إذا كانت هذه زيارتك الأولى يرجى الاطلاع على الرابط التالي الأسئلة ولكي تتمكن من كتابة مواضيع وإرسال رسائل خاصة لابد لك منالتسجيل
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الصفحة الرابعة

  1. #1
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    الهوايه : المطالعة

    الصفحة الرابعة

    796 - إنَّ في المدينه أناسٌ سهامُهم سبقت سهامَكم، قالوا: كيف يارسول الله؟ قال: بدعائهم
    الدرجة: لا يوجد في كتب السنة
    797 - إنَّ في المدينه أناسٌ سهامُهم سبقت سهامَكم، قالوا: كيف يارسول الله؟ قال: بدعائهم
    الدرجة: لا يوجد في كتب السنة
    798 - أَتَى سائلٌ امرأةً، وفي فَمِها لقمةٌ، فأَخْرَجَتِ اللقمةَ. فناوَلَتْها السائلَ، فلم تَلْبَثْ أن رُزِقَتْ غلامًا، فلما تَرَعْرَع جاء ذئبٌ فاحتمله، فخرجت تَعْدُو في إِثْرِ الذئبِ، وهي تقولُ: ابْنِي ابْنِي! فأمر اللهُ تعالى مَلَكًا: الْحَقِ الذئبَ، فخُذِ الصبيَّ من فِيهِ، وقل لأمِّه: اللهُ يُقْرِئُك السلامَ، وقل هذه لقمةٌ بلقمةٍ
    الدرجة: لا يصح
    799 - أتاني جبريلُ عليه السلامُ فقال: إذا أَنْتَ عَطَسْتَ فقلْ: الحمدُ للهِ كَكَرَمِهِ، والحمدُ للهِ كعِزِّ جلالِهِ، فإن اللهَ عز وجل يقولُ: صدق عبدي، صدق عبدي، مغفورًا له
    الدرجة: لا يصح
    800 - أتاني جبريلُ فقالَ يا مُحمَّدُ ربُّكَ يقرأُ عليكَ السَّلامَ ويقولُ إنَّ مِن عبادي من لا يصلُحُ إيمانُهُ إلا بالغِنى ولو أفقرتُهُ لَكَفرَ وإنَّ من عبادي من لا يصلُحُ إيمانُهُ إلا بالقلَّةِ ولو أغنيتُهُ لَكَفرَ وإنَّ من عبادي من لا يصلحُ إيمانُهُ إلا بالسُّقمِ ولو أصحَحتُهُ لَكَفرَ وإنَّ مِن عبادي من لا يصِحُّ إيمانُهُ إلا بالصِّحَّةِ ولو أسقمتُهُ لكَفرَ
    الدرجة: لا يصح
    801 - اجتَنِبُوا التَّكَبُّرَ فإنَّ العبدَ لا يَزَالُ يَتَكَبَّرُ حتى يقولَ اللهُ عزَّ وجَلَّ: اكتُبُوا عبْدِي هذا من الجبَّارِينَ
    الدرجة: لا يصح
    802 - أَخْبَرَني جبريلُ: أنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ: بعثه إلى أُمِّنا حَوَّاءَ حين دَمِيَتْ، فنادت ربَّها: جاء مِنِّي دَمٌ لا أعرفُه فناداهالَأَدْمِيَنَّكِ وذُرِّيَّتَكِ، ولَأَجْعَلَنَّه لكِ كفارةً وطَهُورًا
    الدرجة: لا يصح
    803 - من حجَّ بمالٍ حرامٍ فقالَ لبَّيكَ اللَّهمَّ لبَّيكَ قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لا لبَّيكَ ولا سعديكَ وحجُّكَ مردودٌ عليكَ.
    الدرجة: لا يصح
    804 - إذا قام الرجلُ في صلاتِه، أقبلَ اللهُ عليه بوجْهِه، فإذا الْتَفَتَ قال: ابنَ آدمَ إلى من تلْتفتُ؟ إلى من هو خيرٌ لك مني؟ أقبلْ إليَّ، فإذا الْتَفَتَ الثانيةَ قال مثلَ ذلك، فإذا الْتَفَتَ الثالثةَ صرَف اللهُ وجهَه عنه
    الدرجة: لا يصح
    805 - إذا كانتْ ليلةُ النصفِ من شعبانَ نادَى منادٍ: هل من مُستغفرٍ فأغفرَ لهُ، هل من سائلٍ فأُعطيَهِ؟ فلا يَسألُ أَحَدٌ شيئًا إلا أُعْطِيَ إلا زانيةٌ بِفَرْجِهَا أو مُشركٌ
    الدرجة: لا يصح
    806 - يؤتى يومَ القيامةِ بصحفٍ مختمةٍ، فتنصب بين يدي اللهِ تعالى، فيقول اللهُ تبارك وتعالى: ألقوا هذا واقبلوا هذا! فتقولُ الملائكةُ: وعزتِك! ما رأينا إلا خيرًا! فيقول اللهُ تعالى: إن هذا كان لغيِر وجهي، وإني لا أقبلُ من العملِ إلا ما ابتُغي به وجهي.
    الدرجة: لا يصح
    807 - إذا مَرِضَ العَبدُ، يُقالُ لِصاحِبِ الشِّمالِ: ارْفعْ عنهُ القَلَمَ، و يُقالُ لِصاحبِ اليَمينِ: اكْتُبْ له أحْسَنَ ما كان يَعملُ، فإِنِّي أعلمُ به، و أنا قَيَّدْتُهُ.
    الدرجة: لا يصح
    808 - اطلُبُوا الحوائِجَ إلى ذَوِي الرَّحْمَةِ مِنْ أُمَّتِي تُرْزَقُوا و تَنْجَحُوا، فإِنَّ اللهَ تعالى يقولُ: رحمتي في ذَوِي الرَّحْمَةِ مِنْ عبادِي، ولَا تَطْلُبُوا الحوائِجَ عندَ القاسِيَةِ قلوبُهم فلا تُرْزَقُوا ولا تَنْجَحُوا، فإِنَّ اللهَ تعالى يقولُ: إِنَّ سخَطِي فيهِم.
    الدرجة: لا يصح
    809 - اطلُبُوا الفضْلَ عندَ الرُّحَماءِ منْ أُمَّتِي تَعِيشوا في أكنافِهِم، فإِنَّ فيهم رحمتي، ولا تطلبُوا مِنَ القاسِيَةِ قلوبُهم فإِنَّهم ينتَظِرونَ سخَطِي.
    الدرجة: لا يصح
    810 - ألَحَّ رجلٌ بيا أرحمَ الراحمينَ، فنودِيَ أنْ قَدْ سمعتُكَ فما حاجتُكَ؟.
    الدرجة: لا يصح
    811 - أمر اللهُ عزَّ وجلَّ بعبديْنِ إلى النارِ، فلما وقف أحدُهما على شفتِها ؛ التفت فقال: أما واللهِ! إن كان ظنِّي بك لحسنٌ، فقال اللهُ عزَّ وجلَّ: ردُّوهُ ؛ فأنا عند ظنِّ عبدي بي، فغفرَ له.
    الدرجة: منكر لا يصح
    812 - أنزل اللهُ إلَيَّ جبريلَ في أحسنِ ما كان يأتي صورةً فقال: إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يُقْرِئُكَ السلامَ يا مُحَمَّدُ! ويقولُ لك: إني أَوْحَيْتُ إلى الدنيا أن تَمَرَّرِي وتَكَدَّرِي و تَضَيَّقِي وتَشَدَّدِي على أوليائي، كي يُحِبُّوا لقائي وتَسَهَّلِي وتَوَسَّعِي وتَطَيَّبِى لأعدائي، حتى يَكْرَهوا لقائي فإني خلقتُها سِجْنًا لأوليائي، وجنةً لأعدائي.
    الدرجة: منكر
    813 - لما أهبط اللهُ تعالى آدمَ إلى الأرضِ ؛ مكث فيها ما شاء اللهُ أن يمكثَ، ثم قال له بنوهُ: يا أبانا! تكلم. قال: فقام خطيبًا في أربعين ألفًا من ولدِه، وولدِ ولدِه، وولدِ ولدِ ولدِه، فقال: إنَّ اللهَ أمرني فقال: يا آدمُ! أقلَّ كلامَك حتى ترجعَ إلى جواري.
    الدرجة: لا يصح
    814 - إنَّ أفضلَ العبادةِ حُسْنُ الظنِّ باللهِ، يقولُ اللهُ لعَبْدِه: أنا عند ظنِّك بي.
    الدرجة: لا يصح
    815 - إِنَّ التوبةَ تغسِلُ الحوْبَةَ، وإِنَّ الحسناتِ يُذْهِبْنَ السيئاتِ، وإذا ذكر العبدُ ربَّهُ في الرخاءِ، أنجاه في البلاءِ، وذلِكَ بأنَّ اللهَ يقولُ: لا أجمعُ لعبدي أبدًا أمنينِ، ولا أجمعُ له خوفينِ، إِنْ هو أمِنَنِي في الدنيا خافَنِي يومَ أجمعُ فيه عبادي وَإِنْ هُوَ خَافَنِي فِي الدنيَا أَمَّنتُهُ يَوْمَ أَجْمَعُ فِيهِ عِبَادِي في حظيرةِ القدْسِ، فيدومُ له أمْنُهُ، ولا أمْحَقُهُ فيمَنْ أمحقُ.
    الدرجة: موضوع
    816 - إن العبدَ إذا صلى في العلانيةِ فأحسن، وصلى في السرِّ فأحسن ؛ قال اللهُ تعالى -: هذا عبدي حقًّا.
    الدرجة: لا يصح
    817 - إنّ اللَّهَ أعطاني فيما مَنَّ بِهِ عليَّ وقال إنِّي أعطيتُكَ يا محمَّدُ فاتِحةَ الكتابِ وهيَ من كُنوزِ عرشي ثمَّ قَسمتُها بيني وبينَكَ نِصفَينِ.
    الدرجة: لا يصح
    818 - إِنَّ اللهَ أوحى إلى نَبِيٍّ مِنْ بني إسرائيلَ: أنْ أخبِرْ قومَكَ أن ليس عبدٌ يصومُ يومًا ابتغاءَ وجهي إلَّا أصْحَحْتُ جِسْمَهُ، وأعظَمْتُ أجرَهُ.
    الدرجة: لا يصح
    819 - إنَّ اللَّهَ تعالى أوحى إليَّ أيُّ هؤلاءِ الثَّلاثةِ نزلتَ فَهيَ دارُ هجرتِكَ المدينةُ أو البحرَينِ أو قنَّسرينُ.
    الدرجة: منكر
    820 - إِنَّ اللهَ تعالى قال: أنا خلَقْتُ الخيرَ والشرَّ، فطوبَى لِمَنْ قَدَّرْتُ على يدِهِ الخيرَ، وويلٌ لِمَنْ قدَّرْتُ علَى يدِهِ الشرَّ.
    الدرجة: لا يصح
    821 - إِنَّ اللهَ تعالى لما خلق الدنيا نظر إليها، ثُمَّ أعرضَ عنها، ثُمَّ قال: وعزَّتي وجَلالي لا أنزلتُكِ إلَّا في شرارِ خلْقِي.
    الدرجة: لا يصح
    822 - إن اللهَ يُباهي بالشابِّ العابِدِ الملائكةَ، يقولُ: انظُروا إلى عَبْدِي ترك شهوتَه من أَجْلِي، أَيُّهَا الشَّابُّ أنت عندي كبعضِ ملائكتي.
    الدرجة: موضوع
    823 - إِنَّ اللهَ يضحَكُ إلى رجلَينِ: إلى القومِ إذا صفُّوا في الصلاةِ، والرجلِ القائمِ في ظلْمَةِ بيتِهِ، يقولُ: عبدي قامَ لي لا يُرَائِي، لا يعلَمُهُ أحدٌ غيرِي.
    الدرجة: لا يصح
    824 - إنَّ اللهَ جلَّ ذكرُه يقولُ: إنَّ عبدي كلَّ عبدي الَّذي يذكُرُني وهو ملاقٍ قَرنَه – يعني: عندَ القتالِ -
    الدرجة: لا يصح
    825 - إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ إنِّي لأهمُّ بأهلِ الأرضِ عذابًا فإذا نظرتُ إلى عُمَّارِ بُيوتي وإلى المتحابِّينَ فيَّ وإلى المستغفرينَ بالأسحارِ صرفتُه عنهم.
    الدرجة: منكر
    826 - إنَّ اللهَ تبارَك وتعالى يقولُ: إني لَسْتُ على كلِّ كلامِ الحكيمِ أُقْبِلُ، ولكِنِّي أُقْبِلُ على هَمِّهِ وهَوَاهُ، فإن كان هَمُّهُ وهَوَاهُ فيما يحبُّ اللهُ ويَرْضَى، جَعَلْتُ صَمْتَهُ حَمْدًا للهِ ووَقَارًا، وإن لم يتكلمْ.
    الدرجة: لا يصح
    827 - إنَّ اللهَ تعالَى يقولُ: يا ابنَ آدمَ أَوْدِعْ من كنزِكَ عندي ولا حَرَقَ ولا غَرَقَ ولا سَرَقَ أُوفِّيكهُ أحوجَ ما تكونُ إليهِ.
    الدرجة: لا يصح
    828 - إذا كانَ يومُ القيامةِ أوقِفَ العبادُ بينَ يدَيِ اللَّهِ تعالى غُرلا بُهْمًا فيقولُ اللَّهُ: عِبادي، أمرتُكُم فضيَّعتُمْ أمري، ورَفعتُمْ أنسابَكُم فتفاخَرتُمْ بِها، اليومَ أضَعُ أنسابَكُم، أَنا الملِكُ الدَّيَّانُ، أينَ المُتَّقونَ، أينَ المُتَّقونَ؟ إنَّ أَكْرمَكُم عندَ اللَّهِ أتقاكُم.
    الدرجة: منكر
    829 - إنَّ أهلَ الجنةِ إذا دخلُوها ؛ نزلُوا فيها بفضلِ أعمالهِمْ، ثمَّ يُؤذَنُ لهمْ في مقدارِ يومِ الجمعةِ منْ أيامِ الدنيا، فيزورونَ ربَّهُم، ويُبرِزُ لهمْ عرشَهُ، ويتبدَّي لهمْ في روضةٍ من رياضِ الجنةِ، فيوضعُ لهمْ منابرُ من نورٍ، ومنابرُ من لؤلؤٍ، ومنابرُ منْ ياقوتٍ، ومنابرُ منْ زَبرجدٍ، ومنابرُ من ذهبٍ، ومنابرُ منْ فضةٍ، ويجلسُ أدناهُم - وما فيهم من دنٍّي –على كُثبانِ المسكِ والكافورِ، وما يرونَ بأنَّ أصحابَ الكراسيِّ بأفضلَ منهُم مجلسًا، قال أبو هريرةَ –رضي الله عنه -: قلتُ: يا رسول اللهِ! وهل نرى ربَّنا؟ قال: نعَمْ، وهلْ تتمارَونَ في رؤيةِ الشمسِ والقمرِ ليلةَ البدرِ؟!، قلنا: لا، قال: كذلك لا تتمارَونَ في رؤيةِ ربِّكمْ، ولا يبقَى في ذلكَ المجلسِ رجلٌ ؛ إلا حاضَرهُ اللهُ محاضرةً، حتى يقولَ للرجلِ منهمْ: يا فلانُ بنُ فُلانٍ! أتذكرُ يومَ قلتَ كذا وكذا؟ فيذَكِّرُهُ ببعضِ غدَراتهِ في الدنيا، فيقول: يا ربِّ! أفلمْ تغفرْ لي؟! فيقولُ: بلى، فبسعةِ مغفرتي بلغتَ منزلتَكَ هذه، فبينما همْ على ذلك ؛ غشيتهُم سحابةٌ مِنْ فوقِهِمْ، فأمطرَتْ عليهم طيِبًا لم يجدُوا مثلَ ريحِ شيئًا قطُّ، ويقول ربُّنا: قوموا إلى ما أعددتُ لكمْ من الكرامةِ، فخُذوا ما اشتهيتُم، فنأتي سوقًا قد حَفَّت به الملائكةُ ؛ ما لمْ تنظرِ العيونُ إلى مثلهِ، ولمْ تسمعِ الآذانُ، ولم يخطُرْ على القلوبِ، فيُحملُ لنا ما اشتهَينا، ليس يباعُ فيها ولا يُشترى، وفي ذلك السوقِ يلقى أهلُ الجنةِ بعضُهم بعضًا، قال: فيقبلُ الرجلُ ذو المنزلةِ المرتفعةِ، فيلقَى من هو دونَهُ - وما فيهم دنيٌّ -، فيروعهُ ما يرى ما عليهِ من اللباسِ، فما ينقضي آخرُ حديثهِ، حتى يتخيلَ عليه ما هو أحسنُ منهُ، وذلك أنهُ لا ينبغي لأحدٍ أن يحزنَ فيها، ثم ننصرفُ إلى منازلِنا، فيتلقَّانا أزاوجُنا، فيقُلْنَ: مرحبًا، وأهلًا! لقد جئتَ وإنَّ بك َمن الجمالِ أفضلَ مما فارقتنا عليهِ! فيقول: إنا جالسنا اليومَ ربَّنا الجبارَ، ويحقنُّا أن ننقلبَ بمثلِ ما انقلبْنَا.
    الدرجة: لا يصح
    830 - إنَّ أهلَ الجنةِ لَيحتاجُونَ إلى العلماءِ في الجنةِ، وذلكَ أنَّهمْ يَزورُونَ اللهَ تَعالى في كلِّ جُمعةٍ، فيَقولُ لَهمْ: تَمنَّوا عليَّ ما شِئْتُم، فيَلتَفِتونَ إلى العلماءِ، فيَقولونَ: مَاذا نَتمنَّى؟ فيَقولون: تَمنَّوا عليه كَذا وكَذا، فهُمْ يَحتاجونَ إليهِمْ في الجنةِ، كَما يَحتاجُونَ إِليهِمْ في الدنْيا.
    الدرجة: موضوع
    831 - إنَّ رَجلًا أُدْخِلَ الجنَّةَ، فرَأَى عبدَهُ فَوقَ دَرَجَتِه! فقال: يا ربِّ! هذا عبدِي فوقَ دَرَجَتِي [في الجنةِ]! قال: نَعَمْ، جَزيْتُهُ بِعمَلِهِ، وجَزَيْتُكَ بِعملِكَ.
    الدرجة: لا يصح
    832 - إنَّ رَجُلَينِ ممن دخل النارَ، اشتد صِياحُهما فقال الربُّ عز وجل:أخرِجُوهما، فلما أُخرجا قال لهما: لأيِّ شيءٍ اشتدَّ صِياحُكما؟ قالا: فعلْنا ذلك لترحمَنا، قال: إنَّ رحمتي لكُما أن تنطلِقا فتُلقيا أنفسَكما حيثُ كنتما من النارِ فينطلقانِ. فيُلقي أحدُهما نفسَه فيجعلُها عليهِ بردًا وسلامًا، ويقوم الآخرُ فلا يُلقي نفسَه، فيقول له الربُّ تبارك وتعالى: ما منعكَ أن تُلقي نفسَك كما ألقَى صاحبُك؟ فيقولُ يا ربِّ إني لأرجو أن لا تُعيدني فيها بعد ما أخْرجْتني فيقول لهُ الربُّ تبارك وتعالى لك رجاؤُكَ فيَدخلانِ الجنةَ جميعًا برحمةِ اللهِ.
    الدرجة: لا يصح
    833 - أَوْحَى اللهُ عز وجل إلى إبراهيمَ عليه السلامُ: يا خليلي! حَسِّنْ خُلُقَكَ ولو مع الكفارِ ؛ تَدْخُلْ مَداخِلَ الأبرارِ، فإن كَلِمَتي سَبَقَتْ لِمَن حَسَّنَ خُلُقَه: أن أُظِلَّه تحت عرشي، وأن أَسْقِيَهُ مِن حَظِيرةِ قُدْسِي، وأن أُدْنِيَه مِن جِوارِي.
    الدرجة: لا يصح
    834 - أوْحَى اللهُ إلى داوُدَ: أنْ قُلْ لِلظَّلَمَةِ لا يَذْكُرُونِي، فإنِّي أذْكرُ مَن يَذكُرُنِي، و إنَّ ذِكْرِي إيَّاهم أنْ ألْعنَهُم.
    الدرجة: لا يصح
    835 - أوْحَى اللهُ تعالى إلى داوُدَ: ما من عبدٍ يَعتصِمُ بِي دُونَ خَلْقِي، أعرِفُ ذلكَ من نِيَّتِه فَتَكِيدُه السَّمواتُ بِمنْ فيها، إِلَّا جَعلْتُ له من بينِ ذَلِكَ مَخْرَجًا، ومَا من عبدٍ يَعتصِمُ بَمخلوقٍ دُونِي، أعرِفُ ذَلِكَ من نِيَّتِه، إِلَّا قَطعتُ أسبابَ السَّماءِ بين يدَيْهِ، وأَرْسَخْتُ الهَوَي من تحتِ قَدَمَيْهِ، وما من عبدٍ يُطيِعُنِي إِلَّا وأَنا مُعطِيهِ قبلَ أنْ يَسْألَنِي، وغَافِرٌ لهُ قبلَ أنْ يَستغفِرَنِي.
    الدرجة: موضوع
    836 - أَوْحى اللهُ تعالى إلى نبيٍّ منَ الأنبياءِ أنْ قلْ لفلانَ العابدِ: أمَّا زُهدُكَ في الدنيا فتعجلتَ راحةَ نفسِكَ، وأمَّا انقطاعكُ إليَّ فتعززتَ بِي، فماذا عملتَ فيما لي عليكَ؟ قال: يا ربِّ! وماذا لكَ عليَّ؟ قال: هل عاديتَ فيَّ عدوًّا؟ أو هلْ واليتَ فيَّ وليًّا؟
    الدرجة: لا يصح
    837 - أولُ ما افترضَ اللهُ تعالى على أمَّتِي الصلواتُ الخمسُ ؛ وأوَّلُ ما يُرْفَعُ من أعمالِهمُ الصلواتُ الخمسُ، وأوَّلُ ما يُسأَلونَ عن الصلواتِ الخمسِ، فمن كان ضيَّعَ شيئًا منها يقولُ اللهُ تباركَ وتعالى: انظروا هَلْ تَجدونَ لعبدي نافِلَةً منَ صلاةٍ تُتِمُّونَ بِها ما نَقَصَ مِنَ الفريضَةِ؟ وانظروا في صيامِ عبدي شهْرَ رمضانَ، فإِنْ كان ضيَّعَ شيئًا منه فانظروا هلْ تَجِدونَ لعبدِي نافِلَةً من صيامٍ تُتِمُّونَ بها ما نَقَصَ مِنَ الصيامِ، وانظروا في زكاةِ عبدي فإِنْ كان ضَيَّعَ منها شيئًا فانظروا هلْ تَجِدونَ لِعَبدِي نافِلَةً منْ صَدَقَةٍ تُتِمُّونَ بِها ما نقص مِنَ الزَّكاةِ فيؤخَذُ ذلِكَ علَى فرائِضِ اللهِ ؛ وذلِكَ برحمةِ اللهِ وعدْلِهِ ؛ فإِنْ وجد فضْلًا وُضِعَ في ميزانِهِ، وقيلَ لَهُ: ادخلِ الجنةَ مسرورًا ؛ وإِنْ لم يوجدْ لَهُ شيءٌ مَنْ ذلِكَ أُمِرَتْ بِهِ الزبانيَةُ فأخذوا بيدِهِ ورجلَيْهِ ثُمَّ قُذِفَ بِهِ في النارِ.
    الدرجة: لا يصح
    838 - بينا أهلُ الجنةِ في نعيمِهمْ ؛ إذ سطع نورٌ، فرفعوا رُؤوسَهُمْ ؛ فإذا الربُّ قد أشرف عليهِم مِن فوقِهِم، فقال: السلامُ عليكمْ يا أهلَ الجنةِ! قال: وذلك قولُه - تعالى -: سلام قولا من رب رحيم ؛ قال: فينظرُ إليهِم وينظرونَ إليهِ، فلا يلتفِتونَ إلى شيءٍ من النعيمِ ؛ ما داموا ينظرونَ إليهِ، حتى يحتجبَ عنهُم ؛ ويبقى نورُهُ وبركتُه عليهمْ في ديارِهم.
    الدرجة: ضعيف بهذا اللفظ
    839 - ثلاثٌ مِنْ كُنوزِ البِرِّ: إخفاءُ الصَّدَقَةِ، وكِتْمانُ المصيبةِ، وكتمانُ الشكْوَى، يقولُ اللهُ تعالى: إذا ابتلَيْتُ عبدِي فصبرَ، ولم يشْكُنِي إلى عُوَّادِهِ، أبدلْتُهُ لحمًا خيرًا مِنْ لحمِهِ، ودمًا خيرًا مِنْ دمِهِ، فإِنْ أبرَأْتُهُ أبرأْتُهُ ولا ذنْبَ لَهُ، وإِنْ توفَّيْتُهُ فإلى رحمتِي.
    الدرجة: موضوع
    840 - يقولُ اللهُ تعالى: لا إله إلا اللهُ حِصْنِي، فمَن دخله أَمِنَ عَذَابِي.
    الدرجة: لا يصح
    841 - سألتُ اللهَ أن يَجْعَلَ حِسَابَ أُمَّتِي إلَيَّ, لِئَلَّا تَفْتَضِحَ عندَ الْأُمَمِ، فأَوْحَى اللهُ إلَيَّ: يا مُحَمَّدُ بل أنا أُحَاسِبُهُم فإن كان منهم زَلَّةٌ سَتَرْتُها عنكَ لِئَلَّا تَفْتَضِحَ عندَك.
    الدرجة: موضوع
    842 - سألتُ اللَّهَ في أبناءِ الأربَعينَ مِن أمَّتي، فقال: يا محمَّدُ قد غَفرتُ لَهُم، قلتُ: فأبناءُ الخمسينَ؟ قال: إنِّي قد غفرتُ لَهُم قلتُ: فأبناءُ السِّتِّينَ؟ قال: قد غفَرتُ لَهُم قلتُ: فأبناءُ السَّبعين؟ قال: يا محمَّدُ إنِّي لأستَحْيي مِن عبدي أن أعمِّرَهُ سَبعينَ سنةً يعبُدُني لا يشرِكُ بي شيئًا أن أعذِّبَهُ بالنَّارِ، فأمَّا أبناءُ الأحقابِ أبناءُ الثَّمانينَ والتِّسعينَ فإنِّي واقِفٌ يومَ القيامةِ فقائلٌ لَهُم: أدخِلوا مَن أحببتُمُ الجنَّةَ.
    الدرجة: لا يصح
    843 - سألتُ رَبِّي أن يَكْتُبَ على أُمَّتِي سُبْحَةَ الضُّحَى، فقال: تِلْكُ صلاةُ الملائكةِ: مَن شاء صَلَّاها، ومَن شاء تركها، ومَن صَلَّاها فلا يُصَلِّها حتى ترتفعَ.
    الدرجة: لا يصح
    844 - سألتُ رَبِّي فيما تَخْتَلِفُ فيه أصحابي من بَعْدِي، فأَوْحَى إلَيَّ: يا مُحَمَّدُ إنَّ أصحابَك عندي بمنزلةِ النجومِ في السماءِ، بعضُها أَضْوَءُ من بعضٍ، فمَن أخذ بشيءٍ مِمَّا هم عليه من اختلافِهِم فهو عِنْدِي على هُدًى.
    الدرجة: لا يصح
    845 - الشُّهداءُ عندَ اللَّهِ علَى مَنابرَ مِن ياقوتٍ، في ظلِّ عَرشِ اللَّهِ يومَ لا ظلَّ إلاَّ ظلُّهُ علَى كَثيبٍ من مِسكٍ فيقولُ لَهُمُ الرَّبُّ ألَم أوَفِّ لَكُم وأصدُقْكم؟ فيقولونَ بلَى وربِّنا.
    الدرجة: لا يصح
    846 - ضاف ضيفٌ رجلًا من بني إسرائيلَ، وفي دارهِ كلبةٌ مُجِحٌّ، فقالتْ الكلبةُ: واللهِ! لا أنبحُ ضيفَ أهلي، قال: فعوى جراؤُها في بطنِها، قال: قيلَ: ما هذا؟ قال: فأوحى اللهُ عز وجل إلى رجلٍ منهُم: هذا مثلُ أمةٍ تكونُ منْ بعدِكُم، يقهرُ سفهاؤُها حلماءَها.
    الدرجة: لا يصح
    847 - عبدٌ أطاعَ اللَّهَ وأطاعَ مواليَهُ، أدخلَهُ اللَّهُ الجنَّةَ قَبلَ مواليهِ بسَبعينَ خريفًا فيقولُ السَّيدُ ربِّ هذا كانَ عبدي في الدُّنيا؟ قالَ جازيتُهُ بعَملِهِ، وجازيتُكَ بعملِكَ.
    الدرجة: ضعيف
    848 - عَجِبْتُ للملَكَينِ منَ الملائِكَةِ نزلا إلى الأرضِ يلتَمِسانِ عبدًا في مصلَّاهِ فلَم يجداهُ ثمَّ عَرجا إلى ربِّهما، فقالا: يا ربِّ كنَّا نَكْتبُ لعبدِكَ المؤمِنِ في يومِهِ وليلتِهِ مِنَ العملِ كذا وَكَذا فوجدناهُ قد حبَستَهُ في حِبالِكَ فلم نَكْتُب لهُ شيئًا فقالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ اكتُبا لعَبدي عملَهُ في يومِهِ وليلتِهِ ولا تَنقُصا مِن عملِهِ شيئًا علَى أجرُهُ ما حبَست ولهُ أجرُ ما كانَ يعمَلُ.
    الدرجة: ضعيف
    849 - عَجِبْتُ وليسَ بالعَجَبِ، وعَجِبْتُ وَهوَ العَجَبُ العَجيبُ العَجيبُ عَجِبْتُ وليسَ بالعَجبِ إنِّي بُعِثتُ إليكُم رجلًا منكُم، وآمنَ بي مَن آمنَ بي منكُم وصدَّقَني مَن صدَّقَني منكم فإنَّهُ العَجبُ وما هوَ بالعجَبِ، ولَكِنِّي عَجِبْتُ وَهوَ العجَبُ العجيبُالعجيبُ لِمَن لم يرَني وصدَّقَ بي.
    الدرجة: لا يصح
    850 - عَجَّ حَجَرٌ إلى اللهِ تعالى فقال: إلهي وسيدي عبدتُك منذُ كذا وكذا سنةٍ (وفي رواية: ألفَ سنةٍ)، ثم جعلتَني في أُسِّ كَنِيفٍ؟ فقال: أو ما ترضَى أن عَدَلْتُ بك عن مَجالسِ القُضاةِ؟
    الدرجة: موضوع
    851 - قال اللهُ تعالى: يا ابنَ آدمَ! اذكرْني بعد الفجرِ وبعد العصرِ ساعةً ؛ أكفكَ ما بينهما.
    الدرجة: ضعيف
    852 - قال اللهُ عزَّ وجلَّ: أحبُّ ما تَعبَّدَ لي بهِ عَبدي ؛ النُّصحُ لي.
    الدرجة: ضعيف
    853 - قالَ اللَّهُ تعالى: إذا بلغَ عَبدي أربعينَ سنةً عافَيتُهُ منَ البَلايا الثَّلاثِ: منَ الجنونِ والبرَصِ والجُذامِ، وإذا بلغَ خمسينَ سنةً حاسبتُهُ حِسابًا يسيرًا، وإذا بلغَ ستِّينَ سنةً حبَّبتُ إليهِ الإنابةَ، وإذا بلغَ سبعينَ سنةً أحبَّتهُ الملائِكَةُ، وإذا بلغَ ثمانينِ سنةً كتَبتُ حسَناتِهِ وأَلقَيتُ سيِّئاتِهِ، وإذا بلغَ تِسعينَ سنةً، قالتِ الملائكةُ: أسيرُ اللَّهِ في أرضِهِ فغُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ وما تأخَّرَ، ويُشفَّعُ في أهلِهِ.
    الدرجة: ضعيف فيه نكارة
    854 - قالَ اللَّهُ تعالى: إذا وجَّهتُ إلى عَبدٍ مِن عَبيدي مُصيبةً في بدَنِهِ أو في ولَدِهِ أو في مالِهِ فاستقبلَهُ بصبرٍ جميلٍ، استَحيَيتُ يومَ القيامةِ أن أنصِبَ لهُ ميزانًا، أو أنشُرَ لهُ ديوانًا.
    الدرجة: ضعيف
    855 - قالَ اللَّهُ تعالى: أنا أكرَمُ وأعظَمُ عَفوًا مِن أن أستُرَ علَى عبدٍ مسلمٍ في الدُّنيا ثمَّ أفضحَهُ بعدَ إذ ستَرتُهُ، ولا أزالُ أغفِرُ لعَبدي ما استغفرَني.
    الدرجة: ضعيف
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  2. #2
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    856 - الَ اللَّهُ تعالَى إنِّي أنا اللَّه لا إلهَ إلا أنا فمَن أقرَّ لي بالتَّوحيدِ دخلَ حِصني ومَن دخلَ حِصني أمِنَ مِن عذابي.
    الدرجة: ضعيف
    857 - قالَ اللَّهُ تعالى: عَبدي المؤمِنُ أحبُّ إليَّ مِن بَعضِ مَلائكَتي.
    الدرجة: لا يصح
    858 - قال اللهُ تعالى: يا ابنَ آدمَ! اثنتانِ لم تكن لك واحدةٌ منهما: جعلتُ لك نصيبًا من مالِكَ حين أخذتُ بكظْمكَ لأطهِّرك به وأزكِّيكَ، وصلاةَ عبادي عليك بعد انقضاءِ أجلِكَ.
    الدرجة: ضعيف
    859 - إنَّ اللهَ يقولُ: يا ابنَ آدمَ إنك إذا ذكَرْتني شكَرْتني، وإذا نسيتني كفَرْتني.
    الدرجة: لا يصح
    860 - قالَ اللَّهُ تعالى: يا ابنَ آدمَ! ثلاثةٌ: واحِدةٌ لي، وواحِدةٌ لَكَ، وواحِدةٌ بَيني وبينَكَ. فأمَّا الَّتي لي ؛ فتعبدُني لا تُشرِكُ بي شيئًا، وأمَّا الَّتي لَكَ ؛ فما عمِلتَ مِن عمَلٍ جزَيتُكَ بهِ ؛ فإن أغفِرْ فأَنا الغفورُ الرَّحيمُ، وأمَّا الَّتي بَيني وبينَكَ، فعَلَيكَ الدُّعاءُ والمسألةُ، وعلَيَّ الاستجابَةُ والعطاءُ.
    الدرجة: لا يصح
    861 - قال اللهُ أنا أهلٌ أنْ أُتَّقَى فلا يُشرَكَ بي وأنا أهلٌ لِمَنِ اتَّقى أنْ يُشرِكَ بي أنْ أغفِرَ له.
    الدرجة: لا يصح
    862 - قال موسى بنُ عِمرانَ - عليه السلامُ -: يا ربِّ! من أَعَزُّ عبادِك عندك؟! قال: مَنإذا قَدَرَ غَفَرَ.
    الدرجة: لا يصح
    863 - قال موسى عليهِ السلامُ لربِّهِ عز وجل: ما جزاءُ منْ عزَّى الثَّكلى؟ قال: أجعلُه في ظلِّي يومَ لا ظلَّ إلا ظِلِّي.
    الدرجة: لا يصح
    864 - قالَ موسَى: يا ربِّ كيفَ شكرَكَ آدمُ؟ قالَ: علِمَ أنَّ ذلِكَ منِّي، فكانَ ذلِكَ شُكْرَهُ.
    الدرجة: ضعيف
    865 - مَّا خلقَ اللَّهُ الأرضَ جعلت تميدُ فخلقَ الجبالَ فقالَ بِها عليها فاستقرَّت فعَجِبتِ الملائِكةُ من شدَّةِ الجبالِ. فقالوا يا ربِّ هل من خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ الجبالِ قالَ نعَمُ الحديد. فقالوا يا ربِّ فَهل من خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ الحديدِ قالَ نعمُ النَّارُ. قالوا يا ربِّ فَهل من خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ النَّارِ قالَ نعمُ الماءُ. قالوا يا ربِّ فَهل في خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ الماءِ قالَ نعمُ الرِّيحُ. قالوا يا ربِّ فَهل في خلقِكَ شيءٌ أشدُّ منَ الرِّيحِ قالَ نعم ابنُ آدمَ تصدَّقَ بصدقةٍ بيمينِهِ يخفيها من شمالِهِ.
    الدرجة: ضعيف
    866 - مَّا خلقَ اللَّهُ تعالى جنَّةَ عدنٍ، خلقَ فيها ما لا عينٌ رأَتْ ولا خطرَ علَى قَلبِ بشرٍ ثمَّ قالَ لَها تكلَّمي فقالت: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ(.
    الدرجة: لا يصح
    867 - لو أنَّ عَبدَينِ تحابَّا في اللَّهِ، واحدٌ في المشرقِ، وآخرُ في المغربِ لجمعَ اللَّهُ تعالى بينَهما يومَ القيامَةِ يقولُ هذا الَّذي كُنتَ تحبُّهُ فيَّ.
    الدرجة: ضعيف
    868 - ما التفَتَ عبدٌ قطُّ في صلاتِهِ، إلَّا قال لَهُ ربُّهُ: أينَ تلتفِتُ يا ابنَ آدمَ! أنا خيرٌ لكَ مما تلتفِتُ إليْهِ.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    869 - ما من حافظَينِ يرفعان إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ما حفِظا يرى اللهُ في أولِ الصحيفةِ خيرًا وفي آخرِها خيرًا إلا قال للملائكةِ أُشهدُكم أني قد غفرتُ لعبدي ما بين طرفَي الصحيفةِ.
    الدرجة: لا يصح
    870 - مَن أرادَ أن يَنامَ على فراشِهِ، فَنامَ على يمينِهِ ثمَّ قرأَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) مائةَ مرَّةٍ فإذا كانَ يومُ القيامةِ يقولُ لَهُ الرَّبُّ تبارَكَ وتعالى: يا عَبديَ ادخُل على يمينِكَ الجنَّةَ.
    الدرجة: ضعيف
    871 - من استفتح أولَ نهارِه بخيرٍ وختمَه بخيرٍ ؛ قال اللهُ عزَّ وجلَّ لملائكتِه لا تكتبوا عليه ما بينَ ذلك من الذنوبِ.
    الدرجة: ضعيف
    872 - لا يحقرُ أحدُكم نفسَه، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ كيفَ يحقرُ أحدُنا نفسَه قالَ يرَى أمرًا للَّهِ عليهِ فيهِ مَقالٌ ثمَّ لا يقولُ فيهِ فيقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لَه يومَ القيامةِ ما منعَك أن تقولَ في كذا وَكذا فيقولُ خشيةُ النَّاسِ فيقولُ فإيَّايَ كنتَ أحقَّ أن تخشَى.
    الدرجة: ضعيف
    873 - يجاءُ بابنِ آدمَ يومَ القيامةِ كأنَّهُ بَذَجٌ فيوقَفُ بينَ يديِ اللَّهِ، فيقولُ اللَّهُ: أعطيتُكَ وخوَّلتُكَ وأنعمتُ عليكَ فماذا صنعتَ فيقولُ جمعتُهُ وثمَّرتُهُ وترَكْتُهُ أَكْثرَ ما كانَ فارجِعني آتيكَ بهِ فيقولُ أرِني ما قدَّمتَ فيقولُ ربِّ جمعتُهُ وثمَّرتُهُ وترَكْتُهُ أَكْثرَ ما كانَ فارجِعني آتيكَ بهِ فإذا عبدٌ لم يقدِّم خيرًا فيمضي بهِ إلى النَّارِ.
    الدرجة: لا يصح
    874 - يَخْرُجُ في آخرِ الزمانِ رجالٌ يَخْتِلُون الدنيا بالدينِ، يَلْبَسون للناسِ جُلُودَ الضَّأْنِ مِن اللِّينِ، ألسنتُهم أحلى مِن السُّكَّرِ، وقلوبُهم قلوبُ الذِّئابِ، يقولُ اللهُ: أَبِي يَغْتَرُّون! أم عليَّ يَجْتَرِئُون! فَبِي حَلَفْتُ لأَبْعَثَنَّ على أولئك منهم فتنةً تَدَعُ الحَلِيمَ منهم حيرانًا.
    الدرجة: لا يصح
    875 - المقامُ المحمودُ، يومَ ينزلُ اللهُ تعالى علَى كرسيِّه، يئِطُّ كما يئِطُّ الرَّحلُ الجديدُ من تضايُقِه بهِ، وهو كسَعةِ ما بين السماءِ والأرضِ، ويُجاءُ بكُم حفاةً عراةً غُرلًا، فيكونُ أوَّلَ من يُكسى إبراهيمُ، يقولُ اللهُ تعالى: اكسو خَليلي، فيُؤتى بِريطَتينِ بَيضاوينِ من رِياطِ الجنة، ثم أُكسى علَى أثرة، ثم أقومُ عن يمينِ اللهِ مقامًا يغبِطُني الأوَّلونَ والآخِرونَ.
    الدرجة: لا يصح
    876 - إنَّ اللهَ تعالى – بعثني رحمةً للعالمِينَ، وهدًى للعالمِينَ، وأمرني ربي – عز وجل – بمحقِ المعازفِ، والمزاميرِ، والأوثانِ، والصُّلُبِ، وأمرِ الجاهليةِ، وحلفَ ربي – عز وجل -: بعزتي ؛ لا يشربُ عبدٌ من عبيدي جرعةً من خمرٍ ؛ إلا سقيتُهُ منَ الصديدِ مثلَها، ولا يتركها منْ مخافتي ؛ إلا سقيتُهُ منْ حياضِ القدسِ.
    الدرجة: لا يصح
    877 - إذا نام العبدُ في سجودِه باهَى اللهُ عَزَّ وجَلَّ به ملائكتَه، قال: انْظُرُوا إلى عبدي، رُوحُه عندي وجَسَدُه في طاعتي!
    الدرجة: ضعيف
    878 - نشر اللهُ عبدَين من عبادِه، أكثرَ لهما من المالِ والولدِ، فقال لأحدِهما: أيْ فلانُ ابنَ فلانٍ! قال: لبَّيك ربِّ وسعدَيك! قال: ألم أُكثِرْ لك من المال والولدِ؟ قال: بلى، أي ربِّ! قال: وكيف صنعتَ فيما آتيتُك؟ قال: تركتُه لولدي. مخافةَ العَيْلَةِ. قال: أما إنك لو تعلَمُ العلمَ، لضحكتَ قليلًا ولبكيتَ كثيرًا، أما إن الذي تخوَّفتَ عليهم قد أَنزلتُ بهم. ويقولُ للآخرِ: أيْ فلانُ ابنَ فلانٍ! قال: لبَّيك ربِّ وسعدَيك! قال: ألم أُكثِرْ لك من المالِ والولدِ؟ قال: بلى، أي ربِّ! قال: وكيف صنعتَ فيما آتيتُك؟ قال: أنفقتُ في طاعتِك، ووثِقتُ لولدي من بعدي بحُسنِ طَوْلِك. قال: أما إنك لو تعلَمُ العلمَ، لضحكتَ كثيرًا ولبكيتَ قليلًا، أما إن الذي قد وَثِقْتَ به، قد أنزلتُ بهم.
    الدرجة: لا يصح
    879 - يبعَثُ اللهُ يومَ القيامةِ عبدًا لا ذنبَ له فيقولُ بأيِّ الأمرينِ أحبُّ إليك أن أجزيَك بعملِك أو بنعمتي عندك قال ربِّ إنَّك تعلَمُ أنِّي لم أعصِك قال خُذوا عبدي بنعمةٍ من نعمي فلا تبقى له حسنةٌ إلَّا استغرقَتْها تلك النِّعمةُ فيقولُ يا ربِّ نعمتُك ورحمتُك فيقولُ بنعمتي ورحمتي ويُؤتَى بعبدٍ محسنٍ في نفسِه لا يرى أن له ذنبًا فيُقالُ له هل كُنْتَ تُوالِي أوليائي قال كُنْتُ من النَّاس سَلْمًا قال فهل كُنْتَ تُعادِي أعدائي قال يا ربِّ لم يكنْ بيني وبينَ أحدٍ شيئا فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ لا ينالُ رحمتي مَن لم يُوالِ أوليائي ويُعادِ أعدائي.
    الدرجة: موضوع
    880 - يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ يومَ القِيامةِ: سَيُعْلَمُ أهلُ الجمْعِ من أهلِ الكَرمِ فقِيلَ: ومَن أهلُ الكَرمِ يا رسولَ اللهِ؟ قال: أهلُ مَجالِسِ الذِّكرِ.
    الدرجة: ضعيف
    881 - كنتُ كنزًا لا أُعرَفُ فأحببتُ أنْ أُعرفَ فخلقتُ خلقًا فعرَّفتُهم بي فبي عرفوني.
    الدرجة: ليس بحديث
    882 - كان فيمن كان قبلَكم رجلٌ مسرفٌ على نفسِه، وكان مسلمًا، كان إذا أكل طعامَه طرَح تُفالةَ طعامِه على مَزْبلةٍ،فكان يأوَي إليها عابدٌ، فإن وجد كِسْرةً أكلها، وإن وجد بَقْلَةً أكلها، وإن وجد عِرْقًا تَعَرَّقَهُ قال: فلم يزلْ كذلك حتى قبض الله عزَّ وجلَّ ذلك الملِك، فأدخله النار بذنوبه، فخرج العابد إلى الصحراء مقتصرًا على مائها وبقْلها، ثم إن الله عزَّ وجلَّ قبض ذلك العابد، فقال: هل لأحدٍ عندك معروف تكافئه؟ قال: لا يا رب، قال: فمن أين كان معاشُك؟ وهو أعلم بذلك، قال: كنت آوي إلى مزبلة ملِك، فإن وجدت كسرة أكلتُها، وإن وجدت بقلة أكلتُها، وإن وجدت عرقًا تعرَّقته، فقبضته، فخرجت إلى البرية مقتصرًا على بقلها ومائها،: فأمر اللهُ عز وجل بذلك المَلِكِ فأُخرِجَ من النارِ جمرةً يُنْفَضُ، فأُعِيدَ كما كان، فقال: ياربِّ هذا الذي كنتُ آكُلُ من مَزْبلتِه قال: فقال اللهُ عز وجل: خذ بيدِه فأَدْخِلْهُ الجنةَ من معروفٍ كان منه إليك لم يَعْلَمْ به، أَمَا لو عَلِمَ به ما أدخلتُه النارَ.
    الدرجة: باطل
    883 - قال اللهُ تعالى: الإخلاصُ سِرٌّ من سِرِّي، استودعتُه قلبَ مَن أَحْبَبْتُ من عبادي.
    الدرجة: لا يصح
    884 - من قرأ مائةَ آيةٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ من الغافلين، ومن قرأ مائتَي آيةٍ كُتِب من القانتينَ، ومن قرأ ثلاثمائةَ آيةٍ كُتِب من القائمينَ، ومن قرأ أربعمائةَ آيةٍ كُتِب له قنطارٌ، والقنطارُ مائةُ مثقالٍ، والمثقالُ عشرونَ قيراطًا، القيراطُ مثلُ أحدٍ.
    الدرجة: باطل
    885 - إنَّ الرَّجلَ من أهلِ الجنَّةِ ليُشرِفُ على أهلِ النَّارِ فيُنادِيه رجلٌ من أهلِ النَّارِ يا فلانُ أمَا تعرِفُني قال لا واللهِ ما أعرِفُك مَن أنتَ ويحَك قال أنا الَّذي مرَرْتُ بك في الدُّنيا فاستَسْقَيْتَني فسقَيْتُك فاشفَعْ لي بها عندَ ربِّك قال فدخَل ذلك الرَّجلُ على ربِّه في دُورِه فقال يا ربِّ إنِّي أشرَفْتُ على النَّارِ فقام رجلٌ من أهلِ النَّارِ فنادى يا فلانُ أمَا تعرِفُني فقُلْتُ لا واللهِ لا أعرِفُك ومَن أنتَ قال أنا الَّذي مرَرْتَ بي في الدُّنيا فاستَسْقَيْتَني فسقَيْتُك فاشفَعْ لي بها عندَ ربِّك فشفِّعْني يا ربِّ فيه قال فشفَّعه اللهُ فيه وأخرَجه من النَّارِ.
    الدرجة: لا يصح
    886 - بَكَى شُعَيبٌ من حبِّ اللَّهِ تعالى حتَّى عمِيَ فردَّ اللَّهُ عليهِ بصرَهُ فأوحى إليهِ يا شُعَيبُ ما هذا البُكاءُ أشوقًا إلى الجنَّةِ أم خوفًا منَ النَّارِ قالَ إلَهي وسيِّدي أنتَ تعلمُ ما أبكي شوقًا إلى جنَّتِكَ ولا خوفًا منَ النَّارِ ولَكِنِّي اعتقدتُ حبَّكَ بقلبي فإذا نظرتُ إليكَ فما أبالي ما الَّذي يُصنَعُ بي فأوحى اللَّهُ إليهِ يا شُعَيبُ إن يكُ ذلكَ حقًّا فهنيئًا لَكَ لقائي يا شُعَيبُ لذلِكَ أخدَمتُكَ موسى بنَ عمرانَ كليمي.
    الدرجة: منكر لا أصل له
    887 - مَن قال سُبْحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ ضمَّ عليهنَّ ملَكٌ جَناحَه فلا يرجِعْنَ بشيءٍ حتَّى يبلُغَ بهنَّ العَرْشَ ولا يمُرُّ على شيءٍ إلَّا صلَّى عليهنَّ وعلى قائلِهنَّ والتَّسبيحُ تنزيهُ اللهِ مِن كلِّ سُوءٍ ومَن قال لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العلِيِّ العظيمِ قال اللهُ: أسلَم عبدي واستسلَم.
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    888 - إنَّ للهِ عزوجل لوحًا من زَبَرْجَدةٍ خضراءَ تحتَ العرشِ كتَب فيه أنا اللهُ لا إلهَ إلَّا أنا أرحَمُ الرَّاحِمينَ خلَقْتُ بضعةَ عَشْرَةَ وثلثَمائةِ خُلُقٍ مَن جاء بخُلُقٍ منها مع شهادةِ لا إلهَ إلَّا اللهُ أُدخِل الجنَّةَ.
    الدرجة: لا يصح
    889 - قال اللهُ عزَّ وجلَّ لداودَ عليه السلامُ: ابنِ لي بيتًا في الأرضِ، فبنى داودُ بيتًا لنفسِه قَبلَ البيتِ الذي أُمِرَ به، فأوحى اللهُ إليه: يا داودُ نصبْتَ بيتَك قَبْلَ بيتي؟ قال: يا ربِّ هكذا قضيتَ، من ملَكَ استأْثَرَ، ثم أخذ في بناءِ المسجدِ، فلما تمَّ السُّورُ سقط ثلاثًا، فشكا ذلك إلى اللهِ عزَّ وجلَّ فقال: يا داودُ إنك لا تَصلُحُ أن تبنيَ لي بيتًا، قال: ولمَ يا ربِّ؟ قال: لما جرى على يدَيك من الدِّماءِ، قال: يا ربِّ أوما كان ذلك في هواك ومحبَّتِك؟ قال: بلى ولكنهم عبادي وأنا أرحمُهم، فشقَّ ذلك عليه، فأوحى اللهُ إليه لا تحزنْ فإني سأقضي بناءَه على يدي ابنِك سليمانَ، فلما مات داودُ أخذ سليمانُ في بُنيانه فلما تمَّ قرَّب القرابين وذبح الذَّبائحَ وجمع بني إسرائيلَ فأوحى اللهُ إليه قد أرى سرورَك ببنيانِ بيتي فسَلْني أُعطِكَ، قال: أسألك ثلاثَ خصالٍ: حُكمًا يصادفُ حكمَك، وملكًا لا ينبغي لأحدٍ من بعدي، ومن أتى هذا البيتَ لا يريد إلا الصلاةَ فيه خرج من ذنوبِه كيومِ ولدتْه أمُّه، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أما ثنتانِ فقد أُعطِيَهما وأنا أرجو أن يكونَ أُعطِيَ الثالثةَ.
    الدرجة: لا يصح
    890 - إنَّ بين يدي الرحمنِ لَوحًا فيه ثلاثمائةٍ وخمسِ عشرةَ شريعةً يقولُ: لا يَجيئُني عبدٌ لا يشركُ بي بواحدةٍ منكن إلا أدخلتُه الجنَّةَ.
    الدرجة: منكر
    891 - إنَّ موسى قال: أي ربِّ! عبدُك المؤمنُ تُقتِرُ عليه في الدنيا – قال: - فيُفتَح له بابٌ من الجنَّةِ، فينظرُ إليها قال: يا موسى! هذا ما أعددتُ له قال موسى: أي ربِّ! وعزَّتِك وجلالِك لوكان أقطعَ اليدَين والرجلَين يُسحبُ على وجهِه منذُ (يوم) خلقتُه إلى يومِ القيامةِ، وكان هذا مصيرَه، كأن لم يرَ بُؤْسًا قطُّ - قال: - ثم قال موسى: أي ربِّ! عبدُك الكافرُ تُوسِّعُ عليه في الدنيا – قال: - فيُفتَح له بابٌ من النَّارِ، فيقال له: يا موسى! هذا ما أعددتُ له فقال موسى: أي ربِّ! وعزَّتِك وجلالِك لو كانت له الدُّنيا منذُ يومِ خلقتُه إلى يومِ القيامةِ، وكان هذا مصيرَه، كأن لم يَرَ خيرًا قطُّ.
    الدرجة: لا يصح
    892 - أن موسى بنَ عمرانَ عليه السلام مرَّ برجلٍ وهو يضطربُ، فقام يدعو اللهَ له أن يعافيَه، فقيل له: يا موسى، إنه ليس الذي يصيبُه خبطٌ من الشيطانِ، ولكنه جوَّعَ نفسَه في فهو الذي ترى أني لأنظرُ إليه كلَّ يومٍ مراتٍ أتعجبُ من طاعتِه لي، فمرْهُ فليدعُ لك، فإنَّ له عندي كلَّ يومٍ دعوةً.
    الدرجة: منكر
    893 - إن أَحَبَّ ما يقولُ العبدُ إذا استيقظ من نومِه: سبحان الذي يُحْيِي ويُمِيتُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
    الدرجة: موضوع
    894 - إنَّ موسى بنَ عِمْرانَ كان يَمْشِي ذاتَ يومٍ في طريقٍ فناداه الجَبَّارُ يا موسى فالتفت يمينًا وشمالًا فلم يَرَ أحدًا ثم ناداه الثانيةَ يا موسى بنَ عِمْرانَ فالتفت يمينًا وشمالًا فلم يَرَ أحدًا فارتَعَدَتْ فرائصُه ثم نُودِيَ الثالثةَ ياموسى بنَ عِمْرانَ إِنِّي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فقال لَبَّيْكَ وخَرَّ للهِ ساجدًا فقال ارفعْ رأسَك يا موسى بنَ عِمْرانَ فرفع رأسَه فقال ياموسى إني أَحْبَبْتُ أن تسكنَ في ظِلِّ عرشي يومَلا ظِلَّ إلا ظِلِّي يا موسى فكن لليتيمِ كالأبِ الرحيمِ و كن للأرملةِ كالزوجِ العَطوفِ يا موسى ارحمْ تُرْحَمْ ياموسى كما تَدِينُ تُدانُ يا موسى نَبِّىءْ بني إسرائيلَ إنه مَن لَقِيَني وهو جاحدٌ لمُحَمَّدٍ أَدْخَلْتُه النارَ ولو كان خليلي إبراهيمَ وموسى كَلِيمِي فقال: إلهي ومَن أحمدُ؟ فقال ياموسى وعِزَّتِي وجلالي ما خلقتُ خلقًا أكرمَ منه كتبتُ اسمَه مع اسمي في العرشِ قبل أن أخلقَ السمواتِ والأرضَ والشمسَ والقمرَ بأَلْفَيْ ألفِ سنةٍ وعِزَّتِي وجلالي إنَّ الجنةَ لَمُحَرَّمةٌ على جميعِ خَلْقِي حتى يَدْخُلَها مُحَمَّدٌ وأُمَّتُه قال موسى ومَن أُمَّةُ أحمدٍ؟ قال أُمَّتُه الحَمَّادُونَ يَحْمَدُونَ صُعودًا وهُبوطًا وعلى كلِّ حالٍ يَشُدُّونَ أوساطَهم ويُطَهِّرونَ أطرافَهم صائمونَ بالنهارِ رُهْبانٌ بالليلِ أَقْبَلُ منهم اليسيرَ وأُدْخِلُهم الجنةَ بشهادةِ أن لا إله إلا اللهُ قال: إلهي اجْعَلْنِي نبيَّ تلك الأُمَّةِ قال نَبِيُّها منهم قال اجعلني من أُمَّةِ ذلك النبيِّ قال استَقْدَمْتَ واستأخَروا ياموسى ولكن يا موسى سأجمعُ بينَك وبينه في دارِ الجلالِ.
    الدرجة: موضوع
    895 - لمَّا كلَّمَ اللَّهُ تعالى موسى عليهِ السَّلامُ منَ الطُّورِ كلَّمَه بغيرِ الكلامِ الَّذي كلَّمَه بهِ يومَناداهُ فقال موسى يا ربِّ هذا كلامُك الَّذي كلَّمتَني بهِ قال يا موسى إنَّما كلَّمتُك بقوَّةِ عشرةِ آلافِ لسانٍ ولي قوَّةُ الألسنةِ كلِّها فلمَّا رجعَ موسى عليهِ السَّلامُ إلى بني إسرائيلَ قالوا لهُ صِف لنا كلامَ الرَّحمنِ قال لا أستطيعُ ألم تروا إلى أصواتِ الصَّواعقِ تقبلُ في أجلى جلاءٍ يسمعونَه فإنَّهُ قريبٌ منهُ وليسَ بِه.
    الدرجة: لا يصح
    896 - إنَّ الرجلَ لَيُؤتَى كِتابَهُ مَنشورًا ؛ فيَقولُ: يارَبِّ! فأيْنَ حَسَناتُ كذا وكَذَا ؛ عَمِلْتُها لَيَسَتْ في صَحِيفَتِي؟ فيَقولُ لهُ: مُحِيَتْ باغِتيابِكَ الناسَ.
    الدرجة: موضوع
    897 - إذا كان آخرُ الزمانِ صارت أمتي ثلاثَ فرَقٍ: فرقةٌ يعبدون اللهَ خالصًا، وفرقةٌ يعبدون اللهَ رياءً، وفرقةٌ يعبدون اللهَ ليستأْكلوا به النَّاسَ، فإذا جمعهم اللهُ يومَ القيامةِ قال للذي يستأكلُ الناسَ: بعزَّتي وجلالي ؛ ما أردتَ بعبادتي؟ فيقول: وعزَّتِك وجلالِك، أستأكلُ به الناسَ. قال لم ينفعْك ما جمعْتَ، انطلِقوا به إلى النَّارِ. ثم يقول للذي كان يعبده رياءً: بعزَّتي وجلالي ؛ ما أردتَ بعبادتي؟ قال: بعزَّتِك وجلالِك، رياءَ الناسِ. قال: لم يصعدْ إليَّ منه شيءٌ، انطلِقوا به إلى النَّارِ. ثم يقول للذي كان يعبده خالصًا: بعزَّتي وجلالي ؛ ما أردتَ بعبادتي؟ قال: بعزَّتِك وجلالِك ؛ أنت أعلمُ بذلك من أردتُ به؟ أردتُ به ذكرَك ووجهَك. قال: صدَق عبدي، انطلِقوا به إلى الجنَّةِ.
    الدرجة: ضعيف
    898 - إذا أرادَ اللَّهُ بعبدٍ خيرًا وأرادَ أن يُصافيَهُ صبَّ عليهِ البلاءَ صبًّا وثجَّهُ عليه ثجًّا فإذا دعاهُ قالتِ الملائكةُ: صوتٌ معروفٌ وإن دعاه ثانيًا فقال: يا ربِّ, قال اللَّهُ تعالى: لبَّيكَ عبدي وسعدَيكَ لا تسألُني شيئًا إلا أعطيتُكَ أو دفعتُ عنكَ ما هو خيرٌ وادَّخرتُ لك عندي ما هو أفضَلُ منهُ فإذا كان يومُ القيامَةِ جيءَ بأهلِ الأعمالِ فوُفُّوا أعمالَهم بالميزانِ أهلِ الصَّلاةِ والصَّيامِ والصَّدقةِ والحجِّ ثُمَّ يُؤتَى بأهلِ البلاءِ فلا يُنصَبُ لهم ميزانٌ ولا يُنشَرُ لهم ديوانٌ يصَبُّ عليهِمُ الأجرُ صبًّا كما كانَ يُصبُّ عليهم البلاءُ صبًّا فيوَدُّ أهلُ العافيةِ في الدُّنيا لو أنَّهم كانَت تُقرَضُ أجسادُهم بالمقاريضِ لما يرَون ما يذهبُ به أهلُ البلاءِ من الثَّوابِ فذلك قولُه تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ.
    الدرجة: موضوع
    899 - إذا أحبَّ اللهُ عبدًا ألصقَ بهِ البلاءَ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يُريدُ أن يُصافيَه.
    الدرجة: موضوع
    900 - إذا رأيتُمُ العبدَ ألَمَّ اللَّهُ بهِ الفقرَ والمرضَ فإنَّ اللَّهَ يريدُ أن يصافيَهُ.
    الدرجة: موضوع
    901 - قال اللهُ تعالَى: إذا أردتُ أنْ أخرِّبَ الدُّنيا بدأتُ ببيتي فخرَّبتُهُ ثمَّ أخرِّبُ الدُّنيا على أثرِهِ.
    الدرجة: لا أصل له
    902 - لما أهبطَ اللهُ آدمَ إلى الأرضِ بكى على الجنةِ مائةَ خريفٍ ثم نظرَ إلى سعةِ الأرضِ فقال أيْ ربِّ أمَا لأرْضِكَ عامِرٌ يَسْكُنُها غيرِي فأَوْحَى اللهُ إليه أنْ بَلَى فإنَّها سَتُرْفَعُ بيوتٌ يُذْكَرُ فيها اسمي وسَأُبَوِّئُكَ منها بيتًا أختصُّه بكرامَتِي وأُحْلِلْهُ عَظَمَتِي وأُسَمِّيهِ بيتِي وأُنْطِقُهُ بِعَظَمَتِي ولستُ أَسْكُنُهُ وليس ينبغِي لي أنْ أسْكنَ البيوتَ ولا يَسَعُنِي ولكن على عَرْشِي وكرْسِيِّ عظمتِي وليس يَنْبَغِي لشيءٍ مما خلقتُ أن يخرجَ من قَبْضَتِي ولا من قُدْرَتِي وتعمرُهُ يا آدمُ ما كنتَ حيًّا ثمَّ تعمرُهُ القرونَ من بعدِكَ أمَّةً بعدَ أمةٍ قرْنًا بعدَ قرنٍ حتى ينتهِيَ إلى ولَدٍ من أولادِكَ يقالُ له إبراهيمُ أجعلُهُ من عُمَّارِهِ وسُكَّانِهِ.
    الدرجة: لا يصح
    903 - قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ قالَ: ما جزاءُ من أنعمتُ عليهِ بالتَّوحيدِ إلَّا الجنَّةُ.
    الدرجة: منكر

    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  3. #3
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    904 - أوحى اللَّهُ إلى عيسى عليْهِ السَّلامُ يا عَيسى آمِن بمحمَّدٍ وأْمُرْ من أدرَكَهُ من أمَّتِكَ أنيؤمِنوا بِهِ فلولا محمَّدٌ ما خلقتُ آدمَ ولولا محمَّدٌ ما خلقتُ الجنَّةَ ولا النَّارَ ولقد خلقتُ العرشَ على الماءِ فاضطربَ فَكتبتُ عليْهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ محمَّدٌ رسولٌ اللَّهِ فسَكنَ.
    الدرجة: ليس له أصل مرفوع
    905 - أَلَا أُخْبِرُكَ بتفسيرِ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ؟ لا حولَ عن معصيةِ اللهِ إلا بعِصْمَةِ اللهِ، ولا قوةَ على طاعةِ اللهِ إلا بعَوْنِ اللهِ، هكذا أخبرني جبريلُ يا ابنَ أُمِّ عَبْدٍ.
    الدرجة: لا يصح
    906 - إذا ماتَ العبدُ واللَّهُ يعلمُ منْهُ شرًّا ويقولُ النَّاسُ فيه خيرًا قالَ اللَّهُ لملائِكتِهِ يا ملائكتي قد قبلتُ شَهادةَ عبادي على عَبدي وغفرتُ لَهُ علمي فيهِ.
    الدرجة: لا يصح
    907 - يؤتَى يومَ القيامةِ بالممسوخِ عقلًا وبالهالِكِ في الفترةِ وبالهالِكِ صغيرًا فيقولُ الممسوخُ عقلًا يا ربِّ لو آتيتَني عقلًا ما كانَ من آتيتَه عقلًا بأسعدَ بعقلِه منِّي ويقولُ الهالِكُ في الفترةِ يا ربِّ لو أتاني منكَ عَهدٌ ما كانَ من أتاهُ منكَ عَهدٌ بأسعدَ.....
    الدرجة: لا يصح
    908 - ان فصُّ خاتمَ سليمانَ بنِ داودَ سَماويًّا، فأُلقَى إليه فأخذَه فوضعَه في خاتمِه، و كان نقشُه: أنا اللهُ لا إلهَ إلَّا أَنا، محمَّدٌ عَبدي و رَسولي.
    الدرجة: موضوع
    909 - إنَّ للهِ تباركَ وتَعالَى عَمودًا من نُورٍ بين يَدَي العَرْشِ، فإذا قال العبدُ: (لا إلهَ إلَّا اللهُ) اهْتَزَّ ذلِكَ العمودُ، فيَقولُ اللهُ تباركَ وتَعالَى: اسْكُنْ. فيَقولُ: كيفَ أسكُنُ ولَمْ تَغفِرْ لقائِلِها؟ فيَقولُ: إنِّي قَدْ غفرتُ لهُ، فيَسكنُ عندَ ذلِكَ.
    الدرجة: موضوع
    910 - إن العبدَ يَدْعُو اللهَ وهو يُحِبُّه، فيقولُ اللهُ عز وجل: يا جبريلُ! اقْضِ لعبدي هذاحاجتَه وأَخِّرْها، فإني أُحِبُّ أن لا أزالَ أسمعُ صوتَه، وإن العبدَ لَيَدْعُو اللهَ وهو يُبْغِضُهُ، فيقولُ اللهُ عز وجل: يا جبريلُ اقضِ لعبدي هذا حاجتَه وعَجِّلْها، فإني أكرهُ أن أسمعَ صوتَه.
    الدرجة: لا يصح
    911 - يبعث اللهُ يومَ القيامةِ عبدًا لا ذنبَ له، فيقولُ اللهُ: أيُّ الأمرَين أحَبُّ إليك: أن أجزِيَك بعملِك، أو بنعمتي عندك؟ قال: يا ربِّ! إنك تعلم أني لم أَعصِكَ! قال: خذوا عبدي بنعمةٍ من نِعَمي، فما تبقى له حسنةٌ إلا استغرقَتْها تلك النعمةُ، فيقولُ: ربِّ! بنعمتِك ورحمتِك، فيقول: بنعمتي ورحمتي.
    الدرجة: موضوع
    912 - إنَّ آخِرَ رجلٍ يدخلُ الجنَّةَ: رجلٌ يتقلَّبُ علَى الصِّراطِ ظَهْرًا لبطنٍ، كالغُلامِ يضربُهُ أبوهُ، وَهوَ يفرُّ منهُ يعجزُ عنه عملُهُ أن يَسعى، فيقولُ: يا ربِّ، بلِّغ بي الجنَّةَ، ونجِّني منَ النَّارِ، فيوحي اللَّهُ تعالى إليهِ: عبدي، إن أنا نجَّيتُكَ منَ النَّارِ، وأدخلتُكَ الجنَّةَ أتعترفُ لي بذنوبِكَ وخطاياكَ؟ فيقولُ العبدُ: نعَم يا ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لئن تُنجَّني منَ النَّارِ لأعترفنَّ لَكَ بذنوبي ......
    الدرجة: منكر
    913 - إذا كانَ عشيَّةُ عَرفةَ هَبطَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيطَّلعُ إلى أَهلِ الموقِفِ مرحبًا بزُوَّاري والوافِدينَ إلى بَيتي وعزَّتي لأنزِلنَّ إليْكم ولَأُساوي مجلِسَكم بنَفسي فينزِلُ فيعمُّهم بمغفرتِهِ ويُعطيهم ما يَسألونَ إلا المظالمَ ويقولُ يا ملائِكتي أشْهدُكم أنِّي قد غفرتُ لَهم ولا يزالُ كذلِكَ إلى أن تغيبَ الشَّمسُ ويَكونُ أمامَهم إلى المزدلِفةِ ولا يعرجُ إلى السَّماءِ تلْكَ اللَّيلةَ، فإذا أشعرَ الصُّبحُ وقَفوا عندَ المشعرِ الحرامِ غفرَ لَهم حتَّى المظالِمِ ثمَّ يعرُجُ إلى السَّماءِ وينصرفُ النَّاسُ إلى مِنًى.
    الدرجة: موضوع
    914 - إن داودَ عليه السلامُ قال: يا ربِّ، إن بني إسرائيلَ يسألونَك بإبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ، فاجعَلني لهم رابعًا، فأوحَى اللهُ تعالى إليه أن يا داودُ، إن إبراهيمَ أُلقِيَ في النارِ بسببي فصبَر، وتلك بَلِيَّةٌ لم تَنَلْكَ، وإن إسحاقَ بذَل مُهجَةَ دَمِه في سببي فصبَر، وتلك بَلِيَّةٌ لم تَنَلْكَ، وإن يعقوبَ أَخَذْتُ منه حبيبَه حتى ابيَضَّتْ عيناه من الحزنِ، فصبَر، وتلك بَلِيَّةٌ لم تَنَلْكَ.
    الدرجة: فيه نكارة
    915 - قال إبليسُ لربِّهِ: يا ربِّ! قد أُهبطَ آدمُ، وقد علمتُ أنَّهُ سيكونُ كتابٌ ورسلٌ ؛ فما كتابُهم ورُسُلُهم؟ قال: رُسُلُهم الملائكةُ، والنبيُّون منهم، وكتُبُهم التوراةُ والإنجيلُ والزبورُ والفرقانُ. قال: فما كتابي؟ قال: كتابُك الوشمُ، وقرآنُك الشِّعرُ، ورُسُلُك الكهنةُ، وطعامُك ما لا يُذْكَرِ اسمُ اللهِ عليهِ، وشرابُك كلُّ مسكرٍ، وحديثُك (الأصلُ: وصِدْقُك) الكذبُ، وبيتُك الحمامُ، ومصائِدُك النساءُ، ومُؤذِّنُك المزمارُ، ومسجدُك الأسواقُ.
    الدرجة: منكر
    916 - رأيتُ ربِّي يومَ عَرَفةَ بعرَفاتٍ على جملٍ أحمرَ عليه إزاران وهو يقولُ قد سمحتُ قد قبِلتُ قد غفرتُ إلَّا المَظالمَ فإذا كانت ليلةُ المُزدلِفةِ لم يصعَدْ إلى السَّماءِ حتَّى إذا وقَفوا عند المشعَرِ قال حتَّى المَظالمَ ثمَّ يصعَدُ إلى السَّماءِ وينصرفُ النَّاسُ إلى منًى.
    الدرجة: باطل
    917 - يُؤمرُ يومَ القيامةِ بناسٍ إلى الجنَّةِ، حتَّى إذا دنَوْا منها، ونظروا إليها، واستنشقوا ريحَها، ونظروا إلى ما أعدَّ اللهُ لأهلِها، نُودوا أن اصرِفوهم عنها ولا نصيبَ لهم فيها، فيرجعون بحسرةٍ ما رجع الأوَّلون بمثلِها، فيقولون: يا ربَّنا لو أدخلتنا النَّارَ قبل أن تُريَنا ما أريتنا من ثوابِك، وما أعددتَ فيها لأوليائِك كان أهونَ علينا، قال: ذاك أردتُ بكم، كنتم إذا خلوتم بي بارزتموني بالعظائمِ، وإذا لقيتم النَّاسَ لقيتموهم مُخبتين، تُراؤون النَّاسَ بخلافِ ما تعطوني من قلوبِكم، هِبتم النَّاسَ ولم تهابوني، أجللتم النَّاسَ ولم تُجِلُّوني، وتركتم للنَّاسِ ولم تتركوا لي، فاليومَ أُذيقُكم العذابَ [مع] ما حرمتُكم من الثَّوابِ.
    الدرجة: موضوع
    918 - إنَّ العبدَ ليقفُ بين يديِ اللهِ، فيُطوِّلُ اللهُ وقوفَه ؛ حتى يُصيبَه من ذلك كربٌ شديدٌ، فيقولُ: ربِّ! ارحمني اليومَ. فيقولُ: وهل رحمتَ شيئًا من خَلْقِي من أجلي ؛ فأرحمُك؟ هاتِ ولو عصفورًا.
    الدرجة: موضوع
    919 - يقولُ اللَّه: أنا اللَّهُ لا إلَه إلا أنَا كلِمتي من قالَها ؛ أدخلتُه جنَّتي، ومن أدخلتُه جنَّتي ؛ فقد أمِنَ، والقرآنُ كلامي، ومنِّي خرَج.
    الدرجة: موضوع
    920 - ألا أُخبرُكُمْ بِأسفلِ أهلِ الجنةِ دَرجةً؟ قالُوا: بلى يا رسولَ اللهِ! قال: رجلٌ يَدخلُ من بابِ الجنةِ، فيَتَلقاهُ غِلمانُهُ، فيَقولونَ: مَرحبًا بِسيِّدِنا، قَدْ آنَ لكَ أنْ تَزورَنا قال: فتُمَدُّ له الزَّرابِيُّ أربعينَ سنةً....
    الدرجة: ضعيف
    921 - أوحى الله إلى داود يا داود: مثل الدنيا كمثل جيفة اجتمعت عليها الكلاب يجرونها، أفتحب أن تكون كلبًا مثلهم فتجر معهم؟ يا داود طيب الطعام، ولين اللباس، والصيت في الناس، وفي الآخرة الجنة لا يجتمع أبدًا.
    الدرجة: لا يصح
    922 - أوحى اللَّهُ إلى عيسى عليْهِ السَّلامُ يا عَيسى آمِن بمحمَّدٍ وأْمُرْ من أدرَكَهُ من أمَّتِكَ أن يؤمِنوا بِهِ فلولا محمَّدٌ ما خلقتُ آدمَ ولولا محمَّدٌ ما خلقتُ الجنَّةَ ولا النَّارَ ولقد خلقتُ العرشَ على الماءِ فاضطربَ فَكتبتُ عليْهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ محمَّدٌ رسولٌ اللَّهِ فسَكنَ.
    الدرجة: ليس له أصل
    923 - أوْحَى اللهُ إلى موسى: يا موسى إنّه من داومَ على قراءَةِ آيةِ الكُرْسي في دبرِ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ أعطيتهٌ أجورَ النبيينَ وأعمالَ الصديقينَ وأعمالَ الشاكرينَ ولم يمنعهُ من دخولِ الجنةِ إلا أن ينزلَ ملكُ الموتِ فيقبضَ روحهُ، فقال موسى: يا ربِّ من يُداومُ على ذلكَ؟ قال: يا موسى يُداومُعلى ذلكَ نبيّ أو صدّيقٌ أو عبدٌ قد رضيتُ عنهُ أو عبْدٌ أريد أن أقتلهُ في سبيلي.
    الدرجة: لا يصح
    924 - أوْحَى اللهُ إلى مُوسَى بنِ عِمْرَانَ عليهِ السلامُ أنِ اقرأْ آيةَ الكَرسيِّ في دبرِ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ فإنَّهُ مَنْ يقرؤها في دبرِ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ أجعلْ لهُ قُلْبَ الشاكرينَ ولسانَ الذَاكَرينَ وثوابَ المُنيبينَ وأعمالَ الصديقينَ ولا يواظبُ على ذلكَ إلَّا نبيٌّ أوْ صديقٌ أوْ عبدٌ امتحنْتُ قُلْبَهُ للإيمانِ أوْ أريدُ قتله في سبيلِ اللهِ.
    الدرجة: منكر
    925 - آيةُ الكرسيِّ وشهدُ اللهِ وفاتحةُ الكتابِ مُعلَّقاتٌ بالعرشِ ما بينَهن وبينَ اللهِ عزَّ وجلَّ حِجابٌ يقلْنَ يا ربِّ تُهبطُنا إلى أرضِك وإلى مَن يعصيك قال اللهُ عزَّ وجلَّ بي حلفتِ لا يقرأكُنَّأحدٌ من عبادي دُبُرَ كلِّ صلاةٍ إلا جعلت الجنةَ ثوابَه على ما كان فيه وإلا أسكنتُه حظيرةَ القدسِ وإلا نظرت بعينٍ مكنونةٍ كلَّ يومٍ سبعينَ مرةً.
    الدرجة: موضوع
    926 - ما نزلَتْ (الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)، وآيةُ (الكرسِيِّ)، و(شَهِدَ اللهُ)، وَقُلِ: (اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) إلى (بِغَيْرِ حِسَابٍ)، تعلَّقْنَ بالعرْشِ وقُلْنَ: أنزلْتَنا عَلَى قوْمٍ يعملونَ بمعاصيكَ؟ فقال: وعزَّتِي وجلَالِي وارتفاعِ مَكانِي لَا يَتْلُوكُنَّ عبْدٌ دُبُرَكُلِّ صلاةٍ مكتوبَةٍ إلَّا غفرْتُ لَهُ مَا كانَ فيه وأسكنتُهُ جنَّةَ الفرْدَوْسِ، ونظرتُ إليه كُلَّ يومٍ سبعينَ مرَّةً، و قَضَيْتُ لَهُ سبعينَ حاجَةً، َّأدناها المغفرَةُ.
    الدرجة: موضوع
    927 - قالَ بنو إسرائيلَ لموسى هَل يصلِّي ربُّكَ فتكابد موسَى لذلِكَ فقالَ اللهُ تعالى ما قالوا لَك يا موسَى فقالَ الَّذي سمعتَ قالَ فأخبِرْهم أنِّي أصلِّي وإنَّ صَلاتي تُطفِيء غَضَبي.
    الدرجة: ضعيف
    928 - شكا نبيٌّ مِنَ الأنبياءِ إلى ربِّه فقال يا ربِّ يكونُ العبدُ مِن عَبيدِك يُؤمِنُ بك ويعمَلُ بطاعتِك تَزْوي عنه الدُّنيا وتُعَرِّضُ له البَلاءُ ويكونُ العبدُ مِن عبيدِك يكفُرُ بك ويعمَلُ بمعاصيك فتَزْوي عنه البَلاءُ وتُعَرِّضُ له الدُّنيا فأوحى اللهُ إليه إنَّ العبادَ والبِلادَ لي وإنَّه ليس من شيءٍ إلَّا يُسَبِّحُني ويُهَلِّلُني ويُكَبِّرُني فأمَّا عبدي المؤمنُ فله سيِّئاتٌ فأزوي عنه الدُّنيا وأُعَرِّضُ له البلاءَ حتَّى يأتيَني فأجزيَه بحسناتِه وأمَّا عبدي الكافرُ فله حسناتٌ فأزوي عنه البَلاءُ وأُعَرِّضُ له الدُّنيا حتَّى يأتيَني فأجزيَه بسيِّئاتِه.
    الدرجة: لا يصح
    929 - ليعذِرنَّ اللهُ عزَّ وجلَّ إلى آدمَ عليه السَّلامُ يومَ القيامةِ ثلاثَ معاذيرَ يقولُ اللهُ تعالى يا آدمَ لولا أنِّي لعَنْتُ الكذَّابينَ وأبغَضْتُ الكذبَ والحَلِفَ وأوعَدْتُ عليه لرحِمْتُ اليومَ ولدَك أجمعينَ من شدَّةِ ما أعدَدْتُ لهم من العذابِ ولكن حقَّ القولُ منِّي لئنْ كُذِّبَتْ رُسُلي وعُصِي أمري لأملَأنَّ جهنَّمَ من الجِنَّةِ والنَّاسِ أجمعينَ ويقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ يا آدمُ إنِّي لا أُدخِلُ النَّارَ أحدًا ولا أُعذِّبُ منهم أحدًا إلَّا مَن قد علِمْتُ بعلمي أنِّي لو ردَدْتُه إلى الدُّنيا لعاد إلى شرِّ ما كان فيه ولم يرجِعْ ولم يعتِبْ ويقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ يا آدمُ قد جعَلْتُك حكمًا بيني وبين ذرِّيَّتِك قُمْ عند الميزانِ فانظُرْ ما يُرفَعُ إليك من أعمالِهم فمَن رجَح منهم خيرُه على شرِّه مثقالَ ذرَّةٍ فله الجنَّةُ حتَّى تعلَمَ أنِّي لا أُدخِلُ النَّارَ منهم إلَّا ظالمًا.
    الدرجة: لا يصح
    930 - خلقَ اللهُ الخلقَ وقضَى القضيةَ وأخذَ ميثاقَ النبيينَ وعرشُهُ على الماءِ، فأَخذَ أهلُ اليمينِ باليمينِ وأهلُ الشمالِ بيدِهِ الأخرَى وكِلْتَا يدِيِ اللهِ يمينٌ ثمَّ قالَ: يا أصحابَ اليمينِ، فاستجابُوا له فقالُوا: لبيكَ ربَّنَا وسعدَيْكَ، قالَ: ألستُ بربِّكُم؟ قالوا: بلَى، ثمَّ قالَ: يا أصحابَ الشمالِ، قالُوا: لبيكَ ربَّنا وسعديكَ، قالَ: ألسْتُ بربِّكُم؟ قالُوا: بلَى، فخَلَطَ بينَهم فقالَ قائلٌ منهم: ربَّنا لم خلَطْتَّ بينَنَا؟ قالَ: لهم أعمالٌ من دونِ ذلكَ هم لهَا عاملونَ، قالَ: وإنْ يقُولُوا يومَ القيامةِ إنا كُنَّا عن هذا غافلينَ، ثم ردَّهم في صُلبِ آدمَ.
    الدرجة: لا يصح
    931 - يؤمرُ يومَ القيامةِ بناسٍ من الناسِ إلى الجنةِ حتى إذا دنَوا منها واستنشَقوا رائحتَها ونظروا إلى قصورِها وإلى ما أعدَّ اللهُ لهم فيها نُودوا أنِ اصرِفوهم عنها لا نصيبَ لهم فيها قال فيرجعونَ بحسرةٍ ما رجع الأولون بمثلِها فيقولون يا ربَّنا لو أدخلْتنا النارَ قبل أن تُريَنا ما أريتَنا من ثوابِك وما أعددتَ لهم فيها قال اللهُ ذاك أردتُ لكم كنتُم إذا خلوتُم بي بارزتُموني بالمعاصي العظائمِ وإذا لقيتُم الناسَ لقيتُموهم مُخبتِين تُراؤون الناسَ خلافَ ما في قلوبِكم هِبتُم الناسَ ولم تَهابوني أجللْتُم الناسَ ولم تُجلُّوني ركنتُم للناسِ ولم تركنُوا لي فاليومَ أُذيقُكم أليمَ العذابِ مع ما حرمتُكم من الثوابِ.
    الدرجة: باطل لا أصل
    932 - إنَّ اللهَ تعالى يقولُ يا عبادي كلُّكم ضالٌّ إلَّا مَن هدَيْتُ وضعيفٌ إلَّا مَن قوَّيْتُ وفقيرٌ إلَّا مَن أغنَيْتُ فسَلُوني أُعْطِكم فلو أنَّ أوَّلَكم وآخِرَكم وإنسَكم وجِنَّكم وحيَّكم وميَّتَكم ورُطَبَكم ويابِسَكم اجتمَعوا على قلبِ أتقى عبدٍ مِن عبادي ما زاد في مُلْكي جناحَ بعوضةٍ ولو أنَّ أوَّلكم وآخِرَكم وجِنَّكم وإنسَكم وحيَّكم وميَّتَكم ورُطَبَكم ويابِسَكم اجتمَعوا على قلبِ أفجَرِ عبدٍ هو لي ما نقَصوا مِن مُلْكي جناحَ بعوضةٍ ذلك بأنِّي واحدٌ عذابي كلامٌ ورحمتي كلامٌ فمَن أيقَن بقُدْرتي على المغفِرةِ لم يتعاظَمْ في نفسي أن أغفِرَ له ذنوبَه وإنْ كثُرَتْ.
    الدرجة: لا يصح
    933 - إنَّ اللَّهَ تبارَكَ وتعالى ينزِلُ في كلَّ ليلةِ جمعةٍ إلى دار الدُّنيا في ستِّمائةِ ألفِ ملَكٍ فيجلِسُ على كُرسيٍّ من نورٍ، وبينَ يديهِ لوحٌ من ياقوتةٍ حَمراءَ فيهِ أسماءُ مَن يَثبتِ الرُّؤيةَ والكيفيَّةَ والصُّورةَ مِن أمَّةِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فيباهي بِهِمُ الملائِكَةَ ويقولُ تبارَكَ وتعالى: هؤلاءِ عَبيدي الَّذينَ لم يَجحَدوني وأقاموا سنَّةَ نبيِّي ولم يخافوا في اللَّهِ لومةَ لائمٍ أُشهدُكُم يا ملائِكَتي وعزَّتي وجلالي لأُدْخِلَنَّهمُ الجنَّة بغيرِ حسابٍ.
    الدرجة: موضوع
    934 - لما خلق اللهُ آدمَ عليهِ السلامُ ؛ خُيِّرَ ببنيهِ، فجعل يرى فضائلَ بعضِهم على بعضٍ، فرأى نورًا ساطعًا في أسفلِهم فقال: يا ربِّ! من هذا؟ قال: هذا ابنُك أحمدُ، هو أولٌ، وهو آخرٌ، وهو أولُ شافعٍ.
    الدرجة: ضعيف
    935 - إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ناجَى موسَى بمائةِ ألفٍ وأربعين ألفَ كلمةٍ في ثلاثةِ أيَّامٍ، فلمَّا سمِع موسَى كلامَ الآدميِّين مقتَهم لما وقع في مسامعِه من كلامِ الرَّبِّ عزَّ وجلَّ وكان فيما ناجاه ربُّه أن قال: يا موسَى إنَّه لم يتصنَّعْ لي المُتصنِّعون بمثلِ الزُّهدِ في الدُّنيا، ولم يتقرَّبْ إليَّ المُتقرِّبون بمثلِ الورَعِ عمَّا حرَّمتُه عليهم، ولم يتعبَّدْ إليَّ المُتعبِّدون بمثلِ البكاءِ من خشيتي. قال موسَى: يا ربَّ البريَّةِ كلِّها، ويا مالكَ يومِ الدِّينِ، ويا ذا الجلالِ والإكرامِ: ماذا أعددتَ لهم، وماذا جزيتهم؟ قال: أمَّا الزُّهَّادُ في الدُّنيا، فإنِّي أبحْتُهم جنَّتي يتبوَّءون منها حيث شاءوا، وأمَّا الورِعون عمَّا حرَّمتُ عليهم فإنَّه إذا كان يومُ القيامةِ لم يبقَ عبدٌ إلَّا ناقشتُه وفتَّشتُه إلَّا الورِعون فإنِّي أستحييهم وأُجِلُّهم وأُكرِمُهم فأُدخِلُهم الجنَّةَ بغيرِ حسابٍ، وأمَّا البكَّاءون من خَشيتي فأولئك لهم الرَّفيقُ الأعلَى لا يُشارَكون فيه.
    الدرجة: لا يصح
    936 - قُلْ حِينَ تُصبحُ: (لَبَّيْكَ اللهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ، والخيرُ في يديْكَ، ومِنْكَ وإليْكَ، اللهُمَّ ما قُلتُ من قولٍ، أوْ حلَفْتُ من حَلِفٍ، أو نذرْتُ من نَذْرٍ ؛ فمَشيئَتُكَ بين يديْهِ، ما شِئْتَ كان، وما لمْ تَشأْ لم يَكُنْ، لا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بِكَ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قدِيرٌ اللهُمَّ وما صلَّيْتُ من صلاةٍ فعلى مَنْ صلَّيْتَ، وما لعنْتُ من لعنةٍ فعلى مَنْ لَعنْتَ.....).
    الدرجة: ضعيف
    937 - جاء مالكٌ الأشجعيُّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال أُسِر ابني عوفٌ فقال أرسِلْ إليه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأمرُك أن تكثرَ من قولِ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ فأتاه الرسولُ فأخبره فأكبَّ عوفٌ يقولُ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ وكانوا قد شدُّوه بالقدِّ فسقط عنه فخرج فإذا هو بناقةٍ لهم فركِبها فأقبل فإذا هو بسرْحِ القومِ فصاح بهم فاتبع آخرُها ...
    الدرجة: لا يصح
    938 - مَن حلَف باللهِ فَصدِّقُوه.
    الدرجة: الثابت: (مَن حلَف باللهِ فلْيَصدُقْ)
    939 - الْجَزِيرَةُ آمِنَةٌ مِنَ الْخَرَابِ حَتَّى تَخْرُبَ أَرْمِينِيَّةُ, وَأَرْمِينِيَّةُ آمِنَةٌ مِنَ الْخَرَابِ حَتَّى تَخْرُبَ مِصْرُ, وَمِصْرُ آمِنَةٌ مِنَ الْخَرَابِ حَتَّى تَخْرُبَ الْكُوفَةُ, وَلا تَكُونُ الْمَلْحَمَةُ الْكُبْرَى حَتَّى تَخْرُبَ الْكُوفَةُ, فَإِذَا كَانَتِ الْمَلْحَمَةُ الْكُبْرَى فُتِحَتِ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ عَلَى يَدِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ, وَخَرَابُ الأَنْدَلُسِ مِنْ قِبَلِ الرِّيحِ, وَخَرَابُ إِفْرِيقِيَّةَ مِنْ قِبَلِ الأَنْدَلُسِ..."
    الدرجة: لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    940 - اللَّهمَّ يا وليَّ نِعمتي ومَلاذي عند كُربتي اجعلْ ما أخافُه وأَحْذَره برْدًا وسلامًا عليَّ كما جعلْتَه بردًا وسلامًا على إبراهيمَ.
    الدرجة: ليس بحديث
    941 - سألَتْ السيِّدةُ عائشةُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم: مَنْ أكثَرُ واحدةٍ تُحبُّها بين زوجاتِك يا رسولَ الله؟ فقال لها: أنتِ يا عائشةُ، فقالت: إذًا أَخْرج عليهنَّ وأُخْبرهنَّ جميعًا، فضَحِك النبيُّ وأعطاها تمرةً، وقال لها: في الليلِ أَجمَعُهنَّ وأُخْبرهنَّ ولا تُخْبري أحدًا أنِّي أعطيتُكِ تمرة، وانصرَفَ، ومرَّ على كلِّ واحدةٍ من زوجاتِه وسألَها عن أحوالِها وأعطى كلَّ واحدةٍ منهنَّ تمرةً وأخبَرَها أنْ لا تُخْبِر أحدًا، وفي الليلِ اجتَمعْنَ وسألَتْه عائشةُ: أيٌّ من زوجاتِك تُحِبُّ أكثرَ؟ فابتسمَ النبيُّ، وقال: صاحبةُ التمرةِ هي من أُحبُّها أكثرَ، فابتسمْنَ وفَرِحْنَ بداخلهنَّ، وكلُّ واحدةٍ فَرِحَت لحبِّ رسولِ الله لها.
    الدرجة: مختلق
    942 - من تمتَّع مرةً كانت دَرَجتُه كدرجَةِ الحُسينِ عليه السَّلام، ومن تمتَّع مرَّتينِ فدرجتُه كدرجة الحَسَن عليه السَّلام، ومن تمتَّع ثلاثَ مرَّاتٍ كانت درَجتُه كدرجةِ عليِّ بنِ أبي طالبٍ عليه السَّلام، ومن تمتَّع أربعَ مرَّاتٍ فدرجَتُه كدرجَتي.
    الدرجة: كذب من كذب الرافضة
    943 - من تعوَّد على قَولِ يا حيُّ يا قيُّومُ، لا إلهَ إلا أنت سبحانَك بِرَحمتِك أستغيثُ، كُتِبَت له حياةُ القَلب قولًا و فِعلًا.
    الدرجة: لا وجود في كتب السنة
    944 - أيُّما امرأةٍ رَفَعتْ من بيتِ زَوجِها شيئًا مِن موضِعٍ إلى موضعٍ تريدُ به صلاحًا إلا نظرَ اللَّهُ إليها، ومَن نَظرَ اللَّهُ إليه لم يُعذِّبْه.
    الدرجة: ليس له وجود في كتب السنة
    945 - من توضَّأَ قبل أن ينامَ، نام معه ملَك، كلَّما تحرَّك قال المَلكُ اللَّهمَّ اغفِرْ له.
    الدرجة: لم نجده في كتب السنة
    946 - كان عليٌّ رضي الله عنه يغارُ على فاطمةَ حتى من السِّواكِ الخاصِّ بها؛ دخلَ عليها فوجد في فَمِها السِّواكَ، فقال: ظفِرْتَ يا عُودَ الأراكِ بِثَغْرها، أمَا خِفْتَ يا عودَ الأراكِ أراكَ؟ لو كنْتَ مِن أهلِ القتالِ قَتلتُكَ؛ ما فاز منها يا سِواكُ سِواكَ. الحبيبان: عليٌّ وفاطمةُ الزَّهراء رضي الله عنهما.
    الدرجة: لم نجده في كتب السنة وقد يكون من صنع الشيعة
    947 - عن عليٍّ رضي الله عنه، قال: علَّمني حبيبي رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم دعاء لا أحتاجُ معه إلى دواءِ الأطبَّاءِ، قيل: وما هو يا أميرَ المؤمنينَ؟ فقال: سبعة وثلاثون تهليلةً من القرآنِ ....
    الدرجة: لم نجده في كتب السنة وموجود في كتب الرافضة
    948 - علَّمني جبريلُ عليه السَّلام دواءً لا أحتاجُ إلى دواءِ الأطبَّاء معه. فقال أبو بكرٍ وعُمرُ وعُثمانُ - رضي الله عنهم: يا رسولَ الله، نُحبُّ أن تُخبِرَنا بهذا الدعاء. قال: ((نَعَمْ. تأخُذُ من ماءِ المطرِ، وتقرأ عليه فاتحةَ الكتابِ سبعينَ مرَّةً، وآيةَ الكُرسيِّ سبعينَ مرَّةً، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} سبعينَ مرَّةً، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} سبعينَ مَرَّةً و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} سبعينَ مرَّةً، وتقول: لا إلهَ إلا اللهُ وحْدَه لا شريكَ له، له المُلْك وله الحَمدُ يُحْيي ويُميتُ، وهو حيٌّ لا يموتُ، بِيَدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبعينَ مرَّةً، ثم تَشْرَبُ من ذلك الماءِ سبعَةَ أيَّامٍ متواليَةً، كلُّ يومٍ قَدْرُ قَدَحٍ، والذي نفسي بيدِه إنَّ جبريلَ عليه السَّلام أخبَرَني أنَّ الله تعالى يدفَعُ عن الذي يَشربُ هذا الماءَ كلَّ داءٍ في جَسَدِه ويُخْرجُه مِن عُروقِه ولَحْمِه وجميعِ أعضائِه.
    الدرجة: كذب
    949 - لا خَيرَ في أمَّةٍ تأكلُ مِن ما لا تَزرعُ، وتَلبَسُ ما لا تصنَعُ.
    الدرجة: ليس بحديث
    950 - لعنَ اللهُ أمَّةً تأكلُ مِنْ ما لم تَزرعْ.
    الدرجة: ليس بحديث
    951 - في يومٍ من الأيَّامِ في عهد الرَّسولِ الكريمِ في المدينة المنوَّرةِ, نشأ خلافٌ بين رجلٍ من النَّاس وزوجته انتهى به الحالُ أنَّه قال لها: والله لا أكلِّمُك حتى حينٍ. وبعدَ أن راجَعَ نفسَه وجد أنه أدخَلَ نفْسَه في أمرٍ لا يعلَمُه......
    952 - أُهْدِيَ لرسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم عباءةٌ احتفظَتْ بها السَّيدةُ عائشةُ رضِيَ الله عنها. دقَّ البابَ سائلٌ يسألُ رسولَ اللهِ صدقةً، فقال: يا عائشةُ أَعْطِ السائلَ العباءةَ. أخَذَها السائلُ فَرِحًا وذهب إلى السُّوق وهو ينادي: مَنْ يشتري عباءةَ رسولِ الله، تجمَّع النَّاسُ حولَه كلٌّ يريدُ شِراءَها.سَمِع النِّداءَ رجلٌ أعمى، فقال لغُلامِه: اذهَبْ وأحْضِر العباءةَ .....
    الدرجة: قصة مختلقة
    953 - إنَّ الله خلَقَ العقْلَ من نورٍ مخزونٍ مكنونٍ في سابِقِ عِلْمه الذي لم يطَّلِعْ عليه نبيٌّ مُرْسَل ولا مَلَك مقرَّبٌ، فجعل العِلْم نَفَسَه، والفَهْمَ رُوحَه، والزُّهْدَ رَأْسَه، والحياةَ عَيْنَيه، والحكمةَ لِسانَه، والرَّأفَةَ هَمَّه، والرَّحْمةَ قَلبَه .
    الدرجة: ليس بحديث
    954 - من تَرَكَ طعامَ العَشاءِ فقد وَهَنَ جَسَدُه.
    الدرجة: ليس بحديث
    955 - رِذالُ موتاكم العُزَّاب.
    الدرجة: ليس بحديث
    956 - الهَديَّةُ لا تُهدَى ولا تُباع.
    الدرجة: لا أصله له
    957 - من أُهْدِيَتْ له هديَّةٌ وعنده قومٌ فهم شركاؤه فيها.
    الدرجة: لا يصح
    958 - الكلمة الحِكْمَة ضالَّةٌ المؤمِن فحيثُ وجدَها فهو أحقُّ بها.
    الدرجة: لا يصح
    959 - إذا سمَّيتُم فعبِّدوا.
    الدرجة: لا يصح
    960 - رجَعْنا من الجهادِ الأصغرِ إلى الجهادِ الأكبَرِ.
    الدرجة: منكر لا يصح
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  4. #4
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    961 - فقيهٌ واحدٌ أشدُّ على الشَّيطانِ من ألْفِ عابدٍ.
    الدرجة: لا يصح
    962 - السَّلامُ قبلَ الكَلامِ.
    الدرجة: لا يصح
    963 - سِيروا على سَيْر أضعَفِكم.
    الدرجة: لا أصل له
    964 - ما خابَ منِ استخارَ، ولا نَدِم من استشارَ، ولا عالَ منِ اقتصَد.
    الدرجة: لا يصح
    965 - الجوعُ كافِرٌ وقاتِلُه مِن أهْلِ الجنَّة.
    الدرجة: ليس بحديث
    966 - كاد الفقرُ أن يكون كُفْرًا، وكاد الحسَدُ أن يَغلِبَ القَدَر.
    الدرجة: لا يصح
    967 - اغْزُوا تَغْنَموا، وصُوموا تصِحُّوا، وسافِروا تَسْتَغنوا.
    الدرجة: لا يصح
    968 - قال الله تعالى: أنا عِند المُنْكَسِرة قلوبُهم من أجْلي.
    الدرجة: لا أصل له
    969 - صاحبُ الشَّيء أحقُّ بِحَمْله إلَّا أن يكونَ ضعيفًا يعْجِز عنه، فيُعينه عليه أخوه المُسلِم.
    الدرجة: لا يصح
    970 - من زارَ قبري وَجَبتْ له شفاعتي.
    الدرجة: منكر لا يثبت
    971 - التيمُّم ضربتانِ: ضربةٌ للوَجْه، وضَرْبةٌ لليدينِ إلى المِرْفَقين.
    الدرجة: لا يصح مرفوعا
    972 - من زَرع حَصَد.
    الدرجة: ليس بحديث
    973 - من أذَّنَ فهو يُقيمُ.
    الدرجة: لا يصح
    974 - من قام ليلتَيِ العيدينِ لله محتَسِبًا لم يَمُت قلبُه يومَ تموت القُلوبُ.
    الدرجة: موضوع
    975 - إنَّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ فيه بِرِفْق، ولا تُبَغِّضْ إلى نفسِك عبادةَ الله؛ فإنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضًا قَطَع، ولا ظَهْرًا أبْقى.
    الدرجة: لا يصح
    976 - مَن أصابَ مالًا من نهاوش، أذهَبَه الله تعالى في نهابِر.
    الدرجة: لا يصح
    977 - إنَّ هذا القُرآنَ نزل بحُزنٍ فإذا قرأتُموه فابكُوا؛ فإنْ لم تبْكُوا فتباكَوْا، وتغنُّوا به، فمن لم يتغنَّ بالقرآن فليس منَّا.
    الدرجة: لا يصح
    978 - من عَرَف نفسَه فقد عَرَف ربَّه.
    الدرجة: ليس بحديث
    979 - ركعتانِ مِنَ المتزوِّجِ أفضلُ من سبعينَ ركعةً من الأَعْزب.
    الدرجة: موضوع
    980 - التَمِسوا الرِّزْقَ بالنِّكاح.
    الدرجة: ضعيف
    981 - لا يؤذِّنُ إلا مُتوضِّئٌ.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    982 - أخِّروهنَّ من حيث أخَّرهُنَّ اللهُ... يعني: النِّساء.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    983 - ما عالَ منِ اقتصَد.
    الدرجة: لا يصح
    984 - أقامَها الله وأدامَها.
    الدرجة: لا يصح
    985 - طاعةُ المرأةِ ندامَةٌ.
    الدرجة: لا يصح
    986 - كلَّ عامٍ تُرْذَلون.
    الدرجة: ليس بحديث
    987 - اخْشَوْشِنوا؛ فإنَّ النِّعمَةَ لا تدومُ.
    الدرجة: لا يصح مرفوعًا ويُنسب إلى عمر رضي الله عنه
    988 - خيرُ شبابِكم من تَشبَّه بكُهولِكم، وشَرُّ كُهولِكم من تشبَّه بشبابِكم.
    الدرجة: لا يصح
    989 - من زَرَع حَصَد.
    الدرجة: ليس بحديث
    990 - الدُّنيا جيفةٌ، وطُلَّابها كلابٌ.
    الدرجة: موضوع

    991 - الخلقُ كلُّهم عيالُ اللهِ، فأحَبُّ خلقِه إليه أنفَعُهم لعيالِه.
    الدرجة: لا يصح
    992 - الوُضوءُ على الوُضوءِ نورٌ على نورٍ.
    الدرجة: لا أصل له
    993 - من توضَّأَ على طُهْرٍ كتبَ اللهُ له عَشْرَ حسناتٍ.
    الدرجة: ضعيف
    994 - من عَمِل بما عَلِم، ورَّثَه اللهُ عِلْمَ ما لم يَعْلَم.
    الدرجة: لا أصل له
    995 - القناعَةُ كنْزٌ لا يفنى.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    996 - الشِّتاءُ ربيعُ المُؤْمِن؛ قَصُرَ نَهارُه فصام، وطال ليلُه فقام.
    الدرجة: لا يصح
    997 - زكاةُ الأرْضِ يَبَسها. يعني- طهارتها من النَّجاسة-.
    الدرجة: ليس بحديث
    998 - ليسَ في الحُلِيِّ زكاةٌ.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    999 - نِعْمَ العبدُ صُهَيبٌ، لو لم يَخَفِ اللهَ لم يَعْصِه.
    الدرجة: لا أصل له
    1000 - إنَّ للقلوبِ صدَأً، كصَدَأ الحديدِ، وجِلاؤُها الاستغفارُ.
    الدرجة: لا يصح
    1001 - يا سَعْدُ، أطِبْ مطعَمَك تكُنْ مُستجابَ الدَّعْوةِ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه إنَّ الرَّجُلَ لَيقذِفُ اللُّقْمَة الحرامَ في جوفِه، ما يُتقبَّلُ منه أربعينَ يومًا، وأيُّما عبْدٍ نبَتَ لحمُه من السُّحْتِ والرِّبَا فالنَّارُ أوْلى به.
    الدرجة: لا يصح
    1002 - ما ترَكَ القاتلُ على المقتولِ مِنْ ذنْبٍ .
    الدرجة: لا أصل له
    1003 - من سلَكَ مسالِكَ التُّهَم اتُّهِمَ.
    الدرجة: ليس بحديث
    1004 - اتَّقوا مواضعَ التُّهَمِ.
    الدرجة: لا أصل له
    1005 - فارِس نَطْحَةٌ أو نَطْحَتَانِ، ثم لا فارِسَ بعدَ هذا أبدًا، والرُّومُ ذاتُ القُرونِ، كُلَّما هَلكَ قَرْنٌ خَلَفهُ قَرْنٌ، أهلُ صبرٍ وأَهْلُهُ لآخِرِ الدَّهْرِ، هم أصحابُكم ما دام في العَيْشِ خيرٌ.
    الدرجة: لا يصح، ويغني عنه الحديث الصحيح: (إذا هلَكَ كِسْرَى فلا كسرى بعدَه، وإذا هلَكَ قيصرُ فلا قيصرَ بعدَهُ)
    1006 - حبُّ الدُّنيا رأْسُ كلِّ خطيئةٍ.
    الدرجة: لا يصح
    1007 - الحَسُود لا يَسُود.
    الدرجة: ليس بحديث
    1008 - بَرَكَة الطعامِ الوُضوء قبلَه، والوُضوء بعْدَه.
    الدرجة: لا يصح
    1009 - لا اعتكافَ إلا بِصَومٍ.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    1010 - أوَّلُ الوَقتِ رِضوانُ الله، وأوْسَط الوقتِ رَحْمةُ الله، وآخِرُ الوَقْت عفْوُ الله.
    الدرجة: لا يصح
    1011 - من نَظَرَ في كتاب أخيه بغيرِ إذْنِه فإنَّما ينظُرُ في النَّار.
    الدرجة: لا يصح
    1012 - نهى أن يُصَلَّى في سبعةِ مواطِنَ: في المزْبَلة، والمَجْزَرة، والمَقْبرة، وقارعَةِ الطَّريق، وفي الحمَّام، وفي معاطِنِ الإبِل، وفوق ظَهْرِ بيت الله.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    1013 - إنَّ للوُضوءِ شيطانًا يُقالُ له الوَلهان، فاتَّقُوا وَسْواس الماءِ.
    الدرجة: لا يصح
    1014 - حدُّ السَّاحِرِ ضَربَةٌ بالسَّيف.
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    1015 - ما آمَنَ بالقرآنِ من استحَلَّ محارِمَه.
    الدرجة: ضعيف، ومعناه صحيح
    1016 - من مات في أحَدِ الحَرَمينِ استوجَبَ شفاعتي، وكان يومَ القيامَةِ من الآمنينَ.
    الدرجة: موضوع
    1017 - ما رأيتُ عوْرَةَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قطُّ.
    الدرجة: منكر لا يصح
    1018 - إذا جامَعَ أحدُكم أهْلَه فلا يَنْظُرْ إلى الفَرْج؛ فإنَّه يُورِثُ العمى، وإذا جامَع أحدُكم فلا يُكْثِرِ الكلامَ؛ فإنَّه يُورِثُ الخَرَس.
    الدرجة: موضوع
    1019 - إذا أتى امرأةً مِن نِسائه غمَّض عينيه وقنَّع رَأْسَه، وقال للتي تكون تحتَه عليك بالسَّكينَة والوَقار.
    الدرجة: إسناده ضعيف جدًا
    1020 - أربعةُ أبوابٍ من أبواب الجنَّة مُفتَّحة في الدُّنيا: الإسكندرية، وعسقلانة، وقزوين، وعبادان، وفَضْل جدَّة على هؤلاء كفَضْل بيتِ الله الحرام على سائِرِ البيوت.
    الدرجة: كذب موضوع
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  5. #5
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    1021 - لا يَخْرَف قارئُ القُرآن.
    الدرجة: موضوع
    1022 - العالِمُ لا يَخْرَف.
    الدرجة: موضوع
    1023 - هِمَّة الرِّجال تقلَعُ الجبال.
    الدرجة: ليس بحديث
    1024 - همَّةُ الرِّجال تَهدُّ الجبال.
    الدرجة: ليس بحديث
    1025 - همَّةُ الرِّجال تُزيل الجبال.
    الدرجة: ليس بحديث
    1026 - مَن أكَلَ مع مغفورٍ له غُفِرَ له.
    الدرجة: كذب موضوع
    1027 - أَحَدُ أَبَوَيْ بِلْقِيسَ كان جِنِّيًّا.
    الدرجة: لا يصح
    1028 - من خاف اللهَ خوَّفَ اللهُ منه كلَّ شَيء، ومن لم يَخَفِ اللهَ خَوَّفه اللهُ مِن كلِّ شيء.
    الدرجة: موضوع
    1029 - شَكَرْتَ الواهِبَ، وبُوركَ لك في الموهوبِ، وبلَغَ أشُدَّه، ورُزِقْتَ بِرَّه
    الدرجة: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    1030 - إذا كان يومُ القيامةِ فَرَّقَ الله بين أهلِ الجنَّةِ وبين أهْلِ النَّار، وإذا كان يومُ اثنين وخميس وُضِعَت منابرُ مِن نورٍ حَول العَرشِ ومنابِرُ من زَبَرْجد وياقوتٍ، فتقولُ الملائكة الموكَّلون بها: يا ربِّ، لمن وُضِعَت هذه المنابرُ؟ فيُلقَى على أفواههم: للغُرَباء، فيقولون: يا ربِّ، ومَنِ الغُرَباء؟ .....
    الدرجة: ضعيف
    1031 - يُعَذِّبُ الله اللسانَ بعذابٍ لا يُعَذِّبُ به شيئًا من الجوارحِ، فيقول: أيْ رَبِّ عَذَّبْتَني بعذابٍ لم تُعَذِّبْ به شيئًا؟ فيقال له: خَرَجَت منك كلمةٌ، فبلغَتْ مشارِقَ الأَرْضِ ومغارِبَها، فسُفِكَ بها الدَّمُ الحرامُ، وانْتُهِبَ بها المالُ الحرام، وانتُهِكَ بها الفَرْج الحرامُ، وعِزَّتي وجلالي لأُعَذِّبَنَّك بعذابٍ لا أُعَذِّبُ به شيئًا من الجوارِحِ.
    الدرجة: ليس بحديث
    1032 - اتَّخذ اللهُ ابراهيمَ خليلًا، وموسَى نجيًّا، واتَّخذني حبيبًا، ثمَّ قال: وعزَّتي وجلالي لأوثِرنَّ حبيبي على خليلي ونجيِّي
    الدرجة: لا يصح
    1033 - اللهمَّ: يا حيُّ يا قيُّوم، ياذا الجلالِ والإكرام، يا جامع يا جامع يا جامع، اجمع بيني وبين (فلان بن فلان) على ما تحب وبما تحب، واجعلني عنده من المـُكرمين.
    الدرجة: لا وجود له في كتب السنة.
    1034 - من صامَ نِصفَ رَجبٍ، كتَبَ الله له رِضوانَه، ومَن كتَبَ له رضوانَه لم يُعذِّبْه، ومن صام رجبًا كلَّه حاسَبَه الله حسابًا يسيرًا.
    الدرجة: موضوع
    1035 - رَجَب شَهرُ اللهِ الأصَمُّ، من صام مِن رجبٍ يومًا إيمانًا واحتسابًا، استوجَبَ رضوانَ الله الأكبَر.
    الدرجة: موضوع
    1036 - يا أيُّها النَّاسُ، إنَّه قد أظَلَّكم شَهرٌ عَظيمٌ؛ شَهرُ رَجبٍ، شَهرُ اللهِ الأصَمُّ، تُضاعَفُ فيه الحَسَنات وتُستجاب... فعليكم بقيامِ لَيلِه وصِيامِ نَهارِه.
    الدرجة: منكر
    1037 - في رجب يومٌ وليلةٌ، من صام ذلك اليومَ وقام تلك الليلةَ، كان كمن صام من الدَّهرِ مئةَ سنةٍ، وقام مئةَ سَنةٍ، وهي لثلاثِ ليالٍ بَقِينَ مِن رجبٍ، في ذلك اليومِ بَعَثَ الله محمَّدًا نبيًّا.
    الدرجة: منكر
    1038 - في رجبٍ ليلةٌ يُكتَبُ للعاملِ فيها حسناتُ مئةِ سَنَةٍ... ويصبحُ صائمًا؛ فإنَّ الله يستجيبُ دعاءَه كُلَّه، إلا أن يدعُوَ في معصيةٍ.
    الدرجة: موضوع
    1039 - قيل: يا رسولَ الله، لم سُمِّيَ رَجبٌ. قال: لأنَّه يترجَّبُ فيه خيرٌ كثيرٌ لشعبانَ ورَمَضان.
    الدرجة: موضوع
    1040 - أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم لم يصُمْ بعد رمضانَ إلَّا رجَبَ وشَعبانَ. وورد في لفظ: (لم يتِمَّ صَومَ شَهرٍ...)
    الدرجة: منكر
    1041 - إنَّ شَهرَ رَجَب شهرٌ عظيم، من صام منه يومًا كُتِبَ له صومُ ألف سنة، ومن صام يومينِ كُتِبَ له صيامُ ألفَي سنة، ومن صام منه ثلاثةَ أيَّامٍ كُتِبَ له صومُ ثلاثةِ آلافِ سَنةٍ
    الدرجة: موضوع
    1042 - إنَّ رجبًا شهرُ الله، وشعبان شهري، ورمضانُ شَهرُ أمتي، فمن صام رجب يومًا إيمانًا واحتسابًا، استوجب رضوانَ اللهِ الأكبَر، وأسكنه الفردوسَ الأعلى.
    الدرجة: موضوع
    1043 - من صلَّى ليلة النِّصفِ مِن رجب أربعَ عشرة ركعة، يقرأ في كلِّ ركعةٍ الحمدُ مَرَّة، وقُل هو اللهُ أحدٌ إحدى عشرة مرَّةً، وقل أعوذ بربِّ الفَلَقِ ثلاثَ مَرَّات...
    الدرجة: موضوع
    1044 - أكثِروا من الاستغفارِ في رجَب؛ فإنَّ لله في كل ساعةٍ منه عُتقاءَ مِن النار، وإنَّ لله مدائِنَ لا يدخلُها إلَّا من صام رجَب.
    الدرجة: موضوع
    1045 - من أحيا ليلةً من رجب وصام يومًا، أطعَمَه الله من ثمارِ الجنَّة، وكساه من حُلَل الجنة.
    الدرجة: موضوع
    1046 - من صام يومًا من رجب، عدَلَ صيامَ شَهرٍ.
    الدرجة: باطل
    1047 - من صلَّى ليلة السابع والعشرين من رجب اثنَتَي عشرة ركعة... ثم أصبح صائمًا؛ حطَّ الله عنه ذنوبَه ستينَ سَنةً.
    الدرجة: منكر
    1048 - من صام يومَ سبعٍ وعشرين من رجب، كتب الله له صيامَ ستين شهرًا، وهو أوَّلُ يومٍ نزل جبريلُ على محمَّدٍ بالرِّسالة.
    الدرجة: منكر
    1049 - من صام يومًا من رجب، وقام ليلةً من لياليه، بعَثَه الله عزَّ وجَلَّ آمنًا يوم القيامةِ، ومَرَّ على الصِّراطِ وهو يهلِّلُ ويكبِّرُ.
    الدرجة: موضوع
    1050 - رجب من الأشهُرِ الحُرُم، وأيامُه مكتوبةٌ على أبوابِ السَّماءِ السادسة، فإذا صام الرَّجُل منه يومًا، وجَرَّد صومَه بتقوى الله، نطق البابُ ونطق.
    الدرجة: موضوع
    1051 - من صام من رجب يومًا تطوعًا، أطفأ صومُه ذلك اليومَ غضَبَ اللهِ، وأغلق عنه أبوابَ النار.
    الدرجة: موضوع
    1052 - عن أنسٍ رضي الله عنه، قال: كُنَّا مع رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم في سفَرٍ، فنَزَلْنا مَنزِلًا، فإذا رَجُلٌ في الوادي يقولُ: اللَّهُمَّ اجْعَلْني مِن أُمَّةِ محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم المَرْحومةِ المَغفورِ لها المُتابِ عليها، قال: فأَشْرَفتُ على الوادي، فإذا رَجُلٌ طُولُه أكثرُ مِن ثلاثِ مئةِ ذِراعٍ، فقال لي: مَن أنتَ؟ فقلتُ: أنسُ بنُ مالكٍ خادِمُ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: فأينَ هو؟ قلتُ: هو ذا يَسمَعُ كلامَكَ، قال: فائْتِهِ، فأَقرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ، وقل له: أخوكَ إلْيَاسُ يُقرِئُكَ السَّلامَ، قال: فأتيْتُ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فأخبرْتُه، فجاء حتَّى لَقِيَه، فعانَقه وسلَّمَ عليه، ثمَّ قعَدَا يتحادثانِ، فقال له: يا رسولَ اللهِ، إنِّي ما آكُلُ في السَّنَةِ إلَّا يومًا، وهذا يومُ فِطْري، فآكُلُ أنا وأنتَ، قال: فنزلَتْ عليهما مائدةٌ مِنَ السَّماءِ، عليها خُبْزٌ وحُوتٌ وكَرَفْسٌ، فأكَلَا وأَطْعَماني، وصلَّيْنا العصرَ، ثمَّ ودَّعه، ورأيْتُه مرَّةً في السَّحابِ نحوَ السَّماءِ.
    الدرجة: باطل
    1053 - أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أوْصَى رجُلًا إذا أخَذَ مَضجعَهُ أنْ يَقرأَ سُورةَ الحَشْرِ، وقال: إِنْ مِتَّ مِتَّ شَهيدًا، أو قال: مِن أهْلِ الجَنَّة.
    الدرجة: ضعيف
    1054 - تُفْتَحُ أبوابُ السَّماءِ ويُستَجابُ الدُّعاءُ في أربعةِ مَواطِنَ: عندَ التقاءِ الصُّفوفِ في سبيلِ اللهِ، وعندَ نُزولِ الغَيْثِ، وعندَ إقامةِ الصَّلاةِ، وعندَ رُؤْيةِ الكَعْبةِ.
    الدرجة: ضعيف
    1055 - أن طَلْحةَ بنَ البَرَاءِ بنِ عازِبٍ مرِضَ، فأتاهُ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَعُودهُ، فقال: إنِّي لَا أرَى طَلْحةَ إلَّا قد حدَثَ فيه الموتُ، فآذِنُوني بهِ، وعَجِّلوا بهِ؛ فإنَّهُ لا يَنبَغي لجيفَةِ مُسلمٍ أن تُحبَسَ بيْن ظَهْرانَيْ أَهْلهِ.
    الدرجة: ضعيف
    1056 - إنَّ مُوسى عليه السلامُ أَجَرَ نفْسَهُ بعِفَّةِ فرْجِه، وطُعْمَةِ بطنِه.
    الدرجة: ضعيف
    1057 - إذا تخوَّفَ أحدُكمُ السُّلْطانَ، فلْيقُلْ: اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبْعِ ورَبَّ العَرْشِ العَظيمِ، كُنْ لي جارًا مِن شَرِّ فُلانٍ، ومِن شَرِّ الإِنسِ والجِنِّ وأَتْباعِهمْ، أنْ يَفْرُطَ عليَّ أحدٌ منهم، عَزَّ جارُكَ، وجَلَّ ثَناؤُكَ، ولا إلهَ غيرُكَ.
    الدرجة: ضعيف
    1058 - إنَّ قبْلَ خُروجِ الدَّجَّالِ ثلاثةُ أَعْوامٍ، تُمسِكُ السَّماءُ في العامِ الأوَّلِ ثُلُثَ قَطْرِها والأرضُ ثُلُثَ نَباتِها، والعامُ الثَّاني: تُمسِكُ السَّماءُ ثُلُثَيْ قَطْرِها والأرضُ ثُلُثَيْ نَباتِها، والعامُ الثَّالثُ تُمْسِكُ السَّماءُ قَطْرَها والأرضُ نَباتَها حتَّى لا يَبقَى ذاتُ ضِرْسٍ ولا ذاتُ ظِلْفٍ إلَّا ماتَ.
    الدرجة: ضعيف
    1059 - إن الشَّيْطانَ واضِعٌ خَطْمَهُ على قلبِ ابنِ آدَمَ، فإنْ ذَكرَ اللهَ خَنَسَ، وإنْ نَسِيَ التَقمَ قلبَهُ؛ فذلكَ الوَسْواسُ الخَنَّاسُ.
    الدرجة: ضعيف
    1060 - إذا انْتاطَ غَزْوُكمْ، وكثُرَتِ العَزائِمُ، واسْتُحِلَّتِ الغَنائِمُ؛ فخيْرُ جِهادِكُمُ الرِّباطُ.
    الدرجة: ضعيف
    1061 - أرادَ أبو سُفيانَ أنْ يَجلِسَ على فِراشِ النَّبيِّ ضلى الله عليه وسلم عندَ ابنتِهِ أمِّ حَبِيبةَ لَمَّا بلَغَ المَدينةَ، فطَوَتْهُ دُونَهُ، فقال: يا بُنَيَّةُ، ما أدْري: أرَغِبْتِ بي عن هذا الفِراشِ، أَمْ رَغِبْتِ بهِ عنِّي؟ فقالت: بلْ هو فِراشُ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأنتَ مُشْرِكٌ نَجسٌ، قال: واللهِ لقدْ أصابَكِ بعدِي شَرٌّ، ثمَّ خرجَ حتَّى أتَى رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم فكلَّمهُ، فلم يَرُدَّ عليه شيئًا.
    الدرجة: ضعيف
    1062 - إنَّ الرَّحمةَ لا تَنزِلُ على قَومٍ فيهمْ قاطِعُ رَحِمٍ.
    الدرجة: ضعيف
    1063 - احتَجِمُوا لخمْسَ عَشْرةَ، أوْ لسَبْعَ عَشْرةَ، أوْ لِتِسْعَ عَشْرةَ، أوْ إِحدَى وعِشرينَ؛ لا يَتَبَيَّغْ بكُمُ الدَّمُ فيَقتُلَكُمْ.
    الدرجة: ضعيف
    1064 - أربَعٌ مَن أُعْطِيَهُنَّ فقد أُعْطيَ خيرَ الدُّنْيا والآخِرةِ: قلْبٌ شاكِرٌ، ولسانٌ ذاكِرٌ، وبَدَنٌ على البَلاءِ صابِرٌ، وزوجةٌ لا تَبْغِيهِ خَوْنًا في نفْسِها ولا مالِهِ.
    الدرجة: ضعيف
    1065 - اطْلُبوا الحَوائِجَ بعِزَّةِ الأَنْفُسِ؛ فإنَّ الأُمورَ تَجري بالمَقاديرِ.
    الدرجة: ضعيف
    1066 - إذا اشتَهَى مريضُ أحدِكُمْ شيئًا فليُطْعِمْهُ.
    الدرجة: ضعيف
    1067 - ثلاثٌ لا تُؤَخِّروهُنَّ: الصَّلاةُ إذا أتَتْ، والجنازَةُ إذا حضرَتْ، والأَيِّمُ إذا وجدَتْ كُفؤًا.
    الدرجة: ضعيف
    1068 - آخَى رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بيْن أصحابِهِ، فجاء عليٌّ تَدْمَعُ عيناهُ، فقال: يا رسولَ الله، آخيَتْ بيْن أصحابِكَ ولم تُؤاخِ بيني وبيْن أحَدٍ؟ فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: أنتَ أَخي في الدُّنْيا والآخِرةِ.
    الدرجة: ضعيف
    1069 - أَحَبُّ أهلي إليَّ فاطِمةُ.
    الدرجة: ضعيف
    1070 - إنَّ عليًّا لما تزوَّجَ فاطمةَ بنتَ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم أراد أن يَدخُلَ بها، فمَنَعهُ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى يُعطِيَها شيئًا، فقال: يا رسولَ اللهِ، ليس لي شيْءٌ، فقال له النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: أَعْطِها دِرْعَكَ، فأعطاها دِرْعَهُ، ثمَّ دخَلَ بها.
    الدرجة: ضعيف
    1071 - أوَّلُ مَن يُكْسَى حُلَّةً مِن النَّارِ: إبليسُ، يَضَعُها على حاجبَيْهِ وهو يَسْحَبُها مِن خَلْفِهِ، وذُرِّيَّتُهُ مِن خَلْفِهِ، وهو يقولُ: يا ثُبُوراهُ، وهُمْ يُنادُونَ: يا ثُبُوراهُمْ، حتَّى يَقِفَ على النَّار، فيقول: يا ثُبُوراهُ، فيُنادُونَ: يا ثُبُوراهُمْ، فيُقالُ: {لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا} [الفرقان: 14].
    الدرجة: ضعيف
    1072 - بعدَما أمَرَ كِسْرَى واليَ اليَمَنِ بأنْ يرسِلَ له مَن يُحْضِرُ محمَّدًا، قال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم لرُسُلِ والِي اليَمَنِ حين أتَوْهُ: أَخْبِراهُ أنَّ دِيني وسُلْطاني سيَبْلُغُ ما بلغَ كِسْرَى، وينتهي إلى الخُفِّ والحافِرِ، وقُولا لهُ: إنْ أَسلمْتَ أَعطيْتُكَ ما تحتَ يدِكَ، وملَّكْتُكَ على قومِكَ.
    الدرجة: ضعيف
    1073 - تَخرُجُ الدَّابَّةُ مِن أَجْيادَ، فيَبْلُغُ صدرُها الرُّكْنَ اليَمانيَّ ولَمَّا يَخْرُجْ ذَنَبُها بعدُ، وهي دابَّةٌ ذاتُ وبَرٍ وقَوائِمَ.
    الدرجة: ضعيف
    1074 - خمْسٌ مِن سُننِ المرسَلينَ: الحَياءُ، والحِلْمُ، والحِجامةُ، والتَّعطُّرُ، والنِّكاحُ.
    الدرجة: ضعيف
    1075 - سبعةٌ لا ينظُرُ اللهُ إليهِمْ يومَ القيامةِ، ولا يُزَكِّيهمْ، ويقولُ: ادخُلُوا النَّارَ مع الدَّاخِلينَ: الفاعلُ، والمَفْعولُ بهِ – يعني: اللِّواطَ -، والنَّاكِحُ يدَهُ، وناكِحُ البَهيمةِ، وناكِحُ المَرْأةِ في دُبُرِها، والجامِعُ بيْن المَرْأةِ وابنتِها، والزَّاني بحَلِيلةِ جارِهِ، والمُؤْذي لجارِه حتَّى يَلْعَنهُ.
    الدرجة: ضعيف
    1076 - سُورةُ البقرةِ مَن قرأها في بيتِهِ ليْلًا؛ لم يَدخُلْهُ الشَّيْطانُ ثلاثَ ليالٍ، ومَن قرأها في بيتِه نهارًا؛ لم يَدخُلْهُ الشَّيْطانُ ثلاثةَ أيَّامٍ.
    الدرجة: ضعيف
    1077 - صامَ نُوحٌ الدَّهْرَ إلَّا يومَ عيدِ الفِطْرِ، ويومَ عيدِ الأَضْحَى.
    الدرجة: ضعيف
    1078 - عن عائشةَ قالت: فَقدْتُ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ، فخرَجْتُ أَطْلُبَهُ، فإذا هو بالبَقيعِ، رافِعٌ رأسَهُ إلى السَّماء، فقال: يا عائشةُ، أكنتِ تَخافينَ أنْ يَحِيفَ اللهُ عليكِ ورسولُهُ؟ قالتْ: قدْ قلتُ، وما بي ذلكَ، ولكنِّي ظننْتُ أنَّكَ أتيْتَ بعضَ نسائِكَ، فقال: إنَّ اللهَ تعالى يَنزِلُ ليلةَ النِّصْفِ مِن شعبانَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَغفِرُ لأكثرَ مِن عددِ شعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ.
    الدرجة: ضعيف
    1079 - صلاةٌ بِسِواكٍ؛ خيرٌ مِن سبعينَ صلاةً بغيرِ سِواكٍ.
    الدرجة: ضعيف
    1080 - خيرُ الدَّواءِ: اللَّدُودُ، والسَّعُودُ، والمَشْيُّ، والحِجامَةُ، والعَلَقُ.
    الدرجة: ضعيف
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  6. #6
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    1081 - سيأْتي على النَّاسِ زمانٌ لا يَبقَى مِنَ القُرْآنِ إلَّا رَسْمُهُ، ولا مِنَ الإسلامِ إلَّا اسْمُهُ، يُقْسِمونَ بهِ وهُمْ أبعَدُ النَّاسِ منهُ، مساجِدُهمْ عامِرةٌ، خَرابٌ مِنَ الهُدَى، فُقهاءُ ذلكَ الزَّمانِ شرُّ فقهاءَ تحتَ ظِلِّ السَّماءِ، منهمْ خرجَتِ الفِتْنةُ، وإليهمْ تَعُودُ.
    الدرجة: ضعيف
    1082 - عن عائشةَ قالتْ: قَدِمَ زيدُ بنُ حارِثةَ المدينةَ، ورسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم في بيْتي، فأتاهُ فقَرَعَ البابَ، فقامَ إليهِ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَجُرُّ ثوبَه، فاعتنقَهُ، وقَبَّلَهُ.
    الدرجة: ضعيف
    1083 - إيَّاكَ والالتفاتَ في الصَّلاةِ؛ فإنَّ الالتفاتَ في الصَّلاةِ هَلَكَةٌ، فإنْ كانَ لا بُدَّ ففي التَّطَوُّعِ لا في الفَريضةِ.
    الدرجة: ضعيف
    1084 - تعلَّمُوا الفَرائِضَ، وعلِّمُوها للنَّاسِ؛ فإنَّها نِصْفُ العِلْمِ وهو يُنْسَى، وهو أوَّلُ شيْءٍ يُنزَع مِن أُمَّتي.
    الدرجة: ضعيف
    1085 - خيْرُ البُيوتِ: بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُحسَنُ إليهِ، وشرُّ البُيوتِ: بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُساءُ إليهِ، وأحبُّ عِبادِ اللهِ إلى اللهِ تعالى: مَنِ اصْطَنعَ صُنْعًا إلى يتيمٍ أو أَرْمَلةٍ.
    الدرجة: ضعيف
    1086 - إنَّ في النَّارِ واديًا يُسَمَّى وادي "المُلْحَم"، فيه حَيَّاتٌ وعَقاربُ، ثِخَنُ الحَيَّةِ كرَقَبةِ البَعيرِ، وطُولُها مَسيرَةُ شهرٍ، تَلْسَعُ تاركَ الصَّلاةِ، فيَغْلي سُمُّها في جسمِهِ سبعينَ عامًا ثمَّ يَتَهرَّى لحمُهُ.
    الدرجة: كذِبٌ، لا وجودَ له في كتب السُّنَّة
    1087 - الخَيرُ فيَّ وفي أُمَّتي إلى يومِ القِيامةِ.
    الدرجة: لا أصل له
    1088 - شكَا رَجُلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّهُ لا ثَوبَ لهُ، فقالَ: ألَكَ جِيرانٌ؟ قال: نعم، قال: فمِنهُمْ أحَدٌ لهُ ثَوْبانِ؟ قال: نعم، قال: ويَعْلَمُ أنْ لا ثَوبَ لكَ؟ قال: نعم، قال: ولا يَعودُ عليكَ بأحَدِ ثَوْبَيِهِ؟ قال: لا، قال: ما ذلكَ بأَخيكَ.
    الدرجة: لا أصل له
    1089 - عُلماءُ أُمَّتي كأنبياءِ بَني إسرائيلَ.
    الدرجة: لا أصل له
    1090 - سيِّدُ طعامِ أهْلِ الجَنَّةِ اللَّحْمُ.
    الدرجة: لا يصح
    1091 - إنَّ عبدًا في جهنَّمَ لَيُنادِي ألْفَ سَنةٍ: يا حَنَّانُ، يا مَنَّانُ، فيقولُ اللهُ لجِبريلَ: اذهَبْ فائْتِني بعبدي هذا، فيَنطلِقُ جِبريلُ فيَجِدُ أهْلَ النَّارِ مُنْكَبِّينَ يَبْكُونَ، فيَرجِعُ إلى ربِّهِ فيُخْبِرُهُ، فيقولُ: اذهَبْ فائْتِني بهِ، فإنَّه في مكانِ كذا وكذا، فيَجِئُ به، ثمَّ يوقفُهُ على قدمَيْهِ، فيقولُ: يا عبدي، كيفَ وجدْتَ مكانَكَ ومَقِيلَكَ؟ فيقولُ: يا رَبِّ، شَرُّ مكانٍ، وشرُّ مَقِيلٍ، فيقولُ: رُدُّوا عبدي، فيقولُ: يا رَبِّ، ما كنتُ أرجُو إذْ أخرجتَني منها أنْ تَرُدَّني فيها، فيقولُ: دَعُوا عبدي.
    الدرجة: لا يصح
    1092 - سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم عنِ الجَرادِ، فقال: أكثرُ جنودِ اللهِ، لا آكُلُهُ، ولا أُحَرِّمُهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1093 - عليكُمْ بالبَغِيضِ النَّافِعِ: التَّلْبِينةِ، يعني: الحَسَاءَ، قالتْ عائشةُ: وكان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا اشتكَى أحَدٌ مِن أهلِهِ، لم تَزَلِ البُرْمَةُ على النَّارِ حتَّى ينتهيَ أحَدُ طرفَيْهِ، يعني: يَبْرَأُ، أو يموتُ.
    الدرجة: لا يصح
    1094 - عن زيدِ بنِ ثابِتٍ قال: أصابَني أَرَقٌ مِنَ اللَّيلِ، فشَكوْتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: قُلْ: اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجومُ، وهدأَتِ العُيونُ، وأنتَ حيٌّ قيُّومٌ، يا حيُّ يا قيُّومُ، أَنِمْ عيني، وأهْدِئْ ليلِي.
    الدرجة: لا يصح
    1095 - شكَا خالدُ بنُ الوليدِ إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: يا رسولَ اللهِ، ما أنامُ اللَّيلَ مِنَ الأَرَقِ، فقال نبيُّ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: إذا أَوَيْتَ إلى فِراشِكَ، فقُلْ: اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ وما أظلَّتْ، والأرَضِينَ وما أقلَّتْ، والشَّياطينِ وما أضلَّتْ، كُنْ لي جارًا من شرِّ خلقِكَ كلِّهمْ جميعًا، أَنْ يَفْرُطَ عليَّ أحَدٌ منهمْ أو يَبْغِيَ، عَزَّ جارُكَ، وجَلَّ ثَناؤُكَ، ولا إلهَ غيرُكَ.
    الدرجة: لا يصح
    1096 - عن بُجَيرِ بن أبي بُجير قال: سمِعتُ عبدَ اللهِ بنَ عَمرٍو يقولُ: سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يقولُ حينَ خرَجْنا معهُ إلى الطَّائِفِ فمَرَرْنا بقبرٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: هذا قبْرُ أبي رِغَالٍ، وكانَ بهذا الحَرَمِ يُدْفَعُ عنهُ، فلمَّا خرجَ أصابتْهُ النِّقمةُ الَّتي أصابتْ قومَهُ بهذا المكانِ، فدُفنَ فيهِ، وآيةُ ذلكَ أنَّه دُفنَ معهُ غُصْنٌ مِن ذَهَبٍ، إنْ أنتمْ نَبَشْتُمْ عنهُ أصبْتُمُوهُ معهُ، فابتدرَهُ النَّاسُ، فاستخرجُوا الغُصْنَ.
    الدرجة: لا يصح
    1097 - إنَّ موسى قال: أيْ رَبِّ، عبدُكَ المؤْمِنُ مُقَتَّرٌ عليهِ في الدُّنْيا، قال: ففَتحَ لهُ بابًا مِنَ الجَنَّةِ، فنظرَ إليها، قال: يا موسى، هذا ما أعددْتُ لهُ، فقال موسى: يا ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لو كان مقطوعَ اليديْنِ والرِّجْلَينِ، يُسحَبُ على وجههِ منذُ يومِ خلقْتَهُ إلى يومِ القيامةِ، وإنَّ هذا مصيرُهُ؛ لم يَرَ بُؤْسًا قَطُّ، قال: ثمَّ قال: أيْ ربِّ، عبدُكَ الكافرُ موسَّعٌ عليهِ في الدُّنْيا، قال: ففَتحَ له بابًا إلى النَّارِ، فقال: يا موسى، هذا ما أعددْتُه له، فقال موسى: أيْ ربِّ، وعزَّتِكَ وجلالِكَ، لو كانتْ له الدُّنْيا منذُ خلقْتَهُ إلى يومِ القِيامةِ، وكان هذا مصيرَه؛ لم يَرَ خيرًا قَطُّ.
    الدرجة: لا يصح
    1098 - إنَّ العبدَ لَيَموتُ أَبَواهُ أوْ أحدُهُما، وإنَّهُ لعاقٌّ، فلا يَزالُ يَدعُو لهما ويَستغفِرُ لهما، حتَّى يُكتَبَ عندَ اللهِ بارًّا.
    الدرجة: لا يصح
    1099 - إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا ما فيها شِراءٌ ولا بَيْعٌ، إلَّا الصُّورَ مِنَ الرِّجال والنِّساءِ، فإذا اشتهَى الرَّجلُ صُورةً دخَلَ فيها.
    الدرجة: لا يصح
    1100 - أَحسِنُوا إلى أكفانِ موتاكُمْ؛ فإنَّهم يَتباهَوْنَ ويَتزاوَرُونَ في قُبورِهِمْ.
    الدرجة: لا يصح
    1101 - إنَّ الميِّتَ يتأذَّى بجارِ السُّوءِ، كمَا يتأذَّى الحيُّ بجارِ السُّوءِ.
    الدرجة: لا يصح
    1102 - اذْكُروا الفاجِرَ بما فيه؛ يَحْذَرْهُ النَّاسُ.
    الدرجة: لا يصح
    1103 - أتَى النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم رَجلٌ، فقال: يا رسولَ اللهِ، أرأيْتَ رَجلًا لَقِيَ امرأةً وليس بينهما معرفةٌ، فليس يأتي الرَّجلُ إلى امرأتِهِ شيئًا إلَّا قدْ أتَى هو إليها، إلَّا أنَّهُ لم يُجامِعْها؟ قال: فأنزل اللهُ: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ} [هود: 114]، فأمَرَهُ أنْ يتوضَّأَ ويُصلِّي، قال معاذٌ: فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أهِيَ لهُ خاصَّةً أَمْ للمؤْمنينَ عامَّةً؟ قال: بلْ للمُؤْمنينَ عامَّةً.
    الدرجة: لا يصح
    1104 - أتيْتُ ليلةَ أُسرِيَ بي على قومٍ بُطونُهمْ كالبُيوتِ، فيها الحَيَّاتُ، تُرَى مِن خارجِ بُطونِهمْ، فقلتُ: مَن هؤلاءِ يا جِبريلُ؟ قال: هؤلاءِ أكَلَةُ الرِّبا.
    الدرجة: لا يصح
    1105 - إذا جاءَ الموتُ لطالبِ العِلْمِ وهو على هذهِ الحالةِ؛ ماتَ وهو شهيدٌ.
    الدرجة: لا يصح
    1106 - استَقبلَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم الحَجَرَ، ثمَّ وضَعَ شفتيْهِ عليهِ يَبكي طويلًا، ثمَّ التفَتَ، فإذا هو بعُمرَ بنِ الخَطَّابِ يَبكي، فقال: يا عُمرُ، ههُنا تُسْكَبُ العَبَراتِ.
    الدرجة: لا يصح
    1107 - حُجُّوا قبْلَ أنْ لا تَحُجُّوا، فكأنِّي أنظُرُ إلى حَبَشيٍّ أَصْمَعَ، أفْدَعَ، بيدِهِ مِعْوَلٌ، يَهْدِمُها حجَرًا حجَرًا.
    الدرجة: لا يصح
    1108 - بيْنَ كلِّ أذانَيْنِ صلاةٌ، إلَّا المَغربَ.
    الدرجة: لا يصح
    1109 - أمَّا أنتَ يا عُتْبةُ، فما حَمِيتَ للهِ، وإنَّما حَمِيتَ لنفْسِكَ، وأمَّا أنتَ يا أبا جهلٍ، فواللهِ لا يأْتي عليكَ غيرُ بعيدٍ حتَّى تضحَكَ قليلًا، وتبكي كثيرًا، وأمَّا أنتمْ يا مَعْشرَ قُرَيشٍ، فواللهِ لا يأتي عليكُمْ غيرُ كثيرٍ حتَّى تَدْخُلوا فيما تُنْكِرون.
    الدرجة: لا يصح
    1110 - أتاني جِبريلُ، فقال: إنَّ ربِّي وربَّكَ يقولُ لكَ: تَدْري كيفَ رفعْتُ لكَ ذِكْركَ؟ قلتُ: اللهُ أعلمُ، قال: لا أُذْكَرُ إلَّا ذُكِرْتَ معي.
    الدرجة: لا يصح
    1111 - إذا مررْتُمْ برِياضِ الجَنَّةِ فارْتَعُوا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وما رياضُ الجَنَّةِ؟ قال: مجالِسُ العِلْمِ.
    الدرجة: لا يصح
    1112 - إنَّ اللهَ خلقَ آدَمَ مِن ترابٍ، ثمَّ جعلَهُ طِينًا، ثمَّ تركَهُ، حتَّى إذا كان حَمَأً مَسْنُونًا خلقَهُ اللهُ وصَوَّرهُ، ثمَّ تركَهُ، حتَّى إذا كان صَلْصالًا كالفَخَّارِ قال: فكان إبليسُ يَمُرُّ بهِ، فيقولُ: لقدْ خُلِقْتَ لأمرٍ عظيمٍ، ثمَّ نفَخَ اللهُ فيهِ مِن رُوحهِ، فكان أوَّلَ ما جرَى فيه الرُّوحُ بصرُهُ وخَياشيمُهُ، فعَطَسَ، فلقَّاهُ اللهُ حَمْدَ ربِّهِ، فقال اللهُ: يَرْحمُكَ ربُّكَ، ثمَّ قال اللهُ: يا آدَمُ، اذهَبْ إلى هؤلاءِ النَّفَرِ، فقُلْ لهم: السَّلامُ عليكُمْ، فانظُرْ ماذا يقولونَ، فجاءَ فسلَّمَ عليهِمْ، فقالُوا: وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ، فقال: يا آدَمُ، هذهِ تحيَّتُكَ وتحيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، قال: يا رَبِّ، وما ذُرِّيَّتي؟ قال: اختَرْ يدِي يا آدَمُ، قال: أختارُ يمينَ ربِّي - وكِلْتا يدَيْ ربِّي يمينٌ -، فبَسَطَ كفَّهُ، فإذا مَن هو كائِنٌ مِن ذُرِّيَّتِهِ في كفِّ الرَّحمنِ عزَّ وجلَّ، فإذا رِجالٌ منهم أفواهُهُمُ النُّورُ، وإذا رَجلٌ يُعْجِبُ آدَمَ نورُهُ، قال: يا ربِّ، مَن هذا؟ قال: ابنُكَ داوُدُ، قال: يا ربِّ، فكَمْ جعلْتَ له مِنَ العُمُرِ؟ قال: جعلْتُ لهُ سِتِّينَ، قال: يا ربِّ، فأتِمَّ مِن عُمُري حتَّى يكونَ عُمُرُهُ مئةَ سنةٍ، ففَعلَ اللهُ ذلكَ، وأَشهَدَ على ذلكَ، فلمَّا نَفِدَ عُمُرُ آدَمَ بعَثَ اللهُ ملَكَ الموتِ، فقالَ آدَمُ: أوَلَمْ يَبْقَ مِن عُمُري أربعونَ سنةً؟! قال له الملَكُ: أوَلَمْ تُعْطِها ابنَكَ داوُدَ؟ فجَحَدَ ذلكَ فجَحَدَتْ ذُرِّيَّتُهُ، ونَسِيَ فنَسِيتْ ذُرِّيَّتُهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1113 - إنَّ اللهَ خَلقَ آدَمَ رجُلًا طُوالًا كثيرَ شَعَرِ الرأْسِ كأنَّهُ نخلةٌ سَحُوقٌ، فلمَّا ذاقَ الشَّجرةَ سَقطَ عنهُ لِباسُهُ، فأوَّلُ ما بدا منه عوْرتهُ،ُ فلمَّا نظرَ إلى عوْرتِهِ جَعلَ يَشتَدُّ في الجَنَّةِ، فأَخذَتْ شَعَرَهُ شجرةٌ، فنازَعَها، فناداهُ الرَّحمنُ عزَّ وجلَّ: يا آدَمُ، مِنِّي تَفِرُّ؟ فلمَّا سمِعَ كلامَ الرَّحمنِ، قال: يا ربِّ، لا؛ ولكِنِ اسْتِحياءً.
    الدرجة: منكر
    1114 - أَحِبُّوا اللهَ لِمَا يَغْذُوكُمْ بهِ مِن نِعَمهِ، وأَحِبُّوني بحُبِّ اللهِ.
    الدرجة: لا يصح
    1115 - إنَّ في الجَنَّةِ لَمُجْتَمعًا للحُورِ العِينِ، يَرْفَعْنَ بأصواتٍ لم يَسمعِ الخلائقُ مِثْلَها، يَقُلْنَ: نحنُ الخالداتُ فلا نَبِيدُ، ونحنُ النَّاعِماتُ فلا نَبْأَسُ، ونحنُ الرَّاضياتُ فلا نَسخَطُ، طُوبَى لِمَنْ كان لنا وكُنَّا لهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1116 - إنَّ في الجَنَّةِ سُوقًا لا شِراءَ فيهِ ولا بَيْعَ، إلَّا الصُّورَ من الرِّجالِ والنِّساءِ، فإذا اشتهَى الرَّجلُ صورةً دخلَها، وفيها مُجتمَعٌ للحُورِ العِينِ، يَرْفَعْنَ أصواتًا لم تَستَمِعِ الخلائِقُ بمِثْلِهِنَّ، يقُلْنَ: نحنُ النَّاعِماتُ فلا نَبْأَسُ أبدًا، ونحنُ الخالداتُ فلا نموتُ، ونحنُ الرَّاضياتُ فلا نَسخَطُ أبدًا، فطُوبَى لِمَنْ كان لنا وكُنَّا لهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1117 - إذا فعلَتْ أُمَّتي خمْسَ عشْرةَ خَصلةً حَلَّ بها البلاءُ: إذا كان المَغْنَمُ دُوَلًا، والأمانةُ مَغْنمًا، والزَّكاةُ مَغْرَمًا، وأطاعَ الرَّجُلُ زوجتَهُ وعَقَّ أُمَّهُ، وبَرَّ صديقَهُ وجفَا أباهُ، وارتفعَتِ الأصواتُ في المساجدِ، وكان زَعيمُ القومِ أرذلَهُمْ، وأُكرِمَ الرَّجلُ مخافةَ شرِّهِ، وشُرِبَتِ الخُمورُ، ولُبِسَ الحريرُ، واتُّخِذَتِ القَيْناتُ والمَعازِفُ، ولَعَنَ آخِرُ هذهِ الأُمَّةِ أوَّلَها؛ فلْيَرْتَقِبوا عندَ ذلكَ ريحًا حمراءَ أوْ خَسْفًا ومَسْخًا.
    الدرجة: لا يصح
    1118 - {إِذَا زُلْزِلَتِ}: تَعْدِلُ نِصْفَ القُرآنِ.
    الدرجة: لا يصح
    1119 - إنَّ أدْنَى أهْلِ الجَنَّةِ منزلةً، لَمَنْ ينظُرُ إلى جِنانِهِ وزوجاتِهِ ونعيمِهِ وخَدَمِهِ وسُرُرِهِ، مسيرةَ ألْفِ سنةٍ، وأَكرمُهُمْ على اللهِ مَن ينظُرُ إلى وجْهِهِ غُدْوةً وعَشِيَّةً، ثمَّ قرأَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة: 22، 23].
    الدرجة: لا يصح
    1120 - أُحَذِّركُمْ سبْعَ فِتَنٍ تكونُ بعدي: فتنةً تُقْبِلُ مِنَ المدينةِ, وفتنةً مِن مكَّةَ، وفتنةً مِنَ اليَمَنِ، وفتنةً تُقْبِلُ مِنَ المغربِ، وفتنةً مِن بطنِ الشَّامِ، وهي مِنَ السُّفْيانيِّ.
    الدرجة: لا يصح
    1121 - إذا اشتدَّ الحَرُّ فاستعِينُوا بالحِجامَةِ؛ لا يَتَبَيَّغْ دمُ أحدِكُمْ فيقتُلَهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1122 - كانت فاطمةُ بنتُ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم تَزورُ قبرَ عمِّها حمزةَ كلَّ جُمُعةٍ، فتُصَلِّي وتَبكي عندَه.
    الدرجة: لا يصح
    1123 - إنَّ اللهَ لَمَّا أرادَ هُدَى زيدِ بنِ سَعْنةَ، قال زيدُ بنُ سَعْنةَ: ما مِن علاماتِ النُّبُوَّةِ شيْءٌ إلَّا وقدْ عرَفْتُها في وجْهِ محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم حينَ نظرْتُ إليهِ، إلَّا اثنتيْنِ لم أَخْبُرْهُما منهُ: يَسبِقُ حِلْمُهُ جهلَهُ، ولا تَزيدُهُ شِدَّةُ الجهلِ عليه إلَّا حِلْمًا، فكنتُ أتلطَّفُ له لِأنْ أُخالِطَه فأَعرِفَ حلْمَهُ مِن جهلِهِ، قال زيدُ بنُ سَعْنةَ: فخرَجَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يومًا مِنَ الحُجُراتِ، ومعه عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عنه، فأتاهُ رجُلٌ على راحلتِهِ كالبدويِّ، فقال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ بُصْرَى قريةَ بني فلانٍ ....
    الدرجة: لا يصح
    1124 - إذا ماتَ العالِمُ ثُلِمَ في الإسلامِ ثُلْمةٌ لا يَسُدُّها شيْءٌ إلى يومِ القيامةِ.
    الدرجة: لا يصح
    1125 - بيْن الرُّكْنِ والمَقامِ مُلْتزَمٌ، ما يدعُو به صاحِبٌ عاهةٍ إلا بَرِئَ.
    الدرجة: لا يصح
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  7. #7
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    1126 - اشتدَّ غضَبُ اللهِ على مَن ظلَمَ مَن لا يَجِدُ ناصرًا غيرَ اللهِ.
    الدرجة: لا يصح
    1127 - إنَّ أباكُمْ آدَمَ كان كالنَّخْلةِ السَّحُوقِ - الطَّويلةِ - سِتُّونَ ذِراعًا، كثيرَ الشَّعَرِ، موارَى العورةِ، فلمَّا أصاب الخطيئةَ في الجَنَّةِ بدَتْ له سَوْأَتُهُ، فخرَج مِنَ الجَنَّةِ، فلَقِيَتْهُ شجرةٌ، فأخذَتْ بناصيتِهِ، فناداهُ ربُّهُ: أفِرارًا منِّي يا آدَمُ؟ فقال: بلْ حَياءً منكَ يا رَبِّ مِمَّا جِئتُ بهِ.
    الدرجة: لا يصح
    1128 - رُويَ أنَّ ثَعلبةَ بنَ حاطِبٍ قال: يا رسولَ اللهِ، ادْعُ اللهَ أنْ يَرزُقَني مالًا، فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: يا ثَعلبةُ، قليلٌ تؤدِّي شكرَهُ خيرٌ مِن كثيرٍ لا تُطِيقُهُ، فراجعَهُ ثَعلبةُ، وقال: والَّذي بعثَكَ بالحقِّ، لئِنْ رزَقني اللهُ مالًا لَأُعْطِينَّ كلَّ ذي حقٍّ حقَّهُ، فدعَا له، فاتَّخذَ غنمًا،.....
    الدرجة: لا يصح
    1129 - طُوبَى لِمَنْ شغَلهُ عيْبُهُ عن عُيوبِ النَّاسِ.
    الدرجة: لا يصح
    1130 - تسعةُ أعْشارِ الرِّزقِ في التِّجارةِ، والعُشْرُ في المَواشي.
    الدرجة: لا يصح
    1131 - ثلاثةٌ مِنَ السِّحْرِ: الرُّقَى، والتِّوَلُ، والتَّمائِمُ.
    الدرجة: لا يصح
    1132 - إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم لَمَّا خرجَ مِن مكَّةَ مهاجرًا إلى اللهِ يُريدُ المدينةَ، قال: الحمدُ لله الَّذي خلقَني ولم أَكُ شيئًا، اللَّهُمَّ أعِنِّي على هولِ الدُّنْيا، وبوائِقِ الدَّهرِ، ومصائِبِ اللَّيالي والأيَّامِ، اللَّهُمَّ اصحَبْني في سفري، واخلُفْني في أهلي، وبارِكْ لي فيما رزقْتَني، ولكَ فذلِّلْني، وعلى صالحِ خُلُقي فقَوِّمْني، وإليك ربِّي فحبِّبْني، وإلى النَّاسِ فلا تَكِلْني ... الحديثَ.
    الدرجة: لا يصح
    1133 - إنَّ مِنَ النَّاسِ مفاتيحَ لذِكرِ اللهِ، إذا رُؤُوا ذُكِرَ اللهُ.
    الدرجة: لا يصح
    1134 - إيَّاكُم والدَّيْنَ؛ فإنَّهُ هَمٌّ باللَّيلِ، ومذلَّةٌ بالَّنهارِ.
    الدرجة: لا يصح
    1135 - آيتانِ هُما قُرآنٌ، وهُما يَشفَعانِ، وهُما ممَّا يُحِبُّهما اللهُ، الآيتانِ في آخِرِ سورةِ البقرةِ.
    الدرجة: لا يصح
    1136 - تخرجُ الدَّابَّةُ، ومعها عصا موسى عليه السَّلامُ، وخاتمُ سُلَيمانَ عليه السَّلامُ، فتَخْطِمُ الكافرَ بالخاتمِ، وتَجْلُو وجْهَ المؤمنِ بالعصا، حتَّى إنَّ أهْلَ الخِوانِ لَيَجْتَمعونَ على خِوانٍ، فيقولُ هذا: يا مؤمنُ، ويقولُ هذا: يا كافرُ.
    الدرجة: لا يصح
    1137 - عن أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ رضي الله عنهما، قالت: سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم وذَكرَ سِدْرةَ المنتهَى، قال: يَسيرُ الرَّاكبُ في ظلِّ الفَنَنِ منها مِئةَ سنةٍ، أوْ يَستَظِلُّ بظلِّها مئةُ راكبٍ - شكَّ الراوي -، فيها فِراشُ الذَّهبِ، كأنَّ ثَمرَها القِلالُ.
    الدرجة: لا يصح
    1138 - سامُ أبو العربِ، وحامُ أبو الحَبَشِ، ويافِثُ أبو الرُّومِ.
    الدرجة: لا يصح
    1139 - إيَّاكُمْ والحسدَ؛ فإنَّ الحسدَ يأكلُ الحسناتِ كما تأكُلُ النَّارُ الحطبَ، أو قال: العُشْبَ.
    الدرجة: لا يصح
    1140 - حُبُّكَ للشيءِ يُعْمي ويُصِمُّ.
    الدرجة: لا يصح
    1141 - لَمَّا قَدِمَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم المدينةَ جعَلَ النِّساءُ والصِّبْيانُ يقُلْنَ:
    الدرجة:
    1142 - طلَعَ البدرُ عليْنا *** مِن ثَنيَّاتِ الوَداع
    الدرجة:
    1143 - وجَبَ الشُّكرُ عليْنا *** ما دعا للهِ داع
    الدرجة: لا يصح
    1144 - عن عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه: أعْزِمُ على كلِّ مَن كان عندَه كتابٌ إلا رجَعَ فمَحاهُ؛ فإنَّما هلَكَ النَّاسُ حيثُ اتَّبَعوا أحاديثَ علمائِهم، وترَكُوا كتابَ ربِّهم.
    الدرجة: لا يصح
    1145 - إنَّ عُمرَ بنَ الخطَّابِ رضي الله عنه أراد أنْ يكتُبَ السُّننَ، فاستفتَى أصحابَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في ذلك، فأشاروا عليه بأنْ يَكْتُبَها، فطَفِقَ عُمرُ لِيَستخيرَ اللهَ فيها شهرًا، ثمَّ أصبح يومًا، وقد عزَمَ اللهُ له، فقال: إنِّي كنتُ أُريدُ أنْ أكتُبَ السُّننَ، وإنِّي ذكرْتُ قومًا كانوا قبلَكُم كتبُوا كُتُبًا فأَكَبُّوا عليها، وتركوا كتابَ اللهِ، وإنِّي واللهِ لا أَشُوبُ، وفي رواية: لا أُنْسِي كتابَ اللهِ بشيْءٍ أبدًا.
    الدرجة: لا يصح
    1146 - إنَّ نفْسَ المؤمنِ تخرُجُ رَشْحًا، وإنَّ نفْسَ الكافرِ تُسَلُّ كما تُسَلُّ نفْسُ الحِمارِ، وإنَّ المؤمنَ لَيَعملُ الخطيئةَ فيُشدَّدُ عليهِ عندَ الموتِ؛ لِيُكفَّرَ بها عنهُ، وإنَّ الكافرَ لَيَعملُ الحسنةَ فيُسهَّلُ عليهِ عندَ الموتِ؛ ليُجْزَى بها.
    الدرجة: لا يصح
    1147 - اثنانِ خيرٌ مِن واحدٍ، وثلاثةٌ خيرٌ مِنِ اثنيْنِ، وأربعةٌ خيرٌ مِن ثلاثةٍ، فعليكُمْ بالجماعةِ؛ فإنَّ اللهَ لن يجمَعَ أُمَّتي إلَّا على هُدًى.
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظِ
    1148 - ستكونُ فِتَنٌ، فقيلَ: ما المَخْرَجُ منها يا رسولَ اللهِ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: كِتابُ اللهِ، فيه نَبَأُ ما قبلَكُم، وخبَرُ ما بعدَكُم، وحُكْمُ ما بينَكُم، هو الفَصْلُ ليس بالهَزْلِ، هو الَّذي مَن ترَكهُ مِن جبَّارٍ قَصَمهُ اللهُ، ومَنِ ابتغَى الهُدَى في غيرِهِ أضلَّهُ اللهُ، فهو حبْلُ اللهِ المَتينُ، وهو الذِّكْرُ الحَكيمُ، وهو الصِّراطُ المُسْتقيمُ، وهو الَّذي لا تَزِيغُ به الأهواءُ، ولا تَلتبِسُ به الألْسِنةُ، ولا يَشبَعُ منه العلماءُ، ولا يَخلَقُ على كثرةِ الرَّدِّ، ولا تَنقضي عجائبُهُ، وهو الَّذي لم يَنْتَهِ الجِنُّ إذْ سمِعَتْهُ أنْ قالوا {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا}. هو الَّذي مَن قال به صَدَق، ومَن حَكَم به عَدَل، ومَن عَمِلَ به أُجِرَ، ومَن دعَا إليهِ هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيمٍ.
    الدرجة: لا يصح مرفوعًا
    1149 - تحيَّةُ البيتِ الطَّوافُ.
    الدرجة: ليس بحديث
    1150 - إنَّ اللُّوطيَّ إذا مات مِن غيرِ توبةٍ؛ فإنَّهُ يُمسَخُ في قبرهِ خِنزيرًا.
    الدرجة: ليس بحديث
    1151 - خيْرُ الأُمورِ أوساطُها.
    الدرجة: ليس بحديث
    1152 - إنْ لم يكُنِ العلماءُ أولياءَ، فليس لي ولِيٌّ.
    الدرجة: ليس بحديث
    1153 - خَلقَ اللهُ آدَمَ مِن ترابِ الجابِيَةِ، وعَجنهُ بماءِ الجَنَّةِ.
    الدرجة: منكَر
    1154 - أوَّلُ ثلاثةٍ يَدخلونَ النَّارَ: أميرٌ مُسلَّطٌ، وذُو ثَرْوةٍ مِن مالٍ لا يؤدِّي حقَّ اللهِ تعالى مِن مالِهِ، وفقيرٌ فَخورٌ.
    الدرجة: منكر
    1155 - السُّبَّقُ ثلاثةٌ: فالسَّابقُ إلى موسى: يُوشَعُ بنُ نُونٍ؛ والسَّابقُ إلى عيسى: صاحبُ يس؛ والسَّابقُ إلى محمَّدٍ: عليُّ بنُ أبي طالِبٍ.
    الدرجة: منكر
    1156 - إنَّ اللهَ قرأَ {طه} و{يس} قبْلَ أنْ يَخلُقَ آدَمَ بألْفِ عامٍ ... الحديثَ.
    الدرجة: منكر
    1157 - أَتُحِبُّ يا جُبَيْرُ إذا خرجْتَ سفرًا أنْ تكونَ مِن أمثَلِ أصحابِكِ هيئةً، وأكثرِهِمْ زادًا؟ اقرأْ هذهِ السُّوَرَ الخمْسَ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، و{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}. وافتَحْ كلَّ سُورةٍ بـ (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)، واختِمْ بـ (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ).
    الدرجة: منكر
    1158 - احذَرُوا الدُّنْيا؛ فإنَّها أَسحَرُ مِن هارُوتَ ومارُوتَ.
    الدرجة: منكر
    1159 - إنَّ إبليسَ لَمَّا نزَلَ إلى الأرضِ، قال: يا ربِّ، أَنزلْتَني إلى الأرضِ، وجعلْتَني رَجيمًا، فاجعلْ لي بيتًا، قال: الحَمَّامُ، قال: اجعلْ لي مَجلِسًا، قال: الأسواقُ ومجامِعُ الطُّرُقِ، قال: اجعلْ لي طعامًا، قال: طعامُكَ ما لم يُذكَرِ اسمُ اللهِ عليه، قال: اجعلْ لي شَرابًا، قال: كُلُّ مُسْكِرٍ، قال: اجعلْ لي مؤَذِّنًا، قال: المَزاميرُ، قال: اجعلْ لي قُرآنًا، قال: الشِّعْرُ، قال: اجعلْ لي كتابًا، قال: الوَشْمُ، قال: اجعلْ لي حديثًا، قال: الكَذِبُ، قال: اجعلْ لي مصايِدَ، قال: النِّساءُ.
    الدرجة: منكر
    1160 - طعامُ الجَوَادِ دَواءٌ، وطعامُ البَخيلِ داءٌ.
    الدرجة: منكر
    1161 - جزَى اللهُ العَنْكَبوتَ عنَّا خيرًا؛ فإِنَّها نَسَجَتْ عليَّ وعليكَ يا أبا بكْرٍ في الغارِ، حتَّى لم يَرَنا المشركونَ ولم يَصِلُوا إلينا.
    الدرجة: منكر
    1162 - عن عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي ليلَى، عن أبيهِ أبي ليلَى، قال: كنتُ جالسًا عندَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، إذْ جاءَهُ أعرابيٌّ، فقال: إنَّ لي أخًا وَجِعًا، قال: ما وجَعُ أخيكَ؟ قال: لَمَمٌ، قال: اذهبْ فائْتِني بهِ، قال: فذهبَ فجاءَ بهِ، فأجلَسَهُ بيْن يديْهِ، فسمِعْتهُ عَوَّذَهُ بفاتحةِ الكتابِ، وأربَعِ آياتٍ مِن أوَّلِ البقرةِ، وآيتيْنِ مِن وسَطِها، {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } [البقرة: 163]، وآيةِ الكرسيِّ، وثلاثِ آياتٍ مِن خاتمتِها، وآيةِ مِنَ المؤمنين: {وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ} [المؤمنون: 117]، وآيةٍ مِنَ الجِنِّ: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا } [الجن: 3]، وعشْرِ آياتٍ مِن أوَّلِ الصَّافاتِ، وثلاثِ آياتٍ مِن آخِرِ الحَشْرِ، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}، والمُعَوِّذَتَيْنِ، فقامَ الأعرابيُّ قدْ بَرَأَ، ليس بهِ بأسٌ.
    الدرجة: منكر
    1163 - أيُّما امرأةٍ ماتتْ وزوْجُها عنها راضٍ؛ دخلَتِ الجَنَّةَ.
    الدرجة: منكر
    1164 - يُروَى عن أبي سعيدٍ، عنِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: الصَّعودُ: جبلٌ مِن نارٍ يَتصعَّدُ فيهِ الكافرُ سبعينَ خَريفًا، ويَهوِي فيه كذلكَ أبدًا.
    الدرجة: منكر
    1165 - إنَّ إبليسَ لَمَّا نزَلَ إلى الأرضِ، قال: يا ربِّ، أَنزلْتَني إلى الأرضِ، وجعلْتَني رَجيمًا، فاجعلْ لي بيتًا، قال: الحَمَّامُ، قال: اجعلْ لي مَجلِسًا، قال: الأسواقُ ومجامِعُ الطُّرُقِ، قال: اجعلْ لي طعامًا، قال: طعامُكَ ما لم يُذكَرِ اسمُ اللهِ عليه، قال: اجعلْ لي شَرابًا، قال: كُلُّ مُسْكِرٍ، قال: اجعلْ لي مؤَذِّنًا، قال: المَزاميرُ، قال: اجعلْ لي قُرآنًا، قال: الشِّعْرُ، قال: اجعلْ لي كتابًا، قال: الوَشْمُ، قال: اجعلْ لي حديثًا، قال: الكَذِبُ، قال: اجعلْ لي مصايِدَ، قال: النِّساءُ.
    الدرجة: منكر
    1166 - حبَّذا السِّواكُ؛ يَزيدُ الرَّجُلَ فَصاحةً.
    الدرجة: منكر
    1167 - أعظَمُ النِّساءِ برَكةً: أصبحُهُنَّ وجْهًا، وأقلُّهُنَّ مَهرًا.
    الدرجة: منكر باطل
    1168 - إذا دخلَ أحدُكُم بيتَه فلا يَجلِسْ حتَّى يَركَعَ.
    الدرجة: منكر، لا أصل له
    1169 - إِنْ كانتِ الحُبْلَى لَتَرى يوسفَ فتَضَعُ حَمْلَها.
    الدرجة: موضوع
    1170 - صلَّى بِنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ صلاةَ الفَجرِ، ثمَّ أَقبَلَ علينا بوجْهِهِ، فقِيلَ لهُ: يا رسولَ اللهِ، لوْ حدَّثْتَنا حديثًا عن سليمانَ بنِ داودَ، وما كانَ معهُ مِنَ الرِّيحِ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: بيْنا سليمانُ بنُ داودَ ذاتَ يومٍ قاعِدٌ إذْ دعَا بالرِّيحِ، فقالَ لها: الْزَقي بالأرضِ، ثمَّ دعَا بزِمامٍ فزَمَّ بهِ الرِّيحَ.....
    الدرجة: موضوع
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  8. #8
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    1171 - رُويَ أنَّ سائِلًا سَألَ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن عِلْمِ الباطنِ، ما هو؟ فقال: سألْتُ جِبريلَ عليه السَّلامُ عنهُ، فقال: هو سِرٌّ بيْني وبيْن أَحِبَّائي، وأوْليائي، وأصْفيائي، وأُودِعُهُ في قلوبِهم، لا يَطَّلِعُ عليه أحدٌ، لا مَلَكٌ مُقرَّبٌ، ولا نَبيٌّ مُرسَلٌ.
    الدرجة: موضوع
    1172 - ثلاثٌ لا يُعادُ صاحِبُهُنَّ: الرَّمَدُ، وصاحِبُ الضِّرْسِ، وصاحِبُ الدُّمَّلِ.
    الدرجة: موضوع
    1173 - ركعتانِ ليلةَ الجُمُعةِ، بخمْسٍ وعشرينَ الإخلاص، وبعدَ السَّلامِ يُصلِّي على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ألْفَ مرَّةٍ.
    الدرجة: موضوع
    1174 - إنَّ المؤذِّنِينَ والمُلَبِّينَ يَخرُجونَ مِن قُبورِهِمْ، يؤَذِّنُ المؤَذِّنُ، ويُلَبِّي الملَبِّي، ويُغفَرُ للمؤَذِّنِ مَدَّ صوْتِهِ، ويَشهَدُ لهُ كلُّ شيْءٍ سمِعَ صوْتَهُ، مِن شجَرٍ وحَجَرٍ ومَدَرٍ ورطْبٍ ويابِسٍ، ويُكتبُ لهُ بعددِ كلِّ إنسانٍ يُصلِّي معهُ في ذلك المسجدِ مِثْلُ حسناتِهم، ولا يَنقُصُ مِن أُجورِهِمْ شيْءٌ.
    الدرجة: موضوع
    1175 - إنَّ فاتحةَ الكتابِ، وآيةَ الكُرْسيِّ، والآيتيْنِ من آلِ عِمرانَ: {شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [آل عمران: 18]، و{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل عمران: 26، 27]، معلَّقاتٌ بالعرْشِ، وما بيْنهُنَّ وبيْن اللهِ حِجابٌ، فقُلْنَ: يا ربِّ، تُهْبِطُنا إلى أرضِكَ وإلى مَن يَعصيكَ؟ قال اللهُ: بي حلَفْتُ، لا يَقْرَؤُهُنَّ أحدٌ مِن عبادي دُبُرَ كلِّ صلاةٍ إلَّا جعلْتُ الجَنَّةَ مأْواهُ على ما كان فيهِ، وإلَّا أسكنْتُهُ حَظيرةَ القدسِ، وإلَّا قضيْتُ لهُ كلَّ يومٍ سبعينَ حاجةً، أدْناها المغفرةُ.
    الدرجة: موضوع
    1176 - ادْفِنوا موتاكُمْ وسَطَ قوْمٍ صالحينَ؛ فإنَّ الميِّتَ يتأذَّى بالجارِ السُّوءِ، وفي روايةٍ: قِيلَ: يا رسولَ اللهِ، وهلْ يَنفعُ الجارُ الصَّالحُ في الآخِرَةِ؟ قال: هلْ ينفعُ في الدُّنْيا؟ قالوا: نعَمْ، قال: كذلِكَ يَنفعُ في الآخِرَةِ.
    الدرجة: موضوع
    1177 - أشرافُ أُمَّتي حملةُ القُرآنِ، وأصحابُ اللَّيلِ.
    الدرجة: موضوع
    1178 - إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا يُخرِجُ مَن دخلَ النَّارَ حتَّى يَمْكُثوا فيها أَحْقابًا، والحُقْبُ: بِضْعٌ وثمانونَ سنةً، كلُّ سنةٍ ثلاثُ مِئةٍ وسِتُّونَ يومًا، كلُّ يومٍ ألْفُ سنةٍ ممَّا تَعُدُّونَ.
    الدرجة: موضوع
    1179 - يُروَى عن عائشةَ رضي الله عنها أنها قالتْ: أَسخَنْتُ لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم ماءً في الشَّمسِ، فقال: لا تَفْعَلي يا حُمَيْراءُ؛ فإنَّهُ يُورِثُ البَرَصَ.
    الدرجة: موضوع
    1180 - ألَا أُخبِرُكُمْ بأفضلِ الملائكةِ: جِبريلُ، وأفضلُ النَّبيِّينَ: آدَمُ، وأفضلُ الأيَّامِ: يومُ الجُمُعةِ، وأفضلُ الشُّهورِ: شهرُ رَمضانَ، وأفضلُ اللَّيالي: ليلةُ القَدْرِ، وأفضلُ النِّساءِ: مريمُ بنتُ عِمْرانَ.
    الدرجة: موضوع
    1181 - إذا أرادَ اللهُ بعبدٍ خيرًا صيَّرَ حَوائِجَ النَّاسِ إليهِ.
    الدرجة: موضوع
    1182 - الأُضْحِيَّةُ لصاحبِها بكلِّ شَعَرةٍ حسنةٌ.
    الدرجة: موضوع
    1183 - إذا جلسَ المتعلِّمُ بيْنَ يدَيِ المعلِّمِ؛ فتحَ اللهُ عليهِ سبعينَ بابًا مِنَ الرَّحمةِ، ولا يقومُ مِن عندِهِ إلَّا كيومَ ولدَتْهُ أُمُّهُ، وأعطاهُ اللهُ بكلِّ حرفٍ ثوابَ سبعينَ شهيدًا، وكَتبَ اللهُ لهُ بكلِّ حرْفٍ عبادةَ سنةٍ.
    الدرجة: موضوع
    1184 - إنَّكمْ ستقاتِلونَ بَني الأَصفَرِ، ويقاتِلُهمُ الَّذين مِن بعدِكُمْ، حتَّى تَخرُجَ إليهِمْ رُوقَةُ الإسلامِ، أهْلُ الحِجازِ، الَّذين لا يخافونَ في اللهِ لوْمَةَ لائِمٍ، فيَفتَتِحونَ القُسْطَنْطينيَّةَ بالتَّسْبيحِ والتَّكْبيرِ، فيُصيبونَ غنائمَ لم يُصيبوا مثْلَها، حتَّى يَقتَسِموا بالأَتْرِسةِ، ويأْتي آتٍ فيقولُ: إنَّ المَسيحَ قدْ خرجَ في بلادِكُمْ، ألَا وهيَ كِذْبةٌ، فالآخِذُ نادِمٌ، والتَّارِكُ نادِمٌ.
    الدرجة: موضوع
    1185 - الحِجامةُ تنفَعُ مِن كلِّ داءٍ؛ ألَا فاحتَجِموا.
    الدرجة: موضوع
    1186 - الحُمَّى شهادةٌ.
    الدرجة: موضوع
    1187 - خُيِّرَ سليمانُ بيْن المالِ والمُلْكِ والعِلْمِ، فاختارَ العِلْمَ، فأُعطِيَ المُلْكَ والمالَ؛ لاختيارِهِ العِلْمَ.
    الدرجة: موضوع
    1188 - رحِمَ اللهُ أخي يحيى حينَ دعاهُ الصِّبْيانُ إلى اللَّعِبِ وهو صغيرٌ، فقال: أَلِلَّعِبِ خُلِقْنا؟! فكيفَ بمَن أَدركَ الحِنْثَ مِن مقالِهِ؟!
    الدرجة: موضوع
    1189 - عنِ ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه، قال: بيْنما أنا والنَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في بعضِ طُرُقاتِ المدينةِ، إذا برجُلٍ قدْ صُرِعَ، فدنَوْتُ منهُ، فقرأْتُ في أُذُنِهِ، فاستوَى جالسًا، فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ماذا قرأْتَ في أُذُنِهِ يا ابنَ أُمِّ عَبْدٍ؟ فقلتُ: فِداكَ أبي وأُمِّي، قرأْتُ: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} [المؤمنون: 115]، فقال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: والَّذي بعثَني بالحقِّ، لوْ قرأَها مُوقِنٌ على جبلٍ لزالَ.
    الدرجة: موضوع
    1190 - شُرْبُ اللَّبَنِ محْضُ الإيمانِ، مَن شرِبهُ في منامِهِ فهو على الإيمانِ والفِطرَةِ.
    الدرجة: موضوع
    1191 - تذاكَرَ النَّاسُ في مجلسِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما، فأخَذوا في فضْلِ أبي بكْرٍ رضي الله عنه، ثمَّ أخَذوا في فضْلِ عُمرَ بنِ الخطَّابِ رضي الله عنه، فلمَّا سمِعَ عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما بكَى بكاءً شديدًا حتَّى أُغمِيَ عليهِ، ثمَّ أفاقَ، فقال: رحِمَ اللهُ رجُلًا لم تأْخُذْهُ في اللهِ لوْمةُ لائِمٍ.....
    الدرجة:
    1192 - ويُروَى عن عُمرَ رضي الله عنه، أنه كان لهُ ابنانِ، يقال لأحدِهِما: عبدُ اللهِ، والآخَر: عُبَيدُ اللهِ، وكان يُكْنَى أبا شَحْمةَ، وكان أبو شَحْمةَ أشبَهَ النَّاسِ برسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم تلاوةً للقُرآنِ، وإنَّهُ مرِضَ مرَضًا، فجعلَ أُمَّهاتُ المؤمنينَ يَعُدْنَهُ، فبيْنا هُنَّ في عيادتِهِ قلْنَ لعُمرَ رضي الله عنه: لو نذَرْتَ على ولدِكَ كما نذَرَ عليُّ بنُ أبي طالبٍ على ولديْهِ الحسَنِ والحُسينِ فألبَسَهُما اللهُ العافيةَ؟ فقال عُمرُ رضي الله عنه: عليَّ نذْرٌ واجبٌ لئِنْ ألبَسَ اللهُ عزَّ وجلَّ ابني العافيةَ أَنْ أصومَ ثلاثةَ أيَّامٍ، وقالتْ والدتُهُ مثْلَ ذلِكَ، فلمَّا أنْ قامَ مِن مرَضهِ أضافَهُ نسيكةُ اليهوديُّ، فأتَوْهُ بنَبيذِ التِّمْرِ، فشرِبَ منهُ، فلما طابتْ نفْسُهُ خرَجَ يُريدُ منزلَهُ، فدخلَ حائطًا لبَني النَّجَّارِ، فإذا هو بامرأةٍ راقدةٍ، فكابَدَها وجامَعَها، فلمَّا قامَ عنها شتمَتْهُ وخرَّقَتْ ثيابَهُ وانصرفَتْ إلى منزِلِها ... وذكرَ الحديثَ بطُولِهِ.
    الدرجة: موضوعٌ مكذوبٌ
    1193 - قَدِمَ وفْدُ عبدِ القَيْسِ على رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: أيُّكمْ يَعرِفُ القُسَّ بنَ ساعدةَ الإِياديَّ؟ قالوا: كلُّنا نَعرِفُهُ يا رسولَ اللهِ، وقال: فما فَعلَ؟ قالوا: هلَكَ؟ قال: ما أَنْساهُ بعُكَاظَ على جمَلٍ أحمرَ، وهو يخطُبُ النَّاسَ، وهو يقولُ: أيُّها النَّاسُ، اجتمِعُوا، واسمَعُوا، وعُوا، مَن عاشَ ماتَ، ومَن ماتَ فاتَ، وكلُّ ما هو آتٍ آتٍ، إنَّ في السَّماءِ لخَبرًا، وإنَّ في الأرضِ لعِبرًا، مِهادٌ موضوعٌ، وسقْفٌ مرفوعٌ، ونُجومٌ تَمُورُ، وبِحارٌ لا تَغُورُ، أقسَمَ قُسٌّ قَسَمًا حقًّا، لئِنْ كان في الأرضِ رِضًا؛ لَيَكُونَنَّ سخَطٌ، إنَّ للهِ تعالى لَدِينًا هو أحبُّ إليهِ مِن دينِكُمُ الَّذي أنتمْ عليهِ، ما لي أرَى النَّاسَ يذهَبُون ولا يَرجِعون؟! أرضُوا فأقامُوا، أم تُرِكوا فنامُوا؟! قال صلَّى الله عليه وسلَّم: أيُّكُمْ يُنشِدُ شِعْرَهُ؟ فأنشَدُوهُ:
    الدرجة:
    1194 - في الذَّاهبينَ الأوَّلينَ *** مِنَ القُرونِ لنا بَصائِرْ
    الدرجة:
    1195 - لَمَّا رأيْتُ مواردًا لِلْمـَـ *** ـــوْتِ ليسَ لها مصادِرْ
    الدرجة:
    1196 - ورأيْتُ قومِي نحوَها *** تمضي الأكابِرُ والأصاغِرْ
    الدرجة:
    1197 - لا يَرجِعُ الماضي إليكَ *** ولا مِنَ الباقينَ غابِرْ
    الدرجة:
    1198 - أيقنْتُ أنِّي لا محالةَ *** حيثُ صارَ القومُ صائِرْ
    الدرجة: موضوع
    1199 - مَن زوَّجَ كريمتَهُ مِن فاسقٍ؛ فقدْ قطَعَ رَحِمَها.
    الدرجة: موضوع
    1200 - يُروَى عن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه، قال: قِيلَ: يا رسولَ اللهِ، كيفَ يَنبغي للمذنبِ أنْ يتوبَ مِنَ الذُّنوبِ؟ قال: يَغتسِلُ ليلةَ الاثنينِ بعدَ الوَتْرِ، ويصلِّي اثنَتَيْ عشْرةَ ركعةً، يَقرأُ في كلِّ ركعةٍ فاتحةَ الكتابِ، و{قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ} مرَّةً، وعشْرَ مرَّاتٍ: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}، ثمَّ يقومُ ويصلِّي أربعَ ركَعاتٍ، ويسَلِّمُ ويسجدُ، ويقرأُ في سجودِه (آيةَ الكرسيِّ) مرَّةً، ثمَّ يرفعُ رأسَهُ ويستغفِرُ مِئةَ مرَّةٍ، ويقولُ مِئةَ مرَّةٍ: لا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ، ويُصبِحُ مِنَ الغدِ صائمًا، ويصلِّي عندَ إفطارِهِ ركعتيْنِ بفاتحةِ الكتابِ، وخمسينَ مرَّةً: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}، ويقولُ: يا مقلِّبَ القلوبِ، تقبَّلْ توبتي كما تقبَّلْتَ مِن نبيِّكَ داودَ، واعصِمْني كما عصَمْتَ يحيى بنَ زكريا، وأصلِحْني كما أصلحْتَ أولياءَكَ الصَّالحينَ، اللَّهُمَّ إني نادِمٌ على ما فعلْتُ، فاعصِمْني حتَّى لا أَعصيَكَ، ثمَّ يقومُ نادمًا؛ فإنَّ رأس مالِ التَّائبِ النَّدامةُ، فمَن فعَلَ ذلكَ؛ تقبَّلَ اللهُ توبتَهُ ... الحديثَ.
    الدرجة: موضوع
    1201 - يا عليُّ، مَن صلَّى مِئةَ ركعةٍ ليلةَ النِّصفِ مِن شعبانَ، يقرأُ في كلِّ ركعةٍ فاتحةَ الكتابِ، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} عشرَ مرَّاتٍ؛ إلَّا قضَى اللهُ لهُ كلَّ حاجةٍ ... الحديثَ.
    الدرجة: موضوع
    1202 - مَن تزوَّجَ امرأةً لعِزِّها؛ لم يَزِدْهُ اللهُ عزَّ وجلَّ إلَّا ذُلًّا، ومَن تزوَّجَ امرأةً لمالِها؛ لم يَزِدْهُ اللهُ عزَّ وجلَّ إلَّا فقرًا، ومَن تزوَّجَ امرأةً لحُسْنِها؛ لم يَزِدْهُ اللهُ عزَّ وجلَّ إلا دَناءَةً، ومَن تزوَّجَ امرأةً لم يتزوَّجْها إلَّا ليَغُضَّ بَصرَه أوْ يُحصِّنَ فرْجَه أوْ يَصِلَ رحِمَه؛ بارَكَ اللهُ لهُ فيها، وبارَكَ لها فيه.
    الدرجة: موضوع
    1203 - ليس السَّارِقُ الَّذي يسرِقُ ثيابَ النَّاسِ؛ إنَّما السَّارقُ الَّذي يسْرِقُ الصَّلاةَ، يَلْقُطُها كما يَلْقُطُ الطَّيرُ الحَبَّ مِنَ الأرضِ.
    الدرجة: موضوع
    1204 - مَن زارَني بعدَ موْتي؛ فكأنَّما زارَني في حياتي.
    الدرجة: منكر موضوع
    1205 - مَن كثُرَتْ صلاتُه باللَّيل؛ حسُنَ وجْهُهُ بالنَّهار.
    الدرجة: منكر
    1206 - كان إذا استلَمَ الحَجَرَ قال: اللَّهُمَّ إيمانًا بكَ، وتصديقًا بكتابِكَ، واتِّباعًا لسُنَّةِ نبيِّكَ.
    الدرجة: لا يصح عن النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم
    1207 - يُروَى عن أنسِ بن مالكٍ رضي الله عنه، قال: دخلْتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وبيْن يدَيْهِ إناءٌ مِن ماءٍ، فقال: يا أنسُ، ادْنُ مِنِّي أُعلِّمْكَ مقاديرَ الوُضوءِ، فدنوْتُ منه، فلمَّا أنْ غسَلَ يدَيْهِ قال: بِسمِ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا حوْلَ ولا قُوَّةَ إلَّا باللهِ، فلمَّا استنْجَى قال: اللَّهُمَّ حصِّنْ فرْجي، ويسِّرْ لي أمْري، فلمَّا تمضْمَضَ واستنْشَقَ قال: اللَّهُمَّ لقِّنِّي حُجَّتي، ولا تَحرِمْني رائحةَ الجَنَّةِ، فلمَّا أنْ غسَلَ وجْهَهُ قال: اللَّهُمَّ بيِّضْ وجْهي يومَ تَبيَضُّ الوُجوهُ، فلمَّا أنْ غسَلَ ذِراعيْهِ قال: اللَّهُمَّ أعْطِني كِتابي بيَميني، فلمَّا مسَحَ يدَهُ على رأْسِهِ قال: اللَّهُمَّ تَغشَّنا برحمتِكَ، وجنِّبْنا عذابَكَ، فلمَّا غسَلَ قدميْهِ قال: اللَّهُمَّ ثبِّتْ قدَمي يومَ تَزِلُّ الأقدامُ.
    الدرجة: لا يصح
    1208 - عن مُجيبةَ الباهِليَّةِ، عن أبيها أو عمِّها، أنَّه أتَى رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، ثم انطلَقَ، فأتاهُ بعدَ سنةٍ وقدْ تغيَّرتْ حالُه وهيئتُهُ، فقال: يا رسولَ اللهِ، أمَا تَعْرِفُني؟ قال: ومَن أنتَ؟ قال: أنا الباهِليُّ الَّذي جِئتُكَ عامَ الأوَّلِ، قال: فمَا غَيَّرَكَ، وقدْ كنتَ حسَنَ الهيئةِ؟ قال: ما أكلْتُ طعامًا منذُ فارقتُكَ إلَّا بليلٍ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: لِمَ عذَّبْتَ نفْسَكَ؟! ثم قال: صُمْ شهْرَ الصَّبرِ، ويومًا مِن كلِّ شهرٍ، قال: زِدْني؛ فإنَّ بي قوَّةً، قال: صُمْ يوميْنِ، قال: زِدْني، قال: صُمْ ثلاثةَ أيَّامٍ، قال: زِدْني، قال: صُمْ مِنَ الحُرُمِ واتْرُكْ، صُمْ مِنَ الحُرُمِ واتْرُكْ، صُمْ مِنَ الحُرُمِ واتْرُكْ، وقال بأصابِعهِ الثلاثةِ فضمَّها ثمَّ أرسَلَها.
    الدرجة: لا يصح
    1209 - يُروَى عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رجلًا قال: يا رسولَ اللهِ، إنَّ القرآنَ يَتفلَّتُ مِن صدْري، فقال صلى الله عليه وسلم: ألَا أُعَلِّمُكَ كلماتٍ يَنفعُكَ اللهُ بهنَّ، ويَنفعُ مَن علَّمْتَهُ؟ قال: بلَى، بأبي أنتَ وأُمِّي يا رسولَ اللهِ، قال: صلِّ ليلةَ الجُمُعةِ أربعَ ركَعاتٍ، في الأُولى بفاتحةِ الكتابِ و(يس)، وفي الثانيةِ: بفاتحةِ الكتابِ وبـ(حم) الدُّخَان، وفي الثالثةِ: بفاتحةِ الكتابِ وبـ(ألم) السَّجْدةِ، وفي الرابعةِ: بفاتحةِ الكتابِ و(تبارَكَ) المُفَصَّلِ، فإذا فرغْتَ مِنَ التَّشهُّدِ فاحمَدِ اللهَ تعالى، وأَثْنِ عليهِ، وصلِّ على النَّبيِّينَ، واستغفِرْ للمؤمنينَ، ثمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ ارحَمْني بترْكِ المعاصي أبدًا ما أبقيْتَني، وارحَمْني مِن أنْ أتكلَّفَ ما لا يَعْنِيني، وارزُقْني حُسْنَ النَّظرِ فيما يُرضيكَ عنِّي، اللَّهُمَّ بديعَ السَّمواتِ والأرضِ، ذا الجلالِ والإكرامِ، والعزَّةِ الَّتي لا تُرامُ، أسألُكَ يا اللهُ، يا رحمنُ، بجلالِكَ ونُورِ وجْهِكَ، أنْ تُلزِمَ قلبي حفْظَ كتابِكَ كما علَّمْتَني، وارزُقْني أنْ أتلُوَه على النَّحْو الَّذي يُرضيكَ عنِّي، وأسألُكَ أنْ تُنَوِّرَ بالكتابِ بصَري، وتُطْلِقَ به لساني، وتُفَرِّجَ بهِ كَرْبي، وتَشْرَحَ بهِ صدْري، وتستعمِلَ بهِ بدَني، وتُقَوِّيَني على ذلكَ، وتُعينَني عليهِ؛ فإنَّهُ لا يُعينُني على الخيرِ غيرُكَ، ولا يُوفِّقُ لهُ إلا أنتَ، فافعلْ ذلكَ ثلاثَ جُمَعٍ أوْ خمسًا أوْ سبعًا؛ تَحفَظْهُ بإذنِ اللهِ، وما أخطأَ مؤمنًا قَطُّ.
    الدرجة: لا يصح
    1210 - لا تُكْرِهوا مَرْضاكُمْ على الطَّعامِ والشَّرابِ؛ فإنَّ اللهَ يُطعِمُهُم ويَسقِيهِمْ.
    الدرجة:
    1211 -
    الدرجة: لا يصح
    1212 - مَن عطَسَ أو تجَشَّأَ، أو سمِعَ عطسةً أو جُشاءً فقال: الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ؛ صرَفَ اللهُ عنهُ سبعينَ داءً، أهوَنُها الجُذَامُ.
    الدرجة: موضوع
    1213 - مَن أتَى منزِلَهُ فقرأَ: {الْحَمْدُ للهِ}، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}؛ نفَى اللهُ عنهُ الفقرَ، وكثُرَ خيرُ بيتِه حتَّى يَفيضَ على جيرانِه.
    الدرجة: لا يصح
    1214 - يُروَى عن مُعاذٍ رضي الله عنه، قال: قُلْنا لرسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: نَمَسُّ القرآنَ على غيرِ وُضوءٍ؟ قال: نَعَمْ، إلَّا أنْ تكونَ على جنابةٍ، قُلْنا: يا رسولَ اللهِ، فقولُه: {في كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 78-79]، قال: يعني: مَكْنونٌ مِنَ الشِّرْكِ، ومِنَ الشَّيْطانِ، {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}، يعني: لا يَمَسُّ ثوابَهُ إلَّا المؤمنونَ.
    الدرجة: موضوع
    1215 - يُروَى عن أنسٍ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: لمَّا أُسرِيَ بي إلى السَّماءِ وانتهيْتُ، رأيتُ ربِّي عزَّ وجلَّ بيْني وبيْنَهُ حِجابٌ بارزٌ، فرأيتُ كلَّ شيْءٍ منهُ، حتَّى رأيتُ تاجًا مُخَوَّصًا مِن لُؤْلُؤٍ.
    الدرجة: موضوع
    1216 - ليلةَ عُرِجَ بي، أوحَى اللهُ إليَّ ما أَوحَى، فقال: واسأَلْ مَن أرسَلْنا، فقلتُ: يا ربِّ، أينَ أبَوايَ؟ قال: أنا أبعثُهُما إليكَ، فأَنشَرَهُما لي، فدعوْتُهُما إلى الإسلامِ، فأسلَما؛ فنُقِلا مِن حُفَرِ النَّارِ إلى رياضِ الجَنَّةِ.
    الدرجة: موضوع
    1217 - مَنِ اكتحَلَ بالإِثْمِدِ يومَ عاشوراءَ؛ لم يَرْمَدْ أبدًا.
    الدرجة: موضوع
    1218 - يُروَى عنِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما: لمَّا نزلَتْ: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ} إلى آخِرِ السُّورةِ، قال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: يا جبريلُ، نفْسِي قدْ نُعيَتْ إليَّ، قال جبريلُ: الآخِرةُ خيرٌ لكَ مِنَ الأُولَى، ولسوفَ يُعطيكَ ربُّكَ فترضَى، فأمَر رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم بلالًا يُنادي: الصَّلاةَ جامعةً، فاجتمَعَ المهاجرونَ والأنصارُ إلى مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، فصلَّى بالنَّاس، ثمَّ صعِدَ المِنْبرَ، فحمِدَ اللهَ وأثنَى عليهِ، ثمَّ خطَبَ خُطبةً وجِلَتْ منها القلوبُ، وبكَتْ منها العيونُ، ثمَّ قال: أيُّها النَّاسُ، أيُّ نبيٍّ كنتُ لكُمْ؟ فقالوا: جزاكَ اللهُ مِن نبيٍّ خيرًا.....
    الدرجة: موضوع
    1219 - لو أدركْتُ والدَيَّ أوْ أحدَهُما وأنا في الصَّلاةِ، صلاةِ العشاءِ، وقدْ قرأْتُ فيها فاتحةَ الكتابِ، يُنادي: يا محمَّدُ؛ لَأَجبْتُهُ.
    الدرجة: موضوع
    1220 - لا يُسْألُ الرجُلُ: فيِمَ ضرَبَ امرأتَهُ؟
    الدرجة: لا يصح
    1221 - كبَّرَتِ الملائكةُ على آدمَ أربعًا، وكبَّرَ أبو بكْرٍ على فاطمةَ أربعًا، وكبَّرَ عُمرُ على أبي بكْرٍ أربعًا، وكبَّرَ صُهَيبٌ على عُمرَ أربعًا.
    الدرجة: لا يصح
    1222 - كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم جالسًا، ورجُلٌ يأكُلُ، فلم يُسَمِّ اللهَ، حتَّى لم يَبْقَ مِن طعامِهِ إلَّا لُقمةٌ، فلمَّا رفَعَها إلى فيهِ، قال: باسمِ اللهِ أوَّلَهُ وآخِرَهُ، فضحِكَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ثمَّ قال: ما زالَ الشَّيْطانُ يأكُلُ معهُ، فلمَّا ذَكرَ اسمَ اللهِ؛ استقاءَ ما في بطْنِهِ.
    الدرجة: ضعيف
    1223 - لوْ علِمَ اللهُ شيئًا مِنَ العُقوقِ أدْنَى مِنَ الأُفِّ؛ لنهَى عنهُ، فليعمَلِ العاقُّ ما شاءَ أنْ يعمَلَ؛ فلن يَدخُلَ الجَنَّةَ، وليعمَلِ البارُّ ما شاءَ أنْ يَعمَلَ؛ فلن يَدخُلَ النَّارَ.
    الدرجة: موضوع
    1224 - مَن حافَظَ على الصَّلواتِ المكتوبةِ؛ أكرمَهُ اللهُ تعالى بخمِس كراماتٍ: يَرفَعُ عنهُ ضِيقَ العيْشِ، وعذابَ القبرِ، ويُعطيهِ كتابَه بيَمينهِ، ويَمُرُّ على الصِّراطِ كالبرْقِ الخاطِفِ، ويدخُلُ الجَنَّةَ بغيرِ حسابٍ، ومَن تهاوَنَ بالصَّلاةِ؛ عاقبَهُ اللهُ بخمْسَ عشْرةَ عقوبةً: خمْسٌ في الدُّنْيا، وثلاثٌ عندَ الموتِ، وثلاثٌ في القبرِ......
    الدرجة: موضوع مكذوب
    1225 - كان نقْشُ خاتمِ سليمانَ بنِ داودَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، محمَّدٌ رسولُ اللهِ.
    الدرجة: لا يصح
    1226 - مَن قبَّلَ بيْن عيْنَيْ أُمِّهِ؛ كان لهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ.
    الدرجة: منكر
    1227 - مَن صافَحَ يهوديًّا أوْ نصرانيًّا؛ فلْيَتَوضَّأْ، ولْيَغْسِلْ يدَهُ.
    الدرجة: منكر
    1228 - مَرَّ نوحٌ عليه السَّلامُ بأسَدٍ رابِضٍ، فضربَهُ برِجْلِهِ، فرفَعَ الأسَدُ رأسَهُ، فخمَشَ ساقَهُ، فلم يَبِتْ ليلتَهُ، جَعلَتْ تَضرِبُ عليهِ، وهو يقولُ: يا ربِّ، كلبُكَ عَقَرَني، فأوحَى اللهُ إليهِ: إنَّ اللهَ لا يرضَى بالظُّلْمِ، أنتَ بدأْتَهُ.
    الدرجة: موضوع
    1229 - عن عبدِ اللهِ بنِ عِمْرانَ، عن رجُلٍ مِنَ الأنصارِ، أنَّهُ سألَ عليًّا رضي الله عنه عن نعْتِ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم أبيْضَ اللَّونِ، مُشْرَبًا حُمرةً، أدْعَجَ العينيْنِ، سبِطَ الشعَرِ، ذا وفْرةٍ، دقيقَ المَسْرُبةِ، كأنَّ عُنقَهُ إبريقُ فضَّةٍ، مِن لَبَّتِهِ إلى سُرَّتِهِ شعَرٌ يجري كالقَضيبِ، ليس في بطنِهِ ولا صدْرِهِ شعَرٌ غيرُهُ، شَثْنَ الكَفِّ والقَدمِ، إذا مشَى كأنَّما يَنحَدِرُ مِن صَبَبٍ، وإذا مشَى كأنَّما يَتقلَّعُ مِن صخرٍ، وإذا التفَتَ التفَتَ جميعًا، كأنَّ عَرَقَهُ اللُّؤْلُؤُ، ولَرِيحُ عَرَقِهِ أطيبُ مِن المِسْكِ الأَذْفَرِ، ليس بالطَّويلِ، ولا بالقَصيرِ، ولا بالعاجزِ، ولا اللَّئيمِ، لم أَرَ قبْلَهُ ولا بعدَهُ مِثْلَهُ صلَّى الله عليه وسلَّم.
    الدرجة: ضعيف
    1230 - لمَّا نزلَتْ هذهِ الآيةُ على رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ * وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } [الشعراء: 214، 215]، قال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: عرفْتُ أنِّي إنْ بادأْتُ بها قومي رأيْتُ منهُمْ ما أكرَهُ، فصَمَتُّ عليها، فجاءَني جبريلُ عليهِ السَّلامُ، فقال لي: يا محمَّدُ، إنَّكَ إنْ لم تفعَلْ ما أمَركَ بهِ ربُّكَ عذَّبكَ ...
    الدرجة: ضعيف
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info tags Maps maptags vbmaps

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:35.
الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع الأشاعرة و لا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
الساعة الآن 12:03 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. Translate By soft