إذا كانت هذه زيارتك الأولى يرجى الاطلاع على الرابط التالي الأسئلة ولكي تتمكن من كتابة مواضيع وإرسال رسائل خاصة لابد لك منالتسجيل
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الصفحة الثالثة

  1. #1
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    الهوايه : المطالعة

    الصفحة الثالثة

    361 - حديث: ((أحسنوا كفن موتاكم؛ فإنهم يتباهَون ويتزاورُون بها في القبور)).
    الدرجة: لا يصح
    362 - حديث: ((إن نفْس المؤمن إذا قُبضت تلقَّاها من أهل الرحمة من عباده كما يتلقَّون البشير من الدنيا، فيقولون: انظروا صاحبكم يستريح؛ فإنَّه قد كان في كرب شديد، ثم يسألونه ماذا فعل فلان؟ وما فعلت فلانةُ؟ هل تزوَّجت؟ فإذا سألوه عن الرجل قد مات قبله....)).
    الدرجة: لا يصح
    363 - حديث: ((لا تفضحوا موتاكم بسيِّئات أعمالكم؛ فإنها تُعرض على أوليائكم من أهل القبور)).
    الدرجة: لا يصح
    364 - حديث: ((ما من عبد يمرُّ بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا، فيسلِّم عليه، إلَّا عرَفه وردَّ عليه السلام))، وفي لفظ آخر: ((ما من رجل...)).
    الدرجة: لا يصح
    365 - حديث: ((النظر إلى وجه العالِم عبادة)).
    الدرجة: لا يصح
    366 - حديث: ((خمس من العبادة: قلَّة الطعام عبادة، والقعود في المسجد عبادة، والنظر إلى الكعبة عبادة، والنظر في المصحف من غير أن يقرأ عبادة، والنظر في وجه العالِم عبادة)).
    الدرجة: لا يصح
    367 - حديث: ((نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن النظر في النجوم)).
    الدرجة: لا يصح
    368 - حديث: ((إن أمَّتي لا تجتمع على ضلالة، فإذا رأيتم اختلافًا، فعليكم بالسواد الأعظم))، وفي لفظ: ((إذا اختلف الناس، فعليكم بالسواد الأعظم، عليكم بالسواد الأعظم)).
    الدرجة: لا يصح
    369 - حديث: ((إذا قرأ المؤمن آية الكرسي, وجعل ثوابها لأهل القبور, أدخل الله تعالى في كل قبر مؤمن من المشرق إلى المغرب أربعين نورًا, ووسَّع الله عز وجل عليهم مضاجعهم...)).
    الدرجة: لا يصح
    370 - حديث: ((من دخل المقابر، ثم قرأ فاتحة الكتاب, وقل هو الله أحد, وألهاكم التكاثر, ثم قال: اللهم إني قد جعلت ثواب ما قرأتُ من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات، كانوا شفعاءَ له إلى الله تعالى)).
    الدرجة: لا يصح
    371 - حديث: ((مَن داوم على قراءة يس كلَّ ليلة، ثم مات، مات شهيدًا))، وفي لفظ ((إني فرضت على أمَّتي...)).
    الدرجة: لا يصح
    372 - حديث: ((لا وضوءَ لمن لم يصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم)).
    الدرجة: لا يصح
    373 - حديث: ((إذا نسيتم شيئًا، فصلُّوا عليَّ، تذكروه إن شاء الله تعالى)).
    الدرجة: لا يصح
    374 - حديث: ((إذا استصعبت على أحدكم دابته, أو ساء خُلُق زوجته, أو أحد من أهل بيته، فليؤذِّن في أذنه)).
    الدرجة: لا يصح
    375 - حديث: ((من ترك الجُمعة من غير عُذر، فليتصدَّق بدينار, فإنْ لم يجد، فنصف دينار))، وفي لفظ: ((من فاتته الجُمُعة من غير عُذر، فليتصدَّق بدرهم, أو صاع حِنطة, أو نصف صاع)).
    الدرجة: لا يصح
    376 - حديث: ((من سافر من دار إقامته يوم الجُمُعة، دعت الملائكة أنْ لا يُصحَب في سفره)).
    الدرجة: لا يصح
    377 - حديث: ((جنِّبوا مساجدكم صبيانَكم, ومجانينكم, وشراءكم, وبيعكم, وخصوماتِكم, ورفْع أصواتكم, وإقامة حدودكم, وسلَّ سيوفكم, واتخذوا على أبوابها المطاهر, وجمِّروها في الجمع)).
    الدرجة: لا يصح
    378 - حديث: ((من صلى ما بين المغرب والعِشاء، فإنها صلاة الأوابين)).
    الدرجة: لا يصح
    379 - حديث: ((لقِّنوا موتاكم لا إله إلا الله الحليم الكريم, سبحان ربِّ السموات السبع وربِّ العرش العظيم، والحمد لله ربِّ العالمين)).
    الدرجة: لا يصح
    380 - حديث: ((كلمات من قالهن عند وفاته، دخل الجنة: لا إله إلا الله الحليم الكريم، ثلاثًا، والحمد لله ربِّ العالمين ثلاثًا، وتبارك الذي بيده الملك, يُحيي ويميت, وهو على كل شيء قدير)).
    الدرجة: لا يصح
    381 - حديث: ((حديث تعزية الخَضِر بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وفيه: إنَّ في الله عزاءً من كل مصيبة، وخلفًا من كل فائت، فبالله فثِقوا, وإيَّاه فارجُوا؛ فإنَّ المحروم مَن حُرم الثواب)).
    الدرجة: لا يصح
    382 - حديث: ((تُقطع الآجال من شعبان إلى شعبان, حتى إنَّ الرجل يَنكح ويُولد له، وقد خرج اسمه في الموتى)).
    الدرجة: لا يصح
    383 - حديث: ((في ليلة النصف من شعبان يُوحي الله إلى ملَك الموت بقبْض كل نفَس يريد قبضها في تلك السَّنة)).
    الدرجة: لا يصح
    384 - حديث: ((من كانت له حاجةٌ إلى الله أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ وليحسن الوضوء, ثم ليصلِّ ركعتين, ثم يثني على الله, وليصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل:لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربَّ العرش العظيم, الحمد لله ربِّ العالمين, أسألك بموجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك...إلخ)).
    الدرجة: لا يصح
    385 - حديث: ((الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا)).
    الدرجة: ليس بحديث
    386 - حديث: ((المريض أنينه تسبيح، وصياحه تكبير، ونفَسه صدَقة، ونومه عبادة، ونقله من جَنب إلى جنب جهاد في سبيل الله...)).
    الدرجة: ليس بحديث
    387 - ((شهدت أبا أمامة رضي الله عنه وهو في النزع قال: إذا أنا متُّ فاصنعوا بي كما أمرَنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نصنع بموتانا؛ أمرَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مات الرجل منكم فدفنتموه، فليقم أحدكم عند رأسه، فليقل: يا فلان بن فلان, فإنَّه سيسمعه، فليقل: يا فلانَ بن فلانة, فإنَّه سيستوي قاعدًا فليقل: يا فلان بن فلانة, فإنه سيقول: أرشِدْني رحِمك الله، فليقل: اذكُر ما خرجت ...)).
    الدرجة: منكر
    388 - حديث: ((عبد الله بن مسعود قال: رمدتُ، فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أدِم النظر في المصحف؛ فإني رمدت, فشكوتُ ذلك إلى جبرائيل، فقال لي: أدِم النظر في المصحف)).
    الدرجة: منكر
    389 - حديث: ((ما من عبدين متحابَّينِ في الله يستقبل أحدُهما صاحبه فيصافحه ويصلِّيانِ على النبي صلى الله عليه وسلم، إلَّا لم يتفرَّقا حتى يُغفر لهما ما تقدَّم منهما وما تأخَّر)).
    الدرجة: منكر
    390 - ((عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا فاطمة، ألا أعلمك دعاء لا يدعو فيه أحد إلا استُجيب, له ولا يحيك في صاحبه سُمٌّ, ولا سِحر, ولا يعرض له شيطان بسوء, ولا تُردُّ له دعوة, وتُقضى حوائجه التي يرغب ...)).
    الدرجة: ليس له وجود في كتب السُّنة ، وموجود من كتب الرافضة
    391 - حديث: ((من حمَل السَّرير من جوانبه، كفَّر الله عنه أربعين كبيرة))، وفي لفظ: ((مَن حمل بقوائم السَّرير الأربع؛ إيمانًا واحتسابًا، حَطَّ عنه أربعين كبيرة)).
    الدرجة: منكر
    392 - حديث: ((عن سلمان رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان فقال: أيها الناس، إنَّه قد أظلكم شهر عظيم, فيه ليلة خير من ألف شهر, جعَل الله صيامه فريضة, وقيام ليله تطوعًا، مَن تقرب فيه بخَصلة من الخير، كان كمن أدَّى فريضة فيما سواه....)).
    الدرجة: منكر
    393 - حديث: ((قيل: يا رسول الله, أيُّ الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال: صوم شعبان؛ لتعظيم رمضان)).
    الدرجة: منكر
    394 - حديث: ((العرب بعضهم أكْفَاء بعض, والموالي بعضهم أكْفَاء بعض, إلا حائكًا أو حجَّامًا)).
    الدرجة: منكر
    395 - حديث: ((كنت نورًا قبل أن يُخلق آدم بأربعة عشر ألف عام, فلمَّا خلَق [اللهُ] آدم جعَل النور في صُلبه, فلم يزلْ ينقلُه من صُلب إلى صُلب، حتى استقرَّ في صُلب عبد الله)).
    الدرجة: موضوع
    396 - حديث: ((أول ما خلق الله نورُ نبيِّك يا جابر))، وفي لفظ: ((يا جابر، إنَّ الله خلَق قبل الأشياء نورَ نبيك من نوره)).
    الدرجة: موضوع
    397 - حديث: ((كنت نبيًّا وآدمُ بين الماء والطِّين)).
    الدرجة: موضوع
    398 - حديث: ((كنت نبيًّا وآدم ولا ماءٌ ولا طين)).
    الدرجة: موضوع
    399 - حديث: ((إذا تحيَّرتم في الأمور، فاستعينوا بأصحاب القبور))، وفي لفظ: ((إذا أعيتُكم الأمور...)).
    الدرجة: موضوع
    400 - حديث: ((من صلى على رُوح محمد في الأرواح, وعلى جسد محمَّد في الأجساد, وعلى قبره في القبور، رآني في منامه, ومن رآني في منامه، رآني يوم القيامة... إلى قوله: وشفعتُ فيه, وشرِب من حوضي، وحرم على النار)).
    الدرجة: موضوع
    401 - حديث: ((أن أبا بكر الصِّديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أتعلم القرآن، وينفلت مني، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل: اللهمَّ إني أسألك بمحمد نبيك, وبإبراهيم خليلك, وبموسى نجيك, وبعيسى كلمتك ورُوحك)).
    الدرجة: موضوع
    402 - حديث: ((أن أبا بكر الصِّديق أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أتعلم القرآن، وينفلت مني, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل: اللهم إن أسألك بمحمد نبيك, وبإبراهيم خليلك, وبموسى نجيِّك, وبعيسى كلمتك ورُوحك)).
    الدرجة: موضوع
    403 - حديث: ((من الكلمات التي تاب الله بها على آدم: قال: اللهم إني أسألك بحق محمد عليك، قال الله تعالى: وما يدريك بمحمد؟ قال: يا ربِّ، رفعت رأسي فرأيت مكتوبًا على عرشك: لا إله إلا الله, محمد رسول الله, فعلمت أنَّه أكرم خَلْقك)).
    الدرجة: موضوع
    404 - حديث: ((مَن حج البيت ولم يزرني، فقد جفاني)).
    الدرجة: موضوع
    405 - حديث: ((من زار قبري وجبت له شفاعتي. وفي لفظ: حلَّت له شفاعتي...)).
    الدرجة: موضوع
    406 - حديث: ((مَن زار قبر أبويه أو أحدهما كلَّ جمعة، غُفر له وكتب له بارًا)). وفي لفظ: ((كان كحجة)).
    الدرجة: موضوع
    407 - حديث: ((ثلاثة تجلو البصر: النظر إلى الخُضرة، والنظر إلى الماء، والنظر إلى الوجه الحَسن)). وفي لفظ: ((ثلاثة تزيد في البصر)).
    الدرجة: موضوع
    408 - حديث: ((يُنزل الله على هذا البيت كلَّ يوم وليلة عشرين ومئة ورحمة، ستون للطائفين، وأربعون للمصلين، وعشرون للناظرين)). وفي لفظ أوله: ((إن الله يُنزل على أهل المسجد مسجد مكة)).
    الدرجة: موضوع
    409 - حديث: ((كل بدعة ضلالة إلَّا بدعة في عبادة)).
    الدرجة: موضوع
    410 - حديث: ((أصحابي كالنجوم؛ بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((مثَل أصحابي...)).
    الدرجة: موضوع
    411 - حديث: ((إذا كان آخِرُ الزمان، واختلفت الأهواء، فعليكم بدِين البادية والنِّساء)).
    الدرجة: موضوع
    412 - حديث: ((مَن استشفى بغير القرآن، فلا شفاه الله)).
    الدرجة: موضوع
    413 - حديث: ((من مرَّ بالمقابر، فقرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة, ثم وهب أجره للأموات، أُعطي من الأجر بعدد الأموات)).
    الدرجة: موضوع
    414 - حديث: ((يا علي, اقرأ يس؛ فإن في يس عشر بركات: ما قرأها جائع إلا شبع, ولا ظمآن إلا روي, ولا عارٍ إلا كُسي, ولا عزَب إلا تزوَّج, ولا خائف إلا أمن, ولا مسجون إلا خرج, ولا مسافر إلا أُعين على سفره, ولا ضلَّت ضالته إلا وجدها, ولا مريض إلا بَرئ, ولا قُرئت عند ميت إلَّا خُفِّف عنه)).
    الدرجة: موضوع
    415 - حديث: ((إذا طنَّت أُذن أحدكم، فليذكرني وليصلِّ علي, وليقل: ذَكَر الله بخير مَن ذَكَرني بخير)). وفي لفظ: ((فليؤذن)).
    الدرجة: موضوع
    416 - حديث: ((من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين عامًا)). وفي لفظ أوله: ((الصلاة علي نور على الصراط, ومن صلى علي...)). وفي لفظ: ((من صلى عليَّ يوم الجمعة مئتين...)).
    الدرجة: موضوع
    417 - حديث: ((من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى, وأقام في أذنه اليسرى, لم تضرَّه أمُّ الصبيان)).
    الدرجة: موضوع
    418 - حديث: ((يؤم القومَ أحسنهم وجهًا)).
    الدرجة: موضوع
    419 - ((من سافر يوم الجمعة، دعا عليه ملكاه أنْ لا يُصحب في سفره, ولا تُقضى حاجته)).
    الدرجة: موضوع
    420 - حديث جابر رضي الله عنه: قال: ((قال رجل: يا رسول الله، إني تركت الصلاة، قال: فاقض ما تركت، قال: كيف أقضي؟ قال: صلِّ مع كل صلاة صلاةً مثلها)).
    الدرجة: موضوع
    421 - حديث: ((صلاة بعمامة تعدل خمسًا وعشرين صلاة, وجُمعة بعمامة تعدل سبعين حجَّة، والصلاة في العمامة بعَشر آلاف حسنة)).
    الدرجة: موضوع
    422 - حديث: ((لقِّنوا موتاكم: لا إله إلا الله، وقولوا: الثبات الثبات، ولا حول ولا قوة إلا بالله)).
    الدرجة: موضوع
    423 - حديث: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى معاذ بن جبل رضي الله عنه يُعزيه في ابن له، وقال فيه: أعظمَ الله لك الأجر, وألهمَك الصبر, ورزقنا وإياك الشُّكر؛ فإن أنفسنا, وأموالنا, وأهلينا, وأولادنا من مواهب الله عز وجل الهنية, وعوارية المستودَعة)).
    الدرجة: موضوع
    424 - حديث: ((اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار، تتشهد بين كل ركعتين, فإذا جلستَ في آخر صلاتك، فأثنِ على الله عز وجل, وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم, ثم كبر واسجد, واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات, وآية الكرسي... إلى أن قال: ثم قل: اللهم أسألك بمعاقد العِز من عرشك, ومنتهى الرحمة... ثم سل حاجتك, ثم ارفع رأسك, وسلِّم عن يمينك وعن شمالك, واتقِ السفهاء أن يعلموها, فيدعوا ربهم فيُستجاب لهم)).
    الدرجة: موضوع
    425 - حديث: ((صلاة ليلة النصف من شعبان ودعاؤها، الصلاة الألفية، وكذا الدعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم يا ذا المنِّ ولا يُمن عليه... أو الدعاء ليلة النصف من شعبان: إلهي بالتجلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرَّم)).
    الدرجة: موضوع
    426 - حديث: ((لا تقولوا: رمضان؛ فإن رمضان اسم من أسماء الله, ولكن قولوا: شهر رمضان)).
    الدرجة: موضوع
    427 - حديث: ((نوم الصائم عبادة, وصمته تسبيح, وعَمله مضاعف, ودعاؤه مستجاب, وذنبه مغفور)).
    الدرجة: موضوع
    428 - حديث: ((خمس خصال تُفطر الصائم, وتنقض الوضوء: الكذب, والغِيبة, والنميمة, والنظر بشهوة, واليمين الفاجرة)).
    الدرجة: موضوع
    429 - حديث: ((من تأمل خَلْق امرأة حتى يتبيَّن له عظامها من وراء الثياب، أبطل صومه)).
    الدرجة: موضوع
    430 - حديث: ((ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعِموا إذا كان حلالًا: الصائم, والمتسحِّر, والمرابط في سبيل الله، وثلاثة لا يلامون على سوء الخُلق: المريض, والصائم حتى يُفطر, والإمام العادل)).
    الدرجة: موضوع
    431 - حديث: ((من صام آخِر يوم من ذي الحجَّة، وأول يوم من المحرَّم، فقد ختم السَّنة الماضية، وافتتح السنة المستقبلة بصوم جعله الله كفَّارة خمسين سنة)).
    الدرجة: موضوع
    432 - حديث: ((من صلى في آخر جمعة من رمضان الخمس الصلوات المفروضة في اليوم والليلة، قضت عنه ما أخلَّ به من صلاة سنته)).
    الدرجة: موضوع
    433 - حديث: ((إن في الجنة نهرًا يقال له: رجب, ماؤه أشد بياضًا من اللَّبن, وأحلى من العسل, مَن صام يومًا من رجب، سقاه الله من ذلك النهر)).
    الدرجة: موضوع
    434 - حديث: ((من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمدْ عينه)).
    الدرجة: موضوع
    435 - حديث: ((زيِّنوا العِيدين بالتهليل)).
    الدرجة: موضوع
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  2. #2
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    436 - حديث: ((قالوا: يا رسول الله، ما هذه الأضاحي؟ قال: سُنة أبيكم إبراهيم. قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: بكل شعرة حسنة. قالوا: فالصوف؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة)).
    الدرجة: موضوع
    437 - حديث: ((الحج قبل التزوُّج)). وفي لفظ: ((الحج قبل التزويج)). وقد رُوي هذا الحديث بلفظ آخر هو: ((مَن تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية)).
    الدرجة: موضوع
    438 - حديث: ((إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه, ومُرْه فليستغفر لك؛ فإنه مغفور له)).
    الدرجة: موضوع
    439 - حديث: ((للماشي أجر سبعين حجَّة، وللراكب أجر ثلاثين حجَّة)).
    الدرجة: موضوع
    440 - حديث: ((الحجر الأسود يمين الله في الأرض، يصافح بها عباده)).
    الدرجة: موضوع
    441 - حديث: ((عن ابن عباس رضي الله عنه قال: مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسان بن ثابت وقد رش فناء أُطمه ومعه أصحابه سماطين، وجارية لهم يُقال لها: سرين معها مزهرها, تختلف بين السماطين بين القوم وهي تغنيهم، فلما مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمرهم ولم ينههم، فانتهى إليها وهي تقول في غنائها: هل عليَّ ويحكما * إنْ لهوتُ من حرَج. فتبسَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: ((لا حرج إن شاء الله)).! وفي لفظ: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم سمِع امرأة تقول في غنائها: هل عليَّ ويحكمُ * إن لهوتُ من حرج؟ فضحك، وقال: لا حرج إن شاء الله)).
    الدرجة: موضوع
    442 - حديث: ((نعم المذكِّرة السُّبحة)).
    الدرجة: موضوع
    443 - حديث: ((من ولد له مولود فسماه محمدًا؛ تبركًا، كان هو ومولوده في الجنة)).
    الدرجة: موضوع
    444 - حديث: ((موت الغريب شهادة)).
    الدرجة: موضوع
    445 - حديث: ((تزوَّجوا ولا تُطلقوا؛ فإن الطلاق يهتزُّ منه العرش)).
    الدرجة: موضوع
    446 - حديث: ((إذا خطب أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد، فلْيُعلمها أنه يخضب)).
    الدرجة: موضوع
    447 - حديث: ((المؤمن حلوٌّ يحب الحلاوة)). وفي لفظ آخر: ((قلب المؤمن حلوٌّ يحب الحلاوة)).
    الدرجة: موضوع
    448 - حديث: ((مِن يُمن المرأة تبكيرُها بأنثى)). وفي لفظ: ((إنَّ من بركة المرأة تبكيرَها بالأنثى)).
    الدرجة: موضوع
    449 - حديث: ((لا تُسكنوهن الغُرف, ولا تعلمونهن الكتابة, وعلِّموهن المغزل وسورة النور)).
    الدرجة: موضوع
    450 - حديث: ((جاء رجل فشكا الوحشة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اتِّخذ زَوجَ حمام يؤنسك بالليل)).
    الدرجة: موضوع
    451 - حديث: ((إن ابنتي فاطمة حوراء آدمية, لم تحِض, ولم تَطمِثْ, وإنما سماها فاطمة؛ لأن الله فطمها ومحبيها من النار)).
    الدرجة: موضوع
    452 - حديث: ((تختَّموا بالعقيق؛ فإنه مبارك)).
    الدرجة: موضوع
    453 - ((قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجَّة الوداع، وبعدها نزل قول الله عز وجل: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [المائدة: 3], فبكى أبو بكر الصِّديق عند سماعه هذه الآية, فقالوا له: ما يُبكيك يا أبا بكر؟ إنها آية مِثل كل آية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم! فقال: هذا نَعي رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم, وقبل الوفاه بـتسعة أيام نزلت آخِر آية من القرآن: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ...)).
    الدرجة: لا يصح بهذا التمام، وفيه عبارات موضوعة
    454 - حديث: ((من أوى إلى فراشه فقال: الحمد لله الذي علَا فقهر, وبطَن فخبَر, وملَك فقدَر, والحمد لله الذي يُحيي الموتى وهو على كل شيء قدير, خرج من ذنوبه كيومَ ولدتْه أمُّه)).
    الدرجة: موضوع
    455 - حديث: ((لاعِبْه سبعًا, وأدِّبه سبعًا، وصاحِبه سبعًا, ثم اترْكْ حبله على غاربه)).
    الدرجة: ليس بحديث
    456 - حديث: ((مسْح الرقبة أمانٌ من الِغل)).
    الدرجة: موضوع
    457 - حديث: ((إذا جامع أحدُكم زوجته أو جاريته، فلا ينظر إلى فرْجها؛ فإنَّ ذلك يورث العمى)).
    الدرجة: موضوع
    458 - حديث: ((يدعو اللهُ الناس يوم القيامة بأمهاتهم؛ سترًا من الله عليهم)).
    الدرجة: موضوع
    459 - حديث: ((إياكم وخضراءَ الدِّمن، فقيل: يا رسول الله، وما خضراءُ الدِّمن؟ قال: المرأة الحسناء في المنبَت السُّوء)).
    الدرجة: لا يصح
    460 - حديث: ((انكحوا إلى الأكْفَاء، وأَنكحوهم، واختاروا لنُطفكم، وإيَّاكم والزنجَ؛ فإنه خلْق مشوَّه)).
    الدرجة: موضوع
    461 - ((ما يقال عند الوضوء: غَسْل اليدين: اللهمَّ ناولني الكتاب باليمين, المضمضــة: اللهم ثبِّت لساني بالنطق بالشهادة, الاستنشــاق: اللهمَّ استنشقني رائحة الجنة, الاستنثــــار: اللهمَّ نجِّني من رائحة الزقوم, غَسْل الوجه: اللهم بيِّض وجهي يوم تسوَّد الوجوه وتبيَّض الوجوه, غَسْل اليدين إلى المِرفقين: اليـد اليمنــى: اللهمَّ اجعلني من أصحاب اليمين, اليـد اليسـرى: اللهمَّ نجِّني من أصحاب الشمال, ردّ مسْح الرأس: اللهم أعتق رقبتي من النار, اللهم رُدَّني مردَّ المؤمنين, غسل الرِّجلين: اللهم لا تزلَّ قدمي عن الطريق المستقيم)).
    الدرجة: باطل
    462 - حديث: ((لا تسبُّوا أصحابي؛ فإن أصحابي أسلموا من خوف الله, وأسلم الناس من خوف السَّيف)).
    الدرجة: ليس بحديث
    463 - ((جاء رجل إلى أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: سأسألك عن أربع مسائل فأجبني, ما هو الواجب وما هو الأوجب؟ وما هو القريب وما هو الأقرب؟ وما هو العجيب وما هو الأعجب؟ وما هو الصعب وما هو الأصعب؟ فقال أمير المؤمنين: الواجب: طاعة الله, والأوجب: ترْك الذنوب, وأمَّا القريب فهو يوم القيامة, والأقرب هو الموت, أمَّا العجيب فالدنيا, والأعجب منها حبُّ الدنيا, أمَّا الصعب فهو القبر, والأصعب منه الذَّهاب بلا زاد)).
    الدرجة: موضوع، وموجود في كتب الشيعة
    464 - ((مَن قال عند الإفطار: يا عظيم يا عظيم أنت إلهي لا إله غيرك, اغفر الذنب العظيم, فإنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم, إلَّا وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)).
    الدرجة: موضوع
    465 - حديث: ((هو الوَزغ بن الوَزغ, الملعون بن الملعون، يعني: مروان ابن الحكم)).
    الدرجة: موضوع
    466 - حديث: ((اثنان في النار: الحاقد، والحاسد)).
    الدرجة: لم نجده في كتب السُّنة
    467 - حديث: ((كل يوم تقول الأرض: دعْني يا ربِّ، أبتلع ابن آدم؛ إنه أكَل من رزقك ولم يشكرك، وتقول البحار: ياربِّ، دعني أُغرق ابن أدم؛ إنه أكل من رزقك ولم يشكرك، وتقول الجبال: يا ربِّ، ....؟!)).
    الدرجة: ليس بحديث
    468 - ((ذهب بلال إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له: يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله, قال له أبو بكر: فما تشاء يا بلال؟ قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت, قال أبو بكر: ومَن يؤذِّن لنا؟ قال بلال وعيناه تفيضان من الدَّمع....)).
    الدرجة: موضوع، وموجود في كتب التصوُّف
    469 - ((عن سويد بن الحارث قال: وفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سابعَ سبعة من قومي, فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا وزيِّنا, فقال: ما أنتم؟ قلنا: مؤمنون, فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إن لكل قول حقيقة, فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟ قال سويد: فقلنا: خمس عشرة خَصلة؛ خمس منها أمرتنا رُسلك...)).
    الدرجة: منكر
    470 - ((عن عبد الله بن حوالة الأزدي رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله خِر لي بلدًا أكون فيه, فلو علمتُ أنك تبقى لم أختر على قربك، قال: عليك بالشام ثلاثًا، فلمَّا رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيته إياها قال: هل تدري ما يقول الله في الشام؟ إن الله يقول: يا شام، أنت صفوتي من بلادي, أُدخل فيك خِيرتي من عبادي, أنت سوط نقمتي, ...)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    471 - حديث: ((سأل موسى كليمُ اللـه عليه السلام قائلًا: إذا ناداك عبدُك الطائع فقال لك: يا ربِّ؛ فماذا تجيبه؟ فقال الله عز وجل: لبيك عبدي, فقال موسى عليه السلام: وإذا ناداك عبدك العاصي: يا ربِّ؛ فماذا تجيبه؟ فقال الله عز وجل: لبيك عبدي, لبيك عبدي, لبيك عبدي، قال موسى عليـه السلام مستغربًا: أيْ ربي، قد أجبت الطائع بلبَّيك عبدي مرةً واحدة, بينما أعدتها ثلاثًا للعاصي فلِمَ؟! فقال الله: لأنَّ الطائع دعاني بعمَله, أما العاصي فقد دعاني وهو يرجو رحمتي)).
    الدرجة: لا يصح، وفيه نكارة
    472 - حديث: ((خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في صُفة بالمدينة، فقام علينا فقال: إني رأيت البارحة عجبًا، رأيت رجلًا من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض رُوحه، فجاءه بِرُّه بوالديه فردَّ ملَكَ الموت عنه، ورأيت رجلًا من أمتي قد احتوشته الشياطين، فجاء ذِكر الله فطيَّر الشياطين عنه، ورأيت رجلًا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب...)).
    الدرجة: إسناده ضعيف
    473 - ((أن رجلا ًكان من أهل النار، كان يحمل ذُنوبًا ومعاصيَ وكبائر تجعله يستحق عقاب الله, فبعد أن وضع الله عز وجل أعماله في ميزان الحسنات والسيئات، ليحكم على مصيره - تبين له دخوله واستحقاقه لجهنم - وأمَر الله عز وجل ملائكته بأخْذه إلى النار، فقال: خذوه إلى النار, فصار الرجل مع الملائكة يلتفت إليهم يمينًا ويسارًا استعجابًا واندهاشًا ...)).
    الدرجة: ليس بحديث، وهو موضع القُصَّاص
    474 - ((قال عثمان رضي الله عنه: ودَّت الزانية لو أنَّ النساء كلهن زوانٍ)).
    الدرجة: لم يثبت عن عثمان رضي الله عنه
    475 - ((كان أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على فراش الموت، فنطق بثلاث كلمات: ليته كان جديدًا، ويذهب في غفوة، ويُفيق وهو يقول: ليته كان بعيدًا، ويذهب في غفوة ويُفيق وهو يقول: ليته كان كاملًا, وبعدها فاضت رُوحه، فذهب الصحابة رضوان الله عليهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ليسألوه عن هذه الكلمات...)).
    الدرجة: مكذوب، ولا يوجد في كتب السُّنة
    476 - ((روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما قال: دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه، وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلتَه فاجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا؛ فإنه مَن قال ذلك ظفِر بإحدى الحُسنيين، إمَّا ببلوغ شهر رمضان، وإمَّا بغفران الله ورحمته)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الشيعة
    477 - حديث: ((اختلاف أمتي رحمة)).
    الدرجة: باطل، لا أصل له
    478 - ((لو تعلقت هِمَّة المرء بما وراء العرش لناله)).
    الدرجة: ليس بحديث
    479 - ((سُئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو نفِد الخير بالجزيرة، أين نذهب يا رسول الله؟ قال: اذهبوا إلى اليمن، قالوا: لو نفِد الخير باليمن، أين نذهب؟ قال: اذهبوا إلى الشام، قالوا: إن نفِد الخير بالشام، أين نذهب؟ قال: اذهبوا إلى العراق، قالوا: إن نفِد الخير بالعراق، أين نذهب؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ فيه خيرًا لن ينفَد إلى يوم الدِّين)).
    الدرجة: لم نجده في كتب السُّنة
    480 - ((رُوي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الجنة لتُبخَّر وتزيَّن من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان, فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبَّت رِيح من تحت العرش يقال لها: المثيرة, فتصفق ورق أشجار الجنان, وحلق المصاريع, فيُسمع لذلك طنينٌ لم يَسمع السامعون...)).
    الدرجة: لا يصح
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  3. #3
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    481 - ((عن الرِّضا عن آبائه عن علي رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطبَنا ذات يوم في آخر جمعة من شهر شعبان، فقال: أيها الناس، إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور, وأيامه أفضل الأيام, ولياليه أفضل الليالي, وساعاته ..)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة، وهو من من أحاديث الشيعة
    482 - حديث: ((من طاف بالبيت أسبوعًا، وصلَّى خلف المقام ركعتين، وشرب من ماء زمزم، غفرت له ذنوبه بالغة ما بلغت)).
    الدرجة: لا يصح
    483 - حديث: ((من تزوَّج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية)).
    الدرجة: موضوع
    484 - حديث: ((مكة آية الشرف, والمدينة معدن الدِّين, والكوفة فسطاط الإسلام, والبصرة فخر العابدين, والشام معدن الأبرار, ومصر عشُّ إبليس وكهفه ومستقره, والسِّند مراد إبليس, والزِّنا في الزنج, والصِّدق في النوبة, والبحرين منزل مبارك, والجزيرة معدن الفتك, وأهل اليمن أفئدتهم رقيقة، ولا يعدوهم الرزق, والأئمة من قريش, وسادة الناس بنو هاشم)).
    الدرجة: موضوع
    485 - ((عن ابْن عمر رضي الله عنهما، أنَّه أضافه أعمى, فأكرمه ابن عمر, وأنامه في منزله الَّذي نام فيه، فلمَّا كان في جوف اللَّيل قام ابن عمر فتوضَّأ فأسبغ وضوءه، وصلَّى ركعتين، ثم دعا بدعاءٍ فهِمه الأعمى، فلمَّا رجع ابن عمر إلى مضجعه, قام الأعمى إلى فضل وضوء ابن عمر...)).
    الدرجة: لا يصح
    486 - ((أتى شابَّان إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس, وهما يقودان رجلًا من البادية, فأوقفاه أمامه ‏قال عمر: ما هذا؟ ‏قالا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا، ‏قال: أقتلت أباهما؟ ‏قال: نعم، قتلته، ‏قال: كيف قتلتَه؟ ‏قال: دخل بجمله في أرضي فزجرته، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجرًا، وقع على رأسه فمات، ‏قال عمر: القصاص, ‏قال الرجل: يا أمير المؤمنين, أسألك بالذي قامت به السموات والأرض ‏أن تتركني ليلة....)).
    الدرجة: لم نجدها في كتب الأثار
    487 - ((أربعة لا أمان لهم: الدَّهر ولو صفا, والمرأة ولو طالت عِشرتها, والمال ولو كثُر, والسلطان ولو قرُب)).
    الدرجة: ليس له أصل
    488 - حديث: ((قال رابع الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين عَلي بن أبي طالب: دعاني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم, فخلوت معه في بيته, فقال لي: يا عَلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبيَّ بعدي، إني أوصيك اليوم بوصية إن أنت حفظتها، عشتَ حميدًا، ومُتَّ شهيدًا، وبعثك الله يوم القيامة فقيهًا عالمًا...)).
    الدرجة: لا يصح بطوله هذا، إلا قوله: ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى غيرَ أنَّه لا نبيَّ بعدي))
    489 - ((عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كنت مع مولانا أمير المؤمنين عليه السلام فرأى رجلًا قائمًا يصلي فقال له: يا هذا أتعرف تأويل الصلاة؟ فقال: يا مولاي، وهل للصلاة تأويل غير العبادة؟ فقال: أي والذي بعث محمدًا بالنبوة, وما بعث الله نبيه بأمر من الأمور إلا وله تشابه, وتأويل, وتنزيل, وكل ذلك يدل على التعبد فقال له: علمني ما هو يا مولاي؟ ...)).
    الدرجة: باطل لا أصل له، وموجود في كتب الشيعة
    490 - ((يذكر أن صحابيًّا اسمه عبد الله بن مغفل رضي الله عنه كان إذا جلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهر على وجهه حزن وكآبة عظيمان, فسأله النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب حزنه ذلك الذي لا ينقطع أبدًا, فقال: كنت في الجاهلية, وخرجت من عند زوجي وهي حامل، وذهبت في سفرٍ طويل ..)).
    الدرجة: ليس له سند
    491 - حديث: ((عليكم بالبردقوش أو بالمرزنجوش؛ فإنه جيد للخشام)).
    الدرجة: لا يصح
    492 - حديث: ((من ضمَّ يتيمًا فكان في نفقته، وكفاه مؤونته،كان له حجابًا من النار يوم القيامة، ومن مسح برأس يتيم، كان له بكل شعرة حَسَنة)).
    الدرجة: موضوع بهذا السياق
    493 - حديث: ((سألت ذات يوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن آيات المحبة في القرآن، فأجابها الرسول الأكرم بأنَّ ثمة عشر آيات قرآنية نزلت من الرب الجليل في ذلك، وأنَّ كل من قرأها أو حملها كان معززًا مكرَّمًا في أعين الخلق, وإذا قرأها الإنسان على ماء المطر ثم غسل به، كان محبوبًا عند كلِّ مَن رآه, وإذا قرأها على تفاحة أو أي طعام كان، وأعطاها لمن يطلب محبَّته كان له ما يريد, وإذا قرأها (41) مرة على ملح ثم نثره في ماء جار وعقد القراءة على من يريد التزوج منها أو على من تريد التزوج منه سهل .....)).
    الدرجة: كذب
    494 - حديث: ((لا يأتي على الميِّت ساعةٌ أشدُّ من أوَّل ليلة؛ فارحموا موتاكم بالصدقة، فإن لم تجدوا فليصلِّ أحدكم ركعتين: يقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب مرَّة, وقل هو الله أحد مرتين, وفي الثانية بفاتحة الكتاب مرة, وألهاكم التكاثر عشر مرات، ويسلِّم ويقول: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد, وابعث ثوابهما إلى قبر ذلك الميت فلان بن فلان, فيبعث الله من ساعته ألف ملَك إلى قبره, مع كلِّ ملَك ثوب وحُلَّة، ويوسَّع في قبره من الضيق إلى يوم ينفخ في الصور، ويُعطى المصلِّي بعدد ما طلعت عليه الشمس حسنات، وتُرفع له أربعون درجة)).
    الدرجة: كذب
    495 - ((شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قطع عليه الطريق، فقال: هلا تختمتَ بالعقيق؛ فإنه يحرس من كل سوء)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة، وهو من أحاديث الشيعة
    496 - حديث: ((الأكل والشرب عورتان، فاستروهما)).
    الدرجة: لا أصل له
    497 - ((روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة، غفر الله له ذنوبه كلها؛ ما تقدَّم منها وما تأخر، ولو كانت عليه ذنوب مثل عدد الرمل, وعظم الجبال, وعدد الأوراق, وقطر الأمطار, وماء البحار, والجن, والأنس, والملائكة, والطيور, والسِّباع إلا غفرها الله كلها...)).
    الدرجة: موضوع , لا أصل له
    498 - حديث: ((واثلة بن الأسقع رضي الله عنه: أن رسول الله خرج إلى عثمان بن مظعون ومعه صبي له يُلثِّمه, فقال: أتحبه يا عثمان؟ فقال: أي والله يا رسول الله، إني لأحبه، قال: أفلا أَزيدك له حبًّا؟ قال: بلى. قال: إنه من ترضَّى صبيًّا له صغيرًا من نسله حتى يرضى، ترضَّاه الله يوم القيامة حتى يرضى)).
    الدرجة: لا يصح
    499 - حديث: ((من لم تنهْه صلاته عن الفحشاء والمنكَر، فلا صلاة له)).
    الدرجة: منكر
    500 - حديث: ((مَن لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلَّا بعدًا)).
    الدرجة: لا يصح
    501 - حديث: ((تركت فيكم واعظينِ: ناطقًا وصامتًا, فالناطق القرآن, والصامت الموت)).
    الدرجة: لا يصح
    502 - حديث: ((مَن قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبْضَ رُوحه ذو الجلال والإكرام، وكان كمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد)).
    الدرجة: لا يصح
    503 - حديث: ((لاعِبوهم لسبع, وأدِّبوهم لسبع, وصاحبوهم لسبع, ثم اتركوا لهم الحبل على الغارب)).
    الدرجة: ليس بحديث
    504 - حديث: ((خيركم من بُشِّر بالأنثى)). أو ((من بكَّر بالأنثى)).
    الدرجة: موضوع
    505 - ((إن اعتدت على قول: بسم الله الرحمن الرحيم, عند شروعك بكل عمل تقوم به، فغدًا أيضًا يوم القيامة، وعندما تعطى صحيفة أعمالك بيدك، فستقول قبل قراءتها: بسم الله الرحمن الرحيم؛ جريًا على ما اعتدت عليه في الدنيا، فإذا بذنوبك قد مُحيت، فتسأل: ماذا حدَث؟ فيأتي النداء: يا عبدي، لقد دعوتني بالرحمن الرحيم، فعاملتُك بدوري وَفق هذه الرحمة)).
    الدرجة: ليس بحديث
    506 - ((رُوي عن بعض السلف أن الله أوحى إلى بعض الصديقين - وقيل: داوود -: إن لي عبادًا يحبونني وأحبهم, ويشتاقون إلي وأشتاق إليهم, ويذكروني وأذكرهم...؟!)).
    الدرجة: لا يصح، وليس له إسناد
    507 - حديث ((إنَّ لله عبادًا اختصهم لقضاء حوائج الناس، حبَّبهم للخير, وحبب الخير إليهم، أولئك الناجون من عذاب الله يوم القيامة)).
    الدرجة: منكر لا يصح
    508 - حديث: ((يا عائشة، احفظي بيتك؛ فإنَّ النساء يوم القيامة أكثرهن حطب للنار، قالت: ولمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنهن لا يصبرن في الشدة، ولا يشكرن في الرخاء، ويكفُرن العشير. يا عائشة، إنَّ الله أوجب حق الرجال على النساء أن يطعْنَهم في أمورهم، ولا يصمْنَ إلا بإذنهم، وما من امرأة باتت هاجرةً لفراش زوجها إلَّا لعنتها .....)).
    الدرجة: لا يصح بطوله، وبعض ألفاظه صحيحة
    509 - حديث: ((إذا كثرت الفتن فعليكم باليَمن)).
    الدرجة: مكذوب
    510 - حديث: ((الكِبر على أهل الكِبر صدقة)). أو ((التكبُّر على أهل الكِبر حسنة)).
    الدرجة: ليس بحديث
    511 - حديث: ((إذا قرعت الكؤوس حرُم ما فيها)). أو ((ما تقارع كأسان إلا حرُم ما فيهما)). أو ((إذا قرع الكأس بالكأس حرُم ما فيه)).
    الدرجة: ليس له أصل
    512 - حديث: ((لا تَحمِلوا أولادكم على أخلاقكم؛ فإنَّهم خُلقوا لزمان غير زمانكم)).
    الدرجة: ليس بحديث
    513 - حديث: ((سبحان مَن زيَّن الرجال باللِّحى, والنساء بالذوائب)).
    الدرجة: موضوع
    514 - ((طلب موسى عليه السلام يومًا من الباري تعالى أثناء مناجاته أن يُريَه جليسه بالجنة في هذه الدنيا، فأتاه جبرائيل على الحال وقال: يا موسى, جليسك هو القصَّاب الفلاني الساكن في المحلة الفلانية, ذهب موسى عليه السلام إلى دكَّان القصاب، فرآه شابًّا يشبه الحارس الليلي، وهو مشغول....)).
    الدرجة: ليس لها أصل، وهي من قصص الوُعَّاظ
    515 - حديث: ((ابن عبَّاس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قرأ يس، والصافات يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه سؤاله)).
    الدرجة: لا يصح
    516 - حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: ((مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل ساجد وهو يقول: اللهمَّ إني أستغفرك وأتوب إليك من مظالم كثيرة لعبادك قبلي، فـأيُّما عبد من عبادك, أو أمَة من إمائك كانت له قبلي مظلمة ظلمتها إياه في مال, أو بدن, أو عرض, علمتها أو لم أعلمها، ولم أستطع أن أتحللها فأسألك أن ترضى عني بما شئت وكيف شئت، ثم تهبها لي من لدنك؛ إنك واسع المغفرة ولديك الخير كله، يا ربِّ, ما تصنع بعذابي ورحمتك وسَعة كل شيء, فلتسعني رحمتك فإني لا شيء, وأسألك يا رب أن تكرمني برحمتك، ولا تؤاخذني بذنوبي, وما عليك أن تعطيني الذي سألتك يا رب, يا ألله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارفع رأسك؛ فقد غفَر الله لك, إنَّ هذا دعاء أخي شعيب عليه السلام)).
    الدرجة: كذب
    517 - حديث: ((ما من عبد قال: لا إله إلا الله في ساعة من ليل أو نهار إلا طُمست ما في الصحيفة من السيِّئات حتى تسكن مثلها من الحسنات)).
    الدرجة: موضوع
    518 - حديث: ((أكثركم عليَّ صلاة أكثركم أزواجًا في الجنة)).
    الدرجة: لا يصح
    519 - ((أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما ارتفعت نبرة صوته على زوجته بأن قال له: ((تحملتْك وأطفالَك؛ تغسل لك, وتقف على رجليها كي تصنع لك قوت يومك, وتغسل لك, وتعتني بك, أوَليس من حقها أن تحترمَها؟! تقدِّرها؟! ولا تنقص عليها قوتًا أو حاجة؟ فوالله لو أغضب زوجٌ زوجته وقفى عنها راحلًا تاركًا إياها حزينة، فإن الله يكتب له في كل خُطوة لعنة, ويبعد عنه رزقه, ويقلِّل من عافيته, ويكتب له من كل دمعة من عينيها ألف جمرة في كل ليلة, نصفها في الدنيا, والنصف الآخر في الآخرة)).
    الدرجة: كذب، وليس بحديث
    520 - ((يوم القيامة تأتي المرأة وتشكي حالها لرب العباد، فتقول: يا رب, إني أحببت فلانًا, وعلقني به, وفعلت كذا وكذا، فيأتي به الله, وتتعلَّق هذه المرأة في رقبته بثقلها وذنوبها, فيقر بفعلته, ثم يأخذ الله ذنوبها وما فعلت معه ويضيفها إلى ذنوبه, ثم تنقى هذه المرأة ويتوب الله عليها, ويُعذَّب الرجل بذنوب المرأة)).
    الدرجة: ليس بحديث
    521 - حديث ابن عمر رضي الله عنه: ((أنه صلى الله عليه وسلم قال له: يا ابن عمر دينك دينك, إنما لحمك ودمك، فانظر عمن تأخذ، خذ عن الذين استقاموا, ولا تأخذ عن الذين مالوا)).
    الدرجة: لا يصح
    522 - ((عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: تختَّموا بالعقيق؛ فإنَّه ينفي الفقر، واليمنى أحق بالزينة)).
    الدرجة: موضوع
    523 - ((جاء صبي يسأل سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام أن يُغنيه الله، فسأله موسى: هل تريد أن يغنيك الله, في أول ثلاثين عامًا من عمرك أم في الـثلاثين عام الأخيرة؟ فاحتار الصبي, وأخذ يفكر ويفاضل بين الاختيارين, ثم استقر اختياره على أن يكون الغنى في أول ثلاثين عام )).
    الدرجة: كذب موضوع
    524 - حديث: ((من سره أن يُنسأ في عمره, ويُنصر على عدوه, ويوسَّع عليه في رزقه, ويوقى مِيتة السوء, فليقل: سبحان الله وبحمده, سبحان الله العظيم, ملء الميزان, ومنتهى العِلم, ومبلغ الرضا, وزنة العرش ثلاث مرات صباحًا ومساءً)).
    الدرجة: موضوع
    525 - حديث: ((من قالهن ثلاث مرات صباحًا ومساءً أمَّنه الله من الغرق والحرق: بسم الله, ما شاء الله, لا يسوق الخير إلا الله, بسم الله, ما شاء الله, لا يصرف السوء إلا الله, بسم الله, ما شاء الله, ما كان من نعمة فمن الله, بسم الله, ما شاء الله, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)).
    الدرجة: موضوع
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  4. #4
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    526 - ((عن ابن عبَّاس رضي الله عنه أن رجلًا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تصيبه الآفات, فقال له صلى الله عليه وسلم: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: بسم الله على نفْسي, وأهلي, ودِيني, بسم الله على نفسي, وأهلي, ومالي, بسم الله على كلِّ شيء أعطانيه ربي, فقالهن الرجل، فذهب عنه الآفات)).
    الدرجة: لا يصح
    527 - ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا ابن أبي طالب, إني أراك حزينًا, فمُر بعض أهلك يؤذِّن في أذنك؛ فإنه دواء لهم)).
    الدرجة: لا يصح
    528 - حديث: ((من عيَّر أخاه بذنب، لم يمتْ حتى يعمله)).
    الدرجة: موضوع
    529 - ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: يا معاذ، إن أردتَ عيش السعداء, وميتة الشهداء, والنجاة يوم الحشر, والأمن من الخوف, والنور يوم الظلمات, والظل يوم الحرور, والرِّيَّ يوم العطش, والوزن يوم الخِفَّة, والهدى يوم الضلال, فادرس القرآن؛ فإنه ذكر الرحمن, وحرز من الشيطان, ورجحان في الميزان)).
    الدرجة: موضوع
    530 - ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه: يا أبا هريرة, تعلم القرآن وعلمه الناس, ولا تزال كذلك حتى يأتيك الموت, فإنَّه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجَّت الملائكة إلى قبرك كما يحجُّ المؤمنون إلى بيت الله الحرام, وإن أحببت ألا توقف على الصِّراط طرفةَ عين حتى تدخل الجنة، فلا تُحدِث في دين الله حدَثًا برأيك)).
    الدرجة: موضوع
    531 - ((رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله تعالى أنه قال: يا موسى, خمس كلمات ختمت بهن التوراة، فإن عملت بهن، نفعك عِلم التوراة، وإن لم تعمل بهن، لم ينفعك علم التوراة: أولهن: يا موسى، كن واثقًا برزقي المضمون لك ما لم ترَ خزائني نفِدت, الثانية: يا موسى، لا تخافن سلطان الأرض ما لم ترَ سلطاني زائلًا...)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب الحديث، وقد يكون من الإسرائيليات
    532 - حديث: ((يا علي, ألا أعلِّمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيُستجاب لك بإذن الله, ويُفرج عنك؟ توضأ, وصل ركعتين، واحمد الله, وأثنِ عليه، وصلِّ على نبيك، واستغفر لنفسك, وللمؤمنين والمؤمنات، ثم قل: اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، ..)).
    الدرجة: لا يصح
    533 - ((عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاءني جبريل عليه السلام بدعوات، فقال: إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن، ثم سلْ حاجتك، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخَ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا كاشفَ السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أُنزل حاجتي، وأنت أعلم بها؛ فاقضها)).
    الدرجة: كذب موضوع
    534 - حديث: ((إنما الأمَل رحمة من الله لأمتي، لولا الأمل ما أرضعت أمٌّ ولدًا، ولا غرَس غارس شجرًا)).
    الدرجة: موضوع
    535 - حديث: ((ما اجتمع الحلال والحرام إلَّا غلب الحلال الحرام)).
    الدرجة: لا أصل له
    536 - حديث: ((حُكمي على الواحد حُكمي على الجماعة)).
    الدرجة: لا أصل له
    537 - حديث: ((أنا أفصح مَن نطق بالضاد)).
    الدرجة: لا أصل له
    538 - حديث: ((قلوب بني آدم تلين في الشتاء؛ وذلك أنَّ الله خلق آدم من طين، والطين يلين في الشتاء)).
    الدرجة: موضوع
    539 - حديث: ((اتقوا البرد؛ فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء)).
    الدرجة: لا أصل له
    540 - حديث: ((من قلد عالمًا، لقِي الله سالمًا)).
    الدرجة: لا أصل له
    541 - ‏‏حديث: ((سؤر المؤمن شفاء)).
    الدرجة: ليس بحديث
    542 - حديث: ((إذا صليتم عليَّ فعمِّموا)).
    الدرجة: لا أصل له
    543 - حديث: ((الولد سرُّ أبيه)).
    الدرجة: لا أصل له
    544 - حديث: ((يوم صومكم يوم نحركم)).، وفي رواية: ((نحركم يوم صومكم)).
    الدرجة: ليس له أصل
    545 - ((ذكروا أنَّ سليمان كان جالسًا على شاطئ بحر, فبصُر بنملة تحمل حبة قمح, تذهب بها نحو البحر, فجعل سليمان ينظر إليها حتى بلغت الماء, فإذا بضِفْدِعة قد أخرجت رأسها من الماء, ففتحت فاها, فدخلت النملة, وغاصت الضِّفدِعة ....)).
    الدرجة: ليس لهذه القصة وجود في كتب السُّنة
    546 - حديث: ((أربع من النساء في الجنة, وأربع في النار: فأما الأربع اللواتي في الجنة، فهن: امرأة عفيفة, طائعة لله ولزوجها, وَلُود, صابرة, قانعة باليسير مع زوجها, ذات حياء, [إنْ] غاب عنها حفظت نفسها وماله، صابرة, وإن حضر أمسكت لسانها عنه. والرابعة: امرأة مات عنها زوجها وترك لها أولادًا صغارًا, فحبست نفسها على أولادها, وربَّتهم وأحسنت إليهم...)).
    الدرجة: ليس له إسناد
    547 - حديث: ((إن الرب تبارك وتعالى قال في بعض ما يقول لبني إسرائيل: إني إذا أُطعت رَضيت, وإذا رَضيت باركت, وليس لبركتي نهاية, وإني إذا عُصيت غضبت, وإذا غَضبت لعنت, ولعنتي تبلغ السابع من الولد)).
    الدرجة: ليس بحديث
    548 - حديث: ((عن جبرائيل عليه السلام عندما طلب الإذن من الله بأن يقوم بقياس عَرْض الجنة, فأعطاه الله الإذن بذلك, فانطلق، والسؤال هو: ماذا حصل بعد ذلك؟ الجواب: هو أن جبريل انطلق بالطيران في الجنة, وكما تعرفون أنَّ جبرائيل قد أعطاه الله قدرة هائلة, فهو يقطع المسافة التي بين السماء السابعة ....)).
    الدرجة: ليس له وجود في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الرافضة
    549 - حديث: ((ما من يوم تطلُع شمسه إلا وتنادي السماء, تقول: يا رب, ائذن لي أن أسقط كِسفًا على ابن آدم؛ فقد طعم خيرَك, ومنع شكرك، وتقول البحار: يا ربِّ, ائذن لي أن أُغرق ابن آدم؛ فقد طعم خيرك, ومنع شكرك، وتقول الجبال: يا رب, ائذن لي أن أُطبق على ابن آدم, فقد طعِم خيرك, ومنع شكرك، فيقول الله تعالى: دعوهم دعوهم, لو خلقتموهم لرحمتوهم, إنَّهم عبادي, فإن تأبوا إليَّ فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم)).
    الدرجة: ليس له إسناد
    550 - ((عندما تمسك بيدك المصحف، فإنَّ الشيطان يغضب ويُصيح, وعندما تفتحه يُصيح أكثر, ويغصب أكثر, وعندما تقول: بسم الله ينهار, وإذا بدأتَ في القراءة يغمى عليه)).
    الدرجة: ليس بحديث
    551 - حديث: ((إذا ماتت الأمُّ، نزَل ملَك من السماء، يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنَّا نكرمك لأجلها؛ فاعمل لنفسك نكرمْك)).
    الدرجة: ليس بحديث
    552 - ((اللهمَّ يا من فلقت البحر لموسى, وأنطقت في المهد عيسى, أسألك باسمك العظيم, وسلطانك القديم, وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظتَ بها يونس في بطن الحوت, ورحمتك التي شفيتَ بها أيوب بعد الابتلاء, أن لا تبقيَ لي همًّا, ولا حزنًا, ولا ضيقًا, ولا سقمًا إلا فرجته.....)).
    الدرجة: ليس بحديث
    553 - ((ذهب أبو بكر الصِّديق وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ذات يوم لزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته، وعندما وصلَا إلى الباب قال أبو بكر الصِّديق رضي الله عنه: تقدَّم يا علي، فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: وكيف أتقدَّم عليك يا أبا بكر، وقد قال فيك الرسول صلى الله عليه وسلم: ما طلعت الشمس ولا غربت على رجل أفضل من أبي بكر؟! فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: وكيف أتقدَّم عليك يا علي، وقد قال فيك رسول الله صلى الله عليه وسلم: زوجت خير النساء لخير الرجال....)).
    الدرجة: بمجموعه باطل
    554 - ((جوامع الاستغفار: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا، ولا موتًا، ولا حياتًا، ولا نشورًا. اللهم إن مغفرتك أوسع من ذنبي، ورحمتك أرجى لي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، اغفر لي ذنبي، وأصلح لي عملي، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم...)).
    الدرجة: ليس بحديث
    555 - ((مرضت فتاة عمرها ثلاثة عشر عامًا مرضًا شديدًا عجز الطب في علاجها، وفي ذات ليلة اشتد بها المرض, فبكت حتى غلبها النوم, فرأت في منامها بأنَّ السيدة زينب رضي الله عنها وضعت في فمها قطرات, فاستيقظت من نومها وقد شُفيت من مرضها تمامًا، وطلبت منها السيدة زينب رضي الله عنها أن تكتب هذه الرواية ثلاثة عشر مرة وتوزِّعها على المسلمين؛ للعِبرة في قدرة الخالق جلت قدرته، وتجلت في آياته ومخلوقاته، وتعالى عما يشركون فنفَّذت الفتاة ...)).
    الدرجة: قصة باطلة موضوعة
    556 - حديث: ((إن عبدالرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوًا)).
    الدرجة: كذب، باطل
    557 - حديث: ((ليس للمرء من صلاته إلَّا ما عقَل منها)).
    الدرجة: لا أصل له
    558 - حديث: ((من أراد أن يلعن نفسه، فليكذب)).
    الدرجة: لا أصل له
    559 - حديث: ((المعِدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)).
    الدرجة: لا أصل له
    560 - حديث: ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدًا, واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا)).
    الدرجة: لا أصل له
    561 - حديث: ((الأقربون أولى بالمعروف)).
    الدرجة: لا أصل له
    562 - حديث: ((إكرام الميت دفنُه)).
    الدرجة: لا أصل له
    563 - حديث: ((إذا حضر العَشاءُ والعِشاء، فابدؤوا بالعَشاء)).
    الدرجة: لا أصل له بهذا اللفظ، والصحيح: ((إذا حضر العَشاء وأُقيمت الصلاة، فابدؤوا بالعَشاء)) رواه مسلم
    564 - حديث: ((أنا أفصح من نطق بالضاد)).
    الدرجة: لا أصل له, ومعناه صحيح
    565 - ((وجد علي بن أبي طالب درعًا له عند يهودي الْتقطها فعرفها، فقال: درعي سقطت عن جمل لي أورق، فقال اليهودي: دِرعي وفي يدي، ثم قال له اليهودي: بيني وبينك قاضي المسلمين، فأتوا شُريحًا، فلما رأى عليًّا قد أقبل تحرف عن موضعه, وجلس عليٌّ فيه، ثم قال علي: لو كان خصمي من المسلمين لساويته في المجلس..)).
    الدرجة: لا تصح
    566 - ((خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس، فحمد الله تعالى وأثنى عليه، وقال: ألا لا تغالوا في صداق النساء؛ فإنه لا يبلغني أن أحدًا ساق أكثر من شيء ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو سيق إليه، إلا جعلت فضل ذلك في بيت المال، ثم نزل فعرضت له امرأة من قريش، فقالت: يا أمير المؤمنين, أكتاب الله تعالى أحق أن يُتَّبع أو قولك؟ قال: بل كتاب الله تعالى، فماذا؟! قالت: نهيت الناس آنفًا أن يغالوا في صداق النساء، والله تعالى يقول في كتابه: وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا [النساء: 20], فقال عمر رضي الله عنه: كل أحد أفقه من عمر مرَّتين أو ثلاثًا، ثم رجع إلى المنبر، فقال للناس: إني كنت نهيتكم أن تغالوا في صداق النساء, ألا فليفعل رجل في ماله ما بدَا له.
    الدرجة: لا تصح
    567 - ((أنه صلى الله عليه وسلم لما شقَّ عليه إعراض قومه عنه تمنى في نفسه ألَّا ينزل عليه شيء ينفِّرهم عنه؛ لحرصه على إيمانهم, فكان ذات يوم جالسًا في ناد من أنديتهم وقد نزل عليه سورة والنجم إذا هوى، فأخذ يقرؤها عليهم حتى بلغ قوله: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم: 19، 20], وكان ذلك التمني في نفسه, فجرى على لسانه ممَّا ألقاه الشيطان عليه: (تلك الغرانيق العُلى, وإن شفاعتها لترتجى), فلما سمعت قريش ذلك فرِحوا ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قراءته حتى ختم السورة, فلمَّا سجد في آخرها, سجَد معه جميع مَن في النادي من المسلمين والمشركين, فتفرقت قريش مسرورين بذلك وقالوا: قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذِّكر, فأتاه جبريل فقال: ما صنعت؟! تلوتَ على الناس ما لم آتك به عن الله! فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم, وخاف خوفًا شديدًا, فأنزل الله هذه الآية: إلا إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ [الحج: 52])).
    الدرجة: لا تصح
    568 - حديث: ((صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس: الأمراء والفقهاء. [وفي رواية]: إذا صلحَا، صلحت الأمة، وإذا فسدَا فسدت الأمة: السلطان والعلماء)).
    الدرجة: لا يصح
    569 - حديث: ((إن تحت كل شعرة جنابة)).
    الدرجة: لا يصح
    570 - حديث: ((إن الله يحب المؤمن المحترِف)).
    الدرجة: لا يصح
    571 - حديث: ((أوحى الله إلى ملَك من الملائكة أنِ اقلبْ مدينة كذا وكذا على أهلها، قال: فقال: يا ربِّ، إن فيها عبدًا لم يعصك طرفة عين، قال: اقلبها عليه وعليهم؛ فإنَّ وجهه لم يتمعرَّ فيَّ ساعة قط)).
    الدرجة: لا يصح
    572 - حديث: ((قدِمتم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: مجاهدة العبد لهواه)).
    الدرجة: لا يصح
    573 - حديث: ((رجعْنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب)).
    الدرجة: لا يصح
    574 - حديث: ((الفِتنة نائمة، لعن الله مَن أيقظها)).
    الدرجة: لا يصح
    575 - حديث: ((كفى بالموت واعظًا)).
    الدرجة: لا يصح
    576 - حديث: ((كما تكونوا يُولَّى عليكم)).
    الدرجة: لا يصح
    577 - حديث: ((من مات فقد قامت قيامته)).
    الدرجة: لا يصح
    578 - حديث: ((من مسح على رأس يتيم، لم يمسحه إلَّا لله، كان له في كل شعرة مرَّت عليها يده حسنات)).
    الدرجة: لا يصح
    579 - حديث: ((مَن لا يستحي من الناس لا يستحي من الله)).
    الدرجة: لا يصح
    580 - حديث: ((النظرة سهم من سهام إبليس؛ فمن تركها لله، آتاه الله إيمانًا يجد حلاوته في قلبه)).
    الدرجة: لا يصح
    581 - حديث: ((من أمسى كالًّا من عمل يده، بات مغفورًا له)).
    الدرجة: لا يصح
    582 - حديث: ((اقرؤوا على موتاكم يس)).
    الدرجة: لا يصح
    583 - حديث: ((أُوقِدَ على النار ألف سنة حتى احمرت، ثم أُوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أُوقد عليها ألف سنة حتى اسودت، فهي سوداء مظلمة)).
    الدرجة: لا يصح
    584 - حديث: ((إذا مات أحد من إخوانكم فسوَّيتم التراب عليه، فليقم أحدكم على رأس قبره، ثم ليقل: يا فلان ابن فلانة، فإنَّه يسمع ولا يجيب، ثم يقول: يا فلان ابن فلانة، فإنه يستوي قاعدًا, ثم يقول: يا فلان ابن فلانة, فإنه يقول: أرشِدْنا رحمك الله, ولكن لا تشعرون، فليقل: اذكُر ما خرجت عليه من الدنيا؛ شهادة أن لا إله إلا الله, وأنَّ محمدًا عبده ورسوله, وأنك رضيت بالله ربًّا, وبالإسلام دِينًا, وبمحمد نبيًّا, وبالقرآن إمامًا؛ فإن منكرًا ونكيرًا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه يقول: انطلق بنا ما نقعد عند من لُقِّن حُجَّتَه, فيكون الله حجيجَه دونهما, قال رجل: يا رسول الله, فإن لم يعرف أمه؟ قال: فينسبه إلى حواء, يا فلان بن حواء)).
    الدرجة: لا يصح
    585 - حديث: ((شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض، ولا يُرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر)).
    الدرجة: لا يصح
    586 - حديث: ((التمسوا الرفيق قبل الطريق, والجار قبل الدار)).
    الدرجة: لا يصح
    587 - حديث: ((آفة العلم النسيان، وإضاعته أن تحدِّث به غير أهله)).
    الدرجة: لا يصح
    588 - ((جعل أبو أبي عبيدة بن الجراح ينصب الألَّ [الحِرابَ] لأبي عبيدة يوم بدر، وجعل أبو عبيدة يحيد عنه، فلمَّا أكثر الجراحُ قصَده أبو عبيدة فقتله، فأنزل الله فيه هذه الآية حين قتل أباه: لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ [المجادلة: 22].
    الدرجة: لا يصح
    589 - ((إنَّ آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة: أي ربِّ، أتجعل فيها مَن يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟! قال: إني أعلم ما لا تعلمون. قالوا: ربنا نحن أطوع لك من بني آدم! قال الله تعالى للملائكة: هلمُّوا ملَكَين من الملائكة حتى نهبطهما إلى الأرض؛ فننظر كيف يعملان،....)).
    الدرجة: لا يصح
    590 - حديث: ((لا يشغل قارئكم مصلِّيَكم)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    591 - حديث: ((لا يشوِّش قارئكم على مصليكم)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    592 - حديث: ((ساعة لقلبك، وساعة لربك)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    593 - حديث: ((حجُّوا قبل أن لا تحجوا, قالوا: وما شأن الحج يا رسول الله؟ قال: يقعد أعرابها على أذناب شِعابها، فلا يصِلُ إلى الحجِّ أحد)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    594 - حديث: ((الدعاء مخُّ العبادة)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ، والصحيح: ((الدُّعاء هو العبادة))
    595 - حديث: ((صلوا خلف كل بَرٍّ وفاجر)).
    الدرجة: لا يصح مرفوعًا
    596 - حديث: ((لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)).
    الدرجة: لا يصح مرفوعًا
    597 - حديث: ((حالفني الشبَّان، وخالفني الشيوخ)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الرافضة
    598 - حديث: ((أوصى النبي على سابع جار)).
    الدرجة: لم يثبت
    599 - حديث: ((إذا بُليتم فاستتروا)).
    الدرجة: ليس بحديث
    600 - حديث: ((المؤمن في المسجد كالسَّمك في الماء, والمنافق في المسجد كالطير في القفص)).
    الدرجة: ليس بحديث
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  5. #5
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    601 - حديث: ((لعن الله الشارب قبل الطالب)).
    الدرجة: ليس بحديث
    602 - حديث: ((مَن عاشر قومًا أربعين يومًا صار منهم)).
    الدرجة: ليس بحديث
    603 - حديث: ((مَن علَّمني حرفًا، صرتُ له عبدًا)).
    الدرجة: ليس بحديث
    604 - حديث: ((نصرني الشَّباب، وخذلني الشيوخ)).
    الدرجة: ليس بحديث
    605 - حديث: ((لا حياء في الدِّين)).
    الدرجة: ليس بحديث
    606 - حديث: ((رحِم الله امرأً عرَف قدْر نفسه)).
    الدرجة: ليس بحديث
    607 - حديث: ((لكل مجتهد نصيب)).
    الدرجة: ليس بحديث
    608 - حديث: ((من لم يَخفِ الله، خِفْ منه)).
    الدرجة: ليس بحديث
    609 - حديث: ((المؤمن إذا قال صدَق, وإذ قيل له صدَّق)).
    الدرجة: ليس بحديث
    610 - حديث: ((إذا حضرت الملائكة هرَبت الشياطين)).
    الدرجة: ليس بحديث
    611 - حديث: ((كلُّ إناء بما فيه ينضح)).، وفي لفظ: ((يطفح)).، وفي آخر: ((يرشح)).
    الدرجة: ليس بحديث
    612 - حديث: ((آخِر الدواء الكي)).، وفي لفظ: ((آخِر الطب الكي)).
    الدرجة: ليس بحديث
    613 - حديث: ((الحيُّ أفضل من الميت)).
    الدرجة: ليس بحديث
    614 - حديث: ((رِضا الناس غاية لا تُدرك)).
    الدرجة: ليس بحديث
    615 - حديث: ((كذب المنجِّمون ولو صدَقوا)).
    الدرجة: ليس بحديث, ومعناه صحيح
    616 - حديث: ((تزوَّجوا فقراء يُغنِكم الله)).
    الدرجة: ليس له أصل
    617 - حديث: ((خذوا شطر دِينكم عن هذه الحُميراء [يعني: أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها])).
    الدرجة: ليس له أصل
    618 - حديث: ((أنا ابن الذَّبيحين)).
    الدرجة: ليس له أصل
    619 - حديث: ((لكل شيء عروس, وعروس القرآن [سورة] الرحمن)).
    الدرجة: منكر
    620 - حديث: ((أكثروا ذِكر الله حتى يقولوا: مجنون)).
    الدرجة: منكر
    621 - حديث: ((شِراركم عزَّابكم, وأراذل موتاكم عزَّابكم)).
    الدرجة: منكر
    622 - حديث: ((يدعى الناس يوم القيامة بأسماء أمهاتهم؛ سترًا من الله عليهم)).
    الدرجة: منكر
    623 - حديث: ((مَن حج فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)).
    الدرجة: منكر موضوع
    624 - حديث: ((إن الله يحب الملحِّين في الدعاء)).
    الدرجة: موضوع
    625 - حديث: ((مَن حفظ على أمتي أربعين حديثًا في أمر دِينها، بعثه الله عز وجل فقيهًا، وكنت له شافعًا وشهيدًا)).
    الدرجة: موضوع
    626 - حديث: ((المؤمن كيِّس فطِن)).
    الدرجة: موضوع
    627 - حديث: ((الناس كأسنان الـمُشط, وإنما يتفاضلون بالعافية, والمرء كثير بأخيه؛ يرفده ويحمله، ولا خير في صُحبة مَن لا يرى لك مثل ما ترى له)).
    الدرجة: موضوع
    628 - حديث: ((لا يدخل الجنةَ ولدُ زِنا, ولا ولده, ولا ولد ولده)).
    الدرجة: موضوع
    629 - حديث: ((إذا اغتاب أحدكم أخاه، فليستغفر له؛ فإنها كفَّارة)).
    الدرجة: موضوع
    630 - حديث: ((كَنس المساجد مهورُ الحور العين)).
    الدرجة: موضوع
    631 - حديث: ((عشر خصال عملتْها قوم لوط بها أُهلكوا، وتَزيدها أمتي بخُلَّة: إتيان الرِّجال بعضهم بعضًا، ورميهم بالجُلاهق [البُنْدُقُ الذي يُرْمَى به] والخَذف، ولعبهم بالحمام، وضرب الدفوف، وشرب الخمور، وقص اللحية، وطول الشارب، والصَّفير، والتصفيق، ولباس الحرير، وتَزيدها أمتي بخلة: إتيان النِّساء بعضهن بعضًا)).
    الدرجة: موضوع
    632 - ((قال الله تبارك وتعالى بعد خلْقه الدنيا: أيتها الدنيا, مَن عبدني فاخدميه, ومن عبدك فاستخدميه)).، وفي رواية: ((أوحى الله إلى الدنيا، أن اخدمي مَن خدمني، وأتْعبي من خدمك)).
    الدرجة: موضوع
    633 - حديث: ((من غض بصره عن محاسن امرأة، أثابه الله إيمانًا يجد حلاوته في قلبه)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    634 - ((التحيَّات اسم طائر في الجنة, على شجرة يقال لها (الطيبات), بـجانب نهر يقال له (الصلوات), فـإن قلت: التحيات لله، والصلوات الطيبات, نزل الطائر عن تلك الشجرة, فـــانغمس في النهر, ونفض رِيشه على جانب النهر, فكل قطرة وقعت منه خلَق الله منها ملَكًا يستغفر لك إلى يوم القيامة)).
    الدرجة: كذب، لا أصل له
    635 - ((يا أيها الناس, كيف رغبتم ورضيتم في الدنيا؟! فإنها فانية, ونعيمها زائلة, وحياتها منقطعة, فإن عندي للمطيعين الجنانَ بأبوابها الثمانية, في كلِّ جنة سبعون ألف روضة .....)).
    الدرجة: مكذوب، وهو موجود في كتب الشيعة
    636 - ((يا بني آدم, كيف تعصوني, وأنتم تجزعون من حَرِّ الشمس والرمضاء, وإنَّ جهنم لها سبع طبقات فيها نيران, تأكل بعضها بعضًا, وفي كل منها سبعون ألف شُعبة من النَّار, وفي كل شعبة سبعون ألف مدينة من النَّار, وفي كل مدينة سبعون ألف قصر من النَّار.....)).
    الدرجة: مكذوب، وهو موجود في كتب الشيعة
    637 - حديث: ((كلوا السَّفرجل وتهادَوه بينكم؛ فإنه يجلو البصر, ويُثبت المودة في القلب, وأطعموه حُبالاكم؛ فإنه يحسن أولادكم)).
    الدرجة: موضوع
    638 - حديث: ((يحكم الحجازَ رجلٌ اسمه اسم حيوان, إذا رأيته حسبت في عينه الحول من البعيد, وإذا اقتربت منه لا ترى في عينه شيئًا, يخلفه أخٌ اسمه عبد الله, ويل لشيعتنا منه, أعادها ثلاثًا, بشِّروني بموته, أُبشِّرْكم بظهور الحجَّة)).
    الدرجة: كذبٌ مِن كذِب الروافض
    639 - حديث: ((ما من بيت إلا وملَك الموت يقف عند بابه في كل يوم خمسَ مرات, فإذا وجد الإنسان قد نفِد أكلُه, وانقطع أجلُه, ألقى عليه غمرات الموت، فغَشيتْه كُرباتُه, وغمرتْه غَمراتُه، فمن أهل بيته الناشرة شَعرها, والضاربة وجهها, والباكية لشجوها, والصارخة بويلها، فيقول ملَك الموت عليه السلام: ويلكم! ممَّ الفزع؟! وممَّ الجزع؟! ما أَذهبتُ لأحد منكم رزقًا, ولا له أجلًا, ولا أتيته حتى أُمرت, ولا قبضت رُوحه حتى استأمرت, وإن لي فيكم عودةً, ثم عودة, حتى لا أُبقي منكم أحدًا)).
    الدرجة: موضوع
    640 - حديث: ((غيِّروا عتباتكم، تُرزقوا)).
    الدرجة: ليس بحديث
    641 - حديث: ((عليكم بالبِطِّيخ؛ فإن فيه عشرَ خصال: هو طعام، وشراب، وأُشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويُكثر ماء الظهر، ويَزيد في الجِماع، ويقطع البرودة، وينقي البشرة)).
    الدرجة: موضوع
    642 - حديث: ((تفكَّهوا بالبِطِّيخ؛ فإنها فاكهة الجنة، وفيها ألف بركة, وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء)).
    الدرجة: موضوع
    643 - حديث: ((ما من امرأة حاملة أكلت البِطِّيخ، إلا يكون مولودها حسنَ الوجه والخلق)).
    الدرجة: موضوع
    644 - حديث: ((البطِّيخ قبل الطعام يغسِل البطن غسلًا، ويُذهب بالداء أصلًا)).
    الدرجة: موضوع
    645 - حديث: ((عُضَّ البطِّيخ, ولا تقطعها قطعًا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مَطهَرة الفم، مقدَسة القلب، تبيِّض الأسنان، وتُرضي الرحمن، رِيحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذَّتها من الجنة، وأكْلها من العبادة)).
    الدرجة: موضوع
    646 - حديث: ((إذا كان يومٌ حارٌّ؛ ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشدَّ حرَّ هذا اليوم! اللهم أجِرْني من حرِّ جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إنَّ عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أُشهدك أني قد أجرته، فإذا كان يومٌ شديد البرد، ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشدَّ بردَ هذا اليوم! اللهم أجِرني من زمهرير جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إنَّ عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك، وإني أُشهدك أني قد أجرته، فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يُلقى فيه الكافر، فيتميز من شدة بَردها بعضه من بعض)).
    الدرجة: لا يصح
    647 - حديث: ((الخير فيَّ وفي أمَّتي إلى يوم القيامة)).
    الدرجة: لا أصل له
    648 - حديث: ((الناس كلهم موتى إلَّا العالِمين، والعالِمون كلهم هلكى إلا العامِلين, والعاملون كلهم غَرقى إلا المخلِصين, والمخلصون على خطر عظيم)).
    الدرجة: موضوع
    649 - حديث: ((فِكرة ساعة خيرٌ من عبادة ستين سنة)).
    الدرجة: موضوع
    650 - حديث: ((أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين دارًا؛ عشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا)).
    الدرجة: لا يصح
    651 - حديث: ((من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة، لم تصبه فاقة أبدًا، ومن قرأ في كلِّ ليلة {لا أقسِم بيوم القيامة} لقيَ الله يوم القيامة ووجهه في صورة القمر ليلة البدر.)).
    الدرجة: لا يصح
    652 - حديث: ((النظر في المصحف عبادة، ونظر الولد إلى الوالدين عبادة، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادة)).
    الدرجة: موضوع
    653 - حديث: ((آخِر من يدخل الجنة رجلٌ من جُهينة، يقال له: جهينة، فيسأله أهل الجنة: هل بقِي أحد يُعذَّب؟ فيقول: لا، فيقولون: عند جُهينةَ الخبرُ اليقين)).
    الدرجة: موضوع
    654 - حديث: ((قال الله تبارك وتعالى: مَن لم يرض بقضائي, ويصبر على بلائي، فليتمس ربًّا سواي)).
    الدرجة: موضوع
    655 - حديث: ((لا تجعلوا آخِر طعامكم ماءً)).
    الدرجة: لا أصل له
    656 - ((قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع امرأة عجوز: رأى رجل امرأة عجوزًا في مكة تحاول أن تحمل حزمة من الحطب, ولما رآها عجوزًا اتجه نحوها, وقال: أنا أحملها عنك....)).
    الدرجة: لا أصل لها
    657 - حديث: ((كل فرْج مكتوب عليه ناكحُه)).
    الدرجة: لا يصح
    658 - حديث: ((عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، كانت له دواءً من تِسع وتسعين داءً، أيسرها الهم)).
    الدرجة: لا يصح
    659 - حديث: ((أنا الله لا إله إلا أنا، مالك الملوك, وملك الملوك، قلوب الملوك في يدي، وإنَّ العباد إذا أطاعوني حوَّلت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة، وإنَّ العباد إذا عصَوني حوَّلت قلوبهم عليهم بالسُّخطة والنِّقمة، فساموهم سوء العذاب، فلا تَشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك، ولكن اشتغلوا بالذِّكر والتضرُّع إليَّ، أكفِكم ملوككم)).
    الدرجة: لا يصح
    660 - حديث: ((من أتت عليه أربعون سنة ولم يغلب خيرُه شرَّه، فليتجهَّز إلى النَّار)).
    الدرجة: لا يصح
    661 - حديث: ((ما أكرمَ النساءَ إلَّا كريم، ولا أهانهن إلَّا لئيم)).
    الدرجة: موضوع
    662 - حديث: ((يكون في رمضان صوت قالوا: يا رسول الله, في أوله, أو في أوسطه, أو في آخره؟ قال: بل في النصف من شهر رمضان إذا كانت ليلة النصف ليلة جمعة يكون الصوت, يُصعق له سبعون ألفًا, وتُفتق فيه سبعون ألف عذراء, ويَعمى سبعون ألفًا، قالوا: فمن السالم يا رسول الله؟ قال: مَن لزم بيته, وتعوَّذ بالسجود, وجهر بالتكبير، وقال: ويتبعه صوت آخَر, فالصوت الأول صوت جبريل, والصوت الثاني صوت الشياطين, والصوت في رمضان, والمعمعة في شوال, وتميز القبائل في ذي القعدة, ويُغار على الحجَّاج في ذي الحِجَّة, وأمَّا المحرَّم فأوله بلاء, وآخره فرَج على أمَّتي)).
    الدرجة: منكر موضوع
    663 - حديث: ((لمَّا خلق الله آدم عليه السلام، ونفخ فيه من رُوحه, ففتح عينيه, فنظر إلى باب الجنة, فرأى مكتوبًا عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله, فقال: يا رب, وهل خلقت خلقًا أعزَّ مني؟ فقال جل جلاله: نعم يا آدم, هو نبي من ذريتك, أبعثه آخِرَ الزمان بالآيات والبرهان, فهو خير الأنبياء والرسل، وأمته خير الأمم, فلمَّا خلق الله تعالى حواء, وركَّب فيها الشهوة, فقال آدم: يا ربِّ، زوجني بها, فقال الله سبحانه: هاتِ مهرَها، فقال: يا ربِّ, وما مهرها؟ فقال: تصلي على صاحب هذا الاسم مئة مرة, وأنا أزوِّجك بها، فقال آدم: يا ربِّ, إن فعلت ذلك تزوجنيها؟ فقال الله عز وجل: نعم. فصلَّى آدم عليه السلام مئة مرة على النبيِّ صلى الله عليه وسلم, فزوَّجه الله سبحانه بها)).
    الدرجة: كذب
    664 - ((علامات الساعة: سقوط سبعة من أمراء الدول, ظهور الإمام المهدي, ظهور الدجَّال, نزول سيدنا عيسى عليه السلام, ظهور يأجوج ومأجوج, شروق الشمس من مغربها, أبواب التوبة تُغلق, ستظهر دابة الأرض؛ لتضع علامة على المسلمين, سيعمُّ الضَّباب على الأرض لمدة أربعين يومًا, وسيقتل كل المؤمنين الحق؛ حتى لا يشهدوا بقيَّة العلامات, نار عظيمة ستسبِّب الدمار, دمار الكعبة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نقل هذا النبأ عني، سأجعل له يوم القيامة مكانًا بالجنة)).
    الدرجة: كذب
    665 - حديث: ((من صلَّى في شهر رمضان في كلِّ ليلةٍ ركعتين يقرأ في كلِّ ركعةٍ بفاتحة الكتاب مرَّة، وقل هو الله أحد ثلاث مرات - إن شاء صلاهما في أول الليل، وإن شاء في آخِر الليل - والذي بعثني بالحقّ نبيًّا إنَّ الله عزَّ وجلَّ يبعث بكلِّ ركعةٍ مئة ألف ملَك يكتبون له الحسنات، ويمحون عنه السيئات، ويرفعون له الدرجات، وأعطاه ثواب مَن أعتق سبعين رقبةً)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة
    666 - حديث: ((اللهم لا يُدركني زمان قوم لا يتبعون العليم، ولا يستحيون من الحليم، قلوبهم قلوب الأعاجم، وألسنتهم ألسنةُ العرَب)).
    الدرجة: لا يصح
    667 - حديث: ((الجنة مشتاقة إلى أربعة نفر: تالي القرآن, وحافظ اللِّسان, ومُطعِم الجيعان, والصائمين في شهر رمضان)).
    الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة
    668 - حديث: ((الأنبياء قادة, والفقهاء سادة, ومجالسهم زيادة)).
    الدرجة: لا يصح
    669 - حديث: ((إن لله ثمانية أسماء,كُتبت في ساق العرش, وقلب الشمس, وفي شجرة طوبى, ومَن دعا بهذه الأسماء استُجيب له، وهي: يا دائم، يا حيُّ، يا وتر، يا أحد، يا قوي، يا قديم، يا قادر)).
    الدرجة: موضوع
    670 - ((يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: أنا والإنس والجن في نبأ عظيم: أَخلُق ويُعبد غيري, أَرزق ويُشكر سواي، خيري إلى العباد نازل, وشرهم إليَّ صاعد, أتودَّد إليهم برحمتي وأنا الغني عنهم, ويتبغَّضون إليَّ بالمعاصي, وهم أفقر ما يكونون إليَّ, أهل ذِكري أهل مجالستي, فمن أراد أن يجالسني، فليذكرني, أهل طاعتي أهل محبتي, أهل معصيتي لا أُقنطهم من رحمتي؛ إن تابوا إليَّ فأنا حبيبهم, وإن أبوا فأنا طبيبهم, أبتليهم بالمصائب؛ لأطهِّرهم من المعايب, الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيـد, والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم, من أتاني منهم تائبًا تلقيته من بعيد, ومن أعرض عنِّي ناديته من قريب, أقول له: أين تذهب؟! ألك ربٌّ سواي؟! ألك ربٌّ سواي؟!)).
    الدرجة: لا يصح بهذا السِّياق
    671 - ((عن عائشة رضي الله عنها قالت: الكوثر نهر في الجنة؛ فمن أحب أن يسمع خريرَه، فليضع أصبعيه في أذنيه)).
    الدرجة: منكر لا يصح
    672 - حديث: ((إذا طلبت حاجة فأحببت أن تنجح، فقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم, لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحكيم الكريم, بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي الحكيم, سبحان الله ربِّ العرش العظيم, الحمد لله ربِّ العالمين، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار، بلاغ؛ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، اللهم إني أسألك موجباتِ رحمتك, وعزائمَ مغفرتك, والغنيمةَ من كل بِرٍّ, والسلامة من كل إثم, اللهم لا تدعْ لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا همًّا إلا فرَّجته, ولا دَينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها, برحمتك يا أرحم الراحمين)).
    الدرجة: لا يصح بهذا السِّياق
    673 - حديث: ((يفعل البارُّ ما شاء أن يفعل؛ فلن يدخل النَّار, ويفعل العاق ما شاء أن يفعل؛ فلن يدخل الجنة)).
    الدرجة: كذب
    674 - حديث: ((بشِّر القاتل بالقتل, والزاني بالفقر، ولو بعد حين)).
    الدرجة: ليس بحديث
    675 - حديث: ((يقول الله عز وجل: عبدي أَذكرك وتنساني؛ أَسترك ولا ترعاني, وعِزتي وجلالي، لو أمرتُ الأرض لابتلعتك في بطنها, ولو أمرتُ البحار لأغرقتك في معينها, ولكن أجَّلتك لوقت قد وقَّتُّه, وأجَلٍ قد حددتُه؛ فلا بد من الورود عليَّ, والوقوف بين يديَّ؛ أُحصي لك أعمالك، وأذكر لك أفعالك، حتى إذا أيقنت بالبوار, وظننت أنك من أهل النَّار, قلت لك: عبدي، لا تحزن؛ إني لأجلك سميت نفسي الغفار)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  6. #6
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    676 - حديث: ((سأل موسى ربَّه، فقال: يا ربِّ، كيف تعامل مَن عصاك؟ فقال: يا موسى، مَن عصاني أمهلتُه؛ فإن فعَل ذنبًا سترته, فإن رجع إليَّ قبِلته، فإن عاد إلى الذنب انتظرته، فإن تاب غفرت له وأحببته، وإلَّا خذلته, وإلى نفْسه وكلته؛ كي لا يكون لعبدي حُجَّة، وما أنا بظلام للعبيد)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    677 - حديث: ((سرَق أحدهم حذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال: اللهم إن كان محتاجًا، فبارك له فيما أخَذ, وإن لم يكن محتاجًا، فاجعل هذا آخِر ذنب يذنبه)).
    الدرجة: ليس بحديث
    678 - حديث: ((عبدي، لماذا تركت الفَجر، أما زلت مصرًّا على الهجر، ما نامت عيناك إلا لأني أنعمت عليك بالأمان، وملأتُ قلبك بالسكينة والاطمئنان، لقد أرسلت ملائكتي؛ ليسمعوا منك القرآن، فشهِدوا منك الجحود والنسيان، عبدي، ألك ربٌّ غيري؟! أم استغنيت عن بركتي وخيري؟! أنا أريدك، والشيطان يريدك، ونفسك تريدك، فسلِّم نفسك لما تراه لك باقيًا)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    679 - حديث: ((قال لي جبرائيل: قال الله تعالى: يا عبادي، أعطيتكم فضلًا, وسألتكم قرضًا؛ فمن أعطاني شيئًا مما أعطيته طوعًا، عجلت له الخُلفَ في العاجل, وذخرت له في الآجِل, ومن أخذت منه ما أعطيته كرهًا، فصبر واحتسب، أوجبت له صلاتي ورحمتي, وكتبته من المهتدين, وأبحتُ له النظر إلى وجهي)).
    الدرجة: موضوع
    680 - حديث: ((كلوا التفَّاح على الرِّيق؛ فإنه نَضوحُ [طِيبٌ تَفُوحُ رائِحَتُه] المعِدة)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    681 - ((كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه لا يبدأ بالسلام على عمر بن الخطاب رضي الله عنه, ولكن إذا سلَّم عليه عمر رضي الله عنه ردَّ السلام, فاشتكى عمر رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، إن عليًّا لايسلِّم عليَّ، فسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه: لماذا لا تسلِّم على عمر؟ فقال: سمعتك يا رسول الله، تقول: من بدأ أخاه بالسلام، فله بيت في الجنة، وأحببتُ أن يكون هذا البيت له)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    682 - حديث: ((لا بارك الله في عمل يُلهيك عن الصلاة)).
    الدرجة: ليس بحديث
    683 - حديث: ((اللوطي إذا مات ولم يتب، مُسِخ في قبره خنزيرًا)).
    الدرجة: لا أصل له
    684 - ((عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: تعلَّموا هذا الدعاء؛ فإنه تعلَّمه الأولياء والصالحون، فوالذي بعثني بالحق نبيًّا ما دعا بهذا الدعاء أحد في عمره مرة واحدة أو ساعة, أو يومًا, أو شهرًا, إلا أدخله الله الجنة بلا حساب ولا عقاب, وإن الملائكة يستغفرون له بأجمعهم....)).
    الدرجة: مكذوب مختلق
    685 - حديث: ((من توضأ قبل أن ينام، فإن الله يرسل له ملَكًا يبات بين ثوبه وجلده, يستغفر له حتى يستقظ, وإن مات فإنَّه يموت على الفِطرة)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    686 - حديث: ((يا ابن آدم, لا تخافنَّ من ذي سلطان، ما دام سلطاني باقيًا، وسلطاني لا ينفد أبدًا. يا ابن آدم, لا تخش من ضِيق الرزق وخزائني ملآنة، وخزائني لا تنفد أبدًا. يا ابن آدم, لا تطلب غيري وأنا لك، فإن طلبتني وجدتني، وإن فُتَّني فُتُّك وفاتك الخير كله. يا ابن آدم, خلقتك للعبادة؛ فلا تلعب، وقسمت لك رزقك؛ فلا تتعب....)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    687 - حديث: ((عبدي، أطعتنا فقربناك, وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدتَ إلينا بعد ذلك قبلناك. عبدي، أنت تُريد وأنا أريد، ولا يكون إلا ما أريد؛ فإن سلمتَ لي فيما أريد، كفيتُك في ما تُريد، وإن لم تُسلم لي فيما أريد، أتعبتُك فيما تُريد، ولا يكون إلا ما أريد)).
    الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
    688 - حديث: ((ثلاثة أعمـال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمتهـا: الصوم, والصبر, والعفو عن الناس وينادي منادٍ يوم البعــث: أين الذين أجرهم على الله؟ فيُقبل الصائمون, والصابرون, والعافون عن الناس)).
    الدرجة: ليس له وجود في كتب الحديث
    689 - حديث: ((قال رســول صلى الله عليه وسلم: مَن يبارك الـناس بهذا الشهر الفضيل - يعني ربيع الأول - تحرم عليه النار)).
    الدرجة: كذب
    690 - ((عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بينا رسول اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم جالسٌ إذ رأيناه ضحِك حتَّى بدَت ثناياه, فقال له عمر: ما أضحكك يا رسول اللهِ بأبي أنت وأمِّي؟ قال: رجلان من أمَّتي جثيَا بين يديْ ربِّ العزَّةِ, فقال أحدهما: خذْ لي مظلمتي من أخي. فقال الله: كيف تصنع بأخيك ولم يبقَ من حسناتِه شيءٌ؟! ..)).
    الدرجة: لا يصح
    691 - حديث: ((يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك, ما أعماك؟! أين لسانك, ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟! أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا, أم الدنيا تركتك؟ ....)).
    الدرجة: ليس بحديث
    692 - حديث: ((لولاك يا محمد، ما خلقتُ الأفلاك)).
    الدرجة: موضوع
    693 - حديث: ((لولاك ما خلقتُ الدنيا)).
    الدرجة: موضوع
    694 - ((سألتِ امرأة الرسولَ صلى الله عليه وسلم، فقالت له: كيف أَخرُج عن الدِّين والعفة؟ فقال لها: أخرجي شَعرة من شعرك؛ ليراها رجلٌ، فتخرجين)).
    الدرجة: كذب، ليس بحديث، ولا تجوز نِسبته للنبي صلى الله عليه وسلم
    695 - حديث: ((إذا ضاقت بكم الصدور، عليكم بزيارة القبور)).
    الدرجة: ليس بحديث، وهو من كلام غُلاة الصوفية
    696 - ((يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: ما من يوم إلا ويستأذن البحرُ ربَّه يقول: يا ربِّ، ائذن لي أن أُغرق ابن آدم؛ فإنَّه أكل رزقك, وعبد غيرك, وتقول السموات: يا ربِّ، ائذن لي أن أطبق على ابن آدم؛ فإنه أكَل رزقك, وعبَدَ غيرك, وتقول الأرض: يا ربِّ، ائذن لي أن أبتلع ابن آدم؛ فإنه أكل رزقك, وعبَد غيرك, فيقول الله تعالى: دعوهم، لو خلقتموهم لرحمتموهم)).
    الدرجة: ليس بحديث
    697 - ((كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون سبعة عشر جملًا عن طريق الإرث بنِسبٍ متفاوتة, فكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تُسعها - وحسب النِّسَب يكون التوزيع كالآتي: الأول يملك النصف, والثاني يملك الثلث, والثالث يملك التُّسع - ولم يجدوا طريقة لتقسيم ....)).
    الدرجة: قصة باطلة مركَّبة لا أصل لها
    698 - قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: ((ما من عبدٍ يقول حين يصبح ثلاثًا: الحمد لله ربِّ العالمين، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيِّبًا مباركًا فيه، إلَّا صرف الله عنه سبعين نوعًا من البلاء, أدناها الهمُّ)).
    الدرجة: لا يصح
    699 - حديث: ((يا علي، لا تجلس بين النيام, ولا تنام بين الجالسين, ولا تضع يدك على خدك, ولا تشبِّك أصابعك, ولا تنهش الخبز مثل اللحم, ولا تأكل الطِّين, ولا تنظر إلى المِرآة ليلًا, ولا تلبس القميص مقلوبًأ, ولا تنفخ في الطعام الحار, ولا في قدح الماء, ولا تنظر إلى ما يخرج منك, ولا تتثاءب إلا ويدك على فمك....)).
    الدرجة: مكذوب مختلَق، وهو موجود في كتُب الشيعة، ولا يوجد في كتب السُّنة
    700 - ((دعاء آخِر العام، وهو آخر يوم من ذي الحجة الحرام: بسم الله الرحمن الرحيم, وصلى الله على سيِّدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم, اللهمَّ ما عملتُ من عملٍ في السَّنة الماضية ولم تَرضَه، ونسيته ولم تنسَه، وحلُمتَ عني مع قدرتك على عقوبتي, ودعوتني إلى التوبة بعد جَراءتي عليك, اللهم إني أستغفرك منه، فاغفر لي, اللهم وما عملتُ من عمل ترضاه, ووعدتني عليه الثواب والغفران, فتقبَّله منِّي، ولا تقطع رجائي منك يا كريمُ, يا أرحم الراحمين؛ وصلى الله تعالى على سيِّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، يقرأ ثلاثًا؛ فإن الشيطان يقول: تعبنا معه طول السَّنة، وأفسد فِعلنا في ساعة واحدة!)).
    الدرجة: ليس بحديث
    701 - ((عن حفصة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلَّم أنه قال: من صام آخِر يوم من ذي الحِجَّة, وأولَ يوم من المحرَّم, جعله الله تعالى كفَّارة خمسين سنة, وصوم يوم من المحرَّم بصوم ثلاثين يومًا)).
    الدرجة: موضوع
    702 - ((عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم: من صلى ليلة الجمعة ركعتين، وقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الزلزلة خمس عشرة مرة، فإذا فرغ من صلاته يقول: يا حي, يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام مئة مرة, آمنه الله من عذاب القبر، وظُلمته, وضِيقته، وأهوال يوم القيامة، ولا يقوم من مقامه لا جائعًا, ولا ظمآنَ، ويُكسى حُلَّة من نور، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مقعده في الجنة)).
    الدرجة: منكر
    703 - ((عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى ليلة السَّبت ستَّ عشرة ركعة، وقرأ في كل ركعة الفاتحة وسورة الإخلاص, واحدًا وثلاثين مرة, أخرج المكر, والوسواس, والعُجْب, والرياء من قلبه، ويجمع الله في قلبه النور, والرحمة, والرأفة، ويلبسه يوم القيامة المغفرة، ويبقى وجهُه كالقمر ليلة البدر، ويُبنى له بكل ركعة قصر في الجنة)).
    الدرجة: منكر
    704 - حديث: ((عندما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج إلى السماء، ومن بين ما رآه صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة قال: رأيت ملكًا عظيم الخلقة والمنظر, قد بلغت قدماه تخوم الأرض السابعة, ورأسه تحت العرش, وهو جالس على كرسي من نور.....)).
    الدرجة: موضوع
    705 - ((عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: الأرواح تعرج في منامها إلى السماء، فتؤمر بالسجود عند العرش؛ فمَن كان طاهرًا، سجَد عند العرش، ومن ليس بطاهر، سجد بعيدًا عن العرش)).
    الدرجة: لا يصح
    706 - ((عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: إنَّ في القرآن سبعة وثلاثين موضعًا فيها قول: لا إله إلا الله؛ فمن كُتبت له بزعفران, وغَسلها بماء زمزم, أو بماء المطر, شُفي من المرض, وإن كان مسحورًا، انحلَّ سِحْره)).
    الدرجة: لا أصل له
    707 - ((سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لماذا نسجد مرتين؟ ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟ قال الإمام علي رضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضع الإنسان أعزَّ أعضائه وأكرمها ....)).
    الدرجة: كذب
    708 - ((سُئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه: مَن أشدُّ جند الله؟ قال: الجبال، الجبال يقطعها الحديد، فالحديد أقوى، والنار تذيب الحديد، فالنار أقوى، والماء يطفئ النار، فالماء أقوى، والسحاب يحمل الماء، فالسحاب أقوى، والرِّيح تعبث بالسَّحاب، فالريح أقوى، والإنسان يتكفَّأ الريح بيده وثوبه، فالإنسان أقوى، والنوم يغلب الإنسان، فالنوم أقوى، والهم يغلب النوم، فأقوى جند الله هو الهمُّ, يُسلِّطه الله على من يشاء من عباده)).
    الدرجة: كذب
    709 - حديث: ((من اعتاد على قول أشهد أن لا إله إلا الله, وأنَّ محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم, عندما يستقيظ تنفعه في قبره, حيث إنه عندما يأتي منكر ونكير لإيقاظه للسؤال، ويقول: أشهد أن لا إله إلا الله, وأن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم, يقول له منكر ونكير: نمْ؛ فليس عليك سؤال)).
    الدرجة: لا يصح
    710 - حديث: ((من تزوَّج امرأة لمالها، لم يزده الله إلا فقرًا، ومن تزوج امرأة لجمالها، فلا يميته الله حتى يريه قُبحها)).
    الدرجة: لا أصل له
    711 - حديث: ((اقتلوا من لا غَيرةَ له)).
    الدرجة: ليس بحديث
    712 - ((روي أنَّ موسى عليه السلام لما دفن أخاه هارون عليه السلام ذكر مفارقته له وظُلمة القبر، فأدركته الشفقة، فبكى، فأوحى الله تعالى إليه: يا موسى، لو أذنت لأهل القبور أن يخبروك بلطفي بهم لأخبروك يا موسى، لم أنسَهم على ظاهر الأرض أحياء مرزوقين، أفأنساهم في باطن الأرض مقبورين؟! يا موسى، إذا مات العبد لم أنظر إلى كثرة معاصيه، ولكن أنظر إلى قلَّة حيلته، فقال موسى عليه السلام: يا ربِّ, مِن أجل ذلك سُمِّيت أرحم الراحمين)).
    الدرجة: موضوع
    713 - ((عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اقتراب الساعة إذا رأيتم الناس أضاعوا الصلاة، وأضاعوا الأمانة، واستحلوا الكبائر، وأكلوا الرِّبا، وأخذوا الرشا، وشيَّدوا البناء، واتبعوا الهوى، وباعوا الدين بالدنيا، واتخذوا القرآن مزامير....)).
    الدرجة: لا يصح
    714 - حديث: ((من صام التاسع والعاشر من محرَّم كمَن تعبَّد عامين, ومن أبلغ الناس بها كمن تعبَّد ثمانين عامًا)).
    الدرجة: لا وجود له في كتب السُّنة
    715 - ((سألتِ امرأةٌ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم - وقد كانوا في حالة حرب - قالت له: متى ستنتهي هذه الحرب؟ فقال لها صلى الله عليه وسلم: عندما يمتلئ الوعاء بـ"حسبنا الله ونعم الوكيل")).
    الدرجة: لا يصح
    716 - ((هناك سبعة أنواع للنوم: نوم الغافلين: هم ينامون في مجلس فيه ذِكر الله, وأهل بيته الكرام، ونوم الأشقياء: هم ينامون وقت الصلاة، ونوم الملعونين: هم ينامون عند صلاة الصبح، وفي إحدى الرِّوايات: ((من فاتته ليالي الصبح ثلاثة أيام حُشر مع المنافقين)). ونوم المعذَّبين: هم ينامون بين الطلوعين, يعني: أذان الصبح...)).
    الدرجة: كذب، ليس بحديث
    717 - ((عن حذيفة رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حج حجَّة الوداع, التزم الملتزَم, وأمسك بيده حلقة الكعبة, وهزَّها ثم بكى، فقال أبو بكر الصِّديق رضي الله عنه: ما أبكاك يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أبكاني فراق الكعبة, وتوديع المسلمين، ثم قال صلى الله عليه وسلم: إن مثلكم يا أبا بكر.....)).
    الدرجة: كذب، ليس بحديث
    718 - ‎((حينما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى سِدرة المنتهى, وأوحى إليه ربُّه: يا محمد, ارفع رأسك, وسل تُعطَ، قال: يا ربِّ, إنك عذبت قومًا بالخسف, وقومًا بالمسخ, فماذا أنت فاعل بأمتي؟ قال الله تعالى: أُنزل عليهم رحمتي, وأبدِّل سيئاتهم حسنات, ومَن دعاني أجبته, ومن سألني أعطيته, ومن توكَّل علي كفيته, وأستر على العصاة منهم في الدنيا, وأُشفِّعك فيهم في الآخرة, ولولا أن الحبيب يحب معاتبة حبيبه لما حاسبتهم، يا محمد, إذا كنتُ أنا الرحيم, وأنت الشفيع؛ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع؟!)).
    الدرجة: كذب، ليس بحديث
    719 - حديث: ((كل ما في الكتب السَّماوية في القرآن, وكل ما في القرآن في الفاتحة, وكل ما في الفاتحة في البَسملة, وكل ما في البسملة في الباء, وكل ما في الباء في النُّقطة)).
    الدرجة: ليس بحديث
    720 - ((رُوي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: هناك بعض الأمور التي تورث الفقر للإنسان، ومنها: الغناء, وخيانة المسلمين, والتظاهُر بالفقر، وهو ليس كذلك, والفحش في القول, والإصرار على المعصية, والنوم بين المغرب والعشاء, وقبل طلوع الشمس, وأكْل المال الحرام, والسؤال من الناس مع عدم الحاجة, واحتكار الطعام, وعقوق الوالدين, وتمشيط الشَّعر في حال الوقوف, والقيام من الفِراش لأجل البول عُريانًا, وكنس الدار ليلًا, والاستخفاف بالصلاة, وإبقاء بيوت العنكبوت في الدار, وإحراق قُشور الثوم والبَصل, والأكل على الجنابة, وبيتوتة أواني البيت من دون غسلها, ولعن الأولاد, والكذب)).
    الدرجة: ليس بحديث
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  7. #7
    Super Moderator
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 3,273
    التقييم: 10
    الدولة : الأردن
    العمل : طالب علم
    721 - ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أراد أن يراني في المنام، فليصلِّ ركعتين من ليلة الجمعة يقرأ بفاتحة الكتاب, وآية الكرسي, والإخلاص خمسة عشر مرة)).
    الدرجة: كذب
    722 - حديث: ((عندما يُنطق بالأذان، فلا تحرِّكوا ألسنتكم إلا بالدعاء؛ لأنَّ مَن يتحدث لحظة الأذان، فإن الملائكة تلعنه حتى ينتهي المؤذِّن)).
    الدرجة: كذب لا أصل له
    723 - حديث: ((ما من أهل بيت يموت منهم ميِّت فيتصدَّقون عنه بعد موته، إلا أهداها له جبريل عليه السلام على طبق من نور، ثم يقف على شفير القبر فيقول: يا صاحب القبر العميق، هذه هدية أهداها إليك أهلك، فاقبلها، فيدخل عليه فيفرح بها ويستبشر، ويحزن جيرانه الذين لا يُهدَى إليهم شيء)).
    الدرجة: مكذوب
    724 - حديث: ((إذا دُعيتم للميِّت دخل عليه الملَك ومعه طبق من نور, فيقول: هذه هدية لك من أخيك فلان, من قريبك فلان، فيفرح بها)).
    الدرجة: مكذوب
    725 - حديث: ((من قال في يوم عاشوراء سبعين مرة: حسبنا الله ونعم الوكيل, نعم المولى, ونعم النصير, ودعا بالدعاء الآتي سبع مرات، لم يمت في تلك السَّنة, وإذا دنا أجله لا يُوفَّق لقراءته, وهذا هو الدعاء: سبحان الله مِـلء الميزان, ومُنتهى العلم, ومَبلغ الرِّضا, وزِنة العرش, لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه، سبحان الله عدد الشفع والوتر, وعدد كلمات ربِّنا التامات كُلها، أسألك السلامة بِرحمتك يا أرحم الراحمين, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, وهو حسبي ونعم الوكيل, نعم المولى, ونعم النصير)).
    الدرجة: كذب
    726 - ((دعاء يوم الجمعة: اللهم, يا مالك الملك, ويا واسعَ العطاء, يا حي, يا قيوم, يا ذا الجلال والإكرام. إني أسألك في هذا اليوم العظيم, وبعدد مَن سجد لك في حَرمك المكرَّم, من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة, أن تعافي قارئَ هذا الدعاء, وتحفظه وأُسرته, وأحبته, وأن تبارك عمله, وتُسعد قلبه, وتفرج كربه, وتيسِّر أمْره, وتغفر ذنبه, آمين, يا رب العالمين)).
    الدرجة: مكذوب
    727 - ((عن مجاهدٍ قال: بلغني أن المؤمن إذا مات بكت عليه الأرض أربعين صباحًا)).
    الدرجة: لا يصحُّ عن النبي صلى الله عليه وسلم
    728 - حديث: ((في أثناء وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، شعَر بسكرات الموت، وقال: آه, إن للموت لسكراتٍ! وطلب من ملَك الموت أن يرفق به، فنزل عليه ملَك من السماء، وقال: يا محمد, إن السلام يقرئك السلام، ويقول لك: إنه خفَّف عنك بضعًا وعشرين سَكرة، وكل سَكرة كتقطيع السيوف، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصارع الموت: اللهم شدِّد عليَّ سكرات الموت, وخفِّف عن أمَّتي، وأعادها ثلاثًا)).
    الدرجة: باطل
    729 - ((سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل: هل أنت تضحك؟ قال له: نعم. قال له النبي صلى الله عليه وسلم: متى؟ قال: عندما يُخلق الإنسان ومن أوَّل ما يولد إلى أن يموت وهو يبحث عن شيء وهو لم يخلق في الدنيا, تعجَّب النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وقال: ما هو الشيء الذي يبحث عنه الإنسان, ولم يُخلق في الدنيا؟ قال جبريل عليه السلام: الراحة! إنَّ الله لم يخلق الراحة في الدنيا, بل خلقها في الآخرة)).
    الدرجة: باطل
    730 - حديث: ((أتى ملك الموت ليأخذ رُوح النبي صلى الله عليه وسلم, فَشعر بسكرات الموت، فسأله: هل يتعذَّبون أمتي مثلي؟ فقال ملَك الموت: نعم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: اجمعْ عذاب أمتي, واجعله لي)).
    الدرجة: باطل موضوع
    731 - ((رُوي أن رجلًا أصيب بالزكام, فجاء أمير المؤمنين علي رضي الله عنه, وقد لفَّ رأسه ووجهه بعصابة، فسأله أمير المؤمنين عن ذلك, فأجاب: لقد زُكمت، فقال رضي الله عنه: إن الزكام يمنع الجنون)).
    الدرجة: كذب
    732 - حديث: ((كيف أكون مجنونًا وأنا أَزكمُكم؟)).
    الدرجة: كذب، ليس بحديث
    733 - قال تعالى: ((إذا أنكرتموني أمام الناس, أنكرتكم)).
    الدرجة: كذب، وهو من عبارات النصارى في كتبهم
    734 - ((كان كليم الله موسى عليه السلام أسمرَ اللَّون, وأجعدَ الشَّعر, وكان هناك رجلٌ من قومه يتهكم به, ويستهزئ به, ويسبُّه ويشتمه, وكان يقول لِموسى عليه السلام: يا موسى, أمَا وجد الله سواك لِيكلِّمه؟ أما وجد الله سواك لِيُرسله, ويجعله رسولًا؟ فاستشاط غضب موسى عليه السلام, وفي لحظة كان يكلم بها الله تعالى, اشتكى ذلك العبد إلى الله, فقال: يا رب, عبدك فلان يتهكم بي...!)).
    الدرجة: لا يصح
    735 - حديث: ((إن الله يغفر للزاني, ولا يغفر لمن اغتاب حتى يسامحه المغتاب)).
    الدرجة: لا يصح
    736 - ((قال داود عليه السلام فيما يخاطب ربه: يا رب, أيُّ عبادك أحب إليك، أحبُّه بحبك؟ قال: يا داود, أحبُّ عبادي إليَّ نقيُّ القلب, ونقيُّ الكفين, لا يأتي إلى أحد سوءًا, ولا يمشي بالنميمة, تزول الجبال ولا يزول, أحبني وأحبَّ مَن يحبني, وحبَّبني إلى عبادي، قال: يا ربِّ, إنك لتعلم أني أحبك, وأحبُّ من يحبك, فكيف أُحبِّبك إلى عبادك؟ قال: ذكِّرهم بآلائي, وبلائي, ونعمائي، يا داود, إنَّه ليس من عبد يعين مظلومًا، أو يمشي معه في مظلمته، إلا أُثبت قدميه يوم تزول الأقدام)).
    الدرجة: لا يصح
    737 - حديث: ((رحِم الله المتسرولات من النساء)).
    الدرجة: لا يصح
    738 - حديث: ((إنَّ أعظم الصدقة لُقمة يضعها الرجل في فم زوجته)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    739 - حديث: ((وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعدُ! قالوا: أوَلسنا إخوانك يا رسول الله؟! قال: بل أنتم أصحابي، قالوا: من إخوانك، يا رسول الله؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان، للعامل منهم أجر سبعين منكم, قالوا: منّا، أم منهم؟ قال: بل منكم, قالوا: لماذا؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانًا، ولا يجدون على الخير أعوانًا)).
    الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ
    740 - ((بعث رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جيشًا فيهم رجل يقال له: حُدير، وكانت تلك السَّنة قد أصابتهم سَنةٌ من قلة الطعام, فزودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم, ونسي أن يزوِّد حديرًا, فخرج حُديرٌ صابرًا وهو في آخر الركب, يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، والحمد لله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ويقول: نِعمَ الزاد يا ربِّ, فهو يردِّدها وهو في آخر الركب...)).
    الدرجة: لا يصح وفيه غرابة
    741 - حديث: ((يأتي في آخِر الزمان قوم حُدثاء الأسنان، سُفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقتلون أهل الإسلام, ويدَعون أهل الأوثان، كث اللِّحية (غزيرو اللحية)، مقصِّرين الثياب، محلِّقين الرؤوس، يحسنون القيل, ويُسيئون الفعل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء... يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّة، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم؛ فإن قتلهم أجرٌ لمن قتلهم يوم القيامة، قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتْلَ عاد)).
    الدرجة: لا يوجد في شيء من كتب السُّنة بهذا اللفظ، وبعض ألفاظه مختلَقة
    742 - حديث: ((لا تقوم الساعة حتى يحكمَ العبيد, ويقرب البعيد, وينطق الحديد)).
    الدرجة: ليس بحديث
    743 - حديث: ((تباركوا بالنواصي والبقع)).
    الدرجة: ليس بحديث
    744 - حديث: ((عاقر الجار، وضارب الأوتار، والراقصون والراقصات في النار)).
    الدرجة: ليس له أصل
    745 - حديث: ((ثلاثة تميت القلب: مجالسة الأنذال, ومجالسة الأغنياء, ومجالسة النِّساء)).
    الدرجة: من أحاديث الشيعة
    746 - ((حوار بين نساء الدنيا والحور العين: تقول حور العين: نحن في الجنة نأخذ بعضنا بأيدي بعض, ونغني بأصوات لم تَسمع الخلائق بأحسنَ منها ولا بمثلها: نحن الراضيات فلا نسخط أبدًا, ونحن المقيمات فلا نظعن أبدًا, ونحن الخالدات فلا نموت أبدًا, ونحن الناعمات فلا نبأس أبدًا, ونحن خيِّرات حِسان, حبيبات لأزواج كرام، قالت عائشة رضي الله عنها: إن الحور العين إذا قلن هذه المقالة أجابهن المؤمنات من نِساء أهل الدنيا: نحن المصليَّات وما صليتنَّ, ونحن الصائمات وما صُمتنَّ, ونحن المتوضئات وما توضأتنَّ, ونحن المتصدِّقات وما تصدقتنَّ، قالت عائشة رضي الله عنها: فغلبنهنَّ والله)).
    الدرجة: من كلام الوعَّاظ
    747 - حديث: ((لا تزال الأمة على شريعة ما لم تظهر فيهم ثلاث: ما لم يُقبض منها العلم, ويكثر فيهم ولدُ الخبث, ويظهر السقارون, قالوا: وما السقارون يا رسول الله؟ قال: بشر يكونون في آخر الزمان, تكون تحيتهم بينهم إذا تلاقوا اللَّعن)).
    الدرجة: منكر
    748 - حديث: ((أنين المريض تسبيح, وصِياحه تهليل, ونفَسه صدقة, ونومه على الفراش عبادة, وتقلُّبه من جنب إلى جنب كأنما يقاتل العدوَّ في سبيل الله, يقول الله لملائكته: اكتبوا لعبدي أحسنَ ما كان يعمل في صحته, فإذا قام ثمَّ مشى كان كمَنْ لا ذنب له)).
    الدرجة: منكر، لا أصل له
    749 - ((قال أبو دُجانة رضي الله عنه: شكوتُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقلت: يا رسول الله, بينما أنا مضطجعٌ في فراشي, إذ سمعتُ في داري صريرًا كصرير الرَّحى, ودويًّا كدوي النحل, ولمعًا كلمع البرق؛ فرفعت رأسي فزعًا مرعوبًا, فإذا أنا بظل أسود؛ مولًى يعلو, ويطول في صحن داري...)).
    الدرجة: موضوع
    750 - حديث: ((لا تكرهوا أربعًا لأربعة: لا تكرهوا الرَّمد؛ فإنه يقطع عروق العمى, ولا تكرهوا الزكام؛ فإنه يقطع عروق الجذام, ولا تكرهوا السُّعال؛ فإنه يقطع عروق الفالج, ولا تكرهوا الدماميل؛ فإنه يقطع عروق البرص)).
    الدرجة: موضوع
    751 - حديث: ((يوم وفاة نبيِّنا محمد عليه الصلاة والسلام، عندما رأى ألَمَ الموت تعرفون ماذا قال؟! قال: اللهم ثقِّل في سكراتي, وخفِّف في سكرات أمتي!)).
    الدرجة: ليس بحديث
    752 - حديث: ((ترفع الأعمال يوم عرفة، إلا المتخاصمين))، أو ((يوم عرفة تُرفع جميع الأعمال إلى الله ما عدَا المتخاصمين)).
    الدرجة: ليس بحديث، ولا وجود له في كتب السُّنة
    753 - عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: ((إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض، فلا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى، ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء)).
    الدرجة: ضعيف جدًا، فيه ثلاث علل
    754 - ((قال ابن عباس: من مات على حب المردان جعل الله له نصف عذاب أهل الدنيا)).
    الدرجة: كذب
    755 - حديث: (( مَن قال: أشهدُ أن لا إله إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ له، إلهًا واحدًا أحدًا صمدًا، لَم يتخِذْ صاحبةً ولا ولدًا، ولَم يكُن لهُ كفوًا أحدٌ. عشرَ مرَّاتٍ، كتبَ اللهُ لهُ أربعينَ ألفَ ألفِ حسنةٍ )).
    الدرجة: لا يصح
    756 - شاوروهنَّ وخالفوهنَّ - يعني النساءَ.
    الدرجة: باطلٌ، لا أصلَ له
    757 - مَن جلس إلى قَيْنَةٍ يسمعُ منها، صُبَّ في أُذُنيِه الآنُكُ يومَ القيامةِ.
    الدرجة: باطلٌ، لا يصحُّ
    758 - أدَّبني ربِّي فأحْسَنَ تأديبي.
    الدرجة: ضعيفٌ
    759 - إذا أحسن الرجلُ الصلاةَ فأتمَّ ركوعها وسجودها، قالت الصلاةُ: حفِظك الله كما حفظتني، فتُرفع، وإذا أساء الصلاة فلم يتمَّ ركوعها ولا سجودها، قالت الصلاة: ضيَّعك الله كما ضيَّعتني، فتُلفُّ كما يُلفُّ الثوب الخَلَق، فضُرِب بها وجهُه.
    الدرجة: ضعيفٌ
    760 - اذكُروا محاسنَ موتاكم، وكُفُّوا عن مساوِئِهم.
    الدرجة: لا يصح
    761 - تِسعة أعشار الرِّزق في التِّجارة.
    الدرجة: ضعيفٌ
    762 - بكَى رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يومًا! فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: اشتقتُ لأحبابي! قالوا: أوَلسنا أحبابك يا رسول الله؟! قال: لا، أنتم أصحابي، أمَّا أحبابي فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني.
    الدرجة: كذِبٌ
    763 - رُوي أنَّ رجلًا في عهد النبي عليه الصَّلاة والسَّلام ظلَّ يُعاني سكرات الموت ثلاث ليال، فذهبت زوجتُه تشكو إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم قائلةً: لا هو يبرأ فنستريح، ولا هو يموت فيستريح، ولا هو قادر على نُطق الشهادة! فقال: أين أُمُّه؟ ....
    الدرجة: كذبٌ موضوعٌ
    764 - كان إدريس عليه السلام خياطًا، وكان لا يُدخِل الإبرةَ ويخرجها إلَّا ويقول أربع كلمات: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. حتى قال الله له: يا إدريس، أمَا تدري لماذا رفعتك مكانًا عليًّا؟ لقوله تعالى: {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} [مريم: 57]، قال: لا أدري يا ربِّ، قال: يرتفع إليَّ من عملِك كلَّ يوم مثلُ نِصف أعمال أهل الدنيا من كثرة الذِّكر؛ {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر: 10].
    الدرجة: لا أصلَ له
    765 - إنَّ في الجنة ثمرة أكبر من التُّفاح، أصغر من الرُّمان، أحلى من العسل، أبيض من اللبن، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لمن سمِع اسمي وصلَّى عليَّ.
    الدرجة: لا يصحُّ
    766 - سُئل: هل المؤمن يزني؟ قال: نعم, هل المؤمن يسرق؟ قال: نعم, هل المؤمن يكذب؟ قال: لا؟
    الدرجة: لا يصحُّ
    767 - لو عُذِّبنا في هذا الأمر يا عمرُ، ما نجا غيرك! قال الله: لا تعودوا تستحلُّون قبل أن أحلَّ لكم.
    الدرجة: لا يصحُّ
    768 - إنَّ أبغض الحلال عند الله الطلاقُ.
    الدرجة: لا يصحُّ
    769 - إنَّ العبدَ ليدعو اللَّهَ وهوَ يحبُّهُ، فيقولُ: يا جبريلُ، اقضِ لعبدي هذا حاجتَه، وأخِّرها؛ فإنِّي أحبُّ أن أسمعَ صوتَه.
    الدرجة: لا يصحُّ
    770 - إنَّ للهِ ملائكةً خُلِقوا من النُّورِ، لا يهبِطون إلَّا ليلةَ الجمعةِ ويومَ الجمعةِ، بأيديهم أقلامٌ من ذهبٍ، ودَوًى من فضَّةٍ، وقراطيسُ من نورٍ، لا يكتُبون إلَّا الصَّلاةَ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
    الدرجة: لا يصحُّ
    771 - أُهدِيَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم طَبقٌ من تينٍ، فقال: كلوا، وأكلَ منهُ، وقال: لو قلتُ: إنَّ فاكِهةً نزلَتْ من الجنَّةِ قلتُ هذه؛ لأنَّ فاكهَةَ الجنَّةِ بلا عَجَمٍ، فكُلوا منها؛ فإنها تَقطَعُ البواسيرَ، وتنفَعُ من النَّقرَسِ.
    الدرجة: لا يصحُّ
    772 - مَن أَفطرَ يومًا من رمضانَ من غيرِ عُذْرٍ ولا مَرضٍ، لَم يَقضِه صَومُ الدَّهرِ وإنْ صامَه.
    الدرجة: لا يصحُّ
    773 - أربعٌ بعدَ الظهرِ كعِدلِهنَّ بعد العشاءِ، وأربعٌ بعدَ العشاءِ كعِدلهنَّ منْ ليلةِ القدرِ.
    الدرجة: لا يصحُّ
    774 - إذا قُرِّبَ إلى أحدِكم طعامٌ وهو صائمٌ، فلْيقلْ: بسمِ اللهِ، والحمدُ للهِ، اللهمَّ لك صمتُ، وعلى رزقِك أفطرتُ، وعليك توكلتُ، سبحانَك وبحمدِك، تقبَّلْ مني؛ إنَّك أنت السميعُ العليمُ.
    الدرجة: لا يصحُّ بهذا اللفظ
    775 - إذا كثرتِ الفتنُ، فعليكم بأطرافِ اليمنِ.
    الدرجة: لا يصحُّ بهذا اللفظ
    776 - مَن لم يهتَمَّ للمسلمين، فليس منهم.
    الدرجة: لا يصحُّ، ومعناه صحيح.
    777 - لعَن الله قومًا يأكلون وفوقهم المزاميرُ.
    الدرجة: لا يوجد في كتب الحديث بهذا اللفظ
    778 - اللهمَّ إني أعوذ بك من ساعة السُّوء، ويوم السُّوء، وليلة السُّوء، وصديق السُّوء، وجار السوء، وأعوذ بك من ذي الوجهين، وذي اللسانين، وأعوذ بك من إبليس وذريَّته وشياطينه، وأعوذ بك من الحديد، والحريق والطريق، وساعة الغفلة، ربَّنا عليك توكلت، وأنت ربُّ العرش العظيم، اللهم إنِّي حصَّنت نفسي وأهل بيتي جميعًا بالحيِّ القيوم، الذي لا تأخذه سِنة ولا نوم، ودفعتُ عني وعنهم السوء بـ"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"، اللهم إنِّي أعوذ بك من بكاء يُرهقني، وهمٍّ يُفجعني، اللهمَّ اجبُرْ خاطري، واشرح لي صدري، أستغفرك ربي من كل الذُنوب والخطايا، ربِّ، لا تكسر لي قلبًا، ولا تُصعِّب عليَّ أمرًا.
    الدرجة: لا يوجد في كتُب السُّنة بهذا اللفظ
    779 - إنَّ يوم الجمعة جميعُ الحيوانات تنتظر نفخ الصور، وإنها في هدوء تامٍّ.
    الدرجة: ليس بحديث
    780 - صوت المرأة عورة.
    الدرجة: ليس بحديث
    781 - لا تسبُّوا الإبل؛ فإنَّ فيها رقوءَ الدم، ومهر الكريمة.
    الدرجة: ليس بحديث
    782 - مَن أكثر الصلاةَ عليَّ، لا يجد السوء أثناء الاحتضار.
    الدرجة: ليس بحديث
    783 - نومُ الظالم عبادةٌ.
    الدرجة: ليس بحديث
    784 - لعَن الله قومًا حَكمتْهم امرأة.
    الدرجة: ليس بحديث
    785 - كلٌّ له مِن اسمه نصيبٌ.
    الدرجة: ليس بحديث
    786 - يُحكى أنَّ سليمان عليه السَّلام كان يتأهَّب لحضور حفل زفاف ابن أحد الأعيان، فجاءه ملَكُ الموت وسأله عن وِجهته فأخبره، فقال له: لا تذهب؛ فإنني مكلَّف بقبض رُوح العريس في هذه الليلة...
    الدرجة: ليس بحديث
    787 - إلهي، هل أكرمتَ أحدًا مثل ما أكرمتني، حيث أسمعتني كلامَك؟ قال الله تعالى: يا موسى، إنَّ لي عبادًا أُخرجهم في آخر الزمان، فأُكرمهم بشهر رمضان، وأنا أكون أقربَ إليهم منك؛ فإنِّي كلمتك وبيني وبينك سبعون ألف حِجاب، فإذا صامت أمَّة محمد وابيضَّت شفاههم، واصفرَّت ألوانهم، أرفع تلك الحُجب وقتَ الإفطار، يا موسى، طوبى لمن عطِش كبدُه، وجاع بطنُه في رمضان؛ فلا أُجازيهم دون لقائي.
    الدرجة: منكَرٌ
    788 - أنا مدينةُ العلمِ، وعلي بابُها.
    الدرجة: موضوعٌ
    789 - حديث: ((إنَّ الله يحبُّ الملحِّين في الدعاء)).
    الدرجة: موضوعٌ
    790 - مُعلِّمو صبيانكم شرارُكم.
    الدرجة: موضوعٌ
    791 - يُروى في الأثر أنَّ حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قد وجد النبيَّ محمَّدًا صلَّى الله عليه وسلَّم قد أسند ظهرَه إلى حائط الكعبة، فبكى حتى ابتلَّت لحيته، قلت: بأبي أنت وأمِّي يا رسول الله، ما الذي يُبكيك - لا أبكى الله لك عينًا إلَّا من خشيته؟! قال: اعلم يا حذيفة، أنَّ أمتي سوف تُمحى ولا يَبقى إلَّا رسومهم....
    الدرجة: موضوعٌ بطوله هذا
    792 - ثلاث تحت ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله : من فرّج عن مكروب من أمتي ، وأحيا سنتي ، وأكثر الصلاة عليَّ.
    الدرجة: لا أصلَ له
    793 - إن من العلمِ كهيئةِ المكنونِ، لا يَعْرِفُه إلا العلماءُ باللهِ، فإذا نطقوا به؛ لم يُنْكِرْهُ إلا أهلُ الغِرَّةِ باللهِ عز وجل
    الدرجة: الدرجة: منكر، لا يصح
    794 - حكي أنه جاء رجل فقير من أهل الصفة بقدح مملوءة عنبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يهديه له، فأخذ رسول الله القدح وبدأ يأكل العنب فأكل الأولى وتبسم، ثم الثانية وتبسم، والرجل الفقير يكاد يطير فرحا بذلك، والصحابة ينظرون وقد اعتادوا أن يشركهم رسول الله في كل شيء يهدى له، ورسول الله يأكل عنبة عنبة ويتبسم حتى أنهى بأبي هو وأمي القدح والصحابة متعجبون! ففرح الفقير فرحا شديدا وذهب، فسأله أحد الصحابة يارسول الله لم لم تشركنا معك؟! فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: قد رأيتم فرحته بهذا القدح وإني عندما تذوقته وجدته مرا فخشيت إن أشركتكم معي أن يظهر أحدكم شئا يفسد على ذاك الرجل فرحته.
    الدرجة: كذب موضوع لا وجود له في كتب الحديث
    795 - إن من العلمِ كهيئةِ المكنونِ، لا يَعْرِفُه إلا العلماءُ باللهِ، فإذا نطقوا به؛ لم يُنْكِرْهُ إلا أهلُ الغِرَّةِ باللهِ عز وجل
    الدرجة: الدرجة: منكر، لا يصح
    كلمتان خفيفتان على اللسان .. ثقيلتان في الميزان .. حبيبتان إلى الرحمن

    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info tags Maps maptags vbmaps

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +3 . الساعة الآن : 18:35.
الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع الأشاعرة و لا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
الساعة الآن 12:07 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. Translate By soft