلِدْتُ في زمَنِ الملِكِ العادلِ. – يعني: أَنُوشِرْوانَ -.
    الدرجة: لا أصلَ له
    1287 - لوْ تَعلَمُ البَهائمُ مِنَ الموتِ ما يَعلَمُ بَنو آدَمَ؛ ما أكلْتُمْ مِنها سَمينًا.
    الدرجة: لا يصح
    1288 - عندَ كلِّ ختمةٍ للقُرْآنِ دعوةٌ مستجابةٌ.
    الدرجة: لا يصح
    1289 - مَنِ احتجَمَ يومَ الأربعاءِ، ويومَ السَّبتِ، فرأَى وضَحًا؛ فلا يَلُومَنَّ إلَّا نفْسَهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1290 - يُطبَعُ المؤمنُ على كلِّ شيْءٍ، إلَّا الخيانةَ والكَذِبَ.
    الدرجة: ضعيف
    1291 - يا عجبًا كلَّ العَجَبِ للشَّاكِّ في قدرةِ اللهِ وهو يرَى خلْقَهُ!! بل عجبًا كلَّ العَجَبِ للمُكذِّبِ بالنَّشْأَةِ الأُخْرى وهو يرَى الأُولى!! ويا عجبًا كلَّ العَجَب للمكذِّبِ بنُشورِ الموتِ وهو يموتُ في كلِّ يومٍ وفي كلِّ ليلةٍ ويحيَى!! ويا عجبًا كلَّ العَجَبِ للمصدِّقِ بدارِ الخُلودِ وهو يسعَى لدارِ الغُرورِ!! ويا عجبًا كلَّ العَجَبِ للمُختالِ الفَخورِ، وإنَّما خُلِقَ مِن نُطْفةٍ، ثمَّ يَعودُ جِيفةً، وهو بيْن ذلكَ لا يَدري ما يُفعلُ بهِ!!
    الدرجة: موضوع
    1292 - قرأَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن: 60]، وقال: هَلْ تَدْرونَ ما قال ربُّكُم عزَّ وجلَّ؟ قالوا: اللهُ ورسولُهُ أعلَمُ، قال: يقولُ: هلٍ جزاءُ مَن أنعمْتُ عليه بالتَّوحيدِ إلَّا الجَنَّةُ؟
    الدرجة: لا يصح
    1293 - يُروَى أنَّ عليًّا رضي الله عنه كان إذا نعَتَ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: لم يكن بالطَّويلِ المُمَّغِطِ، ولا القصيرِ المُتردِّدِ، كان رَبْعةً مِنَ القومِ، ولم يكنْ بالجَعْدِ القَطَطِ ولا بالسَّبِطِ، كان جَعْدًا رجِلًا، ولم يكنْ بالمُطَهَّمِ ولا المُكَلْثَمِ، وكان في الوجهِ تدويرٌ، أبيضَ مُشرَبًا، أدعَجَ العينيْنِ، أهدَبَ الأشفارِ، جليلَ المُشاشِ والكَثَفِ - أو قال: الكَتَدِ -، أَجْرَدَ، ذا مَسْرُبةٍ، شَثْنَ الكفَّيْنِ والقدميْنِ، إذا مشَى تقلَّعَ كأنَّما يمشي في صَبَبٍ، وإذا التفَتَ التفَتَ معًا، بيْن كتِفَيْهِ خاتمُ النُّبوَّةِ، أجودَ النَّاسِ كَفًّا، وأجرأَ النَّاسِ صَدْرًا، وأصدقَ النَّاسِ لهجةً، وأوفَى النَّاسِ ذِمَّةً، وأليَنَهُم عَريكةً، وأكرَمَهُم عِشرَةً، مَن رآهُ بَديهةً هابَهُ، ومَن خالَطَهُ معرِفةً أَحَبَّهُ، يقولُ ناعِتُه: لم أَرَ قبلَهُ ولا بعدَهُ مِثْلَهُ صلَّى الله عليه وسلَّم، زاد بعضُهم في روايتِه عندَ قولِه (خاتم النُّبوَّةِ): وهو خاتمُ النَّبيِّينَ، قال: وأرحَب النَّاسِ صَدْرًا.
    الدرجة: لا يصح
    1294 - لَمَّا حملَتْ حَوَّاءُ طاف بها إبليسُ، وكان لا يَعيشُ لها ولَدٌ، فقال: سَمِّيه: عبدَ الحارثِ؛ فإنَّهُ يَعيشُ، فسمَّتْهُ عبدَ الحارثِ فعاشَ، وكان ذلكَ مِن وحْيِ الشَّيْطانِ وأمْرِهِ.
    الدرجة: لا يصح
    1295 - مَن قرأَ (حم المؤمنَ) إلى: {إِلَيْهِ الْمَصِيرُ}، وآيةَ الكرسيِّ، حينَ يُصبِحُ؛ حُفِظَ بهما حتَّى يُمسي، ومَن قرأَهُمَا حينَ يُمْسي؛ حُفِظَ بهما حتَّى يُصبِحَ.
    الدرجة: ضعيف
    1296 - القبرُ روضةٌ مِن رياضِ الجَنَّةِ، أو حُفرةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ.
    الدرجة: لا يصح
    1297 - لمَّا أُسرِيَ بي إلى السَّماءِ رأيْتُ فيها أعاجيبَ مِن عِبادِ اللهِ وخلْقِهِ، ومِن ذلكَ الَّذي رأيْتُ في السَّماءِ ديكٌ لهُ زَغَبٌ أخضرُ، وريشٌ أبيضُ، بياضُ ريشِهِ كأشدِّ بياضٍ رأيْتُه قطُّ، وزَغَبُهُ تحتَ ريشِهِ أخضرُ كأشدِّ خُضرةٍ رأيْتُها قطُّ، وإذا رِجلاهُ في تُخومِ الأرضِ السَّابعةِ السُّفْلى، ورأسُهُ تحتَ عرْشِ الرَّحمنِ، ثانيَ عُنُقِهِ تحتَ العرشِ، له جَناحانِ في مَنكبيْهِ......
    الدرجة: موضوع
    1298 - الموتُ كفَّارةٌ لكلِّ مسلمٍ.
    الدرجة: لا يصح
    1299 - قال يعقوبُ عليه السَّلامُ: إنما أشكو مِن وجْدي إلى اللهِ، فأوحَى اللهُ عزَّ وجلَّ إليهِ: يا يعقوبُ، أتشكُوني إلى خَلْقي؟! فجعَلَ يعقوبُ على نفْسِهِ أنْ لا يَذْكُرَ يوسفَ، فبينما هو ساجدٌ في صلاتِهِ، سمِعَ صائحًا يَصيحُ: يا يوسفُ، فأنَّ في سجودِهِ، فأوحى اللهُ عزَّ وجلَّ إليهِ: يا يعقوبُ، قد علِمْتُ ما تحتَ أَنينِكَ، فوعِزَّتي وجلالي، لأَجْمعنَّ بينكَ وبيْن حبيبِكَ، ولأَجْمَعنَّ بيْن كلِّ حبيبٍ وحبيبِهِ، إمَّا في الدُّنْيا، وإمَّا في الآخِرة.
    الدرجة: باطل
    1300 - يلتقي الخَضِرُ وإلياسُ كلَّ عامٍ في المواسم، فيَحلِقُ كلُّ واحدٍ منهما رأسَ صاحبِهِ، ويتفرَّقانِ عن هؤلاءِ الكلماتِ: باسم اللهِ، ما شاءَ اللهُ، لا يَسوقُ الخيرَ إلَّا اللهُ، ما شاءَ اللهُ، ما كان مِن نعمةٍ فمِنَ اللهِ، ما شاءَ اللهُ، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ.
    الدرجة: موضوع
    1301 - مَنِ استمعَ قَيْنةً؛ صُبَّ في أُذُنيْهِ الآنُكُ يومَ القيامةِ.
    الدرجة: لا يصح مرفوعًا
    1302 - الكلامُ في المسجدِ يأكُلُ الحسناتِ كما تأكُلُ البَهيمةُ الحَشيشَ.
    الدرجة:
    1303 -
    الدرجة: ليس له سندٌ
    1304 - يؤتَى بالقاضي العدْلِ يومَ القيامة،ِ فيَلقَى مِن شدَّةِ الحسابِ ما يَودُّ أنَّهُ لم يقْضِ بيْن اثنيْنِ في تمرةٍ.
    الدرجة: ضعيف
    1305 - يُروَى أنَّ عُمرَ بنَ الخطَّابِ رضي الله عنه قال: يا رسولً اللهِ، أسرَعَ إليكَ الشَّيْبُ، فقال: شيَّبَتْني هُودٌ وأخواتُها: الواقعةُ، و{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}، و{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.
    الدرجة: لا يصح
    1306 - ما عُبِدَ اللهُ بشيْءٍ أفضَلَ مِن فقهٍ في دينٍ، ولَفَقيهٌ واحدٌ أشدُّ على الشَّيْطانِ مِن ألفِ عابدٍ، ولكلِّ شيْءٍ عِمادٌ، وعِمادُ هذا الدِّينِ: الفِقهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1307 - مَن أكَلَ الباذِنْجانَ على أنَّهُ داءٌ كان داءً، ومَن أكلَه على أنَّه دواءٌ كان دواءً؛ فإنها أوَّلُ شجرةٍ آمنَتْ باللهِ، وإنَّها تورِثُ الحِكمةَ، وتُرطِّبُ الدِّماغَ، وتُقوِّي المثانةَ، وتُكثرُ الجِماعَ.
    الدرجة: باطل
    1308 - لا تَمارَضوا فتَمْرَضوا، ولا تَحفِروا قُبورَكُم فتَموتوا.
    الدرجة: لا يصح
    1309 - الغِناءُ واللَّهْوُ يُنبِتانِ النِّفاقَ في القلبِ كما يُنبِتُ الماءُ العُشبَ، والَّذي نفْسي بيدِهِ، إنَّ القُرْآنَ والذِّكْرَ لَيُنْبِتانِ الإيمانَ في القلبِ كما يُنبِتُ الماءُ العُشْبَ.
    الدرجة: لا يصح
    1310 - مِصْرُ كِنانةُ اللهِ في الأرضِ، ما ظلَمَها عَدوٌّ إلَّا أهلكَهُ اللهُ.
    الدرجة: لا أصلَ له
    1311 - مَن تعلَّم بابًا مِنَ العِلْمِ لِيُعَلِّمَهُ النَّاسَ ابتغاءَ وجْهِ اللهِ؛ أعطاهُ اللهُ أجْرَ سبعينَ نبيًّا.
    الدرجة: لا يصح
    1312 - مَن زارَ قبرَ والديْهِ أوْ أحدِهِما يومَ الجُمُعةِ؛ غُفِرَ لهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1313 - مَنْ لم تَفُتْهُ ركعةٌ مِن صلاةِ الغَداةِ أربعينَ ليلةً، لم يمُتْ حتَّى يرَى مَقعدَهُ في الجَنَّةِ.
    الدرجة: لا يصح
    1314 - لوْ أنَّ ليهوديٍّ حاجةً إلى أبي جهْلٍ، فطلَبَ منِّي قضاءَها؛ لتَردَّدْتُ إلي أبي جهْلٍ مِئةَ مرَّةٍ.
    الدرجة: موضوع
    1315 - مَنِ استشفَى بغيرِ القُرْآنِ فلا شفاهُ اللهُ.
    الدرجة: موضوع
    1316 - ولَدُ نوحٍ عليه السَّلامُ ثلاثةٌ: سامٌ، ويافِثُ، وحامٌ، ووَلَدَ كلُّ واحدٍ مِن هذه الثلاثةِ، ثلاثةً: فولَدَ سامُ: العربَ وفارِسَ والرُّومَ، ووَلَدَ يافِثُ: التُّرْكَ والصَّقالِبةَ ويأْجوجَ ومأْجوجَ، ووَلَدَ حامُ: القِبْطَ والسُّودانَ والبَرْبَرَ.
    الدرجة: لا يصح
    1317 - مَنْ كثُرَ كلامُهُ كثُرَ سقَطُه، ومن كثُر سقَطُهُ كثُرَتْ ذُنوبُه، ومَن كثُرَتْ ذُنوبُه كانتِ النَّارُ أَوْلى بهِ.
    الدرجة: لا يصح مرفوعًا
    1318 - كان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَستاكُ عَرْضًا، ويَشرَبُ مَصًّا.
    الدرجة: لا يصح
    1319 - كان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يخطُبُ ذاتَ يومٍ، فخرجَ مِن أحدِهِمْ ريحٌ، فاستحيا أنْ يَقومَ مِن بيْنِ النَّاسِ، وكان قدْ أكَلَ لحْمَ جَزورٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: مَن أكَلَ لحْمَ جَزورٍ فلْيَتَوضَّأْ، فقام جماعةٌ كانوا أكَلوا مِن لحمِهِ فتوضَّئُوا.
    الدرجة: لا وجود له في كتب السنة
    1320 - وقَعَ في نفْسِ موسى عليه السَّلامُ: هل ينامُ اللهُ تعالى ذِكْرُهُ؟ فأرسَلَ اللهُ إليه ملَكًا، فأرَّقَهُ ثلاثًا، ثمَّ أعطاهُ قارورَتيْنِ، في كلِّ يدٍ قارورةٌ، وأمَرَهُ أنْ يحتفِظَ بهما، قال: فجعلَ ينامُ، وتكادُ يداهُ تَلْتَقيانِ، ثمَّ يستيقِظُ فيحبِسُ إحدَاهُما عنِ الأُخرَى، ثمَّ نام نومةً فاصطفقَتْ يداهُ، وانكسرَتِ القارورَتانِ، قال: ضرَبَ اللهُ لهُ مثَلًا، أنَّ اللهَ لوْ كانَ ينامُ لم تَستَمْسِكِ السَّمواتُ والأرضُ.
    الدرجة: منكَر، لا يصح
    1321 - ما مِن رجُلٍ يَزورُ قبرَ أخيهِ ويَجلِسُ عندَهُ؛ إلَّا استأْنَسَ بهِ، وردَّ عليهِ حتَّى يقومَ.
    الدرجة: لا يصح
    1322 - مِصْرُ أُمُّ الدُّنْيا.
    الدرجة: لا أصلَ له
    1323 - ما اتَّخذَ اللهُ مِن وليٍّ جاهِلٍ، ولوِ اتَّخذَهُ لَعَلَّمَهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1324 - لعنَ اللهُ المغنِّي، والمغنَّى لهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1325 - موتُ الغُربةِ شهادةٌ.
    الدرجة: منكر
    1326 - عن مُحمَّدِ بنِ النُّعمانِ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّه قال:كنَّا عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فجاءه فتًى من الأنصارِ في حاجةٍ، فوسَّعَ له رسولُ الله بينه وبينَ أبي بكرٍ الصِّديقِ رَضِيَ الله عنه، وقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((يا أبا بكرٍ، لعَلَّك يشُقُّ عليك أن أجلَسْتُ هذا الفتى بيني وبينك؟)) فقال أبو بكرٍ رَضِيَ الله عنه: إي واللهِ يا رَسولَ اللهِ، إنَّه لَيَشُقُّ عليَّ أن يكونَ بيني وبينك أحَدٌ. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ وعليه وسلَّم: ((يا أبا بكرٍ، إنَّ هذا الفتى يُصَلِّي عليَّ صلاةً ما يُصَلِّيها عليَّ أحدٌ مِن أمَّتي)) فقال أبو بكرٍ رَضِيَ الله عنه:كيف يقولُ يا رسولَ الله؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((يقولُ: اللهُمَّ صَلِّ على محمَّدٍ عَدَدَ مَن صلَّى عليه، وصَلِّ على مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَن لم يُصَلِّ عليه، وصَلِّ على مُحَمَّدٍ كما أمَرْتَ بالصَّلاةِ عليه، وصَلِّ على مُحَمَّدٍ كما تُحِبُّ أن يُصَلَّى عليه، وصَلِّ على مُحَمَّدٍ كما ينبغي أن يُصَلَّى عليه)).
    الدرجة: كذبٌ موضوع
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info tags Maps maptags vbmaps

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:35.
الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع الأشاعرة و لا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
الساعة الآن 01:19 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. Translate By soft